مرض الايدز الجديد (شاغاس) في أمريكا الجنوبية تسبب حشرة

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


صيدلاني عربي

عضو متميز
19 نوفمبر 2020
428
112
43

ما هو داء شاغاس؟​

داء شاغاس هو عدوى بكائن طفيلي (نوع من الجراثيم). وهذا الكائن الطفيلي يحمله نوعًا معينًا من الحشرات يسمى "حشرة الترياتومين" الموضحة بالصورة ويُطلق على هذه الحشرات أحيانًا اسم "الحشرات الرضوفية" أو "الفسافس". ويعرف هذا المرض باسم (الايدز الجديد)

1667280666597

وداء شاغاس شائع في المكسيك وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية. ومن النادر جدًا الإصابة بالمرض في الولايات المتحدة أو أجزاء أخرى من العالم. ويُطلق على داء شاغاس أيضًا اسم "داء المثقبيات الأمريكي".

ما هي أعراض داء شاغاس؟​


إن داء شاغاس له مرحلتان: "المرحلة الحادة" و"المرحلة المزمنة".

المرحلة الحادة – تحدث المرحلة الحادة بعد فترة قصيرة من إصابة الشخص بالعدوى، وتستمر لمدة تصل إلى بضعة أشهر. وخلال هذا الوقت، قد لا تظهر على الشخص المصاب أي أعراض، أو قد يشعر بالتعب أو الإعياء فقط. ويصاب بعض الأشخاص بالتورم في مكان دخول العدوى إلى الجسم من خلال الجلد. وفي حالات نادرة جدًا، يؤدي داء شاغاس الحاد إلى التهاب في القلب أو الدماغ. وقد يكون هذا خطيرًا.


المرحلة المزمنة – تبدأ المرحلة المزمنة بمجرد اختفاء الكائن الطفيلييات من جهاز الشخص (أو تبقي عدد قليل جدًا منها). ولا تظهر أعراض على معظم الأشخاص خلال هذا الوقت. لكن بعض الأشخاص (شخصان أو 3 أشخاص من كل 10 أشخاص) سيواجهون مشكلات في النهاية، مثل:

•مشكلات القلب - قد تشمل عدم انتظام ضربات القلب، وفشل القلب (عندما لا يضخ القلب الدم كما ينبغي)، والجلطات الدموية، وألم الصدر. وقد تؤدي مشكلات القلب أيضًا إلى الدوخة أو الإغماء. وفي بعض الحالات، قد يتوقف القلب عن النبض فجأة.

•مشكلات في الجهاز الهضمي - قد تتوقف عضلات الجهاز الهضمي عن العمل بشكل طبيعي قد يبرز المريء (الأنبوب الذي يحمل الطعام من الفم إلى المعدة) والقولون (الأمعاء الغليظة) إلى الخارج ويتسعان أكثر من المعتاد. وقد يسبب ذلك مشكلات في تناول الطعام وهضمه.


هل يجب أن أزور طبيبًا أو ممرضًا؟​


نعم. إذا كنت تعيش في منطقة ينتشر فيها داء شاغاس وتعتقد أنك قد تكون مصابًا به، فاتصل بطبيبك أو ممرضك.

كيف ينتشر داء شاغاس؟​


الطريقة الأكثر شيوعًا للإصابة بالعدوى هي لدغ حشرة تحمل الكائن الطفيلي الذي يسبب داء شاغاس. غالبًا ما تعيش الحشرات في المنازل المصنوعة من الطمي أو الطين، حيث توجد شقوق في الأرضيات أو الجدران أو الأسقف.

وقد ينتشر داء شاغاس أيضًا من خلال:

●أم تنقله لطفلها (عندما يولد الطفل)

●تلقي الدم أو الأعضاء من شخص مصاب بالعدوى

●تناول طعام أو شراب يوجد به الكائن الطفيلي


هل يجب أن أقلق بشأن داء شاغاس إذا كنت سأسافر؟​


لا، فمعظم الأشخاص الذين يصابون بداء شاغاس قد أمضوا أعوامًا يعيشون حول الحشرات التي تحمل العدوى. لذا فمن المستبعد أن تصاب به بسبب القيام برحلة إلى المكسيك أو أمريكا الوسطى أو أمريكا الجنوبية.

هل يوجد اختبار لداء شاغاس؟​


نعم. يوجد اختبار دم يمكنه فحص دم الشخص بحثًا عن الكائن الطفيلي الذي يسبب داء شاغاس. إذا مرت عدة أشهر على إصابة الشخص بالعدوى، فعلى الأرجح أنه في "المرحلة المزمنة". وفي هذه الحالة، توجد اختبارات دم مختلفة يمكنها معرفة ما إذا كان الشخص مصابًا بالمرض.

