كيف تساعدين طفلك على تطوير لغته ؟

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


ابن الجزار

عضو متميز
6 أغسطس 2001
268
1
0
كيف تساعدين طفلك على تطوير لغته ؟

تطور الكلام :

العام الأول
: يتسنى للأطفال التفاهم و الاتصال قبل أن يتكلموا ، فهم يصغون ، عقب ولادتهم ، إلى أصوات آبائهم وأمهاتهم ، و يستمتعون بها لأنها توحي لهم بالدعة و الأمان . ومن الشهر الثاني يتعلمون إطلاق الأصوات المختلفة كالقرقرة و الهديل . و تتحول هذه الأصوات في النصف الثاني من السنة الأولى إلى مقاطع واضحة مثل"ما" و "دا" و "غا" . وشيئا فشيئا تصبح هذه الأصوات مركبة إلى أن يأخذ الطفل في لفظ جمل مبهمة . وفي نهاية العام الأول يستطيع معظم الأطفال فهم بضع كلمات و عبارات وأوامر بسيطة .و يستطيعون التفوه على الأقل بكلمة واحدة مفهومة في سياقها المناسب .

العام الثاني :
في مطلع العام الثاني تزداد مفردات الطفل بسرعة وإن ظل الكثير من حديثه ثرثرة غامضة . و تدريجيا يأخذ الطفل في ربط أسماء الناس و الأشياء بالأفعال أو الأوامر ، مثلا " أمي اذهبي" أو "كلبي كل" في هذه المرحلة يتسارع فهمه لما قد تقولينه له .إن قاعدة عريضة من المفردات و الهيكلية اللغوية قد بدأت تنشأ عند الطفل وإن لم يكن ذلك باديا في كلامه على نحو واضح .

العام الثالث :
هذا العام هو العام الذي يوثق و ينمي فيه الطفل معرفته بالمفردات والقواعد اللغوية التي تعلمها و حفظها في عامه الثاني .إن استفساره المتواصل عن أسماء الأشياء ووظائفها يضاعف من مفرداته ويزيد من ثقته في استعمال الكلمات . وفي نهاية هذا العام يفهم معظم الأطفال كلام الكبار إذا كان خاليا من التعقيد و الصعوبة. كما يستطيعون التعبير عن حاجاتهم و عن أفكارهم و التحدث عن الشؤون اليومية التي تهمهم .

العام الرابع :
: في هذا العام يبدأ الطفل في إلقاء الأسئلة التجريدية ( لماذا؟ كيف؟ متى؟) ويستطيع أن يفهم المعنى ونقيضه ( طيب / رديء ) كما أنه يستطيع استعمال القواعد الأساسية للصرف و النحو كما يسمعها ممن حوله. و رغم أنه يستطيع التحدث بكل وضوح إلا أنه قد يتلفظ أحيانا بنصف الكلمة وهذا أمر لا يقلق .

العام الخامس::
يمكنه أن يقوم بسرد واقعة أو حكاية باستعمال أكثر من خمس كلمات في الجملة الواحدة .


[.كيف تساعدين طفلك على تطوير لغته ؟

يتعلم الأطفال النطق بسرعة عظيمة متى تناهت الأصوات إلى سمعهم باستمرار وهم في سن باكرة و بخاصة ما يصدر عن الآباء و الأمهات .
وفيما يلي اقتراحات تساعدك على إتاحة الكثير من الحفز والتشجيع للطفل كي يتكلم في الوقت المناسب :

* اكتسبي عادة التكلم مع طفلك منذ ولادته.

* انظري إليه مباشرة و أنت تتكلمين ، حتى تسهِل عليه تعابيرُ وجهك فهم ما تقولين ،

* استعيني بالحركة والعمل لمساعدته على أن يقرن بعض الكلمات بالأشياء و الأحداث .

* استعيني بالكتب و الإيقاعات ( من أشرطة تسجيل ) لتوسعي من مفرداته و لتُكسبيه الثقة بتكرار الكلمات والعبارات المألوفة.

* أتيحي له الكثير من فرص الاختلاط بالأطفال و الكبار.

* لا تحاولي مقاطعته باستمرار لتصححي أغلاطه في لفظ الأصوات وتركيب الجمل ، لأن هذا من شأنه إضعاف ثقته بنفسه .إن التصحيح السليم هو توفير المثل الجيد في طريقة كلامك ليكون نموذجا يحاكيه .

لا تغتمي إن تأخر طفلك قليلا في لفظ كلماته الأولى . فهو برغم ذلك يكون يصغي إلى كلامك و ينشأ لنفسه أرضية لغوية لينطلق منها . ومعظم الأطفال الذين يتأخرون عن الكلام يلحقون بمن سبقوهم بسرعة كبيرة فور شروعهم في لفظ الكلمات .