هنا ستكون استشاراتكم النفسية وساتابعها اول باول

أ.د. امل

مستشار نفسي واجتماعي
5 يوليو 2001
11,210
2,266
0
اعزائي واحبابي

هنا ستكون استشاراتكم النفسية وساتابعها اول باول . وهذا بالنسبة لي يكون اسهل ولكم انفع بعون الله

اما الرسائل عبر البريد الالكتروني فانها تختلط مع كثرة الرسائل الاخرى ويجعلكم تنتظرون وهذا لا اريده لكم .

كما ان نشر الاجابات على استشاراتكم هنا ينتفع بها الاخرون التي شكواكهم تشبه شكواكم . اما ان كانت خلال الرسائل الخاصة فلا تكون الفائدة لهم .
ملاحظة : ان كانت المشكلة خاصة ولا يريد صاحبها نشرها ارجو منه ذكر ذلك

اتمنى للجميع الصحة والعافية

انشر هذه الاستشارة التي وصلتني عبر الرسائل الخاصة . اشعر بان المشكلة ليست بها نوع من الحذر لنشرها وانما تعاني اكثر فتياتنيا من قسم منها . هي ما يأتي :

احتاج مساعده
مشكلتي الأولى في دراستي انا طالبة تمريض وباقيلي سنه واتخرج لكن في الفتره الحاليه بتدرب في مستشفى وهذي مو اول مره نتدرب في مستشفى لكن حاليا احس ان المفروض الواحد يكون مبسوط ومتحمس للشغل اللي حيشتغله بعدين ان شاءالله لكن للاسف انا صدمت لأن الدراسه صعبه ولكن التعامل في المستشفى كان جدا سيء مني قادره احس انو في توافق بين اللي درسته والشغل مني حاسه انه في احد بيحترم عقلي وكان التعامل كاني خادمه تقريبا,مااعرف اذا هادا بسبب المستشفى نفسها ولا عدم رضا للقسم مع العلم انه كان رغبتي الأولى الطب لكن للأسف كان المعدل مايسمح واستخرت وقررت اكمل تمريض , مشكلتي الثانيه مع اهلي , مااعرف ليش مايستوعبو انه لكل انسان احتياجات سواء بنت ولا ولا مافرقت يعني زي ما اخواني الصغار او اخوي الكبير يحسو ان يبغو يخرجو مع ناس بعمرهم ، انا كمان احتاج ان اخرج مع ناس بعمري وسني ونفس تفكيري ، حاولت بشتى الطرق ان اقنعهم لكن بدون جدوى مايتقبلو فكرت الخروج مع صديقاتي مع العلم ان الاماكن المقترحه غالبا مناسبه ! اعتقد اني وصلت لسن مناسب واعرف الصح من الخطأ وخوفهم مبالغ فيه والمشكله انهم لا يتقبلون النقاش وانا مع ضغط الدراسه احتاج اخرج لأن بيأثر عليا بشكل سلبي وعلى دراستي وعلى علاقتي معاهم كأي انسان طبيعي وبفكر في اشياء جدا سلبيه لكن الحمدلله ثقتي بربنا اكبر .. احتاج رأي احد في حالتي هل المفروض اغير تخصصي ولا طبيعي الواحد يحس كدا في فتره ما ؟؟
وبالنسبه لموضوع اهلي كيف ممكن اقنعهم وانا حقيقي اقدر اخرج بدون علمهم وسبق اني خرجت بدون علمهم مرات عديده لكن بعلم اخوي الاكبر وحقيقي انا مابسوي شي غلط الحمدلله ..؟
.. اللهم إجعلني كبير في أعين خلقك صغيراً في عين نفسي عزيز عند خلقك ذليلاً بين يديك وإجعلني ممن يحبونك وتحبهم ..

^^أستغفرك عدد ماأذنبت بحقك وبحق خلقك وبحق نفسي الضعيفه^^



الجواب
عزيزتي
دعيني ابدأ معك من الاختصاص كما يأتي :
1 ـ ان التمريض هو قريب للطب ولهذا اخترتيه لان ميولك طبية . ابعدي عنك الشعور الذي يتعلق بالخدامة وكل عمل في اوله يكون تابع للغير ولكن عندما تتقدمين في العمل ستكونين انت الامر الناهي . كما ان تسمية الممرضة ملاك الرحمة لم ياتي من فراغ لانها تعتبر ملاك الرحمة للمرضى خاصة اذا كانت لطيفة معهم . هناك من يعتبر الممرضة اقرب الى قلبه من الطبيب لانها هي التي تعتني به . لحد الان اتذكر الممرضة التي اعتنت بي اثناء الولادة وكم احببتها لانها كانت فعلا ملاك الرحمة للعناية بي وبالوليد . وعندما قدمت لها هدية رفضت وقالت كان واجبي ان اعتني بك وبطفلك .
2 ـ يمكنك اكمال دراستك في التمريض بالدراسات العليا الماجستير والدكتوراه عندها يمكنك التدريس في الجامعة والاشراف على الطلبة وتكونين الامر الناهي .
3 ـ اما من ناحية منع الاهل او الضغط عليك في عدم الخروج هو نابع من حرصهم عليك ليس الا فلا تتوتري من ذلك ابدا . نعم انه من حقك ان تلتقي بصديقاتك لان الانسان اجتماعي بطبعه ولكن يمكنك تبادل الزيارات بينك وبين صديقاتك في البيت اولا كي يطمئن الاهل على ذلك ثم يمكنك اخذ الاذن منهم للخروج معهن . وبما انك ملتزمه فلا خوف عليك . اقنعيهم بذلك ولا تحاولي الخروج سرا مهما كنت معتمدة على نفسك ولكن سيغضب الاهل عليك . اصبري على ذلك الى ان تتخرجي وتتزوجي بعون الله .
وتوصيتي الاخيرة اهتمي بدراستك وتحصيلك العالي واثبات جدارتك في اختصاصك وستجدين نفسك منشغله في ذلك اكثر من اي شيء اخر . وستكونين كبيرة في اعين الاخرين بعلمك وجدارتك باختصاصك . اتمنى لك التوفيق في ذلك










 

abu tur

عضو متميز
23 يوليو 2011
82
9
0
بارك الله فيكي يادكتورة, وبالنسبه لي فهذه هي استشارتي وارجوا ان يتم الاجابه عليها ليستفيد غيري كذلك ممن يبحثون في محركات البحث:
http://bafree.net/alhisn/showthread.php?t=141429

بالنسبه للسكر الموجود داخل الموضوع فهو الآن الحمدلله معتدل, واجريت فحص فيتامين د وكان 11 وبالنسبه للهرمونات كلها سليمة الحمدلله, عدا هرمون الكورتيزول كان فيه ارتفاع بسبب اني كنت قلق ومتوتر جداً جداً جداً قبل التحليل حيث ادى الى تسارع في نبضات القلب ودوخه زادت ووو إلخ, وبمجرد الانتهاء من المستشفى شعرت ان ليس بي اي شيء, وللمعلومية عملت إلتراساوند مسبقاً والحمدلله اظهر اني سليم من حيث الكلى والبنكرياس وجميع وظائف الجسم ..

سؤالي هو: هل الكورتيزول يرتفع نفسياً علماً ان الارتفاع كان 32 والطبيعي من 7 الى 20 تقريباً ..!

شكراً جزيلاً يادكتورة ..
 

mostafa86

عضو متميز
19 أبريل 2012
104
18
0
السلام عليكم يا دكتورة امل وجزاك الله خيرا على كل ما تقدمينه وربنا يجعله فى ميزان حسناتك واتمنى الشفاء لكل مرضى المسلمين والمسلمات والسعادة فى الدنيا والاخرة ان شاء الله اما عن حالتى النفسية فهيا سيئة والحمد لله بخصوص وسواس التفكير فى التنفس او متابعة التنفس فلم استطيع التخلص منه ولدى مشكلة اخرى وهيا اضطراب النوم وقلة النوم مما جعلنى جليس المنزل ولله الحمد
 

أ.د. امل

مستشار نفسي واجتماعي
5 يوليو 2001
11,210
2,266
0
الكورتيزون وعلاقته بتوتر الانسان
بقلم أ.د.أمل المخزومي
هناك حلقة مفرغة بين افراز الهرمونات في الجسم والتوتر والضغط النفسي او بالاحرى الحالة النفسية . فالضغط النفسي يزيد كمية الكورتيزول في الدم .
تأتى خطورة التوتر المزمن من استهلاك الغدة الكظرية الموجودة فوق الكلية لمادة الكورتيزون لتوليد الكورتيزول والذى يؤدى بدوره إلى زيادة سكر الدم وهذه الزيادة في سكر الدم تؤدي الى التوتر .
يُطلق على هرمون Cortiso ( الكورتيزول)بهرمون التوتر . وجدت دراسة انه عند علاج الاكتئاب يؤدي الى تحسن في مستوى هرمون التوتر ايضا . كما ان السيطرة على القلق هو الاخر يؤدي الى التقليل من افراز هرمون الكورتيزول .
كما ان الإحساس بالسعادة يساعد الجسم على ان يفرز هرمون الأوكسيتوسين الذي بدوره يقلل من مستويات الكورتيزول والإدرينالين . وزيادة ونظام مستوى هذين الهرمونين يلعب دورا مهما في حالة الانسان النفسية وراحته.
عليك ما يأتي للعمل على توازن هذين الهرمونين للتخلص من التوتر الذي يعمل على زيادتهما .
1 ـ ممارسة الرياضة .
2 ـ تنظيم المواد الغذائية التي تساعد على تنظيم هذين الهرمونين خاصة المكسرات التي تساعد على ذلك . والابتعاد عن المخللات والبهارات .
3 ـ ممارسة رياضة الاسترخاء والتنفس .
4 ـ الابتعاد قدر الامكان عن التلوث البيئي والتدخين لان التلوث كثيرا ما يؤدي الى زيادة هذين الهرمونين .
5 ـ الترفيه والابتعاد عن التعب والارهاق قدر الامكان .
6 ـ ممارسة اللعب مع من ترتاح اليه والتنزه والاستجمام قدر الامكان .
7 ـ الابتعاد عن الاخبار المحزنة والاصدقاء المتعبين .
اكتفي بهذه التوصيات واتمنى لك الصحة والعافية




 

أ.د. امل

مستشار نفسي واجتماعي
5 يوليو 2001
11,210
2,266
0
عزيزي مصطفى 86

حاول ان تمارس تمارين التنفس يوميا لعدة مرات بشرط ان يكون الهواء نقي خاصة قبل النوم

مارس تمارين رياضة الاسترخاء خاصة قبل النوم ايضا

لا تنسى الامر يحتاج الى صبر وممارسة مستمرة وبعد اسبوعين ستجد بعون الله بان هناك مؤشرات للشفاء

اتمنى لك الصحة والعافية
 
  • Like
التفاعلات: mostafa86

أ.د. امل

مستشار نفسي واجتماعي
5 يوليو 2001
11,210
2,266
0
عذرا تكرر الخطأ في ظهور كلمة كورتيزول بدلا من كورتيزون وذلك لدي مشكلة في هذين الحرفين في الكمبيوتر

ولم استطع ان اصحح الخطأ لان ليس هناك مجال في التصحيح .

اتمنى للجميع الصحة والعافية

 
هل هُناك علاج للشذوذ الجنسي؟!
 

أ.د. امل

مستشار نفسي واجتماعي
5 يوليو 2001
11,210
2,266
0
الى كيان انسانة
ما نوع هذا الوسواس ؟

اذا امكن تحديده .

كي استطيع ان اعطي توصيات محددة له .

لان كل نوع من انواع الوسواس له طريقة علاجية خاصة به .

اتمنى لك الصحة والعافية
 

أ.د. امل

مستشار نفسي واجتماعي
5 يوليو 2001
11,210
2,266
0
هل هناك مؤشرات فسيولوجية لديك ؟

ان كان نفسي يمكننا مساعدتك .

