البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد الميديا
تعليقات الوسائط الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
المعرض
جديد الوسائط
التعليقات الجديدة
بحث بالوسائط
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
Toggle sidebar
Toggle sidebar
قائمة
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرد على الموضوع
نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها
هذا المنتدى وقف لله تعالى
الرئيسية
المنتديات
حصن تنمية الذات وتفعيل الطاقة البشرية
بوابة التعليم و التطوير و تنمية الذات
تقنيات التعليم.
للمهتمين بالتعليم (الجزء الثاني)
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرسالة
[QUOTE="خالد سيف الدين عاشور, post: 728388, member: 66806"] [RIGHT][RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]2[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]سؤال حيرني ولا يزال بعد الإطلاع على مجموعة من الكتب. السؤال هو هل يمكن أن يتعلم الطفل القراءة والكتابة بدون الأسلوب المتبع اليوم في المدارس؟ وعلى فرض أنه يمكن ذلك فكم من الوقت يأخذ ؟ وعلى فرض أنه سيأخذ وقتا أطول فما إيجابيات هذا الأسلوب وما سلبياته؟ [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]لقد قرأت لبعض المعلمين وأشرت إلى ما ذكروه في هذا الموضوع خاصة أنهم يركزون على أهمية المعنى بالنسبة للطفل وأن إتباع الطفل لأسلوب المدارس في تعلم القراءة والكتابة يحرمه القضية الأهم وهي المعنى. ولهذا يرى" فرانك سمث " في كتابه الذي بين يدي أن الطفل يعمل جاهدا منذ ولادته على فهم العالم الذي يحيط به وان الأطفال ليسوا مهتمين بشكل الشيء أو مظهره قدر اهتمامهم بمعناه بالنسبة لهم. ويبدو أن كل هذا غائب عن الكثير منا لاننا لا نلحظ أطفالنا أو لا نلحظهم بمنظور معين أو لان مفاهيم معينة تسيطر علينا تجاه الأطفال لأسف الشديد. يقول المؤلف:"يبدأ الأطفال بالانتباه لشكل اللغة حالما يدركون أن العلامات تحمل معنى" [/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]ما الذي يوقف البحث عن المعنى؟ عندما نعلمهم بالأسلوب المعروف:"هذه ب" وتنطق "ب" الخ . عندها تصبح لا معنى لها وبالتالي يفقد الطفل التشويق والاهتمام ويظن المعلم أنه بحاجة إلى حافز فيبدأ المعلم باستخدام الدرجات والحلويات أو غيرهما حسب أعمار الطلاب ليقولوا "ب" و"ج" الخ[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]قبل أن أكمل أريد أن أذكركم بما يلي من "كتاب التعلم والنسيان " للمؤلف نفسه:[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT][/RIGHT] [SIZE=5][B][FONT=Arial](([/FONT][/B][B][FONT=Arial]وأيضا تحمل المدرسة خريطة إدراكية في كيفية تعليم الطفل القراءة والطريقة معروفة وتُسمى من الجزء إلى الكل وقد ذكرتها من قبل.[/FONT][/B][/SIZE] [B][FONT=Arial][SIZE=5]وهنا خريطة إدراكية أخرى تُسمى "اللغة كلها" أو من الكل إلى الجزء. كيف يتعلم الطفل القراءة؟؟؟ بالقراءة.[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5]وهنا يأتي سؤال منطقي: كيف يتعلم القراءة بالقراءة ليقرأ؟ هو لا يقرأ ومع هذا نقول بإمكانه تعلم القراءة بالقراءة![/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5](نعود هنا إلى مفهوم النادي الذي انضم إليه الطفل وإلى سِمَتيه اللتين ذكرتهما سابقا أو ذكرهما المؤلف.)[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5]وجوابه: "إذا لم تتمكن من القراءة بنفسك ، فعلى غيرك أن يقرأ لك"![/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5]والطفل لا يقرأ ،فغيره يقرأ له.