كيف تعمل على نمو وتقوية ذاكرتك ؟

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


أ.د. امل

مستشار نفسي واجتماعي
5 يوليو 2001
11,210
2,267
0
كيف تعمل على نمو وتقوية ذاكرتك ؟
قدمت هذا الموضوع في مؤتمر أقيم في القاهرة وأنشره هنا لتعم الفائدة
اصبح هدف المربين والمعلمين هو تقوية الذاكرة كي يساعدوا الطلبة على التعلم والتحصيل . أجريت أبحاث مختلفة على طرق وأساليب تقوية الذاكرة . هناك من يؤكد على إحداث ارتباطات بين المواد المراد تعلمها والخبرات السابقة . على سبيل المثال عندما تريد أن تتعلم لغة أجنبية حاول لأن تعمل ارتباط بين صوت أو حرف اللغة الجديدة التي ترغب في تعلمها مع لغة ألام مما يسهل تذكر اللغة الجديدة . يذكر ( Engle , 1979, 184 ) بعض نتائج الأبحاث التي أجريت على استعمال تلك الارتباطات المذكورة سابقا . وقد وجدت تلك الأبحاث إن المجموعة التي عملت ارتباطات تذكرت من المادة 77 % . أما المجموعة التي لم تعمل ارتباطات فإنها تذكرت من المادة فقط 28 % . أكد بعض الباحثين و نذكر منهم على سبيل المثال : الباحث ( Mandler and Johnson , 1977 ) ، و (Wimmer , 1979,1980 ) Nelsonand Gruendel, 1981) ) و (Salmon, 1983 ) الذين أكدوا على إن المعلومات السابقة التي يحملها الفرد تكون مطبوعة في الذهن وتساعد على تسهيل التعلم للمعلومات الجديدة . يشير كل من (MAYER , 1979 ) و (Eggent et al , 1979 ) و (White and Tisher , 1981 ) و ( Barich , 1988 ) و ( Corkill et al , 1988) و (Kloster and Winne, 1989 ) إلى إن قراءة الموضوع وتوجيه أسئلة حوله قبل عرضه كثيرا ما يساعد الطلبة على التركيز على النقاط المهمة فيه . كما يشير (Glover et al , 1987 ) إلى إن أحداث العلاقات بين المواضيع وإثارة الخيال يساعد الطلبة على التعلم والتذكر .
أكد ( Paivio and Desrochers, 1981) و ( Jones and Hall, 1982) نتيجة للتجارب التي أجروها ، إن هناك وسائل تساعد على التعلم . على سبيل المثال : إن وضع علاقة بين الكلمة والمعنى يساعد كثيرا على التعلم . أجرى (Jones and Hall, 1982 ) تجربتهما على اللغة أما (Pressley and Dennis Rounds , 1981 ) فقد اجريا تجربتهما على الدروس الاجتماعية و (Shribery et al , 1982 ) اجروا تجربتهم على دروس البايولوجي وقد استعمل ( Debraveit and Colleagues , 1986) مفتاح لتدريس المعوقين بوضع تلك العلاقات بين الكلمة والمعنى .
هناك نظام آخر في إثارة خيال المتعلم وذلك بوضع علاقات يطلق عليها Peg word systen وذلك بإثارة خيال الطلبة بما يتعلق بالأرقام أو الصفحات . على سبيل المثال استعملت في اللغة الإنكليزية ما يلي :
One is a bum , Two is a shoe
Three is a tree , Four is a door
Five is a hive , Six is sticks
Nine is swine , Ten is a hen
أما في اللغة العربية فإن تلك الطريقة تضمنت الشكل التالي :
واحد واثنان الورد في البستان ـ ثلاثة وأربعة نأكل حتى نشبع
خمسة وستة دجاجة وقطة ـ سبعة وثمانية نلعب حول الساقية
تسعة وعشرة تفاحة وتمرة


