علاج تشتت الانتباه ADD

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


15 سبتمبر 2008
1,478
429
0
64
من كتاب Healing ADD لمؤلفه Thom Hartmann
ملاحظة : الموضوع رقم 1 مترجم ثم لخصت الباقي:
متى يكون "الاختلاف" "مرضاً"؟
1
هذا الفصل يتحدث عما يحدث للاطفال والراشدين – والمجتمع الانساني- عندما يتم تعريف وتصنيف الافراد والمجموعات .
ومن المهم أن نفهم هذا بشقي تأثيره على الافراد وعلى المجتمع خاصة لأن هذا ما حدث في الماضي القريب لهؤلاء الاطفال والراشدين الذين يتصفون بالانفعال والتشتت والحركة الزائدة والمجازفة : وقد أطلق على ما سبق ADD/ADHD . وهذا الاطار الذي وضع فيه أطفالُ ADD غالباً ما يدمر الثقة بالنفس ويُضعف المعنويات وبإعادة تأطير هذه النظرة (المنظور) تعطهم أملاً وتتمكن من دخول عالمهم بطريقة تحول وتغير حياتهم .
ولا شك أن العناوين والتصنيفات غالباً ما تكون مفيدة، وهناك أسباب وجيهة لاستخدامها مع الافرد والمجتمعات . ولكنها قد تكون في أحايين أخرى مدمرة وغادرة . وعندما نعالج ADD
-فرداً فرداً- فاعتقد اننا نعالج المجتمع كله كذلك ، و "ثقافتنا ADD-ogenic" اذا استعرت جملة د. ادوارد هالول . فمن المهم –اذن- أن نلقي نظرة واسعة على التصنيفات وكيف تُطبق و أثرها على الكل .
فمثلاً ، صديقي الذي يُفضل ألا يعرف، فسأسميه بيل Bill ، يملك ذهناً ورثه من أسلافه مختلفاً عن "الطبيعيين" من الناس .
وقد علم بهذا عندما كان طفلاً ..
و بيل أكبر مني بثلاثين عاماً ، فهو في منتصف السبعينات من عمره ويعيش حياة التقاعد مع دماغه الشاذ (غير الطبيعي) . ولا يوجد دواء لحالته ، ومع أن أنوعاً متعددة من الجراحات الدماغية والصدمات الكهربائية العلاجية جُربت على آخرين لسنوات لتصحيح نوعهم غير الطبيعي –الشاذ- الا انها لم تنجح . وكثير من الناس تُركوا أمواتاً أو أدمغة نباتية نتيجة لتجارب كتلك عبر الثلاثين قرناً الماضية . واذا أجريت SPECT ، PET أو MRI على دماغ بيل Bill فستجد أنه منظم ومُسلك بطريقة تختلف عن دماغي أو أدمغة أغلب الناس .
والاغلب أنه يختلف عن دماغك .
والفرق لا يوضحه المسح الطبي بل يوضحه لقاء أي أحد به لمدة 10 دقائق ..
ولقد كان شذوذه واضحاً لمعلميه عندما كان طفلاً وبملاحظة أن شذوذ دماغه سيعرضه لمتاعب مستقبلية ، حاول معلموه إعادة "تسليك" دماغه ..أو على الأقل أن يتعامل مع الآخرين كما لو لم يكن مختلفاً . "لقد كانوا مهتمين بي جداً " , كما أخبرني . "وعرفوا أن العالم بأسره مُعد لأناس مثلك وليس لأناس مثلي ، ومع أنه في ذلك الوقت كان يبدوا لي أنهم كانوا عنيفين معي ويسخرون مني ويروني استثناءاً من الكل ، فاني اعرف الان أنهم كانوا يحاولون مساعدتي و دمجي في العالم وجعلي طبيعياً أكثر . و كان يؤلمني كطفل ان يتم تصنيفي كمختلف جداً عن الاخرين فقط لاني كنت اعسر" .
من حسن حظ بيل أنه وُلد في القرن العشرين . لانه قبل 500 سنة لو سُمح للناس بمعرفة اختلافه عنهم ، فان قادة الكنيسة الكاثوليكية أو دول أخرى تحكموا في حكوماتها سيعلنونه مرتداً ومهرطقاً ، وعفريتاً وعميلا لإبليس وشيطاناً أو ساحراً وكان يمكن أن يُقتل . أو –على الاقل- كان يمكن أن يتعرض للتعذيب أو لطرد الارواح الشريرة منه بالتعاويذ ويتم طرده من الكنيسة ومن الوظائف . لقد كان الذين يُشبهون حالة بيل في تلك الحِقبة كثيراً ما يخفون اختلافهم عن الناس الا من والديهم، وهناك وثائق تثبت أن آباء و أمهات و أطباء في العصور الوسطى في أوروبا كانوا يقتلون الأطفال الذي يشبهون حالة بيل .
و أسوأ ما حدث لبيل هو أنه في السنوات القليلة الأولى في المدرسة كان المعلمون يوثقون يده اليسرى لألا يستخدمها . وفي سنوات تالية ، وعندما كان يحاول تناول أشياء بيده اليسرى ، كان الراهبات - اللاتي كن معلمات المدرسة – يصفقون يده بعصا أو مسطرة أو يروعونه ويهينونه لينتقل سريعا من اليسرى الى اليد اليمنى .
"أن أكون اعسر ، لم يعد جريمة أو دليلاً على أن عفريتاً يسكنني " كما أخبرني بيل قبل عدة سنوات ." ولم تعد تدل على أنك شاذ جنسياً . هي الان مجرد وضع غير مريح . واحسب اني ممتن لذلك".
ممتن ، بلا شك .


الرغبة في التصنيف

تتمتع ثقافتنا ابتداء من Mesopotamia قبل 7000 سنة بتاريخ من الرغبة في تصنيف الناس . ولقد كان أرسطو من مشجعي هذا الامر : فقد أتى بفكرة أن كل شيء يمكن تجزئته الى أصغر مكوناته و - بهذا- يتم تنظيمه وتصنيفه و وضعه في صندوق صغير جميل .
وجاء كوبرنيكس و ديكارت ونفخوا الفكرة و نال منظور النظرية الذرية atomic theory للأجزاء الصغيرة والعالم كآلة ، نال هذان المنظوران الريادة كفرضيات أساسية للعلوم إلى ما يقرب من 20 سنة ماضية . وهذا عندما اكتشف العلماء الفيزيائيون أن معظم تلك المفاهيم قاصرة و دُهشوا عندما اكتشفوا أن الكون وكل المادة والطاقة في هذا الكون ، كل ذلك مُنظم كفكرة أو كائن حي لا كساعة أو آلة .. ومع ذلك ، فان التسمية – اطلاق الاسماء على الاشياء – والتصنيف يستهوي الناس لانه يعطيهم قدرة على الفهم والسيطرة حتى لو كانت حقيقية الموقف لا تسوغ هذا التصنيف . فمثلاً ، تعلم الناس أن الكهرباء حركة الكترونات في سلك . ولكن ماذا عن الكهرباء التي تسير عبر الفضاء كموجات الراديو حيث لا تدَفق للالكترونات ؟ فأخبرونا بأن الكهرباء موجة . ولكن السؤال هو : موجة ماذا وفي اي وسط ؟ لا أحد يدري. والحقيقة هي أنه لا يعرف أحد ما الكهرباء لا في الاسلاك ولا في الفضاء . وهي –تحديداً- ليست تدفق الكترونات عبر سلك ، والتجارب تثبت ان الالكترون المفرد في الفضاء سيسلك مسلك الموجة في ظرف معين ومسلك جُسيم في ظروف اخرى . والاغرب ، أن التجارب ترينا ان الذي يحدد ما اذا كانت موجة أم جسيم هو : اذا كان انسان يلاحظها . وهنا ، حيرت الكهرباء العلماء ومع ذلك نتحدث عنها كما لو كنا نفهمها . لماذا؟ لنتحكم في بعض سماتها، فنقوم بوضع نماذج لها مع أن هذه النماذج تنهار اذا دُفعت الى ما وراء حدود درجات الحرارة والابعاد الطبيعية .
تذكر وقتاً كنت فيه فخوراً بنفسك لانك تفهم شيئا بدا معقداً . أتذكر سعادتك بهذا ؟
ابتسم واستمتع بهذا الاحساس .
ان ثقافتنا((واضيف ثقافتنا كذلك)) تسعد بتسمية الاشياء لانها تعطينا احساساً بالسيطرة عليها . فبتعريف شيء ما ،نكون قد صندقناه أي وضعناه في صندوق ووضعنا يدنا عليه و أعطيناه تركيزا واضحاً حتى لو كانت الصورة مُختلقة تماماً . ومع انها قد تكون فكرة تجريدية ، فعندما نطلق عليها اسماً تعطينا احساساً بالحقيقة فاذا ذهبنا الى ADD ، نجد "درازن" من النظريات عن أصل ADD ,وماذا يحدث أو كيف يعمل الدماغ أو لا يعمل لإبراز ADD ومعنى ADD . وبالاضافة الى معايير رابطة محللى النفس الاميريكية APA، فهناك مئات الاختبارات التي تباع لمساعدة المعالجين والافراد على معرفة هل هم مصابون بـADD أم لا ؟ ومع ذلك ، لا تزال ADD فكرة تجريدية : عنوان ومُلصق يعطي مظهراً خادعاً لأمر حقيقي موجود بكل تأكيد ولكنه ليس مُعرفاً بشكل جيد ولم يفهم كاملاً . وهذه الرغبة بالعنونة وتعليب الافكار المجردة في كلمات مفردة ، هي بطرق مختلفة خاصة بالحضارة الغربية . وأغلب الناس الاخرين , لا ينخرطون في عملية تحويل الافكار المجردة الى أسماء . فبدلاً من قول "ثقافة" , مثلاً , يستخدم سكان أمريكا الاصليين جملة "أناس يعيشون سوياً ويتفاعلون" . واغلب المجتمعات , تاريخياً , كانت أدق في استخدام لغاتهم من حضارة ما بعد ارسطو post-Aristotelian Civilization وتزامناً مع فكرة ارسطو ان كل المادة الفيزيائية يمكن تصنيفها، جاءت فكرة ان البشر يمكن تصنيفهم . فكل واحد , بشكل أو باخر , يمكن وضعه في شق . وظن ارسطو أن فكرة "تنظيم الانسانية" فكرة رائعة وكتب عدة فقرات مفصلة عن كيف جعلت العبودية "منطقية وكيف ينبغي الابقاء على العبيد وادارتهم .
فاذا كان هناك انواع مختلفة للناس , فلا بد أن بعضهم سامي والاخر وضيع و أن البعض يُولد ليحكُم والبعض ليخدِم .
وقد آمن الآباء المؤسسون لامريكا بهذا فقد كان من السهل تبرير تهجير وقتل السكان الاصليين الذين عاشوا في امريكا الشمالية 10000 سنة : "ليسوا بشراً كاملين" , ولكنهم , كما صرح بنجامين فرانكلين "متوحشون" . أما توماس جيفرسون فقد عرف أن من المناسب شراء وامتلاك العبيد للعمل في زراعته وخدمة حاجاته الجنسية : فقد كانوا , في نظره ونظر كثير من معاصريه, أجزاء بشر (و السكان الاصليون ليسوا بشراً على الاطلاق) .


