مفهوم العقل في الفكر الفلسفي

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


أ.د. امل

مستشار نفسي واجتماعي
5 يوليو 2001
11,210
2,267
0
عنوان الكتاب : مفهوم العقل في الفكر الفلسفي
المؤلف دكتور إبراهيم مصطفى إبراهيم
الناشر دار النهضة العربية 1993 عدد الصفحات 243
لخص إبراهيم مصطفى( 1993 ـ ص 215 ) ما جاء في مفهوم العقل في الفكر الفلسفي ما يلي :
1 ـ إن العقل الإنساني يتصف بالوحدة والترابط وله القدرة على التعبير الدقيق وقد تخونه في بعض الأحيان الألفاظ التي يعبر بها عما يريد من أفكار .
2 ـ المعرفة الإنسانية ثمرة ونتاج العقل الإنساني ، والذي ينمو كما تنمو سائر المخلوقات الحية وتتشكل كما تتشكل تبعا للمواقف والاتجاهات والثقافات .
3 ـ اتصف العقل اليوناني بالنزعة الجمالية فتمسك بالقيم الثلاث : الحق ، والخير ، والجمال ، كما اتصف أيضا بالنظرة العقلية .
4 ـ جاءت العصور الوسطى فحاول بعض الفلاسفة توظيف العقل لخدمة الإيمان وظهرت محاولات التوفيق بين العقل والنقل أو بين الفلسفة والدين فكان العقل في خدمة تفسير حقائق الدين وبيان أسراره المقدسة وتقديم الأدلة الوجودية على وجود الله وقداسة صفاته .
5 ـ واتصف العقل بالعملية والتجريبية وجرأته على الواقع كما اتصف بالفردية برغم إن إنتاج هذا العقل يتصف بالعالمية .
6 ـ يقوم العقل بدور الإشراف على ما هو نظري وما هو عملي أيضا . وهذا يخالف ما جاء به ارسطو وكنط قديما بأن هناك عقل واحد يتصف بالنظر أو العمل من خلال المنهج الذي يتبعه ، ويبقى للعقل الإشراف . وموضوع المنهج النظري إنما هو الموجودات الدائمة الثابتة والوجود من حيث هو وجود موضوع من موضوعات العقل . أما موضوع المنهج العلمي فهو العلم الطبيعي والكيمياء وغيرها من العلوم التطبيقية .
7 ـ الإنسان متكامل ولا يمكن فصل أجزاءه .
8 ـ إن العقل غير المخ فالعقل روحي لا مادي في حين إن المخ حسي مادي يقوم بمهمته وظيفيا وعند تلف جزء من أجزاءه يقوم جزء آخر بعمله عن طريق ترابط مراكز ألا حساسات بالخلايا العصبية ومركزها في الدماغ .
9 ـ لا يعمل العقل في فراغ . يطبق العقل قوانينه المنطقية وهي قوانين الفكر الأساسية على تلك الخبرات ، ثم يختزن منها ما يشاء له أن يختزن في ذاكرته كي يستطيع ربط الأحداث والخبرات معا وهي نتيجة منطقية طبيعية .
10 ـ بدون العقل لا يستطيع الإنسان إدراك التجربة والاستفادة منها واستغلالها لتقدم الأفكار والعلوم معا .
11 ـ لا توجد معرفة تستغني عن العقل . كما لا توجد معرفة بدون علاقات تربط بين الظواهر فتؤلف بين الأشياء وبين مبادئ العلم كما بين كنط والفلسفة الفرنسية بصفة عامة .
12 ـ يزداد تمسك الإنسان بالإيمان كلما شعر بغربته وضآلته في الحياة . العقل الإنساني هو ذلك المركب الثلاثي من انفعال ، ومن عمل عكسي ، ومن تجاوب . يعتقد وليم جيمس إن للمنهج البراجماتي عقلا مشخصا يعمل في خدمة الحياة العلمية والعملية . يمكن أن يكون للعقل طريق وللإيمان طريق آخر ومن الممكن أن يتخذ العقل لتدعيم الإيمان وان لطريق الإيمان دلالات ثابتة ترتبط بالقلب وتتعلق بخيوط السماء . إن العقل يدرك فقط الحدود بين الأشياء لكنه لا ينفذ إلى جوهرها فلابد من ملكة أخرى غير العقل وفوق العقل لتتجاوز الجزئيات اللامتناهية من هذا الكون والنفاذ إلى ما هو كلي فيه .
13 ـ يشير ( مين دي بيران 1766 م ـ 1824 م ) إلى إن العقل لا يتكون إلا بعد حصوله على الألفاظ ، و تعتبر الألفاظ إشارات إرادية وحركات مقابل معاني تدل عليها . ومن شان العادة أن تجعل العقل يربط بين هذه الحركات وبين المعاني المقابلة لها بسرعة وسداد متزايدين .
14 ـ إن للعقل أداة تنظيمية أداتها التفكير ويقوم الإنسان بتوصيل أفكاره بالكلمات إلى الآخرين أي باستخدام اللغة ، ومجال العقل الفلسفة والمنطق والعلم ، ومهمة التفكير هي إدراك العلاقات على حد تعبير جون دوي . ويؤكد ( ارتست كاسيرو الالماني ( 1784 م ـ 1945م ) على علاقة العقل بالفن أيضا .
15 ـ لا يتفق العقل مع الأساطير والخرافات لأنها لا تتفق مع المنطق والعقل القوي هو الذي يعرف حدود قدرته . بينما الأساطير تعتمد على الخيال .
16 ـ يختلف مفهوم العقل عن عدة مفاهيم كمفهوم المخ والغريزة والمادة والإحساس والحدس والوجود وان كان يأخذ منها ويعطي . يتجاوز العقل جميع المناهج التي تحاول تقييده مثل المناهج العقلية أو التجريبية أو النقدية التي ظهرت عبر التاريخ الفلسفي .