كم يضايقني هذا الشعور القاتل

• نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

هذا المنتدى وقف لله تعالى

الثريا

عضو متميز
29 أكتوبر 2001
82
0
0
نعم ذلك الشعورالقاتل الذي يفتك بالنفس رغم شعوري بالتحسن وأنا أنتقل بين

ربوع هذا المنتدى المبارك إلا أني لم أقراء ولا موضوع يتكلم عن مشكلتي وهي الغيره

ذلك الشعور الغبي لا أستطيع ان أقول انه موجود بصوره كبيره فيني

احيانا تكون من أشياء قد أنعم الله فيها على فلانه وانا لم أرزقها

إلخخخخخخخخخ رغم وجود اليقين ان الله قسم الأرزاق بين العباد ولله في خلقه

شؤون أريد نصحكم لو سمحتولي لأن لا أحب هذه المشاعر لأنها تحرق النفس

كما تحرق النار الهشيم

ولكم جزيل الشكر والإمتنان

أختكم الثريا المتفائله

:) :) :) :) :) :) :)

أ.د. امل

مستشار نفسي واجتماعي
5 يوليو 2001
11,210
2,267
0
عزيزتي

تعتبر الغيــره مشكلة من المشاكل الاجتماعية النفسية
يكون انفعال الغيرة لدى الجميع وإن اختلف الأفراد فإنما يختلفون في درجة هذا الانفعال
وهي عملية نفسية لا يفصح الأفراد عنها إلا قليلا ، ويكون هذا الانفعال لدى المرأة اكثر مما يكون لدى الرجل
وللغيرة أشكال وأنواع متباينة منها الاعتيادية وتكون مقبولة اجتماعيا ، والغيرة الشديدة التي تدفع صاحبها إلى الانتقام والتدمير . هناك أسباب عديدة تثير هذا النوع من الغيرة منها الشعور بالضعة أو فقدان الشيء الذي يصبو إليه الفرد ويراه لدى الآخرين مما تثير هذا الانفعال المشوب بالحسد . هناك صفات متعددة للغيرة منها الغيرة الإيجابية الشريفة التي تدفع الفرد للعمل والجد كي يلحق بمن يغار منه ، والغيرة السلبية التي تتصف بالحمق الذي لا مبرر له والسلبية والتدمير والاستحواذ على ممتلكات الغير كما يسيطر على هؤلاء الشك والتوتر . وهناك الغيرة الدفاعية التي تكون لدى الضعفاء والخانعين وتكون مكبوتة لديهم بحيث لا يفصحون بها خوفا من العقاب كغيرة التلميذ الضعيف من الطالب الذي يكون احسن منه أو الزوجة من الزوجة الثانية التي يسيطر عليها الخوف من فقدان الزوج المعيل لها .
ومن هذا المنطلق إننا نشجع على الغيرة الإيجابية التي تدفع للتقدم والإنتاج . أما الغيرة الشديدة فينبغي كبحها والحد منها بشتى الطرق والأساليب كي لا تؤدي إلى الكارثة كغيرة الزوجة الثائرة التي تؤدي إلى الطلاق و تشتت الأطفال .
أما غيرتك عزيزتي فهي من النوع المشوب بالحسد لما يكون عليه الآخرون ولا اعتقد بأنها شديدة لان أيمانك بأن الله وأنه يقسم الأرزاق . أتمنى أن يرزقك في المستقبل ما تصبين إليه وأهم ما في الأمر أن تكون لديك قناعة بما أنت عليه والقناعة كنز لا يفنى ولكن لا تكون هذه القناعة بحيث تمنعك من العمل والتقدم .

الثريا

عضو متميز
29 أكتوبر 2001
82
0
0
طيب دكتوره امل إذا انتابني هذا الشعور مره أخرى ما الإجراء الذي أتخذه على الفور لأتخلص من هذا الشعور المزعج :(
وتقبلي فائق احترامي وتقديري
المحبه :
ثريا المتفائله :)

فواز

عضو
23 نوفمبر 2001
12
0
0
حساسه ..ومبالغه

لاحظ معي في قولها ( أقول انه موجود بصوره كبيره فيني )
العقل تم برمجته بطريقة او باخرى ..بالافكار المضخمة ..ولذلك نراه يبعث (بالصور الكبيييره ) والصورة الذهنية من شانها ان تنتج المشاعر سواء كانت ايجابية او سلبية ..

