عضو بيسأل .. ما الفرق بين تحليل النات وتحليل pcr

عابر سبيل

نائب المشرف العام
طاقم الإدارة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الحقيقه الاخ السائل توجه بسؤاله الى الاخ الفاضل موسى .. ونظرا لانشغاله ان شاء الله ساقوم بالاجابه على السؤال بالانابه عنه .
علشان نوضح الفرق بين التحليلين خلينا ناخد فكره عن فيروس نقص المناعه المكتسبه ومايحدث داخل الجسم بعد الاصابه .

اولا .. تركيب الفيروس :
يتركب الفيروس من ثلاثة اجزاء .. الماده الوراثيه الحمض النووى RNA .. حاويه للماده الوراثيه core .. والحافظه envelope وموجود على سطحها بروتين .. الى جانب بعض الانزيمات .. انزيم النسخ العكسى والانزيم المدمج .
يعنى نقدر نقول ان الفيروس اشبه بكبسوله .

ثانيا .. مايحدث بعد الاصابه :
بعد دخول الفيروس لجسم الانسان عن طريق احد طرق انتقاله .. لكى يستمر الفيروس ويتكاثر لابد له من عائل داخل جسم الانسان .. والعائل هو احد خلايا جهاز المناعه وهى خلايا CD4 وهى من اهم مكونات جهاز المناعه فهى المسئوله عن تنظيم وتوجيه الجهاز المناعى للقضاء على اى جسم غريب يدخل الجسم .
يبدأ الفيروس في البحث عن هذه الخلايا ويساعده في الالتصاق بها البروتين الموجود على سطحه الخارجى والذى يبدأ في التفاعل مع سطح خلية CD4 محدثا ثقب ينفذ من خلاله الفيروس الى داخل الخليه .
وهنا يبدأ دور انزيم النسخ العكسى للفيروس فيحول الحمض النووى للفيروس RNA الى الحمض النووى DNA وهذا الحمض يشبه الحمض النووى لخلية CD4 فيبدأ في الالتصاق به ويصبح الاثنان شريط واحد .. وهنا لايستطيع الجهاز المناعى التعرف على الفيروس لانه اصبح احد مكونات الخليه .
قد يبدأ الفيروس التكاثر وقد يحدث كمون يستمر لسنوات الى ان يحدث مسبب لنشاط الفيروس وهذا ما يفسر فترة الحضانه من 3 : 10 سنوات ..
عندما ينشط الفيروس يبدأ في نسخ نفسه بالالاف مستغلا مكونات الخليه فيعطل عمل الخليه وتدميرها لتخرج الفيروسات الجديده لتبدأ مهاجمة خلايا CