هل هناك علاج ديني

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


20 سبتمبر 2001
6
0
0
ما دفعني للكتابة بهذا الموضوع أنني قرأت ما كتبه الأخوان والأخوات في الرأي بالعلاج بالموسيقى وحيث أنهم رجعوا إلى المرجعيات التي نحتكم إليها كمسلمين وهذا ما أثلج الصدر.
أما الموسيقى كعلاج فإن وجد ماهو أفضل منه وبالدليل القاطع ( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة.. الأية)
* فقد استخدم الدكتور أحمد القاضي تلاوة القرآن على أمريكيين وثبت التأثير بالمجسات Sensors التي وضعها علي مناطق من الجسم واشارت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التي سمعت القرآن .
* تأثر الغرب أو بعض المسلمين بالموسيقى لا يعني أنها علاج بل هي من درجات الإيحاء الثقافي .
* الأخطر بالموضوع هو ربط العلاجات النفسية بثقافات الغرب أو الشرق وكل معالج فطن يضع اعتبارات للثقافة الفرعية subculture وهذا ما يجرنا إلى عنوان هذه المقالة وهو أنه لا يوجد لدينا نحن المسلمين علاجا دينيا بل يوجد علاجا أسلاميا حتى لا ننزلق بالمزلق الخطير وهو استخدام الدين كجزئية في العلاج من خلال استخدام المعلاج أو المرشد لفينة التنفيس أو التطهير Catharsis وهو ما يعرف في النصرانية بالإعتراف وبالتالي يتساوي الإسلام مع الأديان المحرفة أو الوضعية كاليهودية والنصرانيو والكونوفوسيوشية ، بل لدينا نحن المسلمين علاجا اسلاميا يقوم على البرامج والنظريات العلاجية مثل التشريط الذي قال بها أبو حامد الغزالي والحوار الداخلي الذي قال به أبن القيم رحمهم الله.
 

بومحكم

عضو متميز
9 يوليو 2001
1,392
7
0
43
groups.yahoo.com
.

هناك ماهو خير من الموسيقى وهو كتاب الله
فسماعه يريح النفس ويرجعها الى الصواب
 
1 مارس 2003
180
0
0
هذا شي أكيد....

الغريب ان احنا نتناسى ان القران راح يكون ونيس القبر...كيف واحنا بالدنيا ندري بفوايده... لكن تختلف الاحاسيس بين قارئ والثاني حسب ظني... :idea:
 

طلال الغامدي

عضو نشط
17 مايو 2005
34
2
0
لي عوده مع ما كتبة الأخ المطوع هنا