..في ساعة معينه ..في كل يوم ولمدة لاتقل عن 40 يوم
امسكي بالقلم وارسمي دائرة كبيرة وتحتها على طول اصغر ثم اصغر .الى ان تصلي الى دائرة بحجم متوسط ... اللي يريحك دائرية او مربعة او مستطيلة ..اللي يناسبك ..المهم ان تضعي تحت اخر دائرة ...شخطتين !
جربي !

ممتاز يعني عندك قناعه ...عوميها شوي !
بالاضافة لقيامك لحظة مايداهمك ذلك الشعور بعملية ..سوتش
مثلا : قولي . ماشاء الله تبارك الرحمن ..الله يبارك لهم ..ويرزقنا كما رزقهم ويعطينا من افضل عطاياه ..ولفي راسك لجه اخرى واكملي المشوار ...
وانت راضية ومطمئنة ...مع المحاولة تحسين الوضع

خوافه ...كل شيء فيني !!
ركزي على الجوانب الايجابية اللي فيك ..على سبيل المثال .. الطيبة التي تملا قلبك ..الحنان المتدفق ..الميل الغير شكل لمساعدة الاخرين !!
صبوره !

وتحياتي
واحلى تحيه

روائع

عضو
21 نوفمبر 2001
6
0
0
مشكووووووور أخوي فواز

والله ما قصرت وشكرا على هذا الرد الراااااااائع
بس ممكن أقول شي
يعني ممكن أفهم أيش موضوع الدوائر
يعني ممكن تشرحلي شوي أيش سبب التصغير بس مجرد سؤال عشان أفهم لأن العمليه باين عليها مفيده جدا
وبعدين أنا قلت لا أستطيع أن أقول أنه موجود بصوره كبيره فيني
يعني ما كبرت الموضوع بس حبييت أوضح
والسموحه
أختك:
الثريا المتفائله

الثريا

عضو متميز
29 أكتوبر 2001
82
0
0
مجرد توضيح لا غير

طبعا أخيتي روائع دائما تدخل المنتدى قبلي وأنا لا أنتبه فأكتب أحيانا الرسائل فتنقل بإسمها هذا لللأمانه فقط عشان ماتصير لخبطه وعشان ماتزعل أختي
لأننا متفقتان أن لاتدخل الواحده من على موضوع الأخرى لكي يتسنى لكل واحده منا أن تكتب ما تريد
:) الثريا المتفائله

الثريا

عضو متميز
29 أكتوبر 2001
82
0
0
شكر وتقدير

شكر وتقدير د. الفاضله أمل الحبيبه

وللأخ الفاضل فواز على هذه الردود والتي ساعدتني كثيرا على تطوير نفسي

أكثر وأكثر ولأني ولله الحمد أسعى لتطوير نفسي والحمد لله لذلك بمجرد أن

أسمع أي توجيه أبدأ بالتنفيذ على طول وأحصل ولله الحمد على النتيجه

المرجوه وهذا ما يشجعني على الإستمرار

فجزاكم الله خيرا على هذا التفاعل والتعاون

أختكم الثريا التفائله :)

فواز

عضو
23 نوفمبر 2001
12
0
0
وبكل احترام وتقدير لاستاذتنا الدكتوره / امل
واعتذر منها بمداخلتي السابقه ..

وللاخت الرائعة ..روائع ..اخت الثريا ! :)

صحيح انك قلت : لا استطيع ..والتعبير كان في الاصل ..استطيع ان اقول لكم وبكل سهوله ..طبعا بعد اضافة ..لا ...النافيه !!

الدنيا تجارب ..وهذه التجربه هي عباره عن تصغير الصورة ..لتكون بحجمها الطبيعي ..وبالمره نهون الامور !

قال تعالى ( رزقكم في السماء وما توعدون )
وباذن الله متى مانزل هذا الرزق ...ستتبخر هذه المزعجات كما يتخبر الماء بالهواء :)

واحبي لناس كما تحبين لنفسك ...
تحياتي

الثريا

عضو متميز
29 أكتوبر 2001
82
0
0
شكرا أستاذ فواز على هذه التوضيح

وأنا عندي توضيح أنا لست روائع أنا الثريا أختي هي روائع وقد دخلت

بإسمها من غير قصد لأنها لما أقفلت النت لم تضع خروج قبل ان تخرج من

المنتدى وأنا الذكيه طبعا كتبت الرساله ولم أنتبه للأمر فصارت الرساله بإسمها