من هو الرجل

~ღ شــــــام ღ~

نائب مشرف عام سابق
7 مارس 2011
30,066
28,269
0
ღ الحصن ღ
من هو الرجل
يقول ابن الجوزي رحمه الله:" أتدري من الرجل؟ الرجل والله من إذا خلـى بما يحبُ من المحرمِ وقدر عليه وتقلقل عطشاً إليه، نظر إلـى نظر الحق إليه فاستحيـى من إجالة همه فيما يكرهه فذهب العطش،"
فأنا قلت هما درجتان:
الدرجة الأولـى: أن يجول الهم فـي النفس.
الدرجة الثانيـة: أن ينتقل الهم إلـى الجوارح فيقع الفعل.
ابن الجوزي هنا تكلم عن الدرجة الأولـى، لأنه لا يصل إلـى الدرجة الأولـى إلا الرجل، وأنا معنـي بتعريف من هو الرجل، وما هي الرجولة:
تعريف الرجولة:الرجولة هنا ليس هو نوع الذكر الذي هو ضد الأنثـى، لا، إنما الرجولة هنا معناها الفتوة.
الفتوة معناها المروءة، فالرجولة هنا لا تقتصر علـى الرجل بل قد تكون فـي المرأة، طالما أنها صفة.هناك امرأة رجل،أي: تلبست بصفات الفتوة.
أما الفتوة فقد تكلم العلماء كثيرا فـي تعريفها.
وأول من تكلم فيها جعفر الصادق رحمه الله" سأله رجل قال له ما هـي الفتوة؟ فقال له جعفر: ما تقول أنت؟ قال: "إن أُعطينا شكرنا، وإذا مُنعنا صبرنا فقال: له جعفر كذلك يفعل الحمار، أما الفتوة عندنا فإن أعطينا آثرنا وإن منعنـا شكرنا" فارتقـى درجة.
مايريده الشيخ حفظه الله بمعني الفتوه الآن:
هو ما وقع فـي كلام الإمام أحمد_ رحمه الله تعالـى،_ لما سأل عن الفتوة، فقال:"ترك ما تهوى لما تخشـى" أنت تهوى شيئا ما فيه معصية، هذه المعصية تأخذ للنار أو تسخط الرب عليك، فلأجل هذه الخشية، تركت ما تهوى، هذا هو الرجل، فالرجولة صفة لا يتصف بها إلا قليل من الخلق.
المقصود بالفتوة عند الفضيل ابن عياض : التجاوز عن عثرات الإخوان.
ولا أعلم أحدا وفـى الفتوة حقها علـى وجهها إلا نبينا _صلي الله عليه وسلم_
هل تعرف متـى؟؟ فـي يوم القيامة: حديث أبـي هريرة، حديث أبـي سعيد ألخدري_م،_ حديث الشفاعة:"لما تدنوا الشمس من رؤوس العباد وقد استوفـى الله غضبه يوم القيامة، كما قال الأنبياء إن الله غاضبٌ اليوم غضباً ما غضبه قبل ذلك قط، ولا يغضبه بعد ذلك قط".
لأن الله تبارك وتعالـى لو استوفى غضبه فـي الدنيا ما قبل توبة تائب.
قال تعالي: ﴿ وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَىٰ ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ ﴾ أي دابة......... (فاطر45.).لأن كل دابة تظلم، كما فـي أحاديث كثيرة أن الدابة العجماء (التـي ليس لها قرون )تنتصف من الدابة القرناء يوم القيامة، فهما الاثنان يقومان بالرعـي فـي الحقل التـي لها قرون، نطحت التـي ليس لها قرون، الجماء، فتقوم الجماء بنطح القرناء، ونحن نعرف أن الدواب غير مكلفة.
كما قلت لكم فـي هذا الدرس ميزان عدل الله عز وجل تظهر فيه الذرة، ومثقال الذرة، فالله تبارك وتعالـى غاضب غضبا شديدا، وكل الناس لا تعرف أين تذهب، أو من تكلم، أفواج، أفواج، أفواج، فقال: بعضهم لبعض ألا ترون ما نحن فيه، نريد أن نتجه لأي شخص يفك هذا الكرب، قالوا: عليكم بالأنبياء.
فذهبوا إلـى آدم، فذكر خطيئته وقال نفسـي نفسـي، إن الله غاضب اليوم غضبا، أي نفس العبارة التـي قالها كل الأنبياء.قالها آدم عليه السلام، قالها نوح عليه السلام، قالها إبراهيم عليه السلام، قالها موسـى عليه السلام، قالها عيسـى عليه السلام، كل منهم يقول نفسـي نفسـي، إلا النبـي_ صلي الله عليه وسلم_، قال أمتي أمتي.
إذن المروءة أو الفتوة هـي: أن تخدم الغير، أن تضحـي من أجل غيرك، وقد رأينا معنـى الرجولة والفتوة فـي كثير من مواقف الصحابة والتابعين، بل حتـى فـي زمان الناس اليوم، هناك كثيرون من أهل الفتوة.
ربنا تبارك وتعالـى لما ذكر الرجولة بمعنـى الفتوة، قال: ﴿ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ﴾.. (الأحزاب23.) إذن الرجولة هنا بمعنـى الفتوة، ﴿ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا ﴾...( التوبة108)﴿رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ﴾.... (النور37 ) الرجولة هنابمعنـى الفتوة فـي هذه المواضع، أما فـي بقية المواضع فالرجل الذي هو النوع، نوع الرجل بخلاف ضد الأنثـى.
روح الفتوة، أي معدن الرجولة، ولب الرجولة، ظهرت فـي كثير من مواقف الصحابة.
مثلا: جابر ابن عبد الله الأنصاري :لما كان يوم أحد أرسل إليه أبوه،( عبد الله ابن حرام_ ت_) جاءه ليلاً قال له يا بنـي إنـي أرانـي سأُقتل فـي أول من يُقتل من أصحاب النبـي _صلي الله عليه وسلم_ فاستوصي بأخواتك خيرا وكان لعبد الله بن حرام .تسع بنات، وجابر الابن الوحيد، فلما دارت الحرب يوم أحد قتل عبد الله ابن حرام_ ت_ فمرت الأيام، وبعد ذلك فـي غزوة أخرى من الغزوات، الصحابة قفلوا راجعين، فجابر ابن عبد الله أعيا تعب فلا يريد أن يتحرك يضربه فلا يريد أن يتحرك، قال: "والهف أُمِياه ما زال لنا ناضح سوء هذا الجمل لا يريد أن يتركنـي أبدا"فجأة سمع صوت النبـي_ صلي الله عليه وسلم_ يقول: من؟ قلت: بأبـي أنت وأمـي يا رسول الله، أنا جابر، قال: ما دهاك؟ قلت: أعيا جملـي، قال أمعك عصـى؟ فناولته العصا، ضرب الجمل ضربة، ضربتين، انتفض الجمل وقد دبت إليه العافية.النبـي_صلي الله عليه وسلم_ يمشـي مع جابر، ثم جعل جابر يسبق ناقته فيشد خطام الجمل، هذا الجمل المتعب الذي لم يكن من قبل قادراً أن يقوم أصبح معافـى لدرجة انه يسبق ناقة النبـي_ عليه الصلاة والسلام،_ وفي أثناء سيرهما فالنبـي عليه الصلاة والسلام كعادته عليه الصلاة والسلام، يتفقد أصحابه فيتسامر مع جابر ابن عبد الله.
فيسأله :ما أخبارك؟ وأنا أراك ما أعجلك يا جابر، تسرع؟
قال: إنـي حديث عهد بعرس ،قال بمن تزوجت؟ قال: فقلت له: بأييم كانت بالمدينة،_ امرأة ثيب لا زوج لها_ فقال له: "هلا بكرا تلاعبها وتلاعبك وتضاحكها وتضاحكك "فقال: يا رسول الله إن عبد الله ترك لـي تسع نسوة خرق.
الخرقاء: (أي التـي لا تحسن تدبير أمرها) فكرهت أن آتيهن بخرقاء مثلهن، فقلت: هذه أرشد لأمري_هذه هـي الفتوة، حفظ وصية أبيه وضحـى برغبته الشخصية أن يتزوج امرأة بكرا ويحتاج لواحدة تقوم مقام الأم، لهذا النبـي_صلي الله عليه وسلم_ قال له: "هلا بكرا تلاعبها وتلاعبك وتضاحكها وتضاحكك" فقال: إن عبد الله ترك لـي تسع بنات خرق، فكرهت أن آتيهن بخرقاء مثلهن، فقال: أصبت ورشدت
المصدر
http://www.alheweny.org/aws/play.php?catsmktba=5465
 

