كيف تكسب الاصدقاء

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


صدى الاحزان

عضو متميز
9 يوليو 2001
134
7
0
بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا نعلم ان نجاح الانسان لا يكون فقط من الناحية العقلية بل ايضا هناك النجاح الاجتماعي النفسي حتى يكون الفرد متوافقا مع نفسه وعقله ومجتمعه ، فهذا المجتمع يحتوي على افراد نرتبط نحن معهم بروابط جمة .. لن اطيل الحديث وسأبدأ بتحديد هذه الروابط بالرغم من انها جمة فكيفينا ما يربطنا بجميع البشر برابطة الانسانية عامة ورابطة الاسلام بالمسلمين خاصة وهناك تلك الرابطة القوية الا وهي رابطة الصداقة ... فكيف نستطيع كسب الاصدقاء ؟؟؟ هذا ما اود التحدث عنه في هذه الليلة وهي المشاركة الاولى مني فاليكم ايها الاعزاء ما يلي:كيف تكسب الأصدقاء وتأثر في الناس

بعض النصائح لكسب الاصدقاء والتأثير في الناس
كما ترغب أن تكون متحدثاً جيداً.. فعليك بالمقابل أن تجيد فن الإصغاء لمن يحدثك.. فمقاطعتك له تضيع أفكاره وتفقده السيطرة على حديثه.. وبالتالي تجعله يفقد احترامه لك.. لأن إصغائك له يحسسه بأهميته عندك.

حاول أن تنتقي كلماتك.. فكل مصطلح تجد له الكثير من المرادفات فاختر أجملها.. كما عليك أن تختار موضوعاً محبباً للحديث.. وأن تبتعد عما ينفر الناس من المواضيع.. فحديثك دليل شخصيتك.

حاول أن تبدو مبتسماً هاشاً باشاً دائماً.. فهذا يجعلك مقبولاً لدى الناس حتى ممن لم يعرفوك جيداً.. فالابتسامة تعرف طريقها إلى القلب.

حاول أن تركز على الأشياء الجميلة فيمن تتعامل معه.. وتبرزها فلكل منا عيوب ومزايا.. وإن أردت التحدث عن عيوب شخص فلا تجابهه بها ولكن حاول أن تعرضها له بطريقة لبقة وغير مباشرة كأن تتحدث عنها في إنسان آخر من خيالك.. وسيقيسها هو على نفسه.

حاول أن تكون متعاوناً مع الآخرين في حدود مقدرتك.. ولكن عندما يطلب ذلك حتى تبتعد عن الفضول.

حاول أن تقلل من المزاح.. فهو ليس مقبولاً عند كل الناس.. وقد يكون مزاحك ثقيلاً فتفقد من خلاله من تحب.. وعليك اختيار الوقت المناسب لذلك.

ابتعد عن التلون والظهور بأكثر من وجه.. فسيأتي عليك يوم وتتكشف أقنعتك.

ابتعد عن التكلف بالكلام والتصرفات.. ودعك على طبيعتك مع الحرص على عدم فقدان الاتزان.. وفكر بما تقوله قبل أن تنطق به.

لا تحاول الادعاء بما ليس لديك.. فقد توضع في موقف لا تحسد عليه.. ولا تخجل من وضعك حتى لو لم يكن بمستوى وضع غيرك فهذا ليس عيباً.. ولكن العيب الزيف عندما ينكشف.

اختر الأوقات المناسبة للزيارة.. ولا تكثرها.. وحاول أن تكون بدعوة.. وإن قمت بزيارة أحد فحاول أن تكون خفيفاً لطيفاً.. فقد يكون لدى مضيفك أعمال وواجبات يخجل أن يصرح لك بها، ووجودك يمنعه من إنجازها.

لا تكن لحوحاً في طلب حاجتك..لا تحاول إحراج من تطلب إليه قضاؤها.. وحاول أن تبدي له أنك تعذره في حالة عدم تنفيذها وأنها لن تؤثر على العلاقة بينكما.

حافظ على مواعيدك مع الناس واحترمها.. فاحترامك لها معهم.. سيكون من احترامك لهم.. وبالتالي سيبادلونك الاحترام ذاته.

