فروع الطب النفسي 2

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


reema

عضو متميز
19 أغسطس 2001
330
7
0
(4) الأمراض النفسجسمية
ربما يبدو من السهل الاقتناع بأن مرضاً عضوياً يمكن أن يتسبب في ظهور أعراض عقلية .. و ربما يبدو من الصعب الاقتناع بأن مرضاً نفسياً كالقلق أو الاكتئاب يمكن أن يتسبب في إحداث مرض عضوي مثل : قرحة المعدة و الإثنى عشر و الربو الشعبي و آلام المفاصل و اضطرابات الدورة الشهرية و سقوط الشعر و كثير من الأمراض الجلدية و ارتفاع ضغط الدم .. إلخ .. و لكنها الحقيقة العلمية التي نريد أن نوضحها لكل الناس . هناك بعض الأمراض الجسدية التي يقف العامل النفسي كعامل أولي وراء حدوث هذه الأمراض و لا يمكن شفاؤها إلا من خلال مداواة النفس أولاً .
(5) اضطرابات الشخصية
هناك بعض الناس يعانون .. و يعاني معهم من يعيشون معهم .. و لكن هذه المعاناة لم نتمكن بعد من إدراجها تحت بند الأمراض .. أي أنها ليست أمراضاً نفسية أو عضوية .. أي أنها شخصيات ذات سمات متطرفة ، تجعلها مختلفة عن بقية الناس .
و لهذا ينشأ الاحتكاك و تبرز المعاناة .. معاناة الطرفين : صاحب الشخصية ، و المجتمع .
هذه الشخصيات المضطربة أمكن إطلاق أسماء لها مثل الشخصية الهستيرية و الشخصية السيكوباتية ، والشخصية غير الناضجة إنفعالياً ، و الشخصية العاجزة ، و الشخصية القهرية ، و الشخصية الانطوائية .. كما يندرج تحت هذه المجموعة الإدمان ، و الاضطرابات الجنسية ..
(6) الطب النفسي الشرعي
إنسان قتل إنساناً آخر لأنه اعتقد أن هذا الآخر يضطهده ، و يحاول أن يؤذيه ، بل يحاول أن يقتله .. و لهذا سارع بقتله .. هل هو قاتل أم مريض ؟.. هل الجريمة تمت بوعي و إرادة أم تمت تحت تأثير الاعتقاد الخاطئ المرضي ..؟
.. ذلك السفاح الذي يقتل السيدات و يحتفظ بأحذيتهن .. مجرم أم مريض ..؟ ذلك السفاح الذي يخطف الأطفال و يعتدي عليهم جنسياً ثم يقتلهم .. مجرم أم مريض ..؟ يشنق أم يحوّل إلى المستشفى للعلاج ؟
الطب الشرعي النفسي هو ذلك الفرع من الطب النفسي الذي يجيب عن هذه التساؤلات ..
(7) الطب النفسي للأطفال
الطفل يعاني نفسياً تماماً مثل الكبار .. يصاب بالمرض النفسي ، و أيضاً بالمرض العقلي .. هل منكم من يتصور هذا !!!هل منكم من يتصور أن الطفل التعيس قد يقدم على الانتحار ..
المرض النفسي عند الطفل قد يأخذ أشكالاً مختلفة : كأن ينهال الطفل على أظافره .. كأن يتبول ليلاً لا إرادياً .. كأن يتعثر دراسياً .. كأن يصبح عدوانياً .. كأن يسرق .. كأن يتلعثم في الكلام ..
 

الـفاهم

المشرف العام سابقا
12 سبتمبر 2001
50,657
6,077
113
46
GOOLD%2044.jpg