لو تمعنا بتلك الكلمات المعطاة للأطفال لوجدنا أنها تتضمن اللعب والآكل والحيوانات التي يحبها الطفل . هذه الطريقة تثير انتباه الأطفال بالإضافة إلى أنها تخلق لديهم دوافع الحفظ .
ومن خلال ما رأيت في البرامج التعليمية في الاتحاد السوفيتي وجدت أن البرامج التعليمية في المدارس الابتدائية تعتمد على هذا الأسلوب في تعليم الأطفال القراءة والحساب اعتمادا واسع النطاق . وعندما تسال الطفل عن كلمة أو مسألة حسابية ينظر إلى الرسم او المجسم الذي يتعلق به .
ذكر ( Butter Worth and Harris , 1994 , 209 ) بأن في غينيا الجديد يستعملون أقسام الجسم في تعليم الأرقام للأطفال ، وتبدأ تلك الطريقة بأصابع اليد اليمنى والذراعين والرأس والرقبة وتنتقل إلى الذراع اليسرى وأصابع اليد اليسرى ، وتبدأ من رقم واحد إلى رقم 29 . اختبر (Sex , 1981 ) هذه الطريقة فوجد أن الأطفال من 7 ـ 16 في غينيا الجديدة في منطقة ( Oksapnin) جميعهم يفهمون الأرقام بهذه الطريقة وإن الأطفال الكبار في عمر 9 سنوات قد استعملوا أرقاما أكبر باستعمالهم أقسام الجسم الأخرى ، وأعتاد الأطفال على استعمال تلك الطريقة وبالعكس أحيانا ، أي استعمال الجسم من اليسار إلى اليمين ، ولكن بعض الأطفال يصابون بالارتباك عندما يستعملون العد من اليسار إلى اليمين .
يذكر( Hintzman , 1978) بأن الكلمات المنظمة والتي تعطي معنى معين تكون أسهل على الفرد الاحتفاظ بها وتذكرها . كما يذكر ( Mayers, 1993) بأن عرض المعلومات على شكل مقاطع أو تعرض على شكل هرمي تكون أسهل على الذاكرة استرجاعها , يذكر
( Gordon Bower, 1969) تجربته التي تضمنت عرض المعلومات على شكل هرمي يستطيع الفرد أن يتذكر ثلثي المعلومات بسهولة .
عمل Melik برنامجا تليفزيونيا للأتراك وذلك بهدف إظهار النظام الذي يساعد على تقوية الذاكرة وذلك بالشكل التالي : أجلس 20 مواطنا تركيا من مختلف المستويات والأعمار وذكر أمامهم 20 كلمة وبعد أن انتهى طلب منهم إعادة ما حفظوا منها من الكلمات فلم يستطيعوا إلا ذكر سبعة كلمات منها أي ثلث العدد تقريبا ، ثم بدأ بعرض الكلمات بحكاية مضحكة وخيالية وغير منطقية بعد ذلك طلب من الحاضرين إعادة الكلمات ، أكثرهم رددوا العشرين كلمة متسلسلة وبسهولة وبالعكس أيضا . قمت بتسجيل البرنامج وعرضته على الطلبة وبعد العرض طلبت من الطلبة إعادة الكلمات فكانت نفس النتيجة . والذي دفعني إلى ذلك إن الهدف هو إن استبعاد عامل تكرار الأستاذ لنفس الكلمات الذي قد يكون عامل مساعد للمجتمعين على حفظ تلك الكلمات بالشكل الذي عرضه مليك .