اما اذا كان فسيولوجي بايولوجي فان هذه من مهمة الاطباء

والحالتين يمكن علاجهما بعون الله

اتمنى لك الراحة النفسية
 

أكريكوز

عضو متميز
21 فبراير 2005
54
2
0
دكتوره امل

انا لي تقريبا 5 سنوات على السيروكسات 20 ملجم كل يوم حبه واحده وذلك للاكتئاب ....والان اريد ان اقطعه لان له آثار جانبيه ازعجتني للاسف ورحت لدكتور نفسي واعطاني طريقه قطع العلاج وهي على طول ابدا بنصف حبه لمدة 3 اسابيع ثم نصف حبه يوم ورا يوم ثلاث اسابيع ثم حبتين بالاسبوع ثلاث اسابيع ..ولكن بالاسبوع الثالث تقريبا حسيت اني غير طبيعي واكتئاب زياده فرجعت الى الحبه الكامله والى الان وانا اكل حبه كامله يوميا فأبغى منك الله يسلمك الطريقه السليمه لقطع العلاج بدون اثار انسحابيه
 

أ.د. امل

مستشار نفسي واجتماعي
5 يوليو 2001
11,210
2,266
0
الى الموت اغلى امنياتي

اعطني فرصة ساكتب لك موضوعا مفصلا عن الشذوذ الجنسي كي تتم الاستفادة منه

نعم يمكن علاجه بالصبر وتطبيق الارشادات والتعليمات الصادرة من المعالج . ولا تياس من رحمة الله

اتمنى لك الصحة وراحة البال
 
التعديل الأخير:

أ.د. امل

مستشار نفسي واجتماعي
5 يوليو 2001
11,210
2,266
0
ان التذبذب في استعمال اي علاج كان ، لا ينفع بل يضر لانه يؤدي الى اضطراب في ميكانزمات الجسم .
ونحو هذا الخصوص عليك ما ياتي :
1 ـ ان اردت ان تقطع العلاج عليك بالتدريج من تقليل الجرعات وان كان باستشارة الطبيب الذي وصف لك العلاج فهو اسلم .
2 ـ ان تركت العلاج فلا تعود لنفس العلاج لان الفائدة منه اصبحت بين بين .
3 ـ ان تركت العلاج يمكن ان تاخذ علاجا اخر باستشارة الطبيب وتلتزم بارشاداته .
اتمنى لك الصحة والعافية
 

hajimemetai

عضو نشط
27 سبتمبر 2012
30
0
0
اهلا دكتوره انا تعبت من حالتي كان عندي رهاب اجتماعي من 10 سنوات تقريبا بس تعايشت معاه وانتظر الشفاء بس جاني اكتئاب بوصف طبيبي بس انا اشوف نفسي عندي اضطراب وجداني ثنائي نوع اثنين
تعبيب مع العلم ان كل منهما مختلف والثاني مزمن اش اسوي والله ايامي ظلام ما عارف وين اروح انا قريت اذا هو اضطراب يعني العلاج ضروري كل شيء واضح عندي بس ما ادري اش ماسكني استعمال الدوا الغلط او انه الدوا صح
اللي انا اشك فيه احد يعرف وصراحه انا اخجل كثير لما اروح اي مكان يمكم هذا سبب عدم تشخيص حاتلي جيدا
حالتي اعاني من اكتئاب مستمر يتخلله مره في الاسبوع او كل اسبوعين مره خوف وفرح فوق المتوسط حتى الناس يقولي اش فيه استعملت ادويت الاكتئب بس ما فادتني لي قرابة 4 سنوات وهيك حاتي والله تاتيني افكار ااموت كل يوم الا ايام الفرح اللي هي قليله اصلان عصبن عني زهقان من الحاله صعبه جدا اسف على الاطاله وعذروني اتمنا اسمع رد على الاقل يخفف عني
استعمل الرسبيردال 1 مج و زولوفت 150 مج اريد توصيف دقيق لحالتي وعلاج عاجل لاني ما استمتع باي شيء لما اروح المسجد تاتيني ضيقه قاتله ابقا في البيب ارتاح قليلا اقول المشكله من الذهاب للمسجد تعود الضيقه اعمل حاجه غير تطلع تروح الضيقه يومين على الاقل افعل شيء ثاني ترجع هكذا عايش فدوامه مع العلم اني تركت العمل تعبت خلاص من كل حاجه
 

