لا تجعل الكلب يجري وراء العظمه

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


lama

عضو متميز
24 أغسطس 2001
172
1
0
[لا تجعل الكلب يجري وراء العظمه

هذا التعبير الغريب يشيع استخدامه من قبل علماء اليوجا والبوذيين والمقصود بالكلب هنا هو إنتباهك والمقصود بالعظمه أي تفكير تفكر فيه والمقصود بالجري هنا هو مطاردتك وإنهاكك لعقلك وإصرارك على إجهاده بالعمل وإستنفاذ طاقته . [/COLOR] إن عقلك في كثير من الاوقات يشبه غرفة مليئه بالعديد من الاجهزه التلفزيوينه ، وإن كل جهاز تلفزيوني يعرض قناة تختلف عن التي يعرضها التلفزيون الآخر ، وكلاً منها يعمل بصوت عالٍ جداً . ربما تشعر حينها بالقلق وعدم القدرة على الارتياح في مثل هذه البيئه المليئه بالصخب ، فدائماً ما تصبح حياتك مثل ذلك ، أي يكون فيها مصادر عديدة للتوتر والقلق في وقت واحد مثل الغرفة المليئه بالاجهزه التلفويونيه .

عندما تمنح عقلك فترة من الراحة فأنت تبدأ في التجول في أنحاء الغرفة ثم تخفض جميع الاصوات المرتفعه لجميع الاجهزة التلفزيوينة الموجوده في الغرفة ( أي في عقلك ) .
لذلك فأنت تحتاج لان تعطي عقلك فترة من الراحه بين الحين والآخر ( على الاقل مرة واحده يومياً ) ويحدث ذلك غالباً أثناء النوم ، إلا إذا رأيت بعض الاحلام وفي هذه الحاله فإن العقل يكون ممارساً لعمله بنشاط دون إستراحه . لذلك فما أقصده هنا بالراحة العقلية هو فترة الراحه التي تتطوع أنت بإمداد عقلك بها أثناء النهار بينما تكون متيقظاً .
إنك تحتاج لشروط معينة حتى تستطيع الحصول على راحة عقلية :

1- بيئة هادئة ( مثل الغرفة الخالية من أية ضوضاء أو رنين هاتف ) واستمر في هذا الانعزال لمدة – تتراوح من 5 الى 10 دقائق .
2- أن تكون في وضع إستراحة و إسترخاء مثل الجلوس على مقعد مريح مع خلع الحذاء ووضع قدميك على الارض في وضع مستقيم ووضع اليدين على أحد فخذيك بحيث يكون ظاهر أحد اليدين في راحة اليد الاخرى .
3- أغمض عينيك وابدأ بملاحظة تنفسك ( إرتفاع وإنخفاظ النفس الذي تخرجه في حالتي الشهيق والزفير مع رسم إبتسامه عريضه على وجهك عند إخراج النفس )
4- إمنح جسمك فرصة للاسترخاء التدريجي من الرأس الى القدم وعند إخراج التنفس في حالة الزفير لا تنسى أن تبتسم وتتخيل أنك تخرج مع التنفس كل الضغوط والافكار ومصادر القلق من رأسك .
5- من المهم أن تكون في حالة من السلبية أي حالة من الارتخاء العقلي وهي مهمه هنا لأنها تعني عدم الاستجابة لأي مثيرات حسية أو أفكار داخلية أو مشاعر أو أي إغراءات لتشتت الانتباه .
6- من المهم إمتلاك شيء لجذب الانتباه الداخلي إليه ( مثل نوع من أنواع النباتات المنزلية أو الزهور ) .

إذن فعليك أن تتظاهر بأنك( كالكـ ... )

ولكن ببساطه لا تسعى وراء الحصول على العظمه أي أفكار أو أحاسيس أو ملاحظات ) عندما تراها إبق جالساً في مكانك ، مندمجاً في عملية التركيز الهادئ ، وأنت تنظر الى العظمة ( الافكار والمشاعر والاحاسيس والدوافع ) بنظرة مختلفة تماماً وبدون أي توتر أو قلق .
إن المطلوب في التمرين هنا هو أن الكلب لا يجري بقلق وإنهاك وراء العظمة .
 

ابن النهار

عضو متميز
30 يناير 2002
64
0
0
كلام جميل

كلام جداً جميل لا يستحق إلا الثناء والدعاء لكاتبه.


شكر بلاحدود لك يالما وفقك الله
 

ورده

عضو متميز
18 يونيو 2002
4,114
7
0
jaberna.com
شكرا لما فعلا نحن نحتاج الى للاسترخاء :)
 

nohaaz

عضو متميز
15 يونيو 2002
100
0
0
latef.s5.com
شكرا أخي lama سلمت اليد التي خطت تلك الكلمات................وصدقني أني أحسست بالارتياح وأنا أقراء الموضوع.ولكن تأبى لحظات السكون والهدوء أن تلجأ إلى نفسي المتعبة.يا لحظات السكون أينكي.صراعيييييييي يهوي إلى تدميري.:(
مع فائق الاحترام