البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد الميديا
تعليقات الوسائط الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
المعرض
جديد الوسائط
التعليقات الجديدة
بحث بالوسائط
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
Toggle sidebar
Toggle sidebar
قائمة
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرد على الموضوع
نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها
هذا المنتدى وقف لله تعالى
الرئيسية
المنتديات
حصن الإيمان
بوابة النفس المطمئنة
بوابة الدعوة و التوبة وتزكية النفس
مبادىء المعاملات والآداب من القرآن الكريم - سلسلة متجددة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرسالة
[QUOTE="فضيلة, post: 1273715, member: 8149"] [CENTER][COLOR=#008000][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم [/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]مع الجزء الخامس عشر (6) ومع بعض آيات من سورة الإسراء[/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic] وما زلنا مع الدستور الإلهي الذي يأخذ بأيد البشر إلى أرقى الأخلاق والمبادئ وحماية النفس الإنسانية من الإعتداء عليها , وحماية الأموال , والوفاء بالعهود والمواثيق . والدقة في المعملات التجارية من بيع وشراء. وكلنا يعلم أن كتب الفقه تناولت هذه المعاملات بشئ كبير من التفصيلات ووضع التعريفات والشروط لها. وحسبنا هنا أن نشير إليها ونعلم علم اليقين أن القرآن العظيم وهو مصدر كل هذه التشريعات والقوانين لم يترك صغيرة ولا كبيرة إلا ووضع لها أساسا. ويقوم رجال الشريعة والقانون وخاصة في البلدان الإسلامية بوضع تقنينات ونصوصا قانونية مصدرها القرآن العظيم والحديث الصحيح , فإن العدالة المطلقة في شريعة الله سبحانة , أما القوانين الوضعية وإن كانت تبتغي العدل إلا أنها لن ترقى إلى شريعة الله تعالى . [/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#0000ff][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic][/FONT][/SIZE][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ – 49 أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ -50 المائدة[/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic] ***** ونعود لبقية آيات سورة الإسراء وقد سبق أن إشتملت سورة الأعراف على تأكيد تلك المبادئ الهامة من الآيات 151 الى 153 إشتملت تلك الآيات على كثير من المبادئ الهامة في حياة الإنسان عبر العصور المختلفة , ولأن هناك ضرورات ثابتة في حياة البشر لا تتغير بتغير الزمان أو المكان فكان لابد لها من تلك المبادئ الثابتة التي تنظمها وتضع لها الضوابط حتي تستقيم المجتمعات ضمن منظومة تشريعية متكاملة لحقوق الفرد والمجتمع . أهم المبادئ التي نحاول أن نلتمسها من الآيات الكريمة والتي تكلمنا عنها في اللقاءات السابقة عن حرية الإرادة بالتوجه لله الحق وحده بالعبادة ,والإحسان إلى الأباء ,وحقوق الطفل .وتحريم الفواحش , وتحريم قتل النفس. واليوم نتكلم بعون الله تعالى عن صيانة مال اليتيم ,والوفاء بالعهد ,والوفاء في الكيل والميزان. وأهمية العلم والتخصص فيما يتناوله الإنسان , ثم نختم بخلق التواضع. [/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#0000ff][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً -34 وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذا كِلْتُمْ وَزِنُواْ بِالقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً -35[/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic] [/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]المحافظة على أموال اليتيم والوفاء بالعهد وأمانة المعاملات في البيع والشراء.[/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic] وهذا من لطفه ورحمته تعالى باليتيم الذي فقد والده وهو صغير غير عارف بمصلحة نفسه ولا قائم بها, فأمر الله تعالى أولياءه بحفظه وحفظ ماله وإصلاحه وأن لا يقربوه [/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#0000ff][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]﴿ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ﴾[/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic] من التجارة فيه وعدم تعريضه للأخطار، والحرص على تنميته، وذلك ممتد إلى أن [/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#0000ff][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]﴿ يَبْلُغَ ﴾[/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic] اليتيم [/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#0000ff][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]﴿ أَشُدَّهُ ﴾[/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic] أي: بلوغه وعقله ورشده، فإذا بلغ أشده زالت عنه الولاية وصار ولي نفسه ودفع إليه ماله. كما قال تعالى: [/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#0000ff][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]﴿ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ ﴾-6 النساء﴿ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ ﴾ [/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic] الذي عاهدتم الله عليه والذي عاهدتم الخلق عليه. [/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#0000ff][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]﴿ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولا ﴾ [/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]أي: مسئولين عن الوفاء به وعدمه، فإن وفيتم فلكم الثواب الجزيل وإن لم تفوا فعليكم الإثم العظيم. [/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]والوفاء بالعهد صفة الأنبياء.[/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic] أخبر أبو سفيان : أن هرقل قال له : سألتك ماذا يأمركم ؟ فزعمت : أنه أمركم بالصلاة ، والصدق ، والعفاف ، والوفاء بالعهد ، وأداء الأمانة ، قال : وهذه صفة نبي . [/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#800080][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]الراوي: أبو سفيان بن حرب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2681 خلاصة حكم المحدث: [صحيح][/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic] وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : حسن العهد من الإيمان . [/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#800080][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]الراوي: -المصدر: مختصر المقاصد - الصفحة أو الرقم: 381 خلاصة حكم المحدث: صحيح[/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic] وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما نقض قوم العهد قط إلا كان القتل بينهم و ما ظهرت فاحشة في قوم قط إلا سلط الله عز وجل عليهم الموت ، و لا منع قوم الزكاة إلا حبس الله عنهم القطر . [/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#800080][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 107 خلاصة حكم المحدث: صحيح على شرط مسلم[/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic] وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خمس بخمس . قيل يا رسول الله , ما خمس بخمس قال : ما نقض قوم العهد إلا سلط عليهم عدوهم ، وما حكموا بغير ما أنزل الله إلا فشا فيهم ( الفقر ، و لا ظهرت فيهم الفاحشة ، إلا فشا فيهم ) الموت ، و لا منعوا الزكاة إلا حبس عنهم القطر ، و لا طففوا المكيال إلا حبس عنهم النبات ، و أخذوا بالسنين [/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#800080][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 765 خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره[/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic] آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان . [/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#800080][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6095 خلاصة حكم المحدث: [صحيح][/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic] [/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#0000ff][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذا كِلْتُمْ وَزِنُواْ بِالقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً -35[/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic] وهذا أمر بالعدل وإيفاء المكاييل والموازين بالقسط من غير بخس ولا نقص. ويؤخذ من عموم المعنى النهي عن كل غش في ثمن أو مثمن أو معقود عليه والأمر بالنصح والصدق في المعاملة. ﴿ ذَلِكَ خَيْرٌ ﴾ من عدمه ﴿ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلا ﴾ أي: أحسن عاقبة به يسلم العبد من التبعات وبه تنزل البركة. ****** [/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#0000ff][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً -36[/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic] [/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]أمانة العلم[/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic] أي: ولا تتبع ما ليس لك به علم، بل تثبت في كل ما تقوله وتفعله، فلا تظن ذلك يذهب لا لك ولا عليك، [/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#0000ff][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]﴿ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولا ﴾ [/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]فحقيق بالعبد الذي يعرف أنه مسئول عما قاله وفعله وعما استعمل به جوارحه التي خلقها الله لعبادته أن يعد للسؤال جوابا، وذلك لا يكون إلا باستعمالها بعبودية الله وإخلاص الدين له وكفها عما يكرهه الله تعالى. ***** [/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]خلق التواضع[/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic] [/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#0000ff][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً -37 كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيٍّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا -38 [/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic] يقول تعالى: [/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#0000ff][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]﴿ وَلا تَمْشِ فِي الأرْضِ مَرَحًا ﴾[/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic] أي: كبرا وتيها وبطرا متكبرا على الحق ومتعاظما على الخلق. [/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#0000ff][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]﴿ إِنَّكَ ﴾[/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic] في فعلك ذلك [/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#0000ff][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]﴿ لَنْ تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولا ﴾[/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic] في تكبرك بل تكون حقيرا عند الله ومحتقرا عند الخلق مبغوضا ممقوتا قد اكتسبت أشر الأخلاق واكتسيت أرذلها من غير إدراك لبعض ما تروم. [/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#0000ff][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]﴿ كُلُّ ذَلِكَ ﴾[/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic] المذكور الذي نهى الله عنه فيما تقدم من قوله:[/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#0000ff][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic] ﴿ وَلا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَر َ﴾ [/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic] والنهي عن عقوق الوالدين وما عطف على ذلك [/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#0000ff][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic]﴿ كَانَ سَيِّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا ﴾[/FONT][/SIZE][/COLOR][COLOR=#008000][SIZE=6][FONT=Traditional Arabic] أي: كل ذلك يسوء العاملين ويضرهم والله تعالى يكرهه ويأباه. ****** وإلى بقية الجزء إن شاء الله تعالى[/FONT] [/SIZE][/COLOR][/CENTER] [/QUOTE]
التحقق
ماهو أسم نبينا صلى الله عليه وسلم (كلمة واحدة فقط مكونة من 4 حروف)
رد
ما الذي تبحث عنه تحديداً؟
hiv
إيجابية
ارجو اجابتكم بسرعة
ارجو المساعدة
استغفر الله العظيم
استفسار
اسلام
اكتئاب
الإكتئاب
الاكتئاب
الايدز
التنمية البشرية
التوتر
الحصن
الخوف
الرهاب الاجتماعي
الزواج
السعادة
السلام عليكم
العلاح في الهند
القلق
المحادثة الاسلامية
المراة
النجاح
الهند
اميين
انااس
ايدز
برنامج
تحميل
تطوع
تقوى الله
تنمية بشرية
جدري القردة
جوال
حياة أفضل
زواج
ساعدوني
صمام
عالم المراة
عالم حواء
علاج
علاج الادمان
قلق
مصر
مطلوب متطوعين
مواضيع عامة
وسواس
يارب
يونس،أعريكا
الرئيسية
المنتديات
حصن الإيمان
بوابة النفس المطمئنة
بوابة الدعوة و التوبة وتزكية النفس
مبادىء المعاملات والآداب من القرآن الكريم - سلسلة متجددة
أعلى
أسفل