مشاهد من حياة الصديق

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


kuwwait

عضو متميز
5 يوليو 2001
266
7
0
www.arabinfoo.cjb.net
هو عبدالله بن ابي قحافه عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مره بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر القرشي التيمي , امه ام الخير بنت صخر بن عامر بن كعب فهي تلتقى مع زوجها عثمان فى الجد الثاني كعب , ويلتقيان مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) فى مره بن كعب الجد السادس لهما.
سمي فى الجاهلية عبد الكعبه, ثم سماه رسول الله ..عبدالله ..., ولقب عتيقاً لجماله , او لنقاء نسبه ..وفى حديث عائشه رضى الله عنها أن رسول الله قال فيه: .( من سرّه أن ينظر إلى عتيق من النار فلينظر إلى هذا).
وإشتهر بالصديق لمبادرته إلى تصديق رسول الله ولزومه الصدق إذ لم يأت ببهتان قط , ويروى إبن اسحاق انه عرف بهذا اللقب منذ صبيحة الاسراء, وقد عرفه به رسول الله فى الحديث المشهور : .( أُسكن أُحد..فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان ). ويؤكد بعض المؤرخين أنه كان معروفاً بهذا اللقب حتى فى الجاهليه لاشتهاره بالصدق .
وقد تميز دون الصحابة بأن لقبه غلب على اسمه والى هذا يشير ابو محجن الثقفي اذ يقول : .وسُميت صديقاً ,وكل مهاجر ...سواك يسمى باسمه غير منكرِ
نشأته
ولد الصديق بعد رسول الله بسنتين وأشهر , وقد نشأ بمكه لايكاد يغادرها الا للتجاره, واحيط منذ صغره بجو ممتاز من الدماثه اللتى عرف بها قومه بنو تميم وهى صفه اكتسبوها بالتمرس الطويل فى عمل التجاره , والللتى تعتمد على اللطف والأناة دون القوه والمكاثره , فوضح أثرها فى افرادهم من حيث الود والمتبادل , والبراللذي لاتكاد تخطئه فى واحد من اسرة الصديق.
ولقد امتاز الصديق بين اقرانه بوفرة المال كما امتاز بوفرة المروءه اللتى تجعل المال لديه وسيلة البر والاحسان والاسهام فى كل معروف.
بهذه المميزات العاليه تبوأ الصديق بين قومه فى الجاهليه منزلته الرفيعه , اذ كان ممثل قومه تيم فى احدى رئاسات المجتمع القرشي , يدير منها امور الاشناق _ الديات_ فيقضى بما يراه , دون أن يجد فى قريش معارضاً لرأيه, فإذا تعهد فيها بشئ أيدت قريش تعهده ونفذت التزامه ومن معه بينما هى ترفض اى تعهد او التزام من سواه .
ومن هنا وصف انه كان من رؤساء قريش فى الجاهليه ..ومن أهل شوراهم محببا فيهم مؤلفا لهم .ولعل اصدق وصف له فى نظر الجاهليين كلمة ابن الدغنه اللذى عرض عليه جواره ضناً به أن يفارق مكه فراراً بدينه : .( انك لتصل الرحم, وتصدق الحديث , وتكسب المعدوم , وتعين على نوائب الدهر , وتقري الضيف ).
وقد روى ابن العساكر من طريق عائشه رضى الله عنها انه لم يقل شعراً قط .. ولقد ترك وعثمان شرب الخمر , وطبيعي ان ابا بكر وهو من فصحاء قريش لايهجر الشعر جهلاً بقيمته وأثره وبلاغته , وانما فعل ذلك اشمئزازاً من مسلك الشعراء اللذين سخروه للهجاء والمدح والفخر وما الى ذلك من دواعي النفاق واثارة الفتن والتنافس فى الشر , وهى الامور اللتى لاتتفق مع فطرته النواعه الى تلك الفضائل اللتى يصفها ابن الدغنه ... كذلك الامر فى الخمر فهو وعثمان يمثلان طائفه من اصفياء النفوس اللذى عرفتهم فترة ماقبل البعثه , ناقمين من استحكام هذه المفسدهفى اخلاق معاصريهم.
وقد روى ابن سعد ايضا وصف ابنته عائشه له بأنه ..( ابيض خفيف العارضين . اجنا , لايستمسك ازاره على حقويه , معروق الوجه , غتئر العينين , ناتئ الوجنتين عاري الاشاجع ).
ولعل كثيرين يتميزون بهذه الصفاة , دون أن يكون فيها اى تعبير عن شى ممتاز , ولكن هذه النحافه وما ينسجم معها من النعوت الاخرى تكون ذات دلاله روحيه عاليه حين تنطوي على حس متوهج كحس ابي بكر , وقلب مشرب بالخير والتطلع اليه كقلبه , فليس كل نحيف خفيف اللحم بعبقري بعيد النظر طويل الفكر , ولكن الغالب ان الانسان عندما ينطوي على مثل هذه الطاقات الروحيه لابد ان تأكل من لحمه وتخفف من شحمه الى هذا الحد .
اسلامه
فى أخبار الصديق قصه ؤادها انه حدث عن نفسه فقال: كنت جالساً بفناء الكعبه , وكان زيد بن عمرو بن نفيل قاعداً , فمر به أُميه بن أبي الصلت فسأل : كيف أصبحت ياباغي الخير ؟ قال : بخير . قال : هل وجدت ؟ قال : لا ولم آل من طلب . فقال : كل دين يوم القيامه إلا ماقضى الله والحنيفه زور
اما إن هذا النبي اللذى ينتظر منا او منكم او من ارض فلسطين ....))
قال ابو بكر : ولم أكن سمعت قبل ذلك بنبي ينتظر أو يبعث , فخرجت اريد ورقة بن نوفل , وكان كثير النظر فى السماء , كثير همهمة الصدر , فاستوقفته , ثم قصصت عليه الحديث , فقال : نعم ياابن اخي .. ابى أهل الكتاب والعلماء الا أن هذا النبي اللذى ينتظر من اوسط العرب نسباً.. وقومك اوسط العرب نسباً....)) قال ابو بكر : ياعم ومايقول النبي ؟ قال : يبلغ مايوحى اليه : ألا انه لاظلم ولا تظالم ..) يقول ابو بكر : فلما بعث النبي صلى الله عليه وسلم آمن وصدقت . ))


