مخ قليل..مهلبية كثير

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


هديل

عضو متميز
30 أكتوبر 2001
1,398
2
0
www.alseraj.com
مخ قليل..مهلبية كثير

كتب فهد عامر الأحمدي في جريدة الرياض لليوم 10 شوال مقالا بعنوان مخ قليل..مهلبية كثير
ولكم الحرية في قرآته و الحكم عليه أو حتى مراسلة الكاتب:
* في كثير من المراجع التي تتعلق بعلم النفس أو التربية أصادف هذه الجملة غير المسئولة (الإنسان لا يستعمل إلا 10 % من قدراته العقلية)..
وفي البداية كانت تروقني هذه الفكرة، فقد كانت تعطيني الأمل باستغلال ال90% المتبقية ذات يوم و التحول إلى عبقري ((ماحصلش)) غير أن سنينا مرت ولم ألمس طفرة في قدراتي العقلية ولا مواهبي الذهنية.. سنين مرت وما زلت أرى الأحمق أحمقاً، وقليل الحظ خاملاً، والزوجة الغبية ما تزال على حالها...
وما جعلني أؤجل انتقاد هذه الفكرة عاماً بعد عام إنني أصادفها دائماً في مراجع علمية محترمة فأقول لنفسي ((وهل أنت أدرى من الأخصائيين يا ولد)) !؟؟
غير ان التصديق بان الإنسان لا يستعمل إلا 10% من قدراته العقلية أمر تناقضه حقائق كثيرة – من افضعها إن جماجمنا الضخمة ليست سوى تجويف أحمق:
- فلو اقتصر استخدامنا على هذه النسبة لكنا أقل مستوى من حيوانات ذكية تالية كالدولفين والشمبانزي!
- ثم إن عدم الاستفادة من 90% من مادة الدماغ يجعلنا نتساءل عن الحكمة من وجودها!
- ورغم أن التاريخ يحفل بالعباقرة إلا أن أيا منهم لم يتجاوز المعتاد ولم يبلغ قدراً من الذكاء يتناسب مع الـ90% المتبقية !
- أضف لذلك ان تكنولوجيا تصوير المخ الحديث (مثل الـPET و MRI) أثبتت إن جميع أجزاء المخ تستعمل لغرض ما.. صحيح أنها قد لا تعمل في نفس الوقت.. ولكن من قال إن عضلاتنا تستعمل أيضا لكل الوقت!!
- الدليل الخامس إن من يصاب بارتجاج في المخ أو يضطر لاستئصال شيء من الدماغ يظهر عليه تأثير مساو في قدراته العقلية.. بمعنى لو كان لدينا احتياط بمقدار90% لما رأينا ضرراً مقابلاً بذات الحجم (هل سمعت طبيبا قال يوماً لمريضه: الحمد لله، لقد أصبت في الـ90% غير المستخدمة)!
*ما يبدو لي إن من حاك هذه الأسطورة لم يكن مهتماً بحقيقة الـ10% بقدر اهتمامه بترك المساحة المتبقية لتفسير قدرات العقل الغامضة.. فالتخاطر والرؤى والإلهام والإبداع وقراءة الأفكار جميعها مواهب غامضة لا يوجد لها تفسير. وعليه قد يستحسن البعض افتراض تبعيتها لـ90% من قدرات العقل الكامنة والمزعومة كأجراء مؤقت..
غير أنني لا أرى ما يمنع تفسير المواهب الأخيرة على أنها نتيجة لتعاون ملكات العقل المعروفة. فمن المعروف أن طريقة التفكير (لا حجم المخ) هي الفيصل في رقي الملكات العقلية وظهور الإبداع والعبقرية، وبناءً عليه فإن أخلاء 90% من مساحة المخ ليس شرطاً لتفسير أي مواهب جديدة أو غامضة!
.. ما تأكد لي ان تبني المعلومات بدون نقدها، وترديد المقولات بطريقة الببغاء عادة لا تقتصر على العامة فقط، فهي شائعة أيضاً في الوسط العلمي وملاحظة حتى في اشهر المراجع العلمية!!
- والآن إليك مقولة أخرى تحتاج لتمحيص:
((العقل السليم في الجسم السليم)) !؟؟
E-mail:[email protected]
 

الأندروميدا

عضو متميز
26 فبراير 2005
48
0
0
حبيبتي هديل :D

يسلمو كتير على الموضوع و بصراحه جدا انتي كلامك منطقي كتير و مقنع و بنفس الوقت مرح :D

بانتظار مناقشات مفيده منك