~ღ شــــــام ღ~

نائب مشرف عام سابق
7 مارس 2011
30,066
28,269
0
ღ الحصن ღ
أصحاب الرقيم


"الرجل والله من إذا خلا بما يحب من المحرم وقدر عليه, وتقلقل عطشا إليه" فهذه ثلاث مراحل, يحب المحرم, يمكن يحبه ولا يقدر عليه, لكنه قدر عليه, وتقلقل عطشاً إليه سيموت كي يفعل ولكنه استحضر نظر الحق إليه.
هنا يتفاضل أهل الإيمان في هذه المسألة, في اعتبار نظر الحق تبارك وتعالي إليه,.
أولي الناس بهذا المثل صاحب المرأة في قصة أصحاب الغار, كما في حديث ابن عمر في الصحيحين.
وقصة أصحاب الغار, الثلاثة الذين انطبقت عليهم الصخرة ,حديث مشهور جداً أُشير إلي حديث الغار في القرآن في سورة الكهف, في قول الله تعالي : (أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آَيَاتِنَا عَجَبًا)( 9_الكهف).
هؤلاء هم أصحاب الرقيم, أصحاب الغار الثلاثة كما ورد في حديث النعمان ابن بشير عند أحمد وغيره. أن النبي_ _ لما تلا هذه الآية قال "أتدرون من أصحاب الرقيم؟ قالوا لا يارسول الله", فقص عليهم قصة أصحاب الغار..
وخلاصة هذه القصة:
ثلاثة كانوا يمشون في الجبل, ثم سقط عليهم المطر, فآواهم المبيت إلي غار, وعندما دخلوا الثلاثة الغار سقطت صخرة من الجبل من الصخر الذي يهبط من خشية الله, علي باب الغار فأغلقت الباب ولم تبق بصيصاً من النور فحاولوا تحريكها فلا فائدة من ذلك فأيقنوا بالهلاك فلم يبقي لهم , حيلة إلا بالله, فبدأ كل منهم يذكر عملاً كان خالصاً لله لعل الله يفرج كربهم بهذا العمل
قال الأول " اللهم إن كنت تعلم أنه كان لي أبوان شيخان كبيران, وكنت لا أغبق قبلهما أهلا ولا مالا", _الغبوق _شراب اللبن بالليل, _والصبوح _شراب اللبن بالصبح, فهذا راعي غنم ولم يكن أحد يشرب قبل أبوه وأمه أبدا, يأتي آخر النهار يحلب, يسقي أبوه وأمه, ثم يسقي أولاده وزوجته في هذا اليوم قال :نأي بي طلب الشجر يوما" يبحث عن مرعي للغنم فظل يسير علي غير العادة, حتى رجع متأخراً وجد والديه قد ناما, فالأود ينتظرون رجوع أبوهم حتى يحلبوا و يشربوا, فتعود أن يشرب أبويه فبعدما حلب وجدهما نائمين فظل واقفاً بجانب السرير واضعاً الإناء علي كفه وأولاده يبكون ولم يرق قلبه بالرغم من جوع أولاده يأبي أن يشرب أحدٌ قبلهما وظل واقفاً حتى برق الفجر ولم يوقظهما لئلا يفسد عليهما نومهما وظل واقفاً حتى استيقظا من أنفسهم فسقاهم ثم سقي أولاده قال"اللهم إن كنت تعلم أنى فعلت ذلك ابتغاء مرضاتك ففرج عنا مانحن فيه", فانفرجت الصخرة قليلا, .
الثانى: قال" اللهم إن كنت تعلم أنه كان لي ابنة عم, وكنت أحبها كأشد مايحب الرجال النساء", يعشقها والعاشق أصم وأعمى وليس عنده عقل, العاشق لايري إلا شيئاً واحداً فقط وهو من يحب, أما الدنيا كلها لاتساوى عنده شيئا, فهذا المرأة تحتاج لمال, فذهبت له لحاجتها فطلب منها أن تُخلي بينه وبين نفسها , إن كانت تريد النقود فرفضت ثم لما لم تجد من يعطيها فعادت له مرة ثانية ,أعطاها ستين دينارا علي أن تُخلي بينه وبين نفسها, قال "فلما قعدت منها مقعد الرجل من امرأته, قالت :اتق الله ياعبد الله ولاتفض الخاتم إلا بحقه, قال :فقمت عنها وهي أحب الناس إلي, وتركت لها المال".
فهذا خلا بما يحب من المحرم وقدر عليه وهو متقلقل من زمن, فما بالك وقد ظفر, فلما قالت "اتق الله", وقف عند حدود الله. هذا ليس له نظير, وأعطاها المال.
"اللهم إن كنت تعلم أنني فعلت هذا ابتغاء مرضاتك, ففرج عنا مانحن فيه, فانفرجت الصخرة قليلا غير أنهم لايستطيعون الخروج".
الثالث : لن أسرد قصته كي لانطيل.فهذا تقلقل عطشا إليه, هذا أولي الناس بالمثل الذي ذكره ابن الجوزى.
وهناك مثل آخر: حديث رواه الإمام أحمد والترمذي وحسنه وصححه ابن حبان والحاكم, والحديث فيه نظر, إسناده ضعيف, لكن مثل منه سأنبه علي ضعفه وفي نفس الوقت فيه نفس المثل.
حديث بن عمر قال " أنى سمعت النبي _ _يقول لم اسمعه مرة
ولا مرتين حتى عد عشرين مرة," لكن الراوي عن ابن عمر سعد مولي طلحة وهذا مجهول, حتى أبو حاتم الرازى قال لا أعرفه إلا بحديث واحد هذا الحديث, ومجهول.
المهم قال"كان الكفل رجلا من بني إسرائيل", اسمه الكفل, وقع في بعض الكتب انه ذو الكفل, لكنه ليس النبي, حتى لو ثبت أنه ذو الكفل في الرواية فليس هو ذو الكفل النبي عليه السلام, لكن واحد من بني إسرائيل, "كان الكفل رجلا لايتورع عن ذنب إلا فعله", امرأة جاءت تطلب منه مال, قال لها ممكن أعطيك الدنانير وتُخلي بينى وبين نفسك, وافقت, فلما قعد منها مقعد الرجل من امرأته, أٌرعدت وبكت, فقال لها"مالك, أأكرهتك؟".
قالت له: "لا, ولكن إنه شئ مافعلته قط, ولكن دعاني إلي ذلك الحاجة".

