لماذا يكره الطالب المدرسة؟

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


ابراهيم الدريعي

مستشار نفسي تربوي
14 نوفمبر 2005
564
78
0
لماذا يكره الطالب المدرسة؟
كنت أتصور أنني سأجد طالبا يحب المدرسة ، عندما أسأله هذا السؤال ، هل تحب الذهاب للمدرسة يا ابني ؟ فيقول : نعم ؟وفي الواقع أنني صدمت لأني كلما سألت طالبا حتى المجتهد من الطلاب يقول :لا، يقول :أحد الطلاب أنا يا أستاذ إبراهيم لاأحب المدرسة ولكني أذهب لها علشان مستقبلي وعلشان أرضي والدي، هذا الطالب مجد ومجتهد في دروسه ،أحد الطلاب لما ألقيت عليه هذا السؤال ، كيف حالك يامحمد انبسط كثيرا ، قال لي :يا أستاذ إبراهيم لم أسمع هذا السؤال من غيرك لاأحد يسأل عن أحوالي الشخصية فماذا عن الطلاب الآخرين ؟ إن المدرسة بالنسبة لهم عبارة عن سجن ،فما أسباب كراهية الطلاب للمدرسة ؟
1- لأنهم لايحسون أن هناك أشياء تجذبهم إليها أو لايحسون بالانتماء لها.
2- لايجدون من يتعاطف معهم من المدرسين ويولونهم العناية والرعاية والاهتمام ، بعض المعلمين لايحسنون التعامل مع الطلاب لاعتقاد البعض أن الطالب حقير وأنه يجب أن يخضع للمعلم حتى لو أخطأ عليه المعلم .
3- ارتفاع نصاب المعلم وتكليفه بالإشراف اليومي وبأعمال ترهقه لايدع له مجالا أو وقتا كافيا للحوار والمناقشة مع الطلاب .
4- أكثر الطلاب يكرهون المدرسة لأنها لاتشبع حاجاتهم النفسية والاجتماعية ولا تلبي طلباتهم ، كل شيء فيها ممنوع لاسيما الإدارة المدرسية الدكتاتورية التي لاتقيم وزنا لحاجات الطلاب ، ولا تهتم بالجانب الإنساني الذي يخلق جوا رائعا في المدرسة يرتاح من خلاله المعلمون والطلاب ويشكلون كتلة واحدة متكاتفة متراصة متعاونة تسعى لهدف واحد .
5- الإدارة المدرسية الديمقراطية ( الإنسانية ) هي التي تسعى إلى تحبيب الطلاب في المدرسة وتجعل من الطلاب خلية متعاونة راضية تقدر المسئولية وتسعى إلى تحقيق أهدافها لذا فإن الطالب يكره المدرسة الفوضوية والتي تدار من مدير دكتاتوري ممكن أن يظلم بعض الطلاب .
6- يكره الطلاب المدرسة التي لاتقيم وزنا للفروق الفردية بين الطلاب ولا يميز معلموها بين طلابهم فالطلاب في نظرهم شريحة واحدة عليهم أن يجتهدوا وينجحوا فيظلم الضعيف في ظل القوي ويعامل الطالب الذي قدراته محدودة معاملة الطالب الذي يتمتع بقدرات عاليه ، بعض المعلمين يرى ان المقصر من الطلاب كسلان وأهله لايهتمون به لذا لافائدة منه البته وإبعاده عن المدرسة أولى.
7- الطالب أحيانا يكون سهرانا على النت إلى وقت متأخر من الليل ، والمدرسة تتطلب منه الحضور مبكر ا ، وأهله يجبرونه على الذهاب للمدرسة وهو لم يؤد واجباته المدرسية ولم يستذكر دروسه فيخاف من عقاب المعلم لذا فهو يكره الذهاب للمدرسة.

