لوحة وتعليق : الأطفال والمربية

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


فؤاد عبدالله الحمد

مشرف عام سابق
20 يوليو 2001
8,895
139
0
www.lifeplaning.com
lao7a_wa_t3lee8.jpg


محاولة لقراءة الرسم :

يلاحظ في الرسم أن الطفلة التي رسمته وسنها 6 سنوات ، قد قامت بإيضاح الشخص الذي يتوسط الصورة بحجم كبير بالنسبة للأشخاص الخارجة عن الإطار ، وفي نفس الوقت بالغت مبالغة شديدة فى رسم الذراعين والكفين . في حين نها لم تعبأ برسم الثلاثة أطفال الذين رسموا خارج الإطار .

ولا شك أن الشخص الكبير ويبدو أنه إمرأة ، رسمت بنفس الأسس التي رسم الأطفال الثلاثة وفقاً لها لكن شكل المرأة أخذ إهتماماً زائداً من الطفلة التي رسمته ، وحملته بمعنى خاص يمكن منه أن نستدل على معلوماتها التي حاولت أن تخطط بها هذا الشخص ، فهو لا شك شخص ذو بأس وقوة ، له إمكانية غير عادية في ذراعيه وكفيه ، وهو ربما يمثل المربية أو المدرّسة ، بينما الثلاثة أطفال الآخرون يظهرون بشكل خطي ضعيف إذا قورنوا بالشخص المسيطر . وعلى الرغم من أن طريقة الرسم واحدة من الناحية الرمزية ، إلا أن تمييز العنصر الكبير عن العناصر الثلاثة واضح . وهو من الناحية النفسية دلالة على القوة ، والصرامة ، والشدة ، والرقابة التي تحد من حرية الأطفال في السن الصغيرة ، ولا تتيح لهم فرصة الحركة واللعب كما يبغون .

ولعل هذا المعنى نفسه يمثل مغزي نفسياً ، وإجتماعياً . يمكن تلمسه فوق الإهتمام الجمالي ، لأنه يبين صلة الطفلة التي رسمت هذا الرسم بمربيتها ، وهي صلة تحمل قسوة وشدة أكبر مما تتضمن من حنان . إن الطفلة لم تقل ذلك صراحة ، لكن الرسم يعبر عن هذا المضمون بشكل واضح ، وبصورة إنفعالية ظاهرة .

( المصدر حياتنا النفسية : من كتاب التربية الفنية والتحليل النفسي ط3 2000 ـ للدكتور محمود بسيوني ـ أستاذ ورئيس قسم التربية الفنية في جامعة قطر )
 

tammam

نائب مشرف عام سابق
30 سبتمبر 2004
22,222
858
0
40
Syria
فؤاد عبدالله الحمد قال:

وهو من الناحية النفسية دلالة على القوة ، والصرامة ، والشدة ، والرقابة التي تحد من حرية الأطفال في السن الصغيرة ، ولا تتيح لهم فرصة الحركة واللعب كما يبغون .


و هو ما استشفيته من الرسم للوهلة الأولى..
جزاك الله عنا كل خير أستاذي الكريم على هذا الطرح ..

[marq=down:c5d68c5d48]
أخوك تمــــــــــــــــــــــام
[/marq:c5d68c5d48]