أ.د. امل

مستشار نفسي واجتماعي
5 يوليو 2001
11,210
2,266
0
الى hajimemetai

لقد اعطيت الاعراض التي تشعر بها بدقة ، وتتناول العلاج الدوائي التي وصفها لك الطبيب وبالرغم من ذلك لم تشعر بتحسن ، ومر على المرض 10 سنوات . والاساس في ذلك هو عدم معرفة السبب في حالتك ، فعندما تعرف السبب تمسك راس خيط الشفاء .
عليك ما يأتي :
1 ـ كتابة المواقف التي تمر بها ومدى تاثيرها عليك بدقة .
2 ـ التعرف على مميزاتك الايجابية والتأكيد عليها وتفعيلها .
3 ـ التعرف على الجوانب السلبية التي تشعر انها لديك واهملها .
4 ـ مارس تمارين الاسترخاء .
5 ـ مارس تمارين التنفس يوميا .
جرب ذلك وبعد مدة اسبوع اخبرني ان وجدت نوعا من الفائدة او لم تشعر بالفائدة وسنرى بعون الله .
اتمنى لك الصحة والعافية .

 
  • Like
التفاعلات: hajimemetai

amr zidan

عضو
13 أكتوبر 2012
8
0
0
مصر
فكرت أني اكتب أعراض غريبة اشعر بها بأستمرار و اريد ان اعرف التوضيح من حضرتك



هذه الاعراض تأتى لى فجأة بدون مقدمات وانا جالس

في البداية اشعر باختناق شديد و صعوبة في التنفس


بداية تسارع في نبضات القلب بعدها خفقان شديد


دوخة و إحساس بغثيان


رعشة في الأطراف تكون خفيفة


إحساس بالاواقع و كأنني في حلم


احساس و كان روحي تخرج مني و هذا احساس رهيب

احساس بأن اعصابى ليست متماسكة وصعوبة فى البلع مع تزايد ضربات القلب وكأنى فى حالة الموت وفى انتظار ملك الموت.



الاحساس بحرارة تنبعث في كل جسمي و بعدها احس ببرودة رغبة في الهروب او الخروج من المكان الي اكون فيه .. وكاني ابحث عن الهواء الطلق او ملجاء




تستمر معي هذه الأعراض او النوبه لبضع دقائق ..


بعد الانتهاء من هذه النوبة تبقى معي بعض الأعراض مثل الكتمة و ضيق التنفس. وكأنى على وشك اغماء او غيبوبة وأيضا اكتئاب شديد والتفكير فى الموت فجأه.

ذهبت الى دكتور أوعية دموية وباطنه وطلب منى كثير من التحاليل مثل وظائف كبد وكلى وغدة وكوليسترول و... وأيضا اشعة فوق صوتية ع القلب (ايكو) وكانت النتائج كلها سليمة .. الان لا اعرف سبب هذه النوبة وعندما تأتى لى مرة اخرى اشعر بأننى اوشك على الموت.

فى البداية انا افكر فى كثير من المشاكل سواء فى الدراسة او المنزل او مشاكل شخصية وأعجز عن وجود حل وأحتفظ بمشاكلى ومتاعبى لنفسى وأفكر فيها بكثرة واشعر بأننى اريد البكاء وكأننى مريض باكتئاب شديد
...



الان اترك لحضرتك التحليل لذكر اعراضى .. واتمنى ان اعرف ما سبب هذه الاعراض وهل هذا يخص مرض نفسي ام لا !!!

و اتمنى الشفاء لكل مصاب و ان شاء الله ربي يزيل عنا جميعآ و يكتب لنا الأجر


آمين...
 

abu tur

عضو متميز
23 يوليو 2011
82
9
0
دكتورة امل شكرًا جزيلا على تجاوبك وطمنتيني الله يطمن حالك ياررررربوبالنسبة للخطأ فهو صحيح وليس خطا لان الكورتيزول هو اسم الهرمون والكوريتزون هو المادة المستخرجة والتي تتوفر بالصيدليات على هيئة كبسولات او كريمات .... الخ