هل أخرجت زكاة مال دلال ومشاري؟

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


فؤاد عبدالله الحمد

مشرف عام سابق
20 يوليو 2001
8,895
139
0
www.lifeplaning.com


( بقلم: د. نجيب عبدالله الرفاعي )

يحرص الكثير من الآباء على توفير كافة سبل الراحة والاطمئنان لأولادهم ومن ضمن ذلك فتح حساب للتوفير لدلال ومشارى يجمع منه ما يتبقى من العيادى مع استقطاع شهرى من راتبه للحلوين ، ومع مضى الوقت يتكاثر هذا المال حتى اذا كبرا استفادا منه في حياتهم المقبلة . لأبي مشارى نقول له جزاك الله خيرا ورزقك بر أبنائك … ولكن هل أخرجت زكاة أموالهم ؟ لا أشك أن ردك سيكون :

ولكنهم أطفال ! أقول ما أجمل أن نعود الطفل الصغير الذى لا يعرف معنـى للمـال على الإنـفاق والصدقات فأنا تعجبنى الأم وهى خارجة من الجمعية تقول لصغيرتها ( خذى هذه مائة فلس ضعيها في صندوق مأساة القرن العشرين " البوسنة والهرسك" أو تأخذ حصالـة من أحد لجان الخير وتربى صغيرتـها أن كل فلس يوضع في هذا المكان سيكون طوقا يحمى به الله الكويت كما حدث أثناء الغزو يقول الدكتور يوسف القرضاوى : (إن مال الصبي والمجنون تجب فيه الزكاة ، لأنها حق يتعلق بالمال فلا يسقط بالـصغر أو الجنون ، ويستوي في ذلك أن يكون ماله ماشية سائمة أو زرعا ، أو تجارة أو نقود بشرط ألا تكون النقود مرصدة لنفقته الضرورية فإنها حينئذ لا تكون فاضلة عن الحاجة الأصلية له ويطالب ولى الصبي والمجنون بإخراج الزكاة عنهما ) . فياأبو مشارى أجلس مع مشارى ودلال اليوم وأجعلهم يحسبون زكاة أموالهم بأنفسهم

فهى واجبة وهذا هو الأستثمار الحقيقي لمستقبل أفضل .. الله يحفظهم....

 

عازف نغم

عضو متميز
31 ديسمبر 2001
238
0
0
جزاك الله خير أخي المنادي .. فعلاً يجب على الآباء والأمهات الاهتمام بموضوع البذل عند الأطفال ..

شكراً لك :)
 

ام هادي<نقاء>

عضو متميز
2 فبراير 2002
128
0
0
السلام على من اتبع الهدى رائع ما ذكرت اتمنى من الجميع كبارا ن يلقنوا الصغار ما ذكرت فمن شب على شيء شاب عليه وليس هناك افضل واعظم اجرا من العمل الصالح بارك الله فيك.