8- يكره الطالب المدرسة التي لايوجد فيها ملاعب رياضية ولا أماكن للترفيه ولا أنشطه تنمي مهارته وتشبع رغباته فهو يدرس في مبنى مستأجر أنشيء أساسا ليكونا سكنا عائليا لامدرسة تربوية تفتقد الأماكن الواسعة والتصميم التربوي المناسب والحدائق الفسيحة ووو...الخ.
9- يكره الطلاب المدرسة المكتظة بأعداد هائلة من الطلاب ، لأن الطالب يضيع بينهم ولا يلقى الرعاية والاهتمام الكافي من مدرسيه ، بل إن مدرسة كهذه تكثر فيها المشاكل السلوكية التي تشغل المدرسين والإدارة عن واجباتهم الرئيسية ، لاسيما إذا لم يكن هناك تعاون بين البيت والمدرسة ، أو كانت المدرسة في حي شعبي يغلب على سكانه الأمية والفقر.
10- أحيانا الطالب يكره المدرسة بسبب زملائه الذين يضايقونه ويسببون له المشاكل إما لضعف شخصية الطالب أو هدم ثقته بنفسه أو وجود أعاقه لدى الطالب تجعل زملاءه يستهزئون ويسخرون منه.
11- ضغط الأسرة على الطالب ومتابعتهم له وإجباره على الاستذكار وأداء الواجبات وتحميله فوق طاقته وعدم منحه ساعات مخصصه للعب، تجعله يكره المدرسة ، ويتمنى عدم الحضور إليها.
12- صعوبة الاختبارات وتحدي بعض المدرسين للطلاب تجعل الطلاب يكرهون المعلم وبالتالي يكرهون المدرسة ، وقد يؤذي بعض الطلاب المعلمين خارج المدرسة إما بتكسير سياراتهم أو ألحاق الأذى بالمعلم نفسه .
13- يكره الطالب المدرسة لأنه لايجد تعاملا جيدا من قبل مدرسيه ، فكيف يرتاح الطالب لمدرسة يسودها الضرب والشتم والاستهتار بالطلاب واحتقارهم؟ .
14- من الأمور التي تجعل ا لطالب يكره المدرسة أن ينشأ بينه وبين بعض زملائه خلافات ومشادات تجعله ينفر منهم ، وبالتالي يكره الذهاب للمدرسة إما خوفا منهم أو تحاشيا للمصادمة معهم.
15- بعض الطلاب يكرهون المدرسة لأنهم يكرهون المادة العلمية لصعوبتها فلا يجدون من يعينهم في التغلب على هذه الصعوبة فلا يجدون إلا المعلم الذي يطلب منهم الأداء الجيد ولايوجد بالمدرسة توجيه وإرشاد صحيح يساعدهم على مواجهة الصعوبات الدراسية مثل من يعانون من الديسلسكيا ( عسر القراءة)،بعض المعلمين يضربون الطالب الذي لايجيد القراءة اعتقادا منهم أنه كسلان وأن بمقدوره أن يكون مجتهدا ، ومايدرون أنه يعاني من مشكلة دراسية تحتاج إلى حل ومساعده.
16- الطلاب المصابون بفرط الحركة وتشتت الانتباه تجد بعض المعلمين لايدركون أن هذا التلميذ لديه إعاقة تحتاج إلى علاج فتراهم يقسون عليهم ويضربونهم بعدها يكره التلميذ المدرسة لأن التلميذ ليس بمقدوره السيطرة على نفسه والامتناع عن الحركة والإصغاء للمعلم.
بعدما ذكرت الأسباب التي تجعل الطالب يكره مدرسته من وجهة نظري ، لكن ما العمل ؟ كيف نجعل الطالب أو الطالبة يقبلان على مدرستهما ويحبانها ؟
لن أطيل الكلام حول هذه النقطة ، وليس هناك حل شافي لتحبيب الطالب بالمدرسة ، أما الحل الوحيد فهو القضاء على الأسباب المؤدية لكراهة الطالب مدرسته وما لم تزل الأسباب لن تحل المشكلة ، وهذه قاعدة عامة لحل كل المشكلات، والله الموفق لمافيه الخير والصلاح لأبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات.
 
