كيف تنعامل مع الابن المعوق داخل الاسره

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


AZIZ2000

عضو نشط
13 أغسطس 2001
32
1
0
nsnas.com
:confused: كيف نتعامل مع الابن المعوق داخل الاسره سؤال يتبادر في ذهن كل اب او ام او اخوه او مجتمع محيط بالطفل المعوق وللاجابه عليه نورد بعض الارشادات والنصائح لعل زوار المنتدى واعضاءه يجدون فيه الفائده.
عباره تتبادر في ذهن كل معوق : تذكر اني طفل وأنس اني معوق 000 عندما يقولها فهو يعني بها عدم اغفال حقه في المعامله فهو انسان قبل ان يكون معوق له حقوق يجب ان لا يحرم منها بسبب اعاقته .
ومن هنا نجد بعض الاسر تحرج او تشعر بشئ من الخجل من كون احد افرادها معوق تحاول جاهده اخفائه عن الانظار وعزله عن المجتمع .
فالواجب ان يتعاملو معه بواقعيه ورضا وأن يعملو جاهدين على تخطي عجز ابنهم اما حرمانه من الاختلاط ومن حقوقه ودمجه مع اقرانه فلا ينتج عن ذلك سوى زياده في الضغوط النفسيه والاجتماعيه على على الاسره والطفل معا.
:) لذا نورد لكم عدة اعتبارات يجب ان تراعى عند معامله الطفل المعوق :
1-الاهتمام بالطفل المعوق واجب ولكن بشكل طبيعي لا يميزه عن اخوته الاسوياء بعيدا عن التدليل الزائد واعطاءه الفرصه للاعتماد على نفسه في الملبس والمأكل والمشرب طبعا كل حسب شدة اعاقته وقضاء الحاجه لمساعدته في الاندماج مع اقرانه واسرته ومجتمعه.
2- علينا اشراكه في المناسبات العائليه لاحساسه بدوره داخل الاسره.
3- يجب ان نصغي اليه مع اظهار الفهم لما يقوله واعطاءه الفرصه لكي يعبر عن مشاعره ورغباته.
4- يجب ان نعرف ما يحب وما يكره حتى نستطيع اختيار المعززات والحوافز اللتي تزيد او تقلل من ظهور السلوكيات المصاحبه للاعاقه.
5- الابتعاد عن العقاب الجسدي اللذي قد يزود من حدوث تكلك السلوكيات او يظهر سلوكيات جديده غير مرغوبه .
6- عليك ان تفهم السلوك الغير مرغوب فيه ولماذا صدر وما الضروف اللي ادت الي ظهوره حتى تتمكن من تصحيحه لذلك يجب مراقبه هذا السلوك بشكل جيد .
7- عندما يظهر الطفل سلوك عير مرغوب فيه اظهر له عدم الرضا واذا كان يحاول ارضائك فانه لن يحاول تكراره.
8- قد يكرر الطفل المعوق السلوك الغير مرغوب لانه يلاقي التشجيع من قبل الاهل وبالتالي يصعب تعديلع فيجب ان يكون هناك نوع من التوازن في تعديل السلوك الغير مرغوب في حينه .
9- ليس من السهوله تعديل سولك طفل معوق بل يحتاج الى صبر ووقت لتعديله واختيار الطرق السليمه لتعديله وذلك بأخذ المشوره من اهل الاختصاص اختيار الطرق المناسبه .
10- يجب دمج الطفل المعوق مع اقرانه العاديين اثناء اللعب وذلك لكي يكتسب منهم خبرات سلوكيه واجتماعيه مناسبه تحت مراقبه الاهل طبعا .
واخيرا اشكركم على قراءة الموضوع وارجو ان ارى اقتراحاتكم عليه وتعليقاتكم لتعم الفائده للجميع .:) :)
 

الـفاهم

المشرف العام سابقا
12 سبتمبر 2001
50,657
6,077
113
46
GOOLD3.jpg