000 ليلة القبض على المطلقه وابنائها 000

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


ام الدنيا

عضو متميز
15 يوليو 2001
82
0
0
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوان والأخوات

الطلاق من المشاكل الإجتماعية التي ينجم عنها تبعات ومآسي إنسانية عديدة جدا. فهي تؤدي إلى تدمير بنية الأسرة كالقنبلة التي تنفجر وتصيب المحيطين بها بشظايا وجروح بليغة.

الأبناء يعيشون كالأيتام ووالديهم أحياء. يتجرعون المرارة والآلام القاسية نتيجة بعدهم عن أمهم وحنانها وصوتها وصبرها وخدماتها الجمة. ويعانون من إهمال الأب وضجر العمة. ويعانون من التمييز بينهم وبين إخوانهم الآخرين.

والأم تعيش في حالة من الصراع المرير من بعد بعض أبنائها وفلذات كبدها عنها للعيش مع أبيهم وعند إمرأة لا تأمنها على تربيتهم والصبر على شقاوتهم ونظرات المجتمع التي لا ترحمها والعيش كلاجئة عند أبيها أو أخوانها وما يلحقها من ضيم وأنانية بعض الحريم وكذلك البعد عن الحياة الزوجية والإهتمام والرعاية.

والأب قد يرى البعض أنه أقل المتضررين في هذه الحلقة ولكني أرى أن الرجال الذين لديهم أطفال صغار يعانون نفس المعاناة فرغم تعدد التكاليف المادية والتي قد لا تكون عنصر هام هنا إلا أن بعد الأبناء الصغار حالة تدمي القلب وتنغص الحياة.

وتتحول تلك النتائج والضغوط النفسية على الوالدين المنفصلين إلى أمراض نفسية قد تتحول مستعصية وتجر معها أمراض بدنية. كذلك الأبناء فإن بناءهم العقلي والجسمي والنفسي سوف يعتريه بعض الأضطراب وقد يؤدي إلى إنحراف في السلوك.

وبالنسبة للزوجين الذين ليس لديهم أطفال فقد يكون التأثير بسيط على الرجل ولكنه قد يكون مرير على المرأة. فالرجل قد يبحث عن زوجة أخرى وبسهولة بينما المرأة تقف الحواجز والجدران أمامها وإذا لم تتوفق بزوج آخر فإن مشوار حياتها سوف يكون تعيسا وتتحول إلى إنسانة مهمشة تتجرع مرارة الذكريات وتنظر للأطفال والأسر حواليها نظرات تقودها إلى السرحان وكأنها فاقد للذاكرة.

الطلاق من أخطر المشاكل الإجتماعية.

ينشأ من مشاكل متعددة ومتنوعة

أغلبها تافه

وبعضها يبدأ تافه ثم يتطور ويتعقد بعد تدخل بعض الأهل أو لأقارب بغرض الإصلاح فيطلقون طلقات كلامية طائشة تؤزم الوضع.

وفي إعتقادي أن أكثر من 70 % من حالات الطلاق كان بالإمكان تلافيها وعدم حدوثها لو كان هناك حالة من الوعي وإدراك للبعد الإنساني الذي تؤدي إليه حالة الطلاق.

نداء إلى جميع الأخوان والأخوات للمساهمة

في تحديد وتشخيص أكثر الأسباب شيوعا لحالات الطلاق وماهي نصائحهم للتقليل من هذه الأسباب أو كيفية التعامل معها حفاظا على بنية المجتمع وتوعية المتزوجين وأزواج المستقبل في تفادي هذه الحالة الإنسانية المهمة.

مع تحيات ,,,

ام الدنيا ,,

 

أ.د. امل

مستشار نفسي واجتماعي
5 يوليو 2001
11,210
2,267
0
موضوع يهم الاسرة

بارك الله فيك

زنحن بانتظار المزيد من المعلومات المفيدة

كل عام وام الدنيا بخير
 

ام الدنيا

عضو متميز
15 يوليو 2001
82
0
0
تحيه للاخت العزيزه على قلبى (( أ.د. امل ))

اشكرك على الاطراء وعلى مسايرتك للاعضاء وذالك من اصلك الطيب ومن تواضعك فى قوامك ورفعة نفسك الطيبه ..

اختى نعم انا لا اخالفك الرئ بان هذا الموضوع هو لب الاسره وهو شاغلها الشاغل واعد بان هذه الكوارث التى تعد من الطلاق كثير وعامه لاغلب الاسر فى جميع المجتمعات وذالك البعض منها اسبابه عدم التفهم والاختلاف فى وجهات النظر وكذالك لها اسباب كثير جدا ومن المتاءثر الاكبر نصيبا فى هذه الحاله هم الذينا لم يقترفوا اى ذنب وهم الاطفال ببراءتهم ..

اتمنا بان هذا الموضوع ان ياخذ نصيبه من الاعضاء والمستشارين النفسيين والاجتماعيين حتى يحللون وجهات نظر الاعضاء ونخرج بفائده سائده كل المجتمعات بصفة الكتاب ممثلين هذه المجتمعات المتفاوته ..

تحياتى

اختكم ام الدنيا ..شس
 

ام الدنيا

عضو متميز
15 يوليو 2001
82
0
0
بسم الله الرحمن الرحيم
تحيه للاخوان والقراء والمشرفين وعلى راسهم سيدى الفاضل الدكتور عبد الالاه واشكرك على حفاوتك وعلمك وتعليماتك وتغيراتك التى اكسبت هذا المنتدا روح وعلم وفائده جعله الله فى ميزان حسناتكم جميعا سواء اشراف عام ام اشراف صفحه لحيث انكم جنود تبذلون الجهد بما يعادل الجهاد الحتمى فى اظهار العلم والتعليم والفائده العامه ...

قد اتاسف على تاخرى فى الحضور لديكم فى مشاركتكم والسبب هو جهاد العلم والدراسه التى قد اخذت جل وقتنا وقد يحالفنا الحض فى الفراغ ومشاركتكم ان شاء الله,,
كذلك قد اهنئ اخوانى بثقت الاداره وهم الاخوان المرشحون للاشراف العام وعلى راسهم الاخ المناجي والاخوان الخرين ,,

وشكرا لجميع

اختكم ام الدنيا