وشهدت بداية القرن التاسع عشر نظريات توماس هكسلي ودارون التي نظمت امتلاك انسان لاخر : فأشكال الحياة (والبشر كذلك) تتطور والاصلح والاثمن والاقدر في أي فصيلة سيسيطر ويدمر الاقل والاضعفَ والاقل كفاءة وقد طبقه هيكسلي هذا في ميدان الثقافات والحضارات وطبقها دارون في ميدان الاحياء واعترف كل واحد منهما بميدان الاخر . (وقد كتب هكسلي
-وهو قريب دارون- في الموضوع اولاً) . اما ابراهيم لنكن فقد آمن بالمفهوم كذلك : ومع انه
-فنيا- حرر العبيد , فقد كتب وتحدث عن السود كـ "عِرق منفصل" لا يمكن ان يُسمح لهم بالزواج او المشاركة في اماكن عمل البيض الذين يمثلون في رأيه العرق الاكثر تطوراً ".
وتم توظيف كتابات هكسلي ودارون لتبرير حركة التطهير العرقي والجنسي في الولايات المتحدة في عشرينات وثلاثينيات القرن 20 مدعمين بأناس مرموقين مثل هنري فورد وتشارليز لندبرج وهذا أدى الى تطهير عشرات الألوف من البشر "الوضيعين" من أجناس مختلفة (خاصة المتخلفين عقلياً الذي تم اختيارهم عن طريق محللين نفسانيين مدربين) . وعندما التقط هتلر الامر , اصبحت دعاياته وملصقاته المطبوعة في المانيا تظهر مستشفيات امريكية يمارس فيها التطهير بالقوة وتقتبس أقوالاً لمشرعين وعلماء يتحدثون عن الحاجة "لتطهير الجنس المكون من عناصر وضيعة " . كما أن عدة دول أوروبية كانت تزاول هذا التطهير العِرقي قبل وصول هتلر للسلطة . وقد استمعت حديثاً الى محاضرة في مؤتمر ADD في كاليفورنيا ألقاها عالم جينات معروف اقترح أن على المتزوجين المصابين بـ ADD ألا يُنجبوا أطفالا خوفا من "الحاق الضرر ببحيرتنا الجينية " و أن مجتمعنا - في يوم من الايام- قد يضطر للتفكير في ممارسة تحكم على من ينجب ومن لا ينجب بسبب "مشكلات جينية " ومنها ADD .

من المتحكم ؟ who is in charge?

تقوم ثقافتنا على بنية معينة (هيكلية) وهذا محفور في اطفالنا منذ نعومة اظفارهم . فهناك عمال ومدراء وضباط و رؤساء وملاك ؛ مقترعون , , مشرعون , , الرئيس . مشرع ولاية , مجلس ادارة مدرسة , مدير , مساعد مدير , مدرس , مساعد مدرس , طالب , والد .
وهذا الهيكل التنظيمي يشمل وحداتنا الثقافية الكبيرة والصغيرة . وعندنا هيكلة اجتماعية مبنية على الثروة والشهرة . كما أن مؤسساتنا الدينية مهيكلة , تعكس الهيكلة الاجتماعية . والأسر مهيكلة بترتيب يبدأ بالأب الى الأم الى الطفل الأكبر الى الاصغر (مع أن الذكور الاصغر اعلى من الاناث الاكبر في ثقافات كثيرة)
ونحن نعشق الهيكلة ونفرضها على كل منحى من مناحي حياتنا والعالم حولنا . ونفرض أن البنيات الهيكلية الاجتماعية "طبيعية" لدرجة أن معظم الناس عندما يواجهون بادلة على
مجتمعات بلا هياكل (بنيان هيكلي) (كقبائل سكان امريكا الاصليين مثلاً) فانهم يتجاهلون الادلة ويفترضون ان علماء الاناسي قد فاتهم شيئٌ ما . فمن غير الممكن كما تقول ثقافتنا , الا يكون هناك أناس في القمة واخرون في الاسفل وواضح في كل ثقافة مفهوم "ما المناسب للنظام" و "ما الذي لا يناسب النظام" . "المناسب "يكافئ عليه صاحبه و "غير المناسب" يعاقب عليه صاحبه أو يثبط . كما أن النظام بذاته يحدد تعريفه لـ "الجيد" و "السيء". والتعليم والتحليل النفسي لعالم اليوم يعتبر ADD "ليس جيداً" . ولكن كان هناك زمن عُد فيه ADD وانواع أخرى من السلوك "غير الطبيعي" كشيء "جيد" وليس "سيئا" . فمثلا عندما أنشأت امريكا , كان التمرد أمراً جيداً - على الاقل ضد البريطانيين.
و بمضي الزمن , نمت تلك الحكومة الى حد أصبح فيه واحد من كل 3 عمال في أمريكا يتقاضى راتبه من الولاية , الحكومة المحلية والفدرالية .
وثلث آخر يعمل لواحدة من اقل من 500 شركة ضخمة multinational (تقوم بعملها تحت عشرات الألوف من الأسماء) ومن كل الاعلانات في التلفاز والمجلات , مثلاً , فان 75% تشتريه وتدفع قيمته 100 شركة .
وأصبحت مؤسسات معينة هي النظام وهم الذين يحددون "الجيد" و "السيء" أو "النافع" و "غير النافع" . "فالجيد بالنسبة لجنرال موتورز جيد بالنسبة لامريكا "كما يقول وزير الدفاع ولسن في 1953 م . ولم يحدث أن زعيماً - منذ ذلك الوقت – عارض هذا المبدأ وبقي سياسياً .
وفي هذا النظام العالمي الجديد المكون من شركات وحكومات , فان المرغوب وغير المرغوب فيه من السلوك أعيد تعريفه .
"الجيد" هو الخضوع : افعل ما تؤمر به . اتبع تعليمات رئيسك بدقة , انتبه لما حدده رؤساؤك كشيء مهم . والاطفال يُعلمون هذه الرسالة من السنوات المبكرة في المدرسة .
"السيء" هو عدم الخضوع : لا تسل , لا تقاوم السلطة , لا تحاول القيام بالاشياء بطريقتك او "لا تسلك مسلك من يعاني من ADD".
والاطفال يستقبلون هذه الرسالة في المدرسة .
وقد ربطنا بالاشياء التي اطلقنا عليه صفة "جيد" اسماً ومكافأة : نسميها "طبيعية" .
فهي الأمور كما ينبغي أن تكون , وهي تعكس مقاييس وقيم البنية الاجتماعية والثقافية لهذا الزمن.
لكن ما "الطبيعي؟"
كان قتل الاخرين في امريكا في وقت من الاوقات أمرا "طبيعيا": وكانت تُدفع مكافآت لآذان وفروات الهنود الحمر من قبل عدة حكومات وعدد عريض من اصحاب المزارع (مسلك لايزال متبعا الى اليوم في أجزاء من البرازيل ودول نامية أخرى) وكان التخلص من السكان الاصليين أمر جيد لمجتمعنا , وبالتالي كان القتل "طبيعياً" . بل بلغ في كونه "طبيعياً" انه كان نموذجاً يُحتذى به : واذكر اني كطفل العب رعاة البقر والهنود الحمر بمسدساتي الالعاب وامثل قصة فوز الغرب كما كنا نشاهدها على التلفاز والسينما . (وكل واحد أراد أن يكون في صف رعاة البقر الذين كنا نعرف أنهم "الطيبون" الذين سينتصرون في معركتهم) . وفي بعض الثقافات الامريكية اليوم لا يزال القتل يُعد أمراً طيباً : عصابات الشباب في اتلانتا ولوس انجلوس وديترويت ونيويورك يطلبون جريمة عشوائية كثمن انضمام القاتل لنواديهم . وكمجتمع ،قررنا أنه من الافضل أن نجتمع ونقتل من يخرق القوانين فهناك غرف قتل شعبية في اكثر من نصف ولاياتنا وغرفة قتل وطنية في السجن الفدرالي في ولاية كنساس .
ومع ذلك , فعلى الصعيد الفردي قررنا ان القتل ليس عملا جيداً . ليس "طبيعياً" . حتى القتل بسيارة يقودها مخمور أعيد تعريفه من "سوء الحظ ولكن طبيعي" (في خمسينيات القرن العشرين كان الادعاء نادر) الى "شاذ/سيء"(مررنا قوانين جديدة ضدها , كرد فعل لضغوط من MADD و مجموعات أخرى) .
2




