كوكب الأطفال

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


دكتور علي زائري

مُسْتَشَار نَفْسِى
يعيش الكبار في عالم مختلف عن عالم الطفل اللذي توجد لديه لغه خاصه به لا يفهمها سوى القليل , ويعاني الطفل من عدم فهمه كثيرا
ويعبر عن احباطه او مخاوفه او رغباته بلغه محدودة اما بالبكاء او الغضب او الشقاوة او رفض الطعام او التبول الليلي
او التعلق الشديد بلأم - يغضب الوالدين عندما يسىء الطفل التصرف وقد يتم الضرب بسبب تلفظ الطفل لكلمه غير مؤدبه لكي لا ينطقها مره ثانيه والنتيجه لفظها اكثر وبتكرار العقاب او الصراخ من الوالدين يزيد الطفل من تكرار تصرفه اكثر واكثر !!

ويشعر الوالدين بلأحباط مما قد يسبب مزيد من القسوة في التعامل مع الطفل ! اذا ماهو السبب لكل ذلك ؟

اليوم سوف تفهم طفلك اكثر من اي وقت مضى , وسوف تزيد من لغة التواصل بينك وبينه , وسوف تصل الى اعماقه بطريقه سهله وبسيطه وسوف تصبح اب او ام اكثر تواصلا مع طفله وتحصل على حب طفلك وتعلقه بك ! في البدايه يجب عليك ان تتذكر ان الطفل لا يفهم لغتك مثل : حرام , عيب , استح على وجهك !! لأن هذه المعاني لا يدركها مخ الطفل في السنوات الأولى من عمره ولا يفهمها سوى قليل من الأطفال بعد سن السابعة والبعض بعد سن العاشرة !
اذا عندما يلفظ الطفل كلمه غير مقبوله او تصرف غير مؤدب(عيب) اذا قد تعلمها عن طريق المشاهده لأحد ما وهو يكررها عن طريق التقليد فقط ولا يفهم معناها الحقيقي !

اذا لماذا يصر الطفل على تكرار هذا الشيء واستفزاز الأخرين اكثر ! الجواب ما يلي : الطفل يلاحظ ردة الفعل والغضب من الوالدين ويفسر هذا التصرف انه نوع من الأهتمام له ولا يفهم انه (غضب) يعتبره انتباه خاص له عن طريق هذا التصرف ! فيقوم الطفل بتكرار التصرف لكي يحصل على المزيد من الأهتمام !!
هكذا يفكر الطفل بكل بساطه !
واذا ضربه ابوه فأنه يبكي دون ان يعلم لماذا ضرب وبعد انتهاء البكاء يعيد نفس التصرف اللذي ضرب من اجله فيغضب الأب اكثر ويقول لنفسه

(اعوذ بالله هذا الولد عنيد وعبيط ماني عارف طالع لمين !! اكيد لأمه ! فتغضب الأم وتقول ابد والله انا شايفته طالع لأبوه)

ويمكن يتخانقون والطفل مو فاهم وش اللي قاعد يصير !

عزيزي جرب من اليوم هذه التجربه : اذا اساء طفلك التصرف تجاهل الموضوع ولا تظهر اي نوع من الأهتمام , وعند اعادته للسلوك السىء طنش !

طبعا يجب تجانس السلوك من قبل الوالدين حتى لا تصل للطفل لغه مزدوجه !
ما اللذي سيحصل , سوف يلاحظ الطفل ان الكلمه الفلانيه لم تشد انتباه احد ولا تعني شىء, وكل مرة يقولها لا يحدث شيء , ومع الوقت تفقد اهميتها لديه وتخف بالتدرج الا ان ينساها !!

وعند فعل الطفل تصرف جيد يجب مكافأته بسرعه لكي يربط بين السلوك الجيد والجائزة ! لأن الطفل لا يفهم كلمات الكبار مثل احسنت , بارك الله فيك,

وهنا اذكر قصه مأساويه لأب قتل ابنته البالغه 4 سنوات لأنه وجدها تضع يدها في منطقه جنسيه وتمارس العادة السريه حسب رأيه مع اختها البالغه 5 سنوات وضربهم ضرب مبرح ادى لوفاة الصغرى وعندما سألته قال اذا كان هذا تصرفهم وهم اطفال ماذا سيفعلون اذا كبروا !!

ولم يكن يدري المسكين ان هذا تصرف طبيعي للأطفال في هذا السن بسبب حب الأستطلاع والتقليد ومرحله عاديه للأكتشاف الطفل لنفسه !

على كل من قرأ هذا المقال مسؤوليه في التخفيف من ظلم وقهر الأطفال.

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
و

"واثقة ٱﻟـخُـطـى •●

ضيف
مقال جدااا مهم ومفيد لكل افراد المجتمع ليس فقط الاب والام رغم انهم الاساس

وفعلا الطفولة مرحلة حرجة
محتاجة لحكمة وتفهم وتأني في التربية وايصال المفهوم الصح

والامثله المذكورة رائعه تكون درس لكل عائلة
عندها اطفال

يجزيك الخير يا رب والف شكر لالك
 

منى رسول

عضو شرف
2 مايو 2009
5,410
482
0
كوكـــــــــــــب تانى
اشكرك دكتور / على على

الموضوع القيم

شرفت الحصن بتواجدك

وبانتظار جديدكم


181.jpg

 

محمد حمزة

مشرف عام سابق
28 سبتمبر 2004
5,698
164
0
40
شكرا على الموضوع الطيب دكتور علي...

جزاك الله خيرا...


حمزة