قال: "أنت تقولين هذا وأنا أفعل هذا؟", فقام عنها وترك لها المال ومات من ليلته, فلما أصبح الناس وجدوا مكتوبا علي باب داره "إن الله قد غفر للكفل".
إذا عندنا الهم بالمحرم, وانفعال الجوارح لفعل المحرم,.
ابن الجوزى يقول " إن الرجل إذا استتمت رجولته"الإنسان سواء كان رجلا أو كان امرأة, عندما نقول امرأة رجل يعنى بمعنى المرأة الفتية, وليس المرأة الرجل هذه جرأة, جرأة قبيحة, لأن رأس مال المرأة حياؤها, لكن الفتوة كما قلت لكم أنها الصفة التي تحدثت عنها.
فإذا جال بخاطره هذا المعنى يصرفه عنه. ولكن إذا جال بخاطره وحبس نفسه, يُعدُ أيضاً رجل, ولكن إذا قدر يصرفه يكون أكثر رجولة, وإن لم يستطع يصون جوارحه عن الانفعال, وإلا فكل حديث النفس مغفور مالم يفعل المرء أو يتكلم أو يدعو إلي هذا المحرم.
فيقول ابن الجوزى " الرجل والله من إذا خلـى بما يحبُ من المحرمِ وقدر عليه وتقلقل عطشاً إليه، نظر إلـى نظر الحق إليه فاستحيـى من إجالة همه فيما يكرهه فذهب العطش،"
نقول من أثر ذلك أن الله عز وجل يرضيه, ويذيقه حلاوة الكف, وحلاوة الطاعة,.
تنبيه:
وبالمناسبة ننبه أيضا علي حديث مشهور جدًا, الناس بتقوله, وهو حديث منكر لايصح, حديث قدسي "النظرة سهم من سهام إبليس, من تركها لأجلي أبدلته حلاوة يجدها في قلبه", حديث مشهور نسمعه من كثير من الخطباء, وهو حديث منكر لايصح.
والله تعالي أسأل أن يغفر لي وأن يغفر له, وليجعل ماقلته لكم زاداً إلي حسن المصير إليه, وعتاداً إلي يمن القدوم عليه, إنه بكل جميل كفيل, وهو حسبنا ونعم الوكيل وصلي الله وسلم وبارك علي نبينا محمد, والحمد لله رب العالمين.
 