ابتعد عن الثرثرة.. فهو سلوك بغيض ينفر الناس منك ويحط من قدرك لديهم.

عليك بالتواضع -بغير ذلة- مهما بلغت منزلتك، فهو من أجمل الأخلاق.. فإنه يرفع من قدرك ويجعلك تبدو أكثر ثقة بنفسك.. وبالتالي سيجعل الناس يحرصون على ملازمتك

مع تحيات : صدى الاحزان
:)
 

الوائلي

عضو متميز
8 يوليو 2001
378
3
0
الاخت الفاضله صدى الاحزان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الله يعطيك العافيه



فعلا نحن نحتاج الي مثل هذه النصائح



في طريقة تعاملنا مع الاخرين



لكن هل تعتقدين انه من السهل على الانسان



تغيير شخصيته وطريقة تعامله مع الاخرين



خصوصا وان المجتمع قد لا يعينك على الضهور



بشكل آخر فالكثير ممن هم حولك احبوك وعرفوك



بشكل معين قد ينفرون من حولك حال تبدل اوضاعك



ولك جزيل الشكر والتقدير
 

أبو عمار

عضو نشط
9 يوليو 2001
30
0
0
www.bbc.co.uk
موضوع جميل

موضوع جميل جدا وطرح موفق

وسؤال الأخ الوائلي مهم جدا ......

في اعتقادي أن الانسان إذا أراد إن يطبق ما ذكره صدى الأحزان فعليه بالتدرج في الأمور حتى لا ينفر منه من تعود عليه وحتى يؤثر أيضا فيمن حوله .

والله أعلم
 

صدى الاحزان

عضو متميز
9 يوليو 2001
134
7
0
شكرا الاخ الوائلي وابا عمار

اشكرك كل من قرأ الموضوع وهذا ان دل فانه يدل على وجود فن العلاقات الانسانية في الكثير منا وبالرغبة في تطوير ذواتنا لنحقق اقصى ما يمكننا من انسانيتنا فبمشاعرنا وافكارنا البناءة نكون قد وصلنا الى الخيط الاول من الانسانية وهو في نظري وفي نظر الدكتور عبد السلام عبد الغفار حاول ان تسعد نفسك والاخرين .. واعتقد ان طريقنا في تكوين صداقات مثمرة عدم المبالغة في تفضيل شخص على اخر لان ذلك يولد الغيرة والحسد بين قلوب من احبوك واعطوك الكثير من وقتهم وانت لا تبالي بهم . حاول تعويد اصدقاءك ان يبذلوا القليل من الجهد للسؤال عنك كما تسال انت عنهم في حال مرورك بوقت عصيب مثلا لا سمح الله فانت بشر ولابد من وجود طاقة فيك وليس هناك اجمل من وجود الطاقة العاطفية الصادقة التي تدفعك لتجاوز ما انت فيه فلولا الحب والاخوة والصداقة لم يكن هناك ما يسمى انسانية فحاول ان تكون انسان بكل ما تحمل كلمة انسان من معنى .. فكلمة انسان تعني ما يلي حسب رائي :
أ : الانس
ن: نبراس في تطوير المجتمعات
س: سلوى تجمع بني البشر
ا : انقاذ لبعضنا البعض
ن : نقبل بعضنا بعض بالرغم من وجود العيوب في كل منا فلا تبتئس لو وجدت في صديقك اي هفوة ومن منا ليست له هفوات باختصار نتغاضى ونداري بعضنا البعض.
اخيرا اشكركم من كل قلبي وانا على استعداد لتقبل اي صداقات او ردود من الاخوة الاعزاء
مع تحيات صدى الاحزان;)
 

RANA

عضو متميز
5 يوليو 2001
751
7
0
www.alateeg.com
الشكر

اود الترحيب بك يا اختي الكريمه وشكرك على هذا الموضوع القيم جعله الله في ميزان اعمالك وننتظر مشاركتك الجديده :)
 