الجزء :1
من كتاب مشاهد من حياة الصديق
للكاتب : محمد المجذوب

يتبع >>>
 

ضياء

عُضْو شَرَفٍ
8 يوليو 2001
1,702
23
0
جوزيت خيراً

أخي الفاضل: kuwwait...
تحية طيبة .. وبعد
جزاك الله ألف خير .. ونحن في انتظار البقية
تحياتي .. ضياء
 

kuwwait

عضو متميز
5 يوليو 2001
266
7
0
www.arabinfoo.cjb.net
الجزء الثانى من : مشاهد من حياة الصديق

-----

قال الصديق : خرجت من اليمن قبل أن يبعث النبي ( صلى الله عليه وسلم)
فنزلت على شيخ من الازد عالم , قد قرأ الكتاب وعلم من الناس علما ً كثيراً
, فلما رآني قال : أحسبك حرمياً.....!
قلت : نعم ..
.ثم قال : أجد فى العلم الصحيح الصادق أن نبياً يبعث فى الحرم.
ثم قال: أحامل أنت عني أبياتاً قلتها في ذلك النبي ..؟.
قال أبو بكر : فقدمت مكه فجائني عقبه ابن ابي معيط وشيبه وربيعه وأبو جهل وأبو البختري وصناديد..قريش ..
قالو : ياأبا بكر ..أعظم الخطب ...يتيم ابي طالب يزعم انه نبي مرسل, ولولا أنت ماانتظرنا به.. فإذا قد جئت فأنت الغايه والكفايه...) فصرفتهم على أحسن مس..وسألت عن النبي (صلى الله عليه وسلم) فقيل لى فى منزل خديجه.., فقرعت عليه الباب , فخرج الى ,
فقلت : يامحمد.. فقدت منازل أهلك, وتركت دين آبائك وأجدادك ! ..
قال : ياابا بكر: إني رسول الله اليك والى الناس كلهم فآمن بالله .
فقلت: ومادليلك على ذلك؟
قال الشيخ اللذى لقيت باليمن.!
قلت وكم من شيخ لقيت باليمن!
قال: الشيخ اللذى أفادك الابيات..!
قلت : ومن خبرك بهذا ياحبيبي ؟ ..
قال: الملك المعظم اللذى يأتي الانبياء قبلي .
قلت : مد يدك فأنا أشهد أن لاإلاه الا الله وإنك رسول الله ...))

قال الرسول الكريم : فى الخبر النبوي ..(( مادعوت أحد الى الاسلام الا كانت له كبوه وتردد ونظر , الا أبا بكر ماعمم حين ذكرته له ..وماتردد فيه .)