أهي المأسسة؟(من مؤسسة) مأسسة العقول؟وهيكلة العقول وتنميطها وقولبتها؟ والمتمرد له ما يعيده إلى الحظيرة. ولعلكم لاحظتم أن المؤلف يميز بين الطبيعي والمالوف فغير المألوف لا يعني أنه ليس طبيعيا.والأمر قد يكون مألوفا في وقت وليس مالوفا في وقت آخر.

هتلر قسم الناس إلى 3 اقسام: الأول:صديق الحكومة والثاني أصبح لا يصدق أي شيء وهؤلاء الناس يصعب التعامل معهم والثالث – والمؤلف يرى أنهم مجموعة ADD- هم الذين رأى هتلر أنهم التهديد الحقيقي لنظامه العالمي ، إنهم الذين يفكرون باستقلالية (وهؤلاء أعداء المدارس ) ولا يستسلمون بسهولة ولا يُسلمون عقولهم بسهولة لكل ما يُقال بغض النظر عن القائل والألقاب التي تسبق اسمه (لم يتمأسسوا-إن صح التعبير-) والحل؟ كيف نخضعهم؟ الإعلام والآلة الضخمة :التلفاز. والناس يجلسون أمامه يمتصون ما يعرض عليهم من برامج وإعلانات واصبح هذا أمرا "طبيعيا". ما الذي يجعلنا نسمي مجموعة ADD غير طبيعيين؟
أعجبني ما نقلته في مقال سابق وقرأته في كتاب"إهانة الذكاء":


يقول ريتشارد وندرمان وهو من الذين صنفته مدرسته تحت عنوان "صعوبات تعلم" . والمهم أنه درس في الجامعة التصميم بالكمبيوتر ويرى أن تصنيفه تحت "صعوبات تعلم " أفاده كثيرا.كيف؟؟؟
أعطاه حجة يبرر بها عدم قدرته على تعلم القراءة والكتابة وبالتالي كان يحتجّ بذلك كلما تحدث أحدُ المحيطين به عن تأخره في القراءة والكتابة.


يقول:"لعل ما نسميه صعوبات تعلم هو في حقيقته ردّ فعل الطالب لطريقة التعليم السائدة في المدارس.لعل التعلم يكون أسهلَ لو لم نكن ننشد المثالية وسمحنا لأنفسنا بالتعلم بشكل طبيعي "
يقول:"لعل التعلم عملية طبيعية وليست قسرية...."


وقد لاحظ المتحدث أنه تعلم وأنجز الكثير منذ أن ترك المدرسة يقول:" وهذا دليل على الفكرة التي تقول بأن مشاكل التعلم نتيجة ردّ فعل أكثر من كونه اختلاف في الجهاز العصبي. لعل الوقوع في الأخطاء التي نتعلم تجنبها جزء رئيسي من عملية التعلم. ولعل ثقافتنا التي تحرص على تجنب الأخطاء ستضمحل.لماذا؟ لنقص الأفكار الجديدة وعدم القدرة على التكيف مع الجديد. لعل ما نسميه أسبابا عصبية لصعوبات التعلم هو تطور لخصائص جديدة في شريحة من بني الإنسان تتمرد هذه الشريحة على التيار السائد لتحمي جزءا من الطبيعة الإنسانية التي يتم تدميرها ببطء وأعني تدمير الاستمتاع بالعلم والإبداع"



من هو الطبيعي؟ ومن غير الطبيعي؟ سؤال مهم.وهل غير الطبيعي إنسان متمرد على واقعه ويقاوم المأسسة والقولبة ويحاول الاتقال بالمجتمع إلى آفاق أخرى أو على الأقل يحفزهم ليروا العالم من منظور مختلف وبمأستسته وقولبته يفقدون زاوية للرؤية قد تفوت عليهم الكثير جدا؟ هل كان أديسون طبيعبا؟ والآن هل نراه طبيعيا؟ وهل من وظيفة المدرسة والأسرة وغيرها المحافظة على الشخير وتنميته وهذا هو الطبيعي؟؟؟؟

"فإذا كان المصاب بـ ADDلا يحقق النجاح الذي يريده أحيانا،أو يواجه متاعب نتيجة الـ ADD فليست بالضرورة أنها مشكلة كونه يحس بشيء من الإحباط نتيجة لهذا.والاحتمال الأكبر أنه رد فعل صحي ومناسب لذهن يعمل بشكل جيد وإشارة تحذيرية لا ينبغي أن تغلق أو يتم إسكاتها . إنها إشارة لتغيير الأشياء لعمل شيء جديد أو مختلف وتعلم مهارات جديدة أو طرق مختلفة للقيام بالأمور ولكنها ليست دعوة من الذهن أو البدن لأخذ أدوية"


3


من اين بدأ الجرح؟؟؟
هل أتى من جماعة الـ
ADD أم مِن تعَامُلِ من يحيط بهم معهم؟؟من داخلهم أم من خارجهم؟ لقد جاء من خارجهم من العالم الذي يوجه نقده وحكمه كما فعل مع غيرهم في التاريخ الإنساني ثم سكت عنهم ولم يعد يلتفت إليهم على الإطلاق. والعالمُ الذي نعيش فيه المحكوم بالأسماء والعناوين- كما أشار المؤلف -والتصنيف والمأسسة والقولبة والتنميط والخانات المعنونة ليسهل التعامل مع الآخرين، يصعب عليه التعامل مع هؤلاء الناس لأنه يراهم "غير طبيعيين" في عالم يحرص إعلامه ومدارسه ومؤسساته على انتاج أناس "صورة طبق الأصل" وعمل المدرسة في هذا المجال واضح جدا .


والحل؟ ما العلاج؟
يرى المؤلف أولا أنه لا بد من إعادة تعريف للذات فصاحب الADD ليس ضحية اضطراب ولا يعاني من قصور وأن الحقل الطبي ليس هو الوحيد الذي يمكن أن يقدم له علاجا. لا. والمؤلف لا ينكر سمات المصابين بADD ولا الصعوبات التي يواجهونها في المؤسسات الاجتماعية كالمدرسة مثلا ولكنه يرفض فكرة أنه مرض.

إن هذه الحالة-أي ADD- تصلح كثيرا لِحقبة الصيد ولا تصلح لحقبة الزراعة والصناعة.وبالتالي قفد حكم أصحاب الADD العالم إبان حقبة الصيد أما الان فليسوا طبيعيين كما يُقال ولا بد من علاجهم ولا بد من "ضغتهم" في قارورة أو خانة حقبة الصناعة والورديات الخ ولكن ما سمات العالم الذي عليهم أن يتكيفوا معه؟
إنه عالم الصواريخ النووية وعالم يموت فيه يوميا 45000 شخص جوعا وينقرض فيه 100 فصيلة من الكائنات كل يوم وعالم ترش محاصيله بالكيماويات ويعمل فيه الأطفال في المصانع ساعات وساعات فهل هذا هو العالم الذي لا بد أن نتكيف أو يتكيف "غير الطبيعيين" معه؟؟؟؟

"ليس الحل في أن نعنون هؤلاء باسماء تفقدهم القوة ولا برميهم بأدوية أو بإرسالهم إلى فصول خاصة بهم...."

فالحل أولا كما قلنا أن يقف هؤلاء ويقولون" ها نحن . ونحن من نحن، ولا بأس بذلك الآن ما دمت سأتقدم"

والحل ألا نلتفت لهذه المقاييس التي يقدمها البعض لتتحكم في هؤلاء الناس وتطبعهم بختم أبدي كأنه قدرهم.

والحل الثاني هو تعلم مهارات معينة كما سيأتي والثالث هو العودة إلى الماضي وإلى التجارب المؤلمة التي سببها ADD وتحويلها إلى تجارب يتعلم منها أصحاب ADD ومن حولهم.







 
  • Like
التفاعلات: أمل القحطاني

أحمد عمر

مشرف عام سابق
10 فبراير 2008
12,396
2,352
0
بين أحلامى
tief3abr.blogspot.com
أهلا أخى الفاضل

دائما ما تتحفنا باقتناءاتكم القيمه حول التربيه و تقنيات التعليم و ابدو من محبى القراءه لقتنائتكم و اسهامتكم القيمه و ان كان الطول قد يعوقنى كثيرا لكن يبقى ان الخروج بالعلومه امر ينبغى ان يبذل الكثير من أجله ..

بخصوص مقالتك

كنت اتمنى توضوح صريح و محدد للحاله (ADD) لانى اعتقد ان الكاتب ذكرها و كانه حريا بالجميع معرفة (ADD) و وضح ذلك جليلا ف ذكره لحاله (بيل)!!

كما لا اخفيك القول ان بعض المعلومات ادهشتنى كثيرا خاصه التى تتعلق بتصنيف الاشخاص و كنت مندهشا حقا من المعلومه الخاصه ب (ابراهام لنكن) و اطروحاته حول العبيد

يتبقى لى ان اشكرك لسعه صدركم و اقتنائاتكم الاكثر من متميزه :)
 
15 سبتمبر 2008
1,478
429
0
64
4

وسؤال مهم جدا: ما هو الـ ADD؟
هناك نظريات متعددة في هذا الموضوع.

1-هذه النظرية تراه مرضا دماغيا أو إشارة إلى ضرر دماغي وأن الدماغ لا يعمل بشكل طبيعي ولأن هذا التوجه قائم على :"الجسم كآلة" فيبحث اصحابُ هذا التوجه عن الجزء المتضرر في الدماغ ويصلحوه وهذا يشمل الناقلات الكيماوية في الدماغ وأجزاء الدماغ .

2-التوجه الثاني يرى ADD رد فعل فسيولوجي للبيئة . وهذا التوجه تبناه د.بنيامين فنجولد عندما اكتشف أن بعضا من مرضاه الأطفال المصابين بالحساسية تحسنت سلوكياتهم عندما مُنعوا من أطعمة معينة تثير الحساسية للسيطرة على داء الصدف. وبالتالي فتبني حِمية معينة تعالج المصابين بال ADD

3-ADD رد فعل نفسي للبيئة.وهذا يسببه مثلا إساءة معاملة الوالدين لطفلهما بدنيا أو عاطفيا أو جنسيا وحرمان الطفل من الرعاية الأبوبة والأمومة المناسبة الخ

4-ADD جزء طبيعي من الطيف السلوكي للإنسان ، والطيف السلوكي واسع ومتعدد الألوان إلا أنه ليس مناسبا للمجتمع الحديث كما كان في الماضي. فسمات أصحاب ADD كالتشتت وردات الفعل السريعة وحب التجديد والمغامرة هي سمات تصلح لمجتمع يعيش على الصيد.

