Anthrakis

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


خالد ناهس

عضو متميز
13 ديسمبر 2001
128
1
0
حقائق عن الجمرة الخبيثة!

♦♦ الجمرة الخبيثة مرض تسببه عصيات جرثومية تسمى عصيات الجمرة، واسم المرض باللغة الإنكليزية آنثراكس، وهي كلمة مقتبسة من الكلمة اليونانية أنثراكيس anthrakis وتعني الفحم، وذلك لأن المرض يتسبب في ظهور تقرحات جلدية سوداء عند إصابة الجلد.

♦♦ المرض نادر الحدوث في أوروبا الغربية والولايات المتحدة الأمريكية، ولكنه يظهر بشكل أكبر في أمريكا الجنوبية والوسطى وجنوب وشرق أوروبا وآسيا وأفريقيا.

♦♦ الجمرة الخبيثة مرض غير معدي.. والطريقة الوحيدة للإصابة به تكون عبر التعرض لأعداد كبيرة من الجراثيم.

♦♦ يشكل مرض الجمرة الخبيثة ومعالجته عملية طويلة ومعقدة، فبعد أول فحص لرصد الجرثومة، يتعين دعم التشخيص بتحاليل وفحوص لا تكون نتائجها دوماً أكيدة، إذا ما كان المريض يتلقى علاجاً بالمضادات الحيوية.

♦♦ ظهور المرض يستغرق وقتاً حتى تنمو الجزيئات المسؤولة عن انتشار المرض، وتتحول إلى جراثيم يمكنها أن تنتج بدروها مواد التوكسين المسؤولة عن المرض، وإذا ما أصابت الجرثومة الرئتين يكون المرض قاتلاً في 90% من الحالات.

♦♦ تميل جراثيم الجمرة الخبيثة في حالة الكمون للالتصاق ببعضها البعض، وتشكيل ترسبات سائلة ولكي يمكن استخدام الجمرة الخبيثة كسلاح لا بد من تحويلها إلى مسحوق يمكن استنشاقه.

♦♦ تنتمي الجمرة الخبيثة التي ظهرت في الهجمات على الولايات المتحدة إلى سلالة (ايمز) وهو نوع معروف في شمال غرب أمريكا، بدأ عزله في الثلاثينات واستخدم بشكل واسع في عينات المختبرات.

♦♦ قامت بريطانيا خلال الحرب العالمية الثانية بتجربة استخدمت فيها الجمرة الخبيثة كسلاح على جزيرة جرونارد الاسكتلندية، ولم تطهر تلك الجزيرة من آثار المرض حتى عام 1987.

♦♦ أكبر حادث استنشاق بشري لجراثيم الجمرة الخبيثة، وقع في عام 1979 في المركز البيولوجي العسكري، في سفيردلوفيسك بروسيا، حيث أطلقت جراثيم الجمرة بطريق الخطأ، مما أدى إلى حدوث 79 حالة إصابة بالمرض، توفي من بينها 68 شخصاً.