كيف تتعامل مع طفلك البدين ؟؟

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


G

Guest

ضيف
لاشك أن السمنة مرض يعاني منه بعض أفراد المجتمع ولاسيما الأطفال والأسر التي لديها طفل بدين قد تستخدم بعض الأساليب الخاطئة في التعامل معه فالبعض مثلالايولي لهذا المرض أي أهمية بل ويعتقد ان هذا عارض طبيعي سيزول مع نضوج الطفل مستقبلا وأن ذلك دليل على الصحة أما البعض الآخر فيسرف في إعطاء الطفل الطعام رغما عنه بل وبلجأ إلي القسوة بالمقابل هناك بعض الأسر تولي لهذا المرض(السمنة)اهتماما كبيرا يفتقد للأساليب التربوية السليمة؛كمعاقبة الطفل عند إسرافه في تناول الطعام وحرمانه من الأطعمة الأخرى مما يجعل ذلك يؤثر سلبا على الطفل وعلى حالته النفسية فيلجأ لتناول الطعام بشراهة بدافع العناد والتمرد..لذا لابد من:
1-تنمية الوعي الصحي والتربوي للأسر في كيفية التعامل مع هذا الطفل من خلال وسائل الإعلام المختلفة
ومن خلال المدرسة والمراكز الصحية.
2-ان الطفل لن يكف عن تناول الطعام،حتى يقتنع قناعه تامة بأضرار السمنة وبأهمية الإقلال من تناول الطعام ،فعلى الوالدين أن يوضحا له ذلك مع ذكر قصص بعض الأشخاص الذين أصيبوا بهذا المرض وما نتج عن ذلك من أضرار صحية أيضا اطلاعهم على بعض الصور لهؤلاء البدتاء وتذكير الطفل بأنه اذاما استمر في تناول الطعام بشراهة فانه عندما يكبر سيكون مثلهم.
3-تجنب استخدام القسوة والضرب لمنع الطفل من تناول نوعية من الطعام لأن ذلك له مردود سلبي كبير
يدفع بالطفل للعناد و التمرد على الوالدين بتناول الطعام أمامهما أو عند غيابهما، كذلك عدم مقارنته بمن هم أخف منه وزنا كاخوته وأصدقائه حتى لا يتعقد نفسيا فيصبح منطويا حزينا كئيبا قلقا.
4-استخدام الأساليب التربوية الصحيحة في التعامل مع هذا الطفل فمثلا يستخدم أسلوب التعزيز(فكلما قل تناول الطفل للحلويات والغازيات يكافأ) والعكس.
5-القدوة مهمة في هذا الجانب فالطفل الذي يشاهد والديه يسرقان في تناول الطعام فانه يسلك نفس المنحنى ، فعلى الأولاد أن يكونوا قدوة لأبنائهما .
6 – على ربة المنزل ان تخصص جزء يسيراً من وقتهما للعب مع الطفل فذلك يفيده جسمياً ونفسياً .
7 – قد يلاقي الطفل السخرية من زملائه فعلى الأم أن تراعي ذلك الأمر وأن تأخذ بيد الطفل إلى الرشاقة من خلال عرضه على أخصائيي التغذية لرسم برنامج معين يسهم في رشاقته .
 

AZIZ2000

عضو نشط
13 أغسطس 2001
32
1
0
nsnas.com
ام اسامه مع التحيه

الاخت الفاضله ام اسامه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اود ان اشكرك جزيل الشكر على الموضوع اللذي طرحتيه من نصائح للاسر حول موضوع السمنه ولكن اين دور التدخل العلاجي اذا كان الطفل لديه مشكله صحيه لاترين انه من الاجدى ان يتم عرض الطفل على استشاري متخصص في الغدد المسببه للسمنه اذا حدث فيها خلل ما.مع اتباع الطرق اللتي طرحتيها في الموضوع.
فقد يكون سبب السمنه مرضي وليس لكميه الاكل دخل فيه.
ارجو الافاده اذا كان في كلامي شئ من القصور او الخطأ.
 
