فروع الطب النفسي 1

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


reema

عضو متميز
19 أغسطس 2001
330
7
0
فروع الطب النفسي هي :
(1) الأمراض النفسية
وتسمى أيضاً و تشتمل على الأمراض الآتية :
 القلق النفسي
 الهستيريا
 الوسواس القهري
 الاكتئاب التفاعلي
 المخاوف
هذه المجموعة من الأمراض تختلف تماماً عن الأمراض العقلية .. لا يوجد ثمة صلة بينهما .
و المرض النفسي لا يتطور أو يتفاقم ليصبح مرضاً عقلياً .
المريض النفسي يدرك أنه مريض .. يعرف أنه يعاني من ظاهرة غير طبيعية .. يشعر أنه قد أختلف .. يجاهد في أن يعرف سبباً لمعاناته ..سبباً لآلامه .. و هذا ما نسميه الاستبصار .. أي أن المريض النفسي يكون مستبصراً بحالته .. و لكنه يظل محتفظاً بشخصيته دون تدهور .. يظل مرتبطاً بالواقع .. يمارس حياته بشكل شبه طبيعي . قد لا يلحظ عليه أحد أية أعراض .. إنه فقط يتألم و يعاني من داخله .. و لهذا فهو يتعذب أكثر من المريض العقلي الذي لا يدرك أنه مريض لأنه يعيش منفصلاً عن واقعنا .
المريض النفسي يبحث عن وسيلة للخلاص من معاناته … قد يلجأ لصديق .. شيخ .. طبيب نفسي .. أي إنسان يجد عنده تفسيراً لما أصابه .. و علاجاً و خلاصاً لآلامه ..
(2) الأمراض العقلية …
و تعرف أيضاً بالذهان ..
و فيها يفقد المريض استبصاره ، أي أنه لا يدرك أنه مصاب بمرض عقلي ، بل ينكر هذا و يرفض الذهاب إلى الطبيب ، كما يُصاب بتدهور في شخصيته ، فيتوقف عن العمل و ممارسته لحياته بشكل طبيعي .
ومن أعراض هذا المرض " الهلاوس" و معناها أن يرى المريض أو يسمع أشياء لا وجود لها ، أو يُصاب بالهذيان أو المعتقدات الخاطئة ، و معناها أن يستولي على تفكيره اعتقاد خاطئ لا يشاركه فيه أحد ، و لا يمكن زحزحته عنه : كأن يعتقد أنه مضطهد ، أو مُراقب ، أو أن أحداً يحاول قتله ! .
و تشتمل هذه المجموعة على الأمراض التالية :
 الفصام " الشيزوفرينيا"
 الاكتئاب الذهاني
 الهوس أو المرح الحاد و تحت الحاد
 إكتئاب سن اليأس
(3) الأمراض العقلية العضوية
وهي تشبه الأمراض العقلية في أعراضها بالإضافة إلى وجود أعراض أخرى تنبئ عن وجود مرض عضوي .. أي أن هناك مرضاً عضوياً تسبب في ظهورأعراض عقلية بالإضافة إلى أعراض المرض العضوي مثل : ورم المخ و الصرع و زهري الجهاز العصبي و الحمى المخية و هبوط الكلى و الكبد و نقص الفيتامينات و ذهان الحمل و الولادة و أمراض الشيخوخة .. ثمة أعراض أخرى تميز هذه الأمراض و هي وجود درجات مختلفة من تشوش الوعي و اضطرابات الذاكرة .
 
  • Like
التفاعلات: hajora