قدم الثناء للآخرين

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


إنسان

مشرف عام سابق
27 يوليو 2001
2,844
41
0
www.bafree.net
مجمل البشر يحب أن يكون موضع التقدير والثناء .. وفي المقابل فمعظم الناس يمقتون أو على الأقل يشعرون بالانتقاص من قدرهم إذا لم يقدم لهم الثناء.

يمكنك تقديم الشكر والثناء للآخرين بوسائل مختلفة .. عندما يقدم احدهم لك صنيعا جميلا فاشكره على ذلك بكل صدق وعفوية
لو هاتفك أحد ما يسأل عنك ويستقصي أخبارك فاشكره على ذلك.
لو سمعت كلمة صادقة جميلة من الآخرين وحتى لو كانوا من المقربين لك فاشكره .. وأهدي له باقة الثناء الصادقة .. فكل هذا من الأمور المهمة والتي تعود بالنفع والفائدة للجميع.

ينبغي أن تشكر الآخرين وتثني عليهم ليس لمجرد أن تحصل منهم على مقابل ولكن بحكم أن هذا الشكر والثناء هو التوجه الصحيح في مسار العلاقات الإنسانية المتميزة.
فذلك يشعرهم بالحب والتقدير لان الناس يذكرون الثناء ويقدرونه، وعندما تكون في حاجة إلى النصح أو إلى المساعدة فإن تعاملك المميز يعود عليك بالفائدة إذ يحاول الآخرون أن يعملوا كل ما بوسعهم لان يكون التوفيق والنجاح حليفك ويتمنوا لك الخير ويدعون لك بصالح الدعاء في السر والعلن.

وتجدهم يتعاملون معك بالحب والتقدير وتراهم متسامحين يتجاوزن أخطاءك ويجدون العذر لإخفاقك وهفواتك ويتعاملون معك بالتسامح وسموا الأخلاق عن طيب خاطر.

وتجد أن محصلة مثل هذا التعامل الإنساني يجعل لحياتك رونقا وبهاء ويجعل حياتك أيسر وأقل توترا لذلك فكر بعمق في هذا الأمر وأجعل له حيزا من التفعيل.
 

فؤاد عبدالله الحمد

مشرف عام سابق
20 يوليو 2001
8,895
139
0
www.lifeplaning.com
من لم يشكر الناس لم يشكر الله

من لم يشكر القليل لم يشكر الكثير ، ومن لم يشكر الناس لم يشكر الله ، والتحدث بنعمة الله شكر ، وتركها كفر ، والجماعة رحمة ، والفرقة عذاب .

أشكرك أخي إنسان على هذه المواضيع الهادفة...

تحياتي لك :cool:
 

إنسان

مشرف عام سابق
27 يوليو 2001
2,844
41
0
www.bafree.net
العرفان مهم لمن أصابه خير.فالشكر عقال يحبس النعمة ويبقي عليها,وهو حافظ يحرسها ورقيب يكفلها.لكن الشكر اذا لم يقع مستحقا كان خداعا,واذا لم يكن مستوجبا كان نفاقا,وكان قائلة موردا زورا وبهتانا,وعادما دليلا وبرهانا,ومن يتقبل شكرا كهذا يكذب نفسه,ويخدع حسه,فهو قد قبل ان يكتسي ما ليس من أثوابة,ويحتسي ما ليس من اكوابة.

وأفضل الشكر موقعا في القلوب,والطفه منزلا في القبول,ما بعد عن الشك,وخلص من النفاق,وجرى على الاستحقاق,وابداه اللسان الفصيح,عن الود الصريح.هو الشكر الذي يبديه الاعتقاد الصادق على اللسان الناطق,وكانت النعمة المقتضية له ظاهرة الاثار.فذلك الذي يحلق سموا,ويزيد قائلة علوا,فهو شكر يحلو في الاسماع,ويروق عند الاستماع.

لكن هذا لا يعني ان الشكر أقوال مسوقة وألفاظ مزوفة.فليس العرفان بالدعوى المنمقة,والشبه الملفقة.فللأمور دلائل,وللصحة معالم,وبين النفوس تعارف, وما يخفى المريب والامين,ولا يخيل الصحيح والظنين.فان على القلوب عرفاء,ومن وراء الغيوب رقباء.

ثم ان المواجهة بالشكر مقحمة للسان,ومخجلة للانسان,ومانعة من الاستيفاء والاستغراق,ومحمولة على النفاق,الذي هو من أذم الأخلاق.

وخير الشكر ما نطقت به الالحاظ,وخرست عنه الالفاظ,وشهدت به القلوب,وصحت فيه الغيوب.فان للنفوس على النفوس,كما قلنا,عيونا تبصر ما في اثناء الجوارح,وتخبر بما وراء الجوانح,وتفصل بين المستحق والمفتعل المستحلق,وتميز ما بين الصحيح والمختلق.فليكن الشكر خالصا.


هلال بن المحسن
 

~ღ شــــــام ღ~

نائب مشرف عام سابق
7 مارس 2011
30,034
28,262
0
ღ الحصن ღ
رااااااااااااااااااائع
وسأقتبس منه لموضوع اخترت لكم

جزاك الله خيراااا
 

همة الامه

عضو متميز
26 يونيو 2011
1,669
1,372
0
السعوديه
( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن موسى بن عبيدة عن محمد بن ثابت عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا قال الرجل لأخيه : جزاك الله خيرا ، فقد أبلغ في الثناء .