نصائح مفيدة لتجاوز الأزمات في حياتك :

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


فداء الحق

عضو متميز
25 يوليو 2001
1,138
16
0
يقول أطباء النفس أن بإمكان المرء استدعاء قواه الداخليه الكامنه لتجاوز أي أزمه قد تواجهه ويشير اختصاصيا في الأمراض النفسيه الأمريكانالدكتور تلدون ستولست وزميله الدكتور جاك شيرنوس الى امكانية اعتماد المرء على قواه الكامنه لتغلب على الأزمات مثل فقد شخص عزيز أو وظيفته....

ويقدم العلمان هذه النصائح لمواجهة مثل تلك الأزمات :_

· استغراق وقت كافي قبل اتخاذ أي اجراء تجاه أزمه تواجه المرء . ويقول الدكتور ستولست أنه من الأفضل التراجع مؤقتا ثم محاولة اتخاذ الإجراء المناسب في يوم آخر عندما يشعر المرء بأنه أصبح قادرا على معالجة المشكله.
· ينبغي على المرء تفادي فقدان السيطرة على أعصابه وصب جام غضبه على أي شخص حيث يتعين عليه استغراق وقت أطول للسيطرة على انفعالاته حتى يتسنى له التفكير على نحو منطقي .
· التفكير في الأزمات التي تمكن المرء من اجتيازها مسبقا .
· ويمكن أن يذكر المرء نفسه كيفية اجتيازه لتلك الأوضاع . فعندما تبدو الأمور مظلمه ينبغي على المرء ان يستعيد الذكريات التي تجاوزها لإبداء قدرته على ما يواجهه حاليا .
· يمكن للمرء أن يناقش الأزمات التي يواجهها مع أحد الأصدقاء أو مع أحد المتخصصين كما يوصي بذلك الدكتور شلدون الذي أضاف يقول أن شخص الآخر ربما تكون لديه أفكار مفيده لم يفكر فيها الشخص من قبل .
· ينبغي على المرء تفادي العمل من أجل التخلص من أي أزمه يواجهها ومن شأن ذلك أن لا يساهم في حل المشكله بل يُعود على تأخيرها.


والأشخاص الذين يواجهون مشكلات بسبب فقدان وظائفهم يوصي العالمان بالتركيز على قدراتهم الخاصة حيث أنهم يتمتعون بالمهارات والتدريب والمعرفه والخبرة والقدرات فضلا عن النجاحات التي حققوها في حياتهم ويوصي الدكتور شولت بضرورة ان يُقيم المرء نفسه بصورة سليمه وبمجرد إدراك المرء القدرات والمهارات التي يحظى بها فإنه سيدرك أنه لا يزال يتمتع بإمكانات النجاح .
وعلى المرء أن لا يعيش تحت وطأة إخفاقاته السابقة بل على العكس يجب عليه التفكير في أكثر لحظات الفخر التي عايشها .
وعن الشخص الذي يواجه مشكله إثر رفض خطيبته الزواج منه فيجب عليه اجترار ذكريات حياته قبل لقائه بخطيبته كما يقول شولست وعلى هذا الشخص ان يتذكر انه ليس اسوأ حالا عما كان عليه قبل ارتباطه وفي هذه المرحله يكون قد استجمع قواه الأمر الذي يمكنه من تجاوز احساسه بالأزمه ويتعين عليه التركيز على الدروس التي تعلمها من هذه التجربه.


:rolleyes: :)
 

فؤاد عبدالله الحمد

مشرف عام سابق
20 يوليو 2001
8,895
139
0
www.lifeplaning.com

أختي فداء الحق .... نصائح مفيدة بارك الله فيك.... أشكرك على هذا النشاط ووفقك الله الى طاعته...

 

الـفاهم

المشرف العام سابقا
12 سبتمبر 2001
50,657
6,077
113
46
بسم الله الرحمن الرحيم

اختي فداء الحق ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



جزاك ربي الجنه ..
وبارك فيك على هذهـ النصائح القيمه بإذنه الكريم ..



تحياتي لك ..
أخوك الفاهم .. :)