[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5]ولعل من الإشكاليات هنا أننا نحمل خريطة إدراكية أخرى وهي أن الطفل "يجب" أن يقرا في سن الخامسة أو السادسة وإلا فهناك خلل في الطفل. من قال هذا؟ لا شك أن المدارس أوقعتنا في هذه الإشكالية.وضعت مراحل تبتدئ بالصف الأول ووضعت متطلبات لا بد من أن ينجزها الطالب في هذا الصف حتى ينتقل إلى الصف الثاني وإلا يعيد الصف الأول. من أين جاءت هذه الفكرة حتى سيطرت علينا وأصبحت كأنها بدهية من البدهيات؟؟[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5]تعلم الطفل التحدث وسيتعلم القراءة والكتابة ولكن ليس بأسلوب المدرسة وهذا يحتاج إلى تغيير الخريطة الإدراكية تماما.[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5]الخطوات:[/SIZE][/FONT][/B] [SIZE=5][B][FONT=Calibri][FONT=Calibri]1-[/FONT] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]تقرأ للطفل والطفل يشاهد حركات فمك[/FONT][/B][B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Calibri][FONT=Calibri]2-[/FONT] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]تقرأ مع الطفل وهو الآن لا ينظر إليك بل ينظر إلى ما تقرأ[/FONT][/B][B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Calibri][FONT=Calibri]3-[/FONT] [/FONT][/B][B][FONT=Arial]يقوم الطفل بتغيير الصفحة قبل أن تكملها .وهو هنا لا يعتمد على الذي يَقرأ له . لقد أزاح من يقرأ له واتصل مباشرة بالمؤلف. والمؤسف أن بعض الآباء يقف حاجزا بين الطفل والمؤلف الذي سيعلمه كيف يقرأ.[/FONT][/B][B][/B][/SIZE] [RIGHT][RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5]مدارسنا وضعت معايير معينة. من قال بأنها الحق الذي لا مِرية فيه. مدارسنا تعلم القراءة بشكل ممل جدا ومن الطبيعي في جو كهذا أن يمل الطفل وألا يقرأ أو يحفظ الكلمات الخ فيظن" خبير"التعليم (زاده الله علما وخبرة) أن الطفل ضعيف في القراءة ولست أدري من الذي يحتاج للتغيير الطفل أم المدرسة ونموذجها الإدراكي؟والغريب أو ليس غريبا أن الآباء والأمهات يجلسون مع هذا الخبير أو الخبيرة لتعطيهم مما فتح الله عليها من توجيهات وإصدار أحكام ويعيش الأب وتعيش الأم في قلق" فزميلة ابنتي تقرأ بطلاقة ،هكذا قالت المعلمة" ))[/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial]خالد سيف الدين عاشور[/FONT][/B][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Arial]13 يونيو 2010[/FONT][/B][/RIGHT][/RIGHT] [B][FONT=Arial] [/FONT][/B] [RIGHT][RIGHT][B][FONT=Arial] [/FONT][/B][/RIGHT][/RIGHT] [/QUOTE]
التحقق
ماهو أسم نبينا صلى الله عليه وسلم (كلمة واحدة فقط مكونة من 4 حروف)
رد
ما الذي تبحث عنه تحديداً؟
hiv
إيجابية
ارجو اجابتكم بسرعة
ارجو المساعدة
استغفر الله العظيم
استفسار
اسلام
اكتئاب
الإكتئاب
الاكتئاب
الايدز
التنمية البشرية
التوتر
الحصن
الخوف
الرهاب الاجتماعي
الزواج
السعادة
السلام عليكم
العلاح في الهند
القلق
المحادثة الاسلامية
المراة
النجاح
الهند
اميين
انااس
ايدز
برنامج
تحميل
تطوع
تقوى الله
تنمية بشرية
جدري القردة
جوال
حياة أفضل
زواج
ساعدوني
صمام
عالم المراة
عالم حواء
علاج
علاج الادمان
قلق
مصر
مطلوب متطوعين
مواضيع عامة
وسواس
يارب
يونس،أعريكا
الرئيسية
المنتديات
حصن تنمية الذات وتفعيل الطاقة البشرية
بوابة التعليم و التطوير و تنمية الذات
تقنيات التعليم.
للمهتمين بالتعليم (الجزء الثاني)
أعلى
أسفل