8 يوليو 2001
10
1
0
مرحبا الاخت صدى الاحزان

خطوات جميلة وسهلة .. تحتاج بعضها لبعض المران لكن في مجملها سهلة

قد يعاكسها بعض الحياء و التحفظ ...
نسأل الله لنا وللجميع التوفيق و مخالطة احسن الناس
 

أمل

عضو متميز
10 يوليو 2001
138
0
0
تعليق

الأخت .. صدى الأحزان
موضوعك جميل جدا .. ومهم

خصوصا وأننا نلاحظ أن الكثير من الناس في هذا الوقت لا يلاحظون أسلوبهم في التعامل مع الغير

وأود التعليق على إحدى النقاط التى ذكرتها
كثيرا ما قرأت عن نصائح مشابهة لكسب الأصدقاء
وكانت دائما إحدى النقاط ... أن تتعلم كيف تستمع وتنصط للآخرين .. وهنا ألاحظ دائما أن النصيحة تأتي كأن كل الناس من كثيري الكلام الذين لا يودون أن يقاطعهم أحد ... ماذا عن الشخص قليل الكلام و الذي يكون مستمعا من الدرجة الأول .. وقد يشارك في الحديث ولكن بقلة .. هل هذا الشخص قادر على كسب الأصدقاء فقط بالإستماع لحديثهم ومشاكلهم ورواياتهم ..
ما النصيحة المقدمة لمثل هؤلاء الأشخاص القليلي الكلام .. الكتومين؟!!
 

صدى الاحزان

عضو متميز
9 يوليو 2001
134
7
0
الى الاخت العزيزة امل

بعد التحية المعطرة بانفاس الربيع ..
اود ان اخبرك يا اخية انه ربما يكون الشخص القليل الكلام اقدر واجدر احيانا في امور الحياة بصفة عامة والصداقة بصفة خاصة من ذاك كثير الكلام .. لان حسن الانصات وهذا ما يفتقده الكثير منا وذلك لعدة اغراض في النفس قد يكون احداها ابراز للذات او للفت الانظار لما للمتحدث من صفات فالانصات يا عزيزتي مهارة ذاتية لابد من تعلمها لان الصديق ينفس عن مكبوتاته عن طريق الكلام فهو يتوقع من صديقه حسن الانصات وان لم يتحدث بالشيء الكثير فمن خلال الفضفضة يشعر المكبوت براحة نفسية وقد لا تحل المشكلة بعد ولكن بمجرد الفضفضة ووجود صدر رحب واذن واعية ومنصتة قد تبصر للمكبوت او الشخص المكروب بشعاع الحل وبصمتك المثمر المفيد قد تساعدين من حولك ونفسك على كسب اصدقاء ذوي فائدة للجميع المهم ان يكون صمتك بهدف الانصات لا بهدف السكوت عن شيء فيه خطأ ما والشخص المفيد فعلا هو من يعرف ان يقول كلمة حق في الوقت المناسب ويصمت في الوقت المناسب واذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب .. ارجو ان اكون قد افدتك ولكي مني جزيل الشكر والعرفان..
صدى الاحزان..
 

عيون

عضو متميز
12 يوليو 2001
208
1
0
اهــــــلا وسهـــــــــلا : اخواني واخواتي الكرم


الــصــداقـــــه شـئ مـهـم فـي حيــاتـنا ولـكــي نــكـــسـب صـديـق لا بــــد ان نـفـهـم وجـهــه نـــظــره فـي مــوضــوع الـــــــصــــداقــــــــه قــبــل الـواحـــد مــا يــتورط فـي الــصــديـق.
 

أ.د. امل

مستشار نفسي واجتماعي
5 يوليو 2001
11,210
2,267
0
إلى الأخت الفاضلة سارة
أنى سعيدة جدا بالتعرف على إحصائية نفسية مثلك والتي تقوم بكل تلك المجهودات التي جعلتني افتخر بك . كما ويشرفني هذا التعرف . وأنا على أتم الاستعداد في التعاون معك . وبعد كتابة هذه الرسالة سأدخل موقعك و أتصفحه بدقة . تمنياتي لك واهلا وسهلا بأخت عزيزة أختك أ . د . أمل