:: 10 أسباب تحول دون حصولك على ترقية ::

أبو المواهب

عَضوْ شَرَفٍ
15 أغسطس 2007
2,396
25
0
10 أسباب تحول دون حصولك على ترقية
تاغ و كاترين غوليت
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إذا كنت تريد أن ترتقي في عملك ولكنك ترى نفسك جامداً لا تتحرك من مكانك، في حين يتسلق زملاؤك السلم الوظيفي بالشركة أمام عينيك و بسرعة يحسدون عليها، فقد حان الوقت أن تبحث في الأمر بشكل جدي، تساءل: ما هي الأخطاء التي ارتكبتها حتى تفادتني الترقيات؟ قد تساعدك الأسباب التالية على إيجاد الجواب، اعرض نفسك عليها، و انظر ما إذا كان أحدها ينطبق عليك:

1-أنت موظف متسكع:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ماذا لو كنت تصل متأخراً إلى عملك بشكل متكرر؟ أو أنك أو الواقفين على باب الشركة في نهاية الدوام؟ هل أنت ممن يحبون أن يتصلوا لتثبيت إجازة مرضية في آخر يوم في الأسبوع أو أول يوم فيه (خميس أو أحد مثلاً)؟ لديك مشكلات في حاسوبك التعليمات ليست واضحة... لا تتلقى الدعم الذي تحتاجه... (يمكنك أن تضع هنا أكثر الأسباب حداثة)...

2-أنت إنسان جيد:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنت لست متسكعاً، تصل في الوقت المحدد، تقوم بعملك بشكل جيد، و تمضي يوم عمل مفيد، بل و ممتع، و هنا تكمن المشكلة. أن تقوم بعملك بشكل "جيد"، "صحيح"، و "مناسب"، و "مقبول" قد لا يكون كافياً يالضرورة لتسليمك منصب أعلى بمسؤوليات أكبر. إذا لم تقطع مسافة أكبر باتجاه رب عملك، فلا تتوقع منه أن يقطع مسافة كبيرة باتجاهك.

3-أنت مهمش لا يراك صاحب الشركة بصورتك الحقيقية:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليس كافياً أن تقوم بعمل جيد، يجب أن تظهر للآخرين أنك تتمتع بصفات ومهارات قيادية. ابذل ما في وسعك حتى تكون بارزاً ويراك الآخرون خاصة أولئك الذين يملكون قرار الترفيه. عندما تقوم بعمل تترتب عليه نتائج جيدة غير متوقعة – استثنائية – اكتب مذكرة بذلك إلى الإدارة تمتدح فيها عمل الفريق الذي تعمل فيه، إذا كنت ضمن فريق عمل، سيظهر إسمك بذلك في هذا الفريق كقائد متفهم ومحترم. انتهز فرصاً أخرى للبروز مثل أن تتطوع لقيادة جمعيات، أن تشارك في مواضيع تدرجها ضمن الرسالة الإخبارية الشهرية أو الأسبوعية للشركة، أن تقود مشروع تطوعي في الشركة. تستطيع أن تساعد شركتك، مجتمعك، و مهنتك كل في آن واحد.

4-أنت شخص صعب:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من المفيد أن تقف منعزلاً عن المجموعة، و لكن ليس بطريقة سلبية. إذا كنت ممن ينشدون المثالية، كثير التشكي والتذمر، تهتم حتى بأصغر الصغائر، و تربك مديرك بطبعك هذا فيشعر أنك تخلق جواً مشحوناً دائماً، قلقاً، فلا هو و لا زملاؤك يرتاحون للتعامل معك، فما عليك إلا أن تبحث عن عمل جديد مع مدير أو رب عمل جديد قبل أن يطردك رب العمل بنفسه من العمل.