صـــابــر

مراقب عام
23 أغسطس 2008
22,366
6,989
113
عرين الأسـg4z4 ــود
في ناس فاهمة الرجولة بمعنى خاطيء ..
ع العموم ألف شكر لاإلك واثقة أحسنتِ الإختيار باركَ الله فيكِ ..


إذن المروءة أو الفتوة هـي: أن تخدم الغير، أن تضحـي من أجل غيرك،
 

~ღ شــــــام ღ~

نائب مشرف عام سابق
7 مارس 2011
30,066
28,269
0
ღ الحصن ღ
في ناس فاهمة الرجولة بمعنى خاطيء ..
ع العموم ألف شكر لاإلك واثقة أحسنتِ الإختيار باركَ الله فيكِ ..


شكري وتقديري لالك ولمرورك وتعليقك
جزاك الله خيرااا صابر
فعلا معنى الرجولة لا يمكن اختزاله في كلمة رجل ولكن مواقف تثبتها وتدل عليها
 

طائر الخرطوم

مشرف بوابة النفس المطمئنة
29 سبتمبر 2010
11,757
7,780
113
ندى الياسمين
www.bafree.net
يا سلام على الموضوع القيم الرائع جدا
أحسنتي الاختيار أختي واثقة
اول مرة أطالع موضوع مثل هذا !

الله يوفقك ننتظر منك المزيد من سلسلة عطر الكلام للشيخ أبي إسحاق الحويني
جزاك الله خيرا
 

~ღ شــــــام ღ~

نائب مشرف عام سابق
7 مارس 2011
30,066
28,269
0
ღ الحصن ღ
يا سلام على الموضوع القيم الرائع جدا
أحسنتي الاختيار أختي واثقة
اول مرة أطالع موضوع مثل هذا !

الله يوفقك ننتظر منك المزيد من سلسلة عطر الكلام للشيخ أبي إسحاق الحويني
جزاك الله خيرا

ولك مثله اخي طائر
الف شكر على المتابعة والتشجيع
جزاك الله خيرااا
 
س

سُقيَا

ضيف
لكِ الشكر حبيبتي إسرآء عالأنتقاء الجمييل والرااائع وأنـــــا أول مرة أقرأ هذا من السلسلة ....

لاحرمكِ الله الأجر وسأضعه من ضمن القطوف ...

رافقكِ الأمل حيثما كنتِ
 

أحمد عمر

مشرف عام سابق
10 فبراير 2008
12,396
2,352
0
بين أحلامى
tief3abr.blogspot.com
أنه ابو اسحاق .. احبه احبه احبه .. اسأل الله ان يشفيه و ان يرفع عنه


كلام رااااااااااااااااااااااااااااااااااائع رااااااائع .. انا نزلت الكتيب من موقعه واسأل الله ان يجعله في ميزان حسناتك ...

بارك الله فيكِ
 

~ღ شــــــام ღ~

نائب مشرف عام سابق
7 مارس 2011
30,066
28,269
0
ღ الحصن ღ
لكِ الشكر حبيبتي إسرآء عالأنتقاء الجمييل والرااائع وأنـــــا أول مرة أقرأ هذا من السلسلة ....

لاحرمكِ الله الأجر وسأضعه من ضمن القطوف ...

رافقكِ الأمل حيثما كنتِ

اللهم آمين ولكي مثله سقيا
كل الشكر لالك على مرورك وتعليقك
جزاكي الله خيراا
 

~ღ شــــــام ღ~

نائب مشرف عام سابق
7 مارس 2011
30,066
28,269
0
ღ الحصن ღ
أنه ابو اسحاق .. احبه احبه احبه .. اسأل الله ان يشفيه و ان يرفع عنه


كلام رااااااااااااااااااااااااااااااااااائع رااااااائع .. انا نزلت الكتيب من موقعه واسأل الله ان يجعله في ميزان حسناتك ...