هناك طريقة للتعليم اعتمدت على الطريقة التي اتبعها الرومان قديما في الحفظ . تتلخص تلك الطريقة بأن يضع المتعلم المواد المراد تعليمها أو تعلمها في محلات خاصة بها ، كأن يضع بعض المعلومات في الكراج ـ هذا طبعا في الخيال ـ وأخرى في الممر ، وفي غرف النوم والمطبخ ، وان لم تكف جوانب البيت يتخيل محلات أخرى كبيت الجيران مثلا . عندما يريد الفرد تذكر تلك المعلومات يستحضر الخريطة الخيالية التي وضعها في ذهنه ووضع تلك المواد فيها مما يسهل عليه تذكرها . لقد استعمل الخطباء والزعماء تلك الطريقة قبل إلقاء خطبهم .
يدرج (Kaplan, 1990, 87 ) ملاحظتين مهمتين لتقوية الذاكرة هما ما يلي :
1 ـ هناك اختلاف بين التلاميذ ينبغي الانتباه إليه وذلك بأن بعض الأطفال بحاجة ماسة إلى فن تنمية الذاكرة التي يمكن استعمالها لمثل سنهم من الأطفال .
ذكر ( Justice, 1985) نتائج بحثه الذي أجراه على طرق تنمية الذاكرة لدى الأطفال فوجد بأن طلاب السنة الثانية لم يظهروا نوعا من الاسترجاع بينما أظهر طلاب السنة الرابعة نتائج جيدة في استعمال طرق تنمية الذاكرة . قد يعير الصغار ما قبل المدرسة اهتماما بأسماء الأشياء ولكنهم لم يستعملوا أي فن من فنون الكلمات بعد . ذكر (Brown , et al . 1983 ) بأن الأطفال في منتصف العمر يسترجعون المعلومات بالتكرار الذي يساعدهم ويسهل عليهم تنمية ذاكرتهم .
2 ـ نوعية الطريقة : وجدت دراسات عديدة بأن من الممكن أن يتعلم الأطفال كيف يستعملون الطرق الدقيقة بحيث تساعدهم على رفع قابلياتهم لمعرفة الأشياء التي تذكر أمامهم ، كذلك تساعدهم على أن يتعرفوا على مدى معرفتهم بالأشياء التي مرت أمامهم . أشارت بعض الأبحاث إلى إن الأطفال في بعض الأحيان لم يفهموا المادة ولكنهم لم يجرؤا على الاعتراف بذلك من هذه الأبحاث بحث ( Short and Ryan Cross and Paris, 1988, 1984) . وبناءا على ذلك ادرج بعض التوصيات للمعلمين بالشكل التالي :
1 ـ توجيه أسئلة عامة حول الموضوع المراد تعليمه للطلبة ومساعدة الطلبة على إبداء آرائهم حول الموضوع بشكل حر .
2 ـ تشويق الطلبة إلى قراءة المادة ، وبيان وتوضيح ماذا يجب عليهم أن يعملوا ويدركوا ويفكروا ويعرفوا .
3 ـ ينبغي مساعدة الطلبة على تركيز انتباههم للنقاط المهمة في الموضوع الجديد .
4 ـ مساعدة الطلبة على أن يضعوا على الأقل ثلاثة أسئلة حول الموضوع الذي يشعرون بأهميته
5 ـ السماح للطلبة أن يتبادلوا الأسئلة والأجوبة ولكن بدون الرجوع للمادة .
6 ـ من المستحسن تقسيم الطلبة إلى مجموعتين لمناقشة الأسئلة والأجوبة
7 ـ إعداد ملخص لنتائج عمل الطلبة ، ووصف النقاط التي نوقشت خلال الدرس .
8 ـ إذا استعمل الطلبة بعض المهارات الفنية في تنمية وتقوية الذاكرة مرة لا يعني هذا انهم سيستعملون تلك الوسيلة الفنية دائما . وبناءا على ذلك ينبغي التأكيد على فن تنمية وتقوية الذاكرة لديهم .
 