5- هذه النظرية نرى أن ADD مجرد كذبة أطلقتها شركاتُ الأدوية الجشعة وأطباء يريدون زيادة دخولهم ومعلمون غير أكفاء يريدون أن يوجهوا اللوم في إخفاقهم إلى الطلاب أنفسهم.ومن الذين تبنوا هذه النظرية توماس أرمسترونج في كتاب من كتبه لعلي بإذن الله ألخصه.
6- ولم يشر المؤلف هنا إلى نظرية أخرى وجدتها في كتاب عنوانه"أطفال الفلقة اليمنى في عالم الفلقة اليسرى" ولعلي ألخصه ايضا قريبا ومما جاء فيه:

" نحن نعيش في مجتمع يحترم الذين تهيمن عليهم فلقتهم اليسرى . ففتاة من هذا النوع تتذكر الأسماء وتجمع الأرقام بشكل جيد وتعمل بشكل منظم ومرتب، تُمدح وتحصل على نجوم بجوار اسمها . أما التي تهيمن عليها الفلقة اليمنى فكثيرة أحلام اليقظة والتحديق في الغيوم البعيدة وتفضيل اختلاق القصص بدلا من تعلم درسها ولهذا فإنها تعود إلى البيت بملاحظة من معلمتها لضبط سلوكها"
Marilee Zdenek


وكلها نظريات ولم يحدد السبب الرئيس ل ADD ولعل كل ما ذكر في الأعلى صحيح.
وعلى كل، فADD يقوم على 3 سلوكيات اساسية
-التشتت
-ردات الفعل القوية
-المغامرة
ويمكن أن نضيف فرط النشاط والحركة فيصبح الاسم ADHD

ولا شك أن من يحمل هذه السمات سيعاني كثيرا جدا في المجتمعات بصفة عامة والعربية بصفة خاصة لأسباب مختلفة منها جهل الناس بهذه المواضيع ومنهم المعلمون والمعلمات كما أن المدارس ليست مكانا مناسبا لمثل هؤلاء فالمدارس تطلب السكون والسكوت وعدم الحركة والجلوس على الكراسي ساعات طويلة كما أن معظم المدارس لا مجال فيها لأنشطة تناسب مثل هؤلاء ولا مساحات تتيح لهم الحركة بحرية كما أن الثقافة السائدة تنظر إليهم بمقت والمدن العربية إلا القليل ليست مهيأة لهم ولا لحركتهم وأنشطتهم ورغبتهم في التجديد .

ويرى المؤلف أن أصحاب ADD يحملون تعطشا وحاجة قوية ل"الشعور بالحياة " بمعنى التجديد والاستمتاع بما لا يراه الناس ممتعا وهناك دراسات على ما يسمى"سلوك البحث عن الجديد " وأن بعض العلماء وجدوا جينا له علاقة بهذا السلوك.
وعلى كل حال، أعان الله اصحاب ال ADD فلعلهم صنف من الناس يحاول إعلامنا أن الطيف الإنساني أوسع مما نتصور وأن علينا أن نعيد النظر في أمور كثيرة في حياتنا ومؤسساتنا وخاصة التعليمية لتستوعب هذا الطيف الإنساني الواسع والمتنوع وهذا يذكرني بما قاله ريتشارد وندرمان :"لعل ما نسميه أسبابا عصبية لصعوبات التعلم هو تطور لخصائص جديدة في شريحة من بني الإنسان تتمرد هذه الشريحة على التيار السائد لتحمي جزءا من الطبيعة الإنسانية التي يتم تدميرها ببطء وأعني تدمير الاستمتاع بالعلم والإبداع"
 
  • Like
التفاعلات: أمل القحطاني

أحمد عمر

مشرف عام سابق
10 فبراير 2008
12,396
2,352
0
بين أحلامى
tief3abr.blogspot.com
اعتقد اضافه زالت الغموض عن الكثير من الاول التى ذكرت ف المقاله الاولى
بوركت:)
 
15 سبتمبر 2008
1,478
429
0
64

5

هل الحياة من صنع افكارنا ؟ وهل الحياة هي ما نظنه الحياة؟

يقول المتنبي:

وما الخوف الا ما تخوفه الفتى * وما الأمنُ إلا ما رآه الفتى أمنا

هل نحن الذين نصنع واقعنا؟ونشكل حياتنا؟

يقول المؤلف:"مع أنه يبدو أننا نعيش في عالم "حقيقي"، فإننا نعيش أكثر حياتنا في عالم تصنعه أفكارنا ومشاعرنا. فكل جزئية من المعلومات الحسية(من الحواس) لتصبح ذات معنى ،لا بد من أن تمر بفلتر منظورنا للعالم ...........فالبدائيون عندما يرون شجرة يحركها الريحُ يرون يد الإله. والعلماء عندما يرون الشجرة نفسها يرون عمل جزيئات غازية متحركة-الهواء- على أوراق الأشجار. وبالنسبة لكل فريق، فإن ما يراه هو الواقع الواضح المحدد"

وعندما نفهم اثر معتقداتنا وفرضياتنا على إدراكنا للعالم فيمكننا عندها أن نغير بعض هذه الفرضيات وبالتالي يتغير عالمنا!
ما الذي يحدث لو أننا أبعدنا عنوان "مريض" و "مضطرب" و "قاصر" عن طفلك صاحب الADD وبدأت تنظر إليه كشخص يحمل سمات الصياد؟ما الذي يتغير في نظرتك له وتعاملك معه ونظرته لنفسه؟؟هل تغيير الأسماء التي نلصقها بحالة معينة تغير كيف نراها وكيف نتعامل معها؟

وماذا عن قناعاتنا؟ومعتقداتنا عن أنفسنا مثلا؟ ما تأثيرها علينا؟وما الذي يحدث إذا غيرنا المعيق منها؟
ففي البخاري أنه صلى الله عليه وسلم عاد أعرابيا مريضا يتلوى من شدة الحمى فقال له مواسيا :"طهور" فقال الأعرابي:"بل هي حُمى تفور على شيخ وقور لتورده القبور فقال صلى الله عليه وسلم:" فهي إذن"


