للمراة.......كتاب "كيف تكونين ناجحة ومحبوبة"

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


المتفأل

عضو متميز
3 أغسطس 2001
392
3
0
www.alaml.net

هذا ملخص للكتاب من موقع الكاتب

بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة

إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله .

هل تريدين أن تنجحي في كل عمل تقومين به وأن تكوني امرأة ناجحةً ومحبوبةً ؟. إنه السؤال الذي لا يمكن أن ينال إجابة سلبية واحدة ، ولا يوجد امرأة في هذه الدنيا ترضى بأن تجيب على هذا السؤال بكلمة (( لا )) ، لماذا ؟ لأن النجاح أمنية عظيمة وغالية جدًا ، ولأن كل امرأة تسعى وتكافح وتبذل جهدها في كل عمل سواء كان صغيرًا أو كبيرًا مهمًا أو تافهًا لكي تحقق هذه الأمنية وتقطف ثمارها الصالحة النافعة المفيدة لشخصها ولمستقبلها .

والنجاح شيء عظيم ولذيذ تعرف طعمه كل من تذوقته ، وهو أمر يمنح صاحبته إحساسًا لا يوصف بالسعادة ، وثقة بالنفس لا تقدَّر ، وحماسًا لا يوزن ولا يقاس. والنجاح شيء لا يأتي من نفسه ولا يتحقق بلا شيء ، لا تنفع معه الأماني ، ولا الكلام ، ولا القعود والكسل ، إنه يحتاج إلى الكثير ؛ يحتاج أولاً إلى العزيمة القوية الفولاذية ، والتوكل على الله القوي القدير المعز الذي بيده كل شيء؛ كما قال تعالى : (فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين)، ثم يحتاج إلى العمل وبذل الجهد الكبير الدؤوب المتواصل .

إن أي لاعبة لنوع من أنواع الرياضة تعلم تمامًا أنه لا يمكنها أن تكون ناجحةً في لعبتها وأن تكون بطلةً من بطلاتها بمجرد التمني والكلام ، إنها تعلم أن النجاح هدف لا يمكنه إحرازه إلا بقضاء الساعات الطويلة يوميًا في التمرين ، حتى التمرين العادي البسيط لا يصنع النجاح والفوز والبطولة ، بل لا بد من التمرين الطويل الشديد المستمر دون كلل أو تعب . وهذا ما يحتاجه كل عمل لتحقيق التقدم والوصول إلى النجاح والتفوق .

قد تنجح المرأة في مجال أو أكثر ، ولكن الناجحة الحقيقية هي التي تحقق النجاح في كل مجال وفي كل ميدان من مجالات وميادين الحياة التي تدخل فيها أو تعمل بها أو تتعامل معها ؛ وكما أنه لصنع النجاح في الرياضة لا بد من العمل بالأسباب لتحقيقه ، فكذلك النجاح في كل عمل أو مجال له أسباب ووسائل لا بد من العمل بها بإخلاص وتفان وجهد مستمر حتى يتحقق .

وفي سبيل تسهيل الطريق على المسلمة لتحقيق النجاح في كل عمل تقوم به ، ومن أجل أن تكون ناجحةً ومحبوبةً من كل إنسان يتعامل معها أو يعرفها ، فقد قدَّر الله جلَّ جلاله أن أكتب هذا الكتاب (( كيف تكونين ناجحةً ومحبوبةً )) الذي تضمن أسباب النجاح الرئيسة لأكثر المجالات والميادين أهمية في حياة المرأة وأكثرها ضرورة لكل امرأة . والكتاب يتضمن سبعة عشر موضوعًا كل واحد منها مستقل عن الآخر ؛ أي بعبارة أخرى فإنها سبعة عشر كتابًا اختُصِرت في كتاب واحد .

أدعو الله عزَّ وجلَّ أن يجعل هذا الكتاب سببًا للنجاح فيما تضمنه من مجالات وميادين لكل من تقرأه من النساء المسلمات ، وأن ينفع به الإسلام والمسلمين ، وأن يجعله في ميزان حسناتي يوم الدين ، إنه سميع مجيب . وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين . وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلَّم تسليمًا كثيرًا.

عدنـان الطرشـه
-------------------------------------------------------------------------------

الفهـــرس


الفهرس

المقدمة

كيف تكونين ناجحةً في الصحة والعافية: - فضل الصحة - النظافة - الطعام والشراب - النوم واليقظة - الحركة والسكون - الجماع - الرَّضاعة الطبيعية - شكر الله على نعمة الصحة .

كيف تكونين ناجحةً في الرشاقة والجمال: - الرشاقة والجمال - رشاقة الجسم.

