مشكلتي مع نفسي

Chilliy.cherry

عضو جديد
23 فبراير 2007
4
0
0

السلام عليكم

لي الشرف اني اسجل في منتدى رائع زي الحصن وصرااحه صار لي مدة ادور منتدى ارتاح فيه بحيث ااني اشرح لهم مشكلتي ويساعدوني فيها و اساعدهم انا في مشاكلهم ان شاء الله

من ايام الابتدائي وانا اعاني من التردد في اختباراتي ...

ومع تقدمـي بالدراسه .. لين اليوم وانا بثالث ثانوي .. وانا اعاني منها بزياده كمان .. حتى بالمواد اللي مستواي فيها عاالي جدا لازم تيجيني الحاله اكتب الاجابه الصح بعديين ارجع امسحها واحط العكس تماما .. اسأل نفسي ليش !! ماادري ..

انقههر وبسبب كذا ااغلب درجاتي راحت .. لدرجه انو مافي ولا اختبار اجيبه كامل لازم انقص ..

وامي قالت .. بوديك لدكتور نفسي ؟؟

ياترى لهالدرجه حالتي صعبه ؟؟ علشان احتاج لعلاج ؟؟

او هي شي متعلق بنفسيتي ؟؟

او خوف او قلق؟؟

اتمنى انكــم تردون علي من واقع علمي وو تجربي ... وبليز لا تطنشوني .. لان هالعاده ااحس صارت عقدة عندي​

moon soul

عضو
12 فبراير 2007
14
0
0
السلام عليكم
طبعا مشكلتك مشكلة كثير من الطلبة
و حسب اعتقادي هي في الأغلب سببها التردد و الشك و الخوف من الخطأ
احتمال لأنك ما ذاكرت زين
و يمكن تكون انت مذاكر زين بس ما واثق من اجاباتك
و هنا يجي دور الثقة بالنفس
لازم تكون واثق من نفسك و لما تذاكر تذاكر بكل تركيز و اخلاص
و في الامتحان ما تتوتر و توكل على الله
و حتى لو جاك هذا الوسواس حاول اتخلص منه و صلي على النبي و إن شاء الله كل أمورك بتتعدل
و لازم تعرف أنه " لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا ".
مع تقديري
و الله يوفق الجميع

1 ديسمبر 2004
1,734
36
0
أخي الفاضل أو أختي الفاضلة
مشكلة التردد وعدم الإقبال ، بسبب التربية والتنشئة التي نشأ عليها الشخص 00 ومع الطلاب والطالبات بهذا السبب إضافة إلى عدم إلمام الطالب أو الطالبة بالمنهج وعدم إستيعابه وفهمه ، ولذا يتردد في الإجابة الصحية ، فبسبب عدم معرفته بالصح معرفة تامة تتداخل معه بعض الإجابات الأخرى ، فتجده يكتب الإجابة الصحيحة ثم يمسحها ويكتب بدلا منها الإجابة الخاطئة ، وهذا يحصل مع الكثير من الطلاب 00 حتى معي أنا حصلت في دراساتي العليا 00 ذلك بسبب عدم التركيز والانتباه الجيد 0
لذا لا تكن قلقا بهذا الشكل ، وتعرض نفسك على طبيب نفسي 00 المسألة ليست كبيرة لهذه الدرجة ، تحتاج فقط تنظيم طريقة المذاكرة واستخدام الورقة والقلم أثناء المراجعة والمذاكرة ، تحتاج لأن تهيء نفسك وتوحي لنفسك باستمرار أنك أستطعت تجاوز مرحلة التردد ، وتوحي لنفسك أنك شخص قادر على الحصول على الدرجة العالية ، وأطمئنك ، أنك ما دمت وصلت للمرحلة الثانوية فأنت من فئة الأشخاص الأذكياء ، الذين نسبة الذكاء عندهم فوق 110 درجة إلى 130درجة ، حسب مقاييس الذكاء المعروفة ، وهذا حسب نتائج بعض الدراسات ، وهؤلاء أصحاب هذه النسبة مؤهلين لأن يحصلوا حتى على درجة الماجستير والدكتوراه 00 طمئن نفسك وذاكر بشكل مرتب ومنظم ، ولا تفكر مطلقا أن لديك مشكلة نفسية أو أي مشكلة أخرى ، ولا تراجع أي طبيب نفسي ، إنما بإمكانك الاستفادة من المرشد الطلابي في مدرستكم 00 وراجع موضوع لي هنا عن قواعد الاستذكار 0
دمت بصحة وعافية ، وللمرسلة الأخت / حورية آل كنعان ، التي أرسلت لي رابط المشكلة 0