 
  • Like
التفاعلات: أمل القحطاني
15 سبتمبر 2008
1,478
429
0
64
وفي هذا الموضوع أرجو أن تراجعوا كتاب "جدد حياتك " للشيخ محمد الغزالي رحمه الله تعالى .وفيه فصل عنوانه"حياتك من صنع أفكارك"

وأود أن أورد التالي فله علاقة بموضوعنا:
يتحدث الأستاذ عبدُ الحميد أبو سليمان عن أهمية أن يتحلى الباحثُ بالشمولية والشجاعة الأدبية والنظرة الناقدة لأنّ "تمكن كوابح الخوفِ والرهبة من نفوس أبناء الأمة صبغ جُل معالجاتها بالسطحية والانفعالية والتزييف ومنعها من النظر الفاحص والتحليل الجاد حتى كاد الفكرُ والمفكرُ الإسلامي المعاصرُ يبدو وكأنه من كواسر حيوانات العروض البهلوانية التي بلغ بها الخوفُ والرعب نتيجة الترويض أن تنكر طبائعها" فترى المفكرَ بسبب خوفه أصبح عاجزا عن الغوص في البحث والنظر والمحاكمة الناقدة إلا في حدود السطحي الماذون به" وذلك بسبب ما استقر في النفوس من الكوابح، فأصبح العقلُ المسلم والفكرُ المسلم – بحكم هذه الكوابح الثقافية- هو ذاته حارسَ سجنه وكاهنَ معبد تخلفِه وعجزه" ويضرب المؤلف مثلا بكوابح الثقافة الهندوسية " حيث نجد من كوابح الثقافة الهندوسية ما يجعل مئات الملايين من فئة المنبوذين في الهند هم ذاتهم حرّاسا على بؤسهم وشقائهم وأمناء على سجن ضعتهم ومهانتهم"

المصدر: كتاب" أزمة الإرادة والوجدان المسلم"/ عبد الحميد أبو سليمان

هذا ما تفعله القناعات بالإنسان.

وأيضا مما له علاقة بالموضوع ما يُسمى في البرمجة اللغوية العصبية : اللغة العليا أي اللغة التي تراقب اللغة. وأقدم مثالا واحدا فقط بعد التعريف باللغة العليا:

الكلمـات تعمـل كخريطـة للواقـع وبهـذا فـإن الكلمـات تزودنـا بنموذج عـن ذلك الواقع . وهذه الخريطة يمكن أن تكون دقيقة ويمكن أن تكون مشوهة بأجزاء محذوفة أو بأجزاء أضخم من الحقيقة .

كيف تتحول تجربتنا للحياة التي باتت مشفرة داخلنا على المستوى العميق إلى لغة على المستوى اللغوي فنعبر باللغة عن تلك التجربة؟

للإجابة على هذا السؤال ظهرت اللغة العليا على ايدي باندلر و جرندر في عام 1975م . واللغة العليا تحدد كيف يمكننا استخدام اللغة لتوضيح اللغة . وهذا يحدث بإعادة ربط لغة المتحدث بالتجربة التي انبثقت منها .

واللغة العليا تفترض ان هناك في الأسفل ، يوجد مستوى آخر سابق للمستوى السطحي انبثق منه المستوى السطحي . ولأن جهازنا العصبي يحذف الكثيـر ، فإن مستوياتنا السطحية (خرائطنـا) تعاني من الجدب . واللغة العليـا تثري هذه الخريطـة .


ما مكونات اللغة العليــا ؟

إنها تتكون من 13 مجموعة لغوية و 13 مجموعة أسئلة . وهذه الأسئلة تتعلق بالنقص البادي في المستوى السطحي وتمكن المتحدث من استعادة المادة المحذوفة والمشوهة ( المتغيرة ) والمعممة .
نحن هنا نعيد الشخص الى تجربته الغنية ونكشف اللثام عن المعلومات المفقودة في نموذج المتحدث .

مثال:


* " يجب أن أقدم الآخرين دائماً "

- ماذا يحدث إذا لم تفعل ؟

* " يجب ألا تتحدث في الفصل ؟ "
- ماذا يحدث إذا فعلت ؟

* " ينبغي ألا تحدث هؤلاء "
- وماذا يحدث إذا فعلت ؟

* " ينبغي أن تغسل يديك قبل الطعام "
- وماذا يحدث إذا لم افعل ؟

لحظة من فضلك . لا بد للمجتمع من أخلاقيات ... طبعاً ...
ولكن هناك فرق بين " ينبغي أن تكون أميناً في عملك " و " ينبغي أن اخرج يومياً مع أصدقائي " أو " ينبغي أن التقي بفلان يومياً . إنّ "ينبغي" و "لا ينبغي" تستدعي التزامات قد لا تكون كما نعتقد وبهذا نقيد خياراتنا وسلوكياتنا.

وهنا تأتي القناعات المقيدة أو السجن العاطفي كما عبرت فرجينيا ساتير.

وبالخروج من هذه القيود سيرى الإنسان العالم نفسه بشكل مختلف جدا جدا.لأن:

الطريقة التي تختارها لرؤية العالم تصنع العالم الذي تراه أو الطريقة التي اختيرت لك لرؤية

العالم تصنع العالم الذي تراه.
رجل يسير على الشاطئ فيرى صبيا يحمل نجم البحر ويلقي به في البحر وهناك ألوف من هذه النجوم على الشاطئ فيقول الرجل للصبي:
" ما الذي تفعله؟"
"أعيد النجوم البحرية إلى مكانها، البحر، لتعيش"
"وما الفرق الذي سيحدثه ما تفعل وهناك الألوف منها؟"
فأجاب الصبي وهو يحمل واحدة ويقذفها في البحر:" بالنسبة لهذه ،هناك فرق"

عالَمان مختلفان.

أُرسل مندوبا مبيعاتِ أحذيةٍ إلى قرية لترويج الأحذية .فاتصل الأول بالمصنع وقال:
" سأعود غدا فالناس هنا يمشون حفاة"
واتصل الثاني وقال:
"انا باق هنا فالناس يمشون حفاة"

عالَمان مختلفان.