ويجمع مؤرخو العصر النبوي من رواة السيره أن الصديق كان اول الرجال اسلاماً, بل منهم من يقول انه اول المسلمين مطلقاً, وقد سئل ابن العباس عن اول من اسلم..فقرأ قول حسان:
والثاني التالي المحمود مشهده....... وأول الناس ممن صدقوا الرسلا

وعن عائشه رضى الله عنها : ( ماعقلت ابوي الا وهما يدينان الدين.وما مر علينا يوم قط الا ورسول الله يأتينا فيه بكرة وعشيا)
وهذا يعنى ان ابي بكر جعل داره مركزا لانطلاق الرساله. فالرسول يتردد عليه صباح مساء, ومن هنا كان حب الرسول اياه وتقديره لمزاياه حتى يقول لاصحابه , وقد رأى خلاف بين بعضهم وبينه : .( دعوا لى صاحبي ...فإنكم قلتم كذبت وقال صدقت )
ومن الطبيعه المثاليه اللتى حققتها التربيه النبويه فى الصديق ان جعلت ايمانه من الضرب الايجابي , اللذى يفرض على صاحبه أن يضع كل شى فى خدمة الحق
لذلك رأينا أبا بكر يضع ماله ونفسه جميعاً في هذا لطريق
ففي الاخبار الصحيحه: .( أنه بعث النبي وعند ابي بكر أربعون الف درهم فكان يعتق منها ويقوى المسلمين حتى قدم المدينه بخمسة آلاف درهم , ثم كان يفعل مايفعل بمكه) وقدبلغ عدد المسلمين اللذين اعتقهم مال ابي بكر لينقذهم من عذاب المشركين سبعه، فيهم بلال وأربع منهم نساء ضعيفات .
وكان والد ابي بكر يرى من الخير لو انفق ذلك المال فى اعتاق رجال ذوي قوه صالحه لحمايته فيجيبه ابنه :.( ياابت انى اريد ماعند الله)
وقد أجمع المفسرون على أن قوله تعالى : ( ويتَجَنّبُها الأتقىَ الذي يؤُتي مالَه يتزكّى )
انما أُنزل فى ابي بكر..
وقد اسلم على يديه نخبة من الرجال اللذين كان لهم اعظم الاثر فى تثبيت دعائم الاسلام ودولته :
عثمان وابن عوف والزبير وسعد وطلحه
ولم يضن الصديق على الاسلام بنفسه فاندفع يدعو ويدافع عن رسول الله ببساله خارقه ,حتى لقى فى سبيل ذلك الضرب المبرح ولم يكف المشركون حتى ضنوه قد مات ..وقد حدث ذلك يوم الح على رسول الله بالخروج لاظهار الدعوه فاستجاب له وخرج مع الصحابة الى ندوة القوم وقام الصديق يخطب داعياً اياهم الى الهدى فثاروا به وبالمسلمين ..ووطئ الصديق يومئذ بالارجل وضرب بنعلين مخصوفين على وجهه وجبهته حتى سوى انفه ووجهه ونقل الى بيته كالميت ولبث يومه لايعي حتى اذا تكلم كان اول ماحرك شفتيه سؤاله عن رسول الله !!...ثم اقسم ان لاذوق طعاما ولاشرابا حتى يراه وحمل اليه ليلا فى دار الارقم فما ان رآه حبيبه ( صلى الله عليه وسلم ) حتى اكب عليه يقبله واكب عليه اخوانه يقبلونه ونسى ابو بكر آلامه بعد ان اطمأن على رسول الله فيطمئنه قائلا: بأبي انت وامي يارسول الله ..مابي من بأس الا مانال الناس من وجهي ! ))





يتبع >>>
 

فؤاد عبدالله الحمد

مشرف عام سابق
20 يوليو 2001
8,895
139
0
www.lifeplaning.com
جزاك الله خيرا

أخي الكويتي ، أشكرك على هذا الموضوع ، وبالفعل هذه هي القدوات الحقيقة ..... في إنتظار المزيد
 

الـفاهم

المشرف العام سابقا
12 سبتمبر 2001
50,657
6,077
113
46
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخي كويت اشكرك على ما قدمت من كلمات جميلة .... وهذه الكلمات اتمنى ان نكون من من يعرفونها ويعملون بها لأنها الطريق الى الصواب ....

شكراً يا اخي ...

تقبل تحياتي اخيك الفاهم ......