  • Like
التفاعلات: أ.حاتم مسمح
12 أبريل 2010
28
11
0
60
لأنها لم تعد مدرسة
 
  • Like
التفاعلات: أ.حاتم مسمح

محمد نادر

عضو متميز
1 مايو 2011
3,270
785
0
سوريا
الأستاذ إبراهيم
تحية لجهودكإسمح لي بتعليق صغير
أنت تقول بوجود إدارة دكتاتورية وإدارة ديمقراطية إنسانيه
إذن هناك إدارة جيدة الطلاب فيها يحبون المدرسة فما رأيك؟
كان من الأنسب عدم التعميم
وكان من الأنسب أن يكون موضوع البحث "أسباب عدم حب بعض الطلاب المدرسة
أنا أوافقك على كل ما ذكرت.....ولكن
لينا بعض المعلمين الرائعين.... ولدينا بعض المدارس النموذجية.....
عزيزي الأستاذ إبراهيم دع مساحة من الأمل...معذرة ...وشكرا
 
  • Like
التفاعلات: أ.حاتم مسمح

كلي امل بخالقي

تم ايقاف العضويه بناءاً على طلب العضوهـ
27 مارس 2011
5,057
3,285
0
في حماية الله وحفظه
ماشاء الله استاذ ابراهيم اشكرك على الموضوع كلام سليم

تقبل مروري

تحياتي

 
  • Like
التفاعلات: أ.حاتم مسمح

ابن طولون

عضو متميز
7 فبراير 2004
154
3
0
اسال المجرب و لا تسال الطبيب

موضوع جيد في راي لكونه كالبذرة ادا اختير لها ارض طيبة نبتت و ترعرعة واتت اكلها المشكلة في نظري هي اهمال تلقين الطفل حب طلب العلم و ثمرته في السن المبكر فتجد بعض الوالدين او الاخوة سامحهم الله يذكرون قسوة المعلم واشياء تسء الي المدرسة فيتولد لدي الطفل الخوف و النفور كمثل الطفل المقبل علي الختان قد سمع من قبل عن قسوة الختان(الجراح) و سيلان الدم الي اخره... فيجب تلقين اولادنا الشجاعة بدل الخوخ ( كل الرذائر مصدرها الضعف فمنح القوة يصبح خيرا)
 
  • Like
التفاعلات: أ.حاتم مسمح

Moh`d H Alhadi

عضو جديد
8 يوليو 2011
2
0
0
اليمن
نعم استاذي الفاضل كلام سليم , واعتقد ان من ضمن الأسباب التي تجعل الطلاب يكرهون المعلم والمادة الدراسية, عدم كفائة بعض المعلمين من الناحية التربوية (فالتربية قبل التعليم) لا يكفي ان يكون المعلم لديه معلومات ولو كانت غزيرة بل يجب ان يكون لديه القدرة على توصيل المعلومات الى ذهن كل طالب بمراعات الفروق الفردية, وان يكون مخلص ويجعل طلابه يحبونه و يحبب المادة الدراسية لديهم, فاذا حب الطلاب المعلم حبوا مادته الدراسية. فلو عمل كل معلم بهذه الطريقة لزرع الحب في جميع ارجا المدرسة واصبحت المدرسة محببه لكل طالب. ولاننسى ان المعلم يولد معلم بمواصفات سيكولوجية خاصه من الله سبحانه وتعالى, ليست في كل شخص وليس كل الأشخاص ممكن ان يكونوا معلمين. فعلينا ان نبحث على المعلم الموهوب بقدر المستطاع ولو بذلنا الغالي والنفيس من اجل اولادنا ومسقبل اوطاننا. (((والا هي المواهب للفن والطرب والعلوم الأخرى فقط!!!!!!!!!!!!!!!!!!))) ولا ننسى المعلمين المخلصين الموهوبين في المدارس الذين يحترقون فعلا ليضيئوا للآخرين والذين تبقى ذكراهم ونفع علمهم مدى الدهر.