"لم أنت متشائم؟" سأل أحدُ الناس أحد التوائم.
"ما مرّت بي سعادة إلا أعقبتها تعاسة"
"وأنت، ما سر تفاؤلك؟"سؤال وُجه لشقيقه الذي عاش معه .
" ما مرت بي تعاسة إلا أعقبتها سعادة"

عالمان مختلفان.








 
  • Like
التفاعلات: أمل القحطاني
15 سبتمبر 2008
1,478
429
0
64

وهناك نظرية أخرى تقول بأن الADDناتجة عن قصور في نمو الفص الجبهي في الدماغ الواقع خلف الجبهة.وهو مسؤول عن الاحساس بالزمن.وبالتالي مسؤول عن التخطيط والتعلم من الماضي والاستفادة لتنظيم المستقبل.وهذا يجعل هذه المنطقة مكان قدرة الانسان على منع مسلك معين وتأجيل متعة معينة.


ذكرت من قبل ما يلي:
ويرى المؤلف أن أصحاب ADD يحملون تعطشا وحاجة قوية ل"الشعور بالحياة " بمعنى التجديد والاستمتاع بما لا يراه الناس ممتعا وهناك دراسات على ما يسمى"سلوك البحث عن الجديد " وأن بعض العلماء وجدوا جينا له علاقة بهذا السلوك.
وأضيف ما قاله المؤلف أيضا من أن قوة هذه الحاجة والتعطش يدفع أصحابها إلى تجاوز الحاجة للإحساس بالأمن والعلاقات الاجتماعية لتحقيقها .
ويذكر المؤلف بأنه تابع هذه الدراسات باهتمام ومتسائلا عن احتمال أن يكون ما يبحثه هؤلاء الدارسون هو الذي يفسر سلوك اصحاب ال ADD
ولقد وجدت الدراساتُ الأولية أن أصحاب هذا الجين تجدهم في مضمار سباق السيارت متسابقين وتجدهم من الطائرات يقفزون بالمظلات وتجدهم مغامرين ومتنقلين من وظيفة لأخرى ويجدون صعوبة في الدراسة في المدارس وهم أصحاب القرارات التلقائية.


في الفصل الخامس يتحدث المؤلف عن ADDكردة فعل لحياتنا المعاصرة الحديثة.
فالطفل اليوم يتعرض لإثارة عصبية كبيرة بالتلفاز وغيره من وسائل الإعلام وكل الصور والإعلانات والأفلام سريعة وخاطفة وأما المدارس فكما هي لم تتغير منذ عقود وبالتالي يصاب الطفل بالملل من الطريقة التي تقدم بها الدروس وهي الطريقة التي نعرفها جميعا.

وفي الفصل السادس يتحدث عن كيف يلحق الضرر بأصحاب ال ADDلأن من يحيط بهم يخبرهم بمصابهم وبقصور عقولهم أو أدمغتهم وبأن هذا قد يؤدي إلى رسوبهم في المدرسة مثلا فهم لا يركزون مع أنهم يركزون جيدا عند مشاهدة الأفلام واللعب بألعاب سوني مثلا وغيرهما ولكن هذا الأمر لا يلتفت له أولياء الأمور ولا المعلمون فالمهم هو أن الطفل لا يركز في الفصل والغريب أنهم يستغربون هذا لأن الغريب ليس عدم التركيز في الفصل بل التركيز هو الغريب الذي ينبغي أن يلفت الانتباه فبدلا من أن يقول المعلم لولي الأمر : "ابنك لا يركز"، ينبغي أن يقول له:" ابنك يركز في الفصل وهذا أمر غريب جدا جدا."

ما الذي جعل المدرسة الإطار الذي عبره نرى الإنسانَ ونصدر حكمنا عليه خلقيا وعلميا وسلوكيا؟؟وما الذي أقنعنا بأن المدرسة هي المكان الذي يصلح لإصدار هذا الحكم؟ ومن الذي اختزل الإنسان في "التلميذ المدرسي"؟ومن الذي حول "قصوره" بالنسبة للمدرسة وعدم قدرته على تحصيل المعرفة فيها وعدم قدرته على تحقيق توقعاتها إلى عنوان لهذا الإنسان يلازمه عمره كله أو جزءا منه؟؟؟؟

ومن الذي جعل الدرجات التي يُحصلها الطالبُ علامات على قدراته أو غيرها؟ إنها كما يقول المؤلف مؤشر مزيف لقدرات الطالب وهي مؤشر مختَرع، اخترعه "وليام فارش" الانجليزي في1792م .ثم أضيفت مصيبة أخرى وهي المقررات الموحدة، فإذا كانت الدرجات تحرر المعلمَ من معرفة تلاميذه والعمل معهم فان المقررات الموحدة تساعده على عدم معرفة المستوى الذي وصل اليه الطالب.واذا لم يفهم الطلاب المقررات فالمشكلة لا في المعلم ولا المدارس بل في الطلاب!!!!!!!!!
 
  • Like
التفاعلات: أمل القحطاني

جود العرب

عضو جديد
16 فبراير 2009
2
0
0
43
تشتت الانتباه

يعتبر موضوع تشتت الانتباه من الموضوعات الجديده في مجال التربية والإرشاد النفسي ، ومؤخرا اصبح التوجه لتسمية هذه الفئة ب(اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد) ADHD >
وأنا من الباحثين والمهتمين بهذا المجال .
شكرا لك اخي الكريم وبإنتظار المزيد
 

the garnet ))

عضو متميز
9 ديسمبر 2008
542
5
0
جزاك الله خيرا استاذي الفاضل على ماكتبت

ما اوردته في هذا الموضوع اشرت اليه ايضا في موضوع "المهتمين بالتعليم "
فلك كل الشكر وبانتظار المزيد من العلم والمعرفه للننهل منها


تقبل مروري مع خالص تقديري واحترامي....
 
و

"واثقة ٱﻟـخُـطـى •●

ضيف
رائع جداااا

اتمنى للجميع الاستفادة
جزاك الله خيراااا
 

أمل القحطاني

عضو إيجابي أكثر نشاطا
22 مارس 2010
5,262
3,175
0
قلب زوجي
رائع جدا وممتع ومفيد

الله يعطيك العافية أستاذنا الكريم

أمل