يامن ابتلاك الله بعشق الغناء والخمر و….و…هذا هو تفسير الحديث

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


G

Guest

ضيف
عن ابي مالك الأشعري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ليكونن من أمتي اقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام الى جنب علم يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة فيقولوا ارجع ألينا غدا فيبينهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير الى يوم القيامة ) رواه البخاري / في الأشربة باب 6، وابومالك الأشعري : صحابي حليل قدم على الرسول صلى الله عليه وسلم مع الأسعريين في المدينة وأسلم على يد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعاش مع الرسول واشترك في مغازيه وحروبه وكان حريصا على العلم الشرعي ، له احاديث رواها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان حريصا على نشر السنة وتطبيقها ن جمع اصحابة مرة وصار يعلمهم الوضوء والصلاة قولا وعملا "اسد الغابة جـ4، صلى الله عليه وسلم 27.
ومعنى ليكونن من امتي اقوام :
أي سيوجد في المستقبل فئة ممن ينتسب إلى الاسلام - وهم فئة أمة محمد صلى الله عليه وسلم ، وفي هذا معجزة من معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم حيث اخبر عن شيء مستقبل وحدث ، ومعنى يتحلون قال ابن العربي : يحتمل أن يكون المعنى يعتقدون ذلك حلالا ويحمل ان يكون ذلك مجازا على الاسترسال أي يسترسلون في شربها كالاسترسال في الحلال .والحر: الفرج - ويستحلون الزنى الحرام والحرير : نوع من اللباس الفاخر يدعى " الابريسيم " او الخز .
والمعازف : آلات اللهو - أي الغناء المحرم - او الدفوف المحرمة ولينزلن اقوام على جنب علم : جمع اعلام - وهو الجبل العالى يروح عليهم : بحذف الفاعل ، أي الراعي - والفقير - بقرينة مابعده - بسارحة : التي تسرح بالغداة الى رغيها وترجع بالمساء الى مألفها يأتيهم لحاجة : تقدير الفاعل - الراعي او الفقير - يأتي الراعي لحاجة يريدها
فيبينهم الله : أي يهلكهم ليلاويضع العلم : أي يوقع عليهم الجبل فيدكه عليهم ويمسخ آخرين قردة وخنازير الى يوم القيامة : يريد ممن يهلك في - العلم - اوممن يفعل فعلتهم من الآخرين . ويحتمل الحقيقة - أي المسخ الحقيقي ويحتمل ان يكون كناية عن تبدل اخلاقهم .
يستخلص من هذا الحديث الفوائد والأحكام التالية :
1- تحريم الأغاني وسماعها والوعيد الشديد لمن يسمعها سواء غير مسماها ام لم يغيره ، وقد هدد الرسول صلى الله عليه وسلم الذين يسمعون الأغاني بما يأتي : ( من استمع الى قينة صب في اذنيه الآنك يوم القيامة . ( والآنك هو الرصاص المذاب )
2- الوعيد الشديد على من يتحايل في تحليل ما حرم الله بتغيير اسمه - ومن المعلوم ان الحكم يدور مع علته ، فما دام ان علة تحريم الخمر الإسكار فيظل كل مسكر محرم سواء من مادة الخمر او غيرها .
3- تحريم الزنى في الإسلام ، قال تعالى : ولاتقربوا الزنى انه كان فاحشة وساء سبيلا ) وتشتد الحرمة ويعظم البلاء عندما يستحل فعل الزنى - ويفعل وكأنه شيء عادي فهؤلاء يشملهم الوعيدالذي ورد في الحديث .
4- تحريم لبس الحرير على الذكور من امة محمد صلى الله عليه وسلم وتشتد الحرمة عندما يلبس الحرير وهو مستحل له ، وهذا النوع ممن يشمله الوعيد الشديد في الحديث .
5- في هذا الحديث معجزة من معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم حيث اخبر عن فئة من امته انهم يستحلون هذه المحرمات من الزنى - والخمر - والمعازف والحرير وأنهم يتمادون في فعلها حتى إنهم يجتمعون في مكان على يفعلونها ثم يغضب الله عليهم ويهلكهم . ويمسخ فئة منهم قردة وخنازير ، مسخا حقيقيا ، او مسخ عقولهم عن الحق الى الضلال ، وبالفعل حصل هذا في امة محمد صلى الله عليه وسلم فهاهم اكثر المسلمين في العالم الاسلامي يمارسون كل هذه المحرمات إلا من عصم ربك ، فهذا الغناء والمعازف قد عم وطم معظم بيوت الناس وانتشر عن طريق الإذاعات والمرئيات بأنواعها في عالمنا الاسلامي وهذه الخمور تباع وتنتشر في كثير من عالمنا الإسلامي وتوضع لها القوانين التي تحميها مع بائعيها ، وتعتبر الأموال التي تأتي منها من واردات الدولة واصبح الناس يسمونها احيانا بغير اسمها كالمشروبات الروحية ونحو ذلك وكذا الحرير انتشر عند بعض الناس
وعلى العموم فكل ماأشار اليه النبي صلى الله عليه وسلم قد حدث ووجد في امة محمد صلى الله عليه وسلم مما يؤكد بنبوته ومعجزته الى قيام الساعة.
ومما يؤذن بهلاك المسلمين وزلزلة الجبال عليهم او مسخهم قردة وخنازير او تحويل عقولهم الى مايشبه عقول القردة والخنازير ، وهذا ماهو حاصل في كثير من افراد الأمة الإسلامية إلا من رحم ربك .

المصدر مجلة الدعوة
 

الـفاهم

المشرف العام سابقا
12 سبتمبر 2001
50,657
6,077
113
46
بسم الله الرحمن الرحيم

اختي ام اسامه ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



بارك الله فيك وبارك منك وجعل لنا ولك الخير اينما كان ..


كلماتك رائعه بورك فيك ..


لك تحياتي ..
أخوك الفاهم .. :)