إذا أظهرت اختبارات الدم أنك مصاب بداء شاغاس، فمن المحتمل أن يقوم طبيبك أو ممرضك بإجراء اختبارات أخرى أيضًا. وهي تشمل اختبارات التصوير للتحقق من وجود مشكلات في القلب أو الجهاز الهضمي.

كيف يتم علاج داء شاغاس؟​


تتوفر أدوية لعلاج داء شاغاس. وهذه الأدوية تقتل الكائن الطفيلي المسبب للعدوى. وهي متوفرة في معظم البلدان التي ينتشر فيها داء شاغاس. في الولايات المتحدة، لا تتوفر هذه الأدوية إلا من خلال المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC).

وعادةً ما يتم إعطاء هذه الأدوية إلى:

●أي شخص مصاب بداء شاغاس في المرحلة الحادة
●الأطفال (أقل من 18 عامًا) المصابون بداء شاغاس في المرحلة المزمنة. قد يتلقى بعض البالغين المصابين بداء شاغاس المزمن المبكر هذه الأدوية أيضًا.
●الأطفال الذين أصيبوا بداء شاغاس عند الولادة
●المصابون بداء شاغاس والذين يعانون أيضًا من مشاكل أخرى في جهازهم المناعي (على سبيل المثال، عدوى فيروس نقص المناعة البشرية)

إن الأدوية التي تقتل الطفيليات لا تُصلح مشكلات القلب أو الجهاز الهضمي الناتجة عن داء شاغاس. فهذه المشكلات تصبح دائمة بمجرد حدوثها. ولكن توجد علاجات يمكنها المساعدة في تخفيف الأعراض. فمثلاً:

●علاج مشكلات القلب - قد يشمل ذلك الأدوية لعلاج فشل القلب أو ضربات القلب غير الطبيعية، أو للوقاية من الجلطات الدموية. قد يحتاج بعض الأشخاص المتابعة مع طبيب أمراض القلب وإلى منظم ضربات القلب (جهاز يساعد القلب على النبض بشكل طبيعي).

●علاج مشكلات الجهاز الهضمي - قد يشمل ذلك الأدوية، أو التغييرات في النظام الغذائي، أو الجراحة.


هل يمكن الوقاية من داء شاغاس؟​

نعم. هناك أشياء يمكنك القيام بها للمساعدة في الوقاية من داء شاغاس. إذا كنت تعيش في مكان ينتشر فيه المرض، فيمكنك:

●تجنب النوم في المباني المصنوعة من الطمي أو الطين، والتي تعيش فيها الحشرات المصابة بالعدوى غالبًا. وإذا لم تتمكن من تجنبها، يمكنك حماية سريرك أو منطقة نومك بشبكة تمت معالجتها ببخاخ طارد للحشرات.
●رش منزلك بالمواد الكيميائية لقتل الحشرات.
 

فضيلة

المشرف العام
طاقم الإدارة
11 مارس 2004
38,481
8,330
113
اسبانيا
اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت،
وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم،
أن ترفع عنا الوباء والبلاء والغلاء، وأن تقضي حوائجنا , وتفرج
كروبنا , وتغفر ذنوبنا , وتستر عيوبنا , وتتوب علينا , وتعافينا وتعفو عنا ,
وتصلح أهلينا وذرياتنا , وتحفظنا بعين رعايتك , وتحسن عاقبتنا في الأمور كلها ,
وترحمنا برحمتك الواسعة , رحمة تغنينا بها عمن سواك.

‏اللهم اغفر لنا ذنوبنا كلّها دقّها وجلّها أولها وآخرها علانيتها وسرّها..
اللهم اغفر لمن لا يملك إلا الدعاء فإنك فعال لما تشاء،
يا من اسمه دواء وذكره شفاء وطاعته غنى.

اللهم إن في تدبيرك ما يغني عن الحيل، وفي كرمك ما هو فوق الأمل،
وفي حلمك ما يسد الخلل، وفي عفوك ما يمحو الزلل،
فبقوة تدبيرك وعظيم عفوك وسعة حلمك وفيض كرمك،
نسألك أن تدبرنا بأحسن التدابير، وتلطف بنا وتنجينا مما يخيفنا ويهمنا،
فلا نضام وأنت حسبنا، ولا نفتقر وأنت ربنا، فأصلح لنا شأننا كله،
ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك، ولا حول ولا قوة إلا بك.