بارك الله فيكِ

اللهم آمين ولك مثله
كل الشكر لالك على مرورك وتعليقك
تسلم يا رب
 

آلغـد الأجـمـل

عضو متميز
20 مايو 2011
314
215
0
موضوعك جميل
ولكن انا من وجهت نظري لا احد احقر من الرجال على وجه الارض

وستضل نظرتي لهم الى ان اموت

وبالخص اولد هذا الزمن

صحيح كانو في الماضي رجال طيبين ورجال سيئين ولكن لان الجميع سيء

موضوعك جميل برك الله فيك
 

غُفران

عضو متميز
28 يناير 2012
192
194
0
هو ما وقع فـي كلام الإمام أحمد_ رحمه الله تعالـى،_ لما سأل عن الفتوة، فقال:"ترك ما تهوى لما تخشـى" أنت تهوى شيئا ما فيه معصية، هذه المعصية تأخذ للنار أو تسخط الرب عليك، فلأجل هذه الخشية، تركت ما تهوى، هذا هو الرجل، فالرجولة صفة لا يتصف بها إلا قليل من الخلق.

من أروع ما قرأت

بارك الله فيك أختي واثقة

وزادك الله علما وحكمة.
 

~ღ شــــــام ღ~

نائب مشرف عام سابق
7 مارس 2011
30,066
28,269
0
ღ الحصن ღ
موضوعك جميل
ولكن انا من وجهت نظري لا احد احقر من الرجال على وجه الارض

وستضل نظرتي لهم الى ان اموت

وبالخص اولد هذا الزمن

صحيح كانو في الماضي رجال طيبين ورجال سيئين ولكن لان الجميع سيء

موضوعك جميل برك الله فيك

وفيكِ بارك الله حياتي
رايك طبعا وبحترمه ومؤكد لكِ اسبابك الخاصة
الله المستعان
تسلميلي على المرور
 

~ღ شــــــام ღ~

نائب مشرف عام سابق
7 مارس 2011
30,066
28,269
0
ღ الحصن ღ
هو ما وقع فـي كلام الإمام أحمد_ رحمه الله تعالـى،_ لما سأل عن الفتوة، فقال:"ترك ما تهوى لما تخشـى" أنت تهوى شيئا ما فيه معصية، هذه المعصية تأخذ للنار أو تسخط الرب عليك، فلأجل هذه الخشية، تركت ما تهوى، هذا هو الرجل، فالرجولة صفة لا يتصف بها إلا قليل من الخلق.

من أروع ما قرأت

بارك الله فيك أختي واثقة

وزادك الله علما وحكمة.

وفيكِ بارك الله يا قمري
جزاكِ الله خيراا
منوووورة الطرح
 

المستغنيه بالله

عضو متميز
18 يناير 2011
7,232
6,004
0
ماشاء الله رائع بارك الله فيك ونفع بك
جعله الله في موازين حسناتك غاليتي الواثقة
 

~ღ شــــــام ღ~

نائب مشرف عام سابق
7 مارس 2011
30,066
28,269
0
ღ الحصن ღ
ماشاء الله رائع بارك الله فيك ونفع بك
جعله الله في موازين حسناتك غاليتي الواثقة

ولكِ مثله مستغنية
تسلمي وما ننحرم منك
نورتي
جزاكي الله خيرااا
 
ا

احساس مجنون

ضيف
الله يعين بس ويمسح على قلبي يارررب اسألكـ النسسيان لتصرفات اشخخاص اؤجعو قلبببي ب قد احترامـــــــي لهــــــم!!!
 

~ღ شــــــام ღ~

نائب مشرف عام سابق
7 مارس 2011
30,066
28,269
0
ღ الحصن ღ
الله يعين بس ويمسح على قلبي يارررب اسألكـ النسسيان لتصرفات اشخخاص اؤجعو قلبببي ب قد احترامـــــــي لهــــــم!!!

شكري وتقديري لالك اختي احساس على تواجدك
جزاكي الله خيراا واسعدك