  • Like
التفاعلات: ~ღ شــــــام ღ~

فؤاد عبدالله الحمد

مشرف عام سابق
20 يوليو 2001
8,895
139
0
www.lifeplaning.com
موضوع مهم ومقالة رائعة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....
تحية طيبة وبعد.... أشكر أستاذتنا الفاضلة / د. أمل على هذه المعلومات القيمة
لك مني كل الاحترام والتقدير وبارك الله فيك ....
لقد أبدعتي في مقالتك ..... واتمنى من الله لنا ولك التوفيق والنجاح في الدنيا والآخرة...

تحياتي لك / أخوك المناجي :cool:
 
G

Guest

ضيف
شكر وتقدير

شكروتقدير

اشكرك استادتنا الكريمة د. امل على هذه المعلومات القيمة وانك ابدعتى ولك منى الف تحية
وبارك الله فيك
 

الشمس المشرقة

عضو متميز
2 أغسطس 2002
108
0
0
حفظ بسهولة ويسر .. وحصول على درجات ممتازة بالدراسة :)

طرق الحفظ عن طريق الإرتباط ساعدتني كثيرا في دراستي .. كان علي أن أقوم في مادة التشريح بحفظ أسماء لاتينية و تبدوا بدون معنى ولكني كنت دائما أربطها بأسماء أشخاص أو أقوم بتخيل قصص حتى أستطيع حفظ ما يتوجب علي حفظه و في وقت قياسي حفظت الكلمات وإلى الآن أستطيع تذكر المعلومات جيدا لأنها مرتبطه بأشياء أعرفها .. في الفصل الدراسي الماضي استطعت أن أحصل على أعلى درجة في مادة علم الأدويةpharmacology وذلك بفضل هذه الطريقة ...
وقد تعلمت ذلك من كتاب قمت بقراءته وهو بعنوان :مهارات دراسية للدكتور نجيب الرفاعي .
نصيحتي لكل من يريد أن يحفظ بسهولة ويسر و بوقت قياسي ويحتفظ بذاكرته قويه أن يمارس هذه الطريق المثلى :) وسيحس بالراحة والثقة عند أداء الإختبارات ..
وشكرا :) :)
 

هديل

عضو متميز
30 أكتوبر 2001
1,398
2
0
www.alseraj.com
الف شكر يا د. امل
المعلومات الثابتة سابقاً تكون أقوى من المعلومات الجديدة التي لايوجد لها رابط بالقديمة أو بأشياء تهمنا
لكن اذا كانت المذاكرة مفروضة على من يكرهها ما الحل؟؟؟:confused: :(
 

أبو قاسم

عضو متميز
1 يوليو 2002
82
4
0
شكراً

نشكر الأخت الدكتورة أمل لطرحها هذا الموضوع الهــــــــادف , سررنا بقراءته , ونريد المزيد ......
 

سأكون يوما

عضو متميز
18 أغسطس 2002
48
0
0
الكل يطلب المزيد فهل من مجيب

عزيزتي
موضوع جميل جدا وننتظر القادم والقادم أجمل
شكرا للعطاء المتميز
 
25 مايو 2003
22
0
0
السلام عليكم
ولكن اذا اردنا حفظ القران الكريم في وقت قصير
وبكل القواعد التى بها
فكيف يمكن ان نقوم بذالك ؟؟
وكيف يمكن تقويت وتنميت ذاكرتنا ؟؟؟
 

JoOoOleet

عضو جديد
7 يوليو 2003
2
0
0
www.bafree.net
استاذتنا الفاضله.......

لك تحياتي واحترامي لم خطه مدادك وأملاه فكرك من هذه الدرر التي نحن بحاجه ماسه لمثلها

واصلي عطاؤك فنحن بانتظار المزيد......... :p اختك............JoOoOLeet
 

العالم الجديد

عضو متميز
6 يوليو 2003
48
0
0
موضوعك يستحق التميز والإحترام

واريد ان اضيف ملاحضه بسيطه

فكثرة المعاصي تقلل من دقة التفكير وتحبط مهاراته

وتقلل من الحفظ

هذا وصلى الله على سيدنا محمد

اخوكم
العالِم الجديد
 
12 مارس 2004
12
0
0
السلام عليكم

كما ذكر اخي العالم ان كثرة المعاصي لها دور في النسيان وقد تجد كثيرا من الناس لاعي هذة الحقيقه ويعتبرها مبالغه

شكوت الى وكيع سوء حفظي فارشدني الى ترك المعاصي ........ واعلمني ان العلم نورا ونور الله لايؤتى لعاصي

عموما اشكر الدكتورة امل على هذا الموضوع الشيق الرائع

لدي سؤال ............ماذا لو اردت تعلم علم جديد ليس لدي خلفيه سابقه عنه ماذا افعل ؟؟

تحياتي
 

~ღ شــــــام ღ~

نائب مشرف عام سابق
7 مارس 2011
30,034
28,262
0
ღ الحصن ღ
شكرا لالك دكتورة امل
جزاكي الله خيرااا