كيف تكونين ناجحةً في طلب العلم : - طلب العلم - فضل العلم - القصد بالعلم وجه الله تعالى - تطهير النفس - التواضع وعدم التكبر - العلم قبل القول والعمل - التدرج بالعلم - العمل بالعلم .

كيف تكونين ناجحةً في معاملة الوالدين: - أحب العمل إلى الله بر الوالدين - طرق أخرى لبر الوالدين .

كيف تكونين ناجحةً ومحبوبةً في ليلة العرس: - ليلة العرس - دور العروس - غشاء البكارة - الوضع الملائم لفض البكارة .

كيف تكونين ناجحةً مع زوجك ومحبوبةً منه : - اختيار ذا الدين والخُلُق - طاعة الزوج - طاعة الزوج إلى الفراش - التزين الزوج - الزينة الباطنة - الزينة الظاهرة - محرمات ومخالفات التزين - حقوق أخرى - حل الخلاف.

كيف تكونين ناجحةً في الحمل: - حدوث الحمل - أعراض الحمل والتغيرات والعلاج - المحافظة على الحمل وسلامته - الغذاء - اللباس - الجماع - الرياضة - الراحة .

كيف تكونين ناجحةً في الولادة والنفاس: - الولادة - فترة النفاس .

كيف تكونين ناجحةً مع ولدك : - عقب الولادة - اليوم السابع - الرضاعة - سن الطفولة - سن السابعة - سن العاشرة - سن البلوغ - التربية الإيمانية والإسلامية - تربيات أخرى - أمور مهمة - القدوة الحسنة - أساليب أخرى - فوائد النجاح في تربية الأولاد .

كيف تكونين ناجحةً مع النساء ومحبوبةً منهن: - حسن الخُلُق - الزهد فيما في أيدي النساء - كظم الغيظ والعفو عن النساء - احترام النساء وتقديرهم - رحمة النساء وشكرهن - إفشاء السلام - مداراة شريرات النساء .

كيف تكونين ناجحةً مع صديقاتك ومحبوبةً منهن: - صفات الصديقة الصالحة - حقوق الصديقة الأخت -جملة من الحقوق - عدم اغتياب الأخت والرد عنها - عدم التشاحن مع الأخت وعدم هجرها - إعانة الأخت وسترها - نصر الأخت ظالمة أو مظلومة - زيارة الأخت - تشميت الأخت - التبسم في وجه الأخت .

كيف تكونين ناجحةً مع جارتك ومحبوبةً منها: - الإحسان إلى الجارة - عدم إيذاء الجارة - حقوق مختلفة للجارة - من هي الجارة - خطوط حمراء .

كيف تكونين ناجحةً في العمل: - إخلاص النية لله في العمل - العلم بأحكام العمل - أن يكون العمل حلالاً - الأمانة في العمل - إتقان العمل - حقوق على صاحبة العمل - عدم أخذ الرشوة - وصايا ونصائح متفرقة .

كيف تكونين ناجحةً مع المال: 1- عمل الصالحات وفعل الحسنات 2- تقوى الله عزَّ وجلَّ 3- التوكل على الله 4- الإكثار من الاستغفار 5- الدعاء 6- ذكر الله 7- الإنفاق في سبيل الله 8- الزكاة والصدقة 9- صلة الرحم 10- المتابعة بين الحج والعمرة 11- العمل بالحلال 12- الشكر لله على النعمة 1- فعل السيئات 2- الربا 3- إتلاف أموال الناس 4- الحرص والبخل 5- الشكوى إلى الناس 6-إضاعة المال 7- العمل بالحرام 8- كفر النعمة .

كيف تكونين ناجحةً مع الوقت: - عمر الإنسان ووقته - الحساب على الوقت - نعمة الوقت - استغلال الوقت .

كيف تكونين ناجحةً ومحبوبةً في الدعوة إلى الله: - كل مسلمة داعية إلى الله تعالى - إخلاص النية لله تعالى - الصفات المطلوبة في المرأة الداعية - عدم الكمال ليس مانعًا من الدعوة - عدم الاستجابة ليس مانعًا من الدعوة .

كيف تكونين ناجحةً وفالحةً في الدنيا والآخرة: - تطبيق شرائع الإسلام - الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - ذكر الله عزَّ وجلَّ - الإيمان بالرسول صلَّى الله عليه وسلَّم ونصرته واتباعه - التوبة والإيمان والعمل الصالح - السمع والطاعة - الإحسان - حزب الله - طاعة الزوج - الالتزام بالحجاب .


الناشر.................................. مكتبة العبيكان- الرياض


السعر..................................22 ريال
الطبعة.................................. الأولى 1421 2001

الصفحات...............................304 صفحة

المقاس................................... 24×17 سم

المؤلف....................................عدنان الطرشه

الكتاب.................................. كيف تكونين ناجحةً ومحبوبةً