5-أنت غير محترف في العمل الذي تقوم به:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قد تتفاجأ عندما تطلع على عدد الموظفين الشبان من ذوي الأداء الضعيف الذين يشعرون أنهم يقومون بأعمال أقل من مستواهم. هؤلاء لا يكترثون ماإذا جفت القهوة في الغلاية، أو ما إذا اختلطت أوراق التقارير، أو ما إذا كانت ملفاتهم متناثرة وغير مرتبة، أو إذا امتلأ بريدهم الالكتروني بالأخطاء الطباعية، أو إذا ما نسوا اسم العميل أثناء كتابة رسالة له، لأنهم يشعرون أن هذه الأعمال ليست سوى مضيعة لوقتهم، و هم سيهتمون بالعمل فقط إذا ما أسندت إليهم مهام كبيرة يرونها تتوافق مع إمكانياتهم. تحتاج كل مهنة إلى وافدين جدد، و إذا كنت لا تستطيع أن تدير أعمالاً بسيطة فمن غير المعقول أن تتوقع من صاحب الشركة أن ينسب إليك مسؤوليات أكبر.

6-مديرك يريدك في موقع العمل الذي تعمل به بالتحديد:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نعم، قد تكون مفيداً جداً لما فيه خير لك. إذا كنت أفضل مساعد لمديرك، فكيف تتوقع منه أن يستغني عنك؟ الحل هو أن تجد طريقة توفر فيها لمديرك ما يحتاجه (موظف عظيم كفء على سبيل المثال)، بينما تحصل أنت على ما تريد (الترقية). لقد أخبرت مديرك أنك تريد أن تترقى في وظيفتك أليس كذلك؟ إذا لم تفعل فافعل. عليك أن تفصح عن رغباتك، أن تجعل نواياك واضحة، ثم ابدأ بالبحث عن طرق لتجد موظفاً ماهراً، ذكياً يحل مكانك فتضمن بذلك عملية انتقال سهلة و بعيدة عن التعقيدات.

7- صورتك ليست كما يجب:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في معظم الأحيان لا يلتفت الموظفون إلى طريقة هندامهم، مظهرهم و نوعية الملابس التي يرتدونها ، هم غالباً ما يفضلون الملابس المريحة الفضفاضة. انتبه! عليك أن تتبع نمط اللباس الذي يقتضيه الموقع الذي ترغب في الترقي إليه، بل حتى حاول أن تتعلم كيف يتكلم من يشغلون ذلك الموقع، ارتق بلغتك و لهجتك نحو المزيد من الرسمية و ابتعد عن الألفاظ الشعبية المتداولة في مكان العمل.

8- لديك أعداء:
ــــــــــــــــــــــــــــــ
أي شخص لا يحبك ممكن أن يقف عائقاً أمام تقدمك. يستطيع زملاؤك أن يفسدوا عليك عملك، و لكن الأفراد الأهم الذين يجب أن تتفاداهم هم أولئك الذين يملكون أذن من بيده أمر ترقيتك.

إذا جعلت من نفسك عدواً لمساعد مديرك، أو إذا ما اشتكى منك زبائن أساسيون ، فسيكون احتمال حصولك على وظيفة بمسؤوليات أكبر احتمالاً كبيراً ... جداً!

9-أنت تتنافس مع زملاء لامعين:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يفرض الواقع في بعض المجالات أن يكون هناك عدد الموظفين لامعين أكثر من الوظائف الشاغرة التي توجد في الدرجات العليا من السلم الوظيفي. إذا كنت تعمل في مهنة على درجة عالية من التنافسية، يترتب عليك أن تقوم بعمل خارق و ليس ممتازاً فحسب، بل و عليك أن تضاعف جهودك في كل فعالية من فعاليات العمل الصغيرة منها و الكبيرة كي تتمكن من إثبات مهاراتك كإداري موهوب.