G

Guest

ضيف
الأخ الكريم / AZIZ 2000 :

تحية طيبة وبعد :

أولا :
اشكرك على اهتمامك وثناءك على المشاركة التي هي اجتهاد شخصي لا
أدعي فيه الكمال كما سعدت كثيرا بملاحظاتك القيمة التي اعتز بها كثيرا
فلك مني كل تقدير ،،

ثانيا :
بالنسبة لما ذكرته اخي الكريم فأنا اتفق معك انه قد يكون للسمنة أسباب فسيولوحية هذا أمر وقد أشرت اليه في نها ية المقال ولم افصل فيه عندما ذكرت أنه (يجب على الأم ان تأخذ الطفل لأخصائي التغذية ) الذي بدوره يحدد عن طريق اخصائي الغدد ماإذا كان سبب سمنة الطفل راجعة لأسباب فسيولوجية كالغدد
أمر آخر : هو انني ركزت في مقالتي السابقة علىعلاج السمنة من الناحية النفسية والتي هي في مجال تخصصي ولم أتطرق للنواحي الطبية والتي سيكون اهل الاختصاص على علم بها اكثر مني

واذا كان لديك او لدى اي شخص آخر أي اضافات او معلومات حول الموضوع فأرجو ان نراه قريبا ومنكم نفيد و نستفيد .

وشكرا لكم سلفا ،،

شكرت جميل صنيعكم بدمعي
ودمع العين مقياس الشعوري
 
G

Guest

ضيف
وللحديث بقية

بدأت بعض الدول الغنية تعاني من ظاهرة البدانة بين مواطنيها لاسيما الأطفال .. ففي استراليا كل استراليين ثالثهما بدين ، وفي ايطاليا أشارت إحصاءات رسمية إلى ان البدانة ارتفعت بنسبة الربع خلال نصف قرن بين الأيطاليين ، وان نصف الإيطاليين يعانون من البدانة . هذه الظاهرة ، أي ازدياد الوزن ، تبرز بوضوح في الولايات المتحدة الامريكية حيث يكثر الأطفال من تناول الأطعمة السريعة والمشروبات الخفيفة ، وكذلك في دول الخليج العربي .. وبالتالي بات ضروريا تدريس الأكل حتى يعرف الإنسان ما يأكل وما يحتاج إليه من سعرات ، ويتفادى الأغذية التي تزيد وزنه وتجعله غير قادر على الحركة وعرضة للأمراض أكثر من غيره .
الوفرة المادية هي الأساس ، حيث يأكل الإنسان مايريده دون الأخذ بالحسبان عواقب الشحم واللحم على جسمه وقلبه . وقد خلص الخبراء الى ان اخذ دروس في الأكل أفضل من اللجوء الى تخسيس الوزن بالأدوية والعقاقير والأدوات والتجهيزات الرياضية التي تلتهم عشرات المليارات من الدولارات سنويا للتخلص من شحوم ولحوم نتجت عن تناول أطعمة زائدة عن الحاجة بمئات المليارات
وأفضل درس لتفادي البدانة هو الاكثار من الخضار بحيث لايقل الأستهلاك الفردي عن 400غرام يوميا وستة غرامات من الملح ثم ممارسة الرياضة لمدة ساعة يوميا
وبالطبع لاننسى الرضاعة الطبيعية لمدة ستة شهور على الأقل فهي الأساس المتين لجسم مقاوم للأمراض وغير بدين .
 

ريما عزام

عضو جديد
2 نوفمبر 2011
2
0
0
احدى افتيات عمرها 12 سنة قامت بطرح سؤال عن الريجيم على موقع شهية واجابتها اخصائية التغذية كما يلي:

إنه من الجيد أنك تحبين الإنتباه إلى وزنك وصحتك في مثل هذا العمر ولكن ليس عليك يا عزيزتي أن تقلقي من الآن لأنك ما زلتي في فترة النمو وسيتغير جسمك كثيرا ولكن طبعاً عليك أن تنتبهي لما تتناولينه لأن العادات الغذائية السليمة تبدأ من اليوم.

لمعرفة ما إذا كان وزنك صحي، يمكنك إدخال معلوماتك على موقعنا من خلال هذه الوصلة
http://www.shahiya.com/ar/Nutrition/form_bmi_adult.aspx?show=0

ويمكنك بذلك التأكد من إذا كان لديك وزن زائد ولكن بجميع الأحوال أنصحك ب:
- أن لا تكثري من الأطعمة الغنية بالدهون كالبطاطا شيبس والمقالي وتلك الغنية بالسكر كالشوكولا والسكريات الإصطناعية. فأنت بذلك تكوني تتفادين كل ما هو غير صحي ويزيد الوزن.

- أن تكوني نشيطة وتقومي برياضة بشكل منتظم، اختاري نوع رياضة تحبينه وقومي به ٣ مرات بالأسبوع.

- أن تشربي ما لا يقل عن 1 لتر ماء في اليوم

فبهذه النصائح ومع الوقت، ستنحفين من القدمين وأي مكان آخر يزعجك!

كل التوفيق والصحة

فهذه هي الحال مع كل الاولاد ورأيت ان هذه النصيحة قد تكون مفيدة، شكراً

http://shahiya.com/ar/Nutrition/question.aspx?questions_id=402