البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد الميديا
تعليقات الوسائط الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
المعرض
جديد الوسائط
التعليقات الجديدة
بحث بالوسائط
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
Toggle sidebar
Toggle sidebar
قائمة
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرد على الموضوع
نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها
هذا المنتدى وقف لله تعالى
الرئيسية
المنتديات
الحصن النفسي
بوابة علم النفس والصحة النفسية
مدارس علم النفس المعاصرة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرسالة
[QUOTE="محمد الدريهم, post: 10846, member: 219"] [b]مدارس علم النفس المعاصرة[/b] 1- المدرسة السلوكية: (behaviorism) أسسها (وطسون) الامريكي في مطلع هذا القرن وهي مدرسة تنظر الى الكائن الحي نظرتها الى آلة ميكانيكية معقدة لا تحركه دوافع موجهه نحو غاية وانما هناك مثيرات فيزيقية تصدر عنها استجابات عضلية وغدية مختللفة ،فهو يرى ان يقتصر في دراسة علم النفس على دراسة هذه الاستجابات الموضوعية الظاهرةعن طريق الملاحظة وهذه المدرسة (تغالي في توكيد تأثير البيئة والتربية في نمو الفرد) وتغض الطرف عن تأثير الوراثة ولذا يقول واطسون في كلمته الشهيرة: أعطوني عشرة اطفال أصحاء أسوياء التكوين فسأختار أحدهم جزافا ثم أدربه فأصنع به ما أريد طبيبا او فنانا او عالما او تاجرا او لصا ……بغض النظر عن ميوله وسلالة أسلافه) 2- المدرسة السلوكية الجديدة (neobehaviorism)هذه المدرسة تجعل للتعلم وتكوين العادات أكبر الأثر على السلوك كما يرون امكان دراسة الحالات الشعورية عن طريق منهج التأمل الباطن 3-المدرسة الغرضية(purposive schools) يطلق هذا الاسم على كل مدرسة أو مذهب ينكر أن السلوك يمكن تفسيره تفسيرا كاملا على أسس ميكانيكية كما تزعم المدرسة السلوكية فهم يرون ان الغايات والأغراض تقوم بدور هام في تعيين السلوك وتوجيهه فان كل سلوك يصدر عن الكائن الحي (انسانا كان او حيوانا ) يهدف الى غاية ويتجه نحو تحقيق غرض معين وانه بدون فهم هذه الغايات لايمكن فهم السلوك 4-مدرسة التحليل النفسي( psychoanalysis) مؤسس هذه المدرسة هو الطبيب النمساوي( فرويد) وهو الذي استطاع الكشف عن الجانب اللاشعوري من النفس، مما تنفرد به هذه المدرسة: 1- أثر العوامل والدوافع اللاشعورية في سلوك الانسان 2- اهتمامها بدراسة الشخصية السوية والشاذة اهتماما بالغا ولذا يقال :اذا كان علم النفس هو علم السلوك فان التحليل النفسي هو علم الشخصية 3-توكيدها الأثر الخطير لمرحلة الطفولة المبكرة خاصة علاقة الطفل بوالديه في تشكيل شخصيته 4- بسطها مفهوم الغريزة الجنسية ودراسة تطورها من الناحية النفسية 5- دراسة الأحلام وتأويلها وصياغ نظرية متكاملة حول الأحلام 6- تأكيد وحدة النفس وقاومت الثنائية القديمة للجسم والنفس 5-مدرسة التحليل النفسي (الجديدة)(neopsychoanalysis) هناك مدارس تحيد قليلا عن مدرسة فرويد لكنها تظل تحت ظلالها رغم مخاففتها لها في بعض الأمور فمثلا مدرسة فرويد تؤكد على أثر الغريزة الجنسية في تكوين الشخصية واحداث اضطرابات نفسية أما هذه المدارس الجديدة فتؤكد أثر العوامل الحضارية في هذه الناحية 6-مدرسة الجشطالت(gestalt psychology) ظهرت هذه المدرسة في ألمانيا في أوائل هذا القرن وترى هذه المدرسة ان لالظواهر النفسية عبارة عن وحدات مكليةمنظمة وليست مجموعات من عناصر او اجزاء متراصة 7- مدرسة تحليل العوامل : تحاول هذه المدرسة الكشف عن أقل عدد من العناصر او العوامل المستقلة الاولية التي تتألف منها المركبات اليسكولوجية كالذكاء والشخصية [/QUOTE]
التحقق
ماهو أسم نبينا صلى الله عليه وسلم (كلمة واحدة فقط مكونة من 4 حروف)
رد
ما الذي تبحث عنه تحديداً؟
hiv
إيجابية
ارجو اجابتكم بسرعة
ارجو المساعدة
استغفر الله العظيم
استفسار
اسلام
اكتئاب
الإكتئاب
الاكتئاب
الايدز
التنمية البشرية
التوتر
الحصن
الخوف
الرهاب الاجتماعي
الزواج
السعادة
السلام عليكم
العلاح في الهند
القلق
المحادثة الاسلامية
المراة
النجاح
الهند
اميين
انااس
ايدز
برنامج
تحميل
تطوع
تقوى الله
تنمية بشرية
جدري القردة
جوال
حياة أفضل
زواج
ساعدوني
صمام
عالم المراة
عالم حواء
علاج
علاج الادمان
قلق
مصر
مطلوب متطوعين
مواضيع عامة
وسواس
يارب
يونس،أعريكا
الرئيسية
المنتديات
الحصن النفسي
بوابة علم النفس والصحة النفسية
مدارس علم النفس المعاصرة
أعلى
أسفل