10- شركتك في وضع لا يسمح لك بالترقي:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إذا كنت تعمل في شركة ميزانيتها محدودة، أو عائداتها متواضعة، فاعلم أن فرصتك في الترقي ستكون محدودة. عليك أن تواجه التحدي، لا تتوانى عن طلب الترقية من مديرك. على سبيل المثال، أنت ستطلب الترقية دون زيادة راتب، إذاً لن يكلف لقب جديد يسبغه عليك مديرك أكثر من بطاقات تعريف جديدة، أو ربما بعض الامتيازات البسيطة مثل أن تتمتع بميزة الاستفادة من مرآب الشركة ، تحصل على مكتب أكبر من مكتبك السابق، فرص تثقيفية، دورات تدريبية خارجية أو محلية. كن جريئاً واطلب ما تريد، قد تجد نفسك فجأة أمام نتائج سارة لم تكن تتوقعها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخوكم
أبو المواهب​
 

نادية ملحيس

عُضْو شَرَفٍ
17 فبراير 2007
3,450
51
0
فلسطين
بصراحة تقاريري دائماً أضعها في غير مكانها لأني دائماً أكتبها في آخر لحظة وأكون وقتها مستعجلة

ولكن بالنسبة للترقيات فقد نلت وبصراحة ما أستحقه

كما أني أتوقع ترقية أوائل العام القادم حيث ستتقاعد مديرتي

يعني ممكن :roll:

المهم

تعرف أخي أن نظام الترقيات في المؤسسات الحكومية صارم جداً ويتبع قيود محددة

فمثلاً عندنا كل أربع سنوات تنال درجة ودرجتك مفتوحة حتى الأولى فقط عندما تكون موظف

أما المدير فدرجته مفتوحة حتى الA

يعني أعلى درجة

مقال يجعلنا نعيد النظر في تصرفاتنا وموقعنا

فالخطأ لا يقع فقط على الادارة ان كنت بحق نفسك مقصر

ننتظر المزيد من ابداعاتك أخي أبو المواهب
 

محمد حمزة

مشرف عام سابق
28 سبتمبر 2004
5,698
164
0
40
إلى الأمام يا أبا المواهب....

أودّ تسليط الضوء على ما هذه النقطة:


انتبه! عليك أن تتبع نمط اللباس الذي يقتضيه الموقع الذي ترغب في الترقي إليه

فعلا يوصي المختصون في إدارة الموارد البشرية الموظف، (وخصوصا الجديد منذ بدايته في الشركة) أن يرتدي ويلبس الملابس التي يرتديها أصحاب المنصب الذي تطمح أن تكون فيه، لا تلبس كما يلبس أقرانك، إنما كما يلبس مديرك أو مدير مديرك!

شكرا على الموضوع مرة ثانية

محمد حمزة
 

tammam

نائب مشرف عام سابق
30 سبتمبر 2004
22,222
858
0
39
Syria

أحسن الله إليك أخي العزيز على هذه الملاحظات القيمة و المفيدة جدا ..
دمت في حفظ الله و رعايته ..


[marq=down:fe5dd13a00]
أخوك تمــــــــــــــــــــــام
[/marq:fe5dd13a00]
 

أبو المواهب

عَضوْ شَرَفٍ
15 أغسطس 2007
2,396
25
0
أختي نادية ..

أولاً أحب أن أبارك لك بالترقية .. وإلى الأمام .. بخطوات ثابتة إن شاء الله ..

ننتظر منك الأخبار السارة بالترقيات المقبلة بإذنه تعالى ..

وفقك الله ..

ــــــــــــــــــــــــ

أخي محمد حمزة ..

لا حرمنا الله من الـ High Lights التي تتحفنا بها دائماً ..

ولفتاتك الجميلة للنقاط الهامة في المواضيع ..

أشكرك ..

ــــــــــــــــــــــــ

أخي العزيز تمام ..

سرني أن الموضوع قد أعجبك ..

أشكر لك مرورك الطيب ..

ــــــــــــــــــــــــــ

أخوكم
أبو المواهب​
 

مـبــادر

عضو متميز
17 نوفمبر 2007
138
4
0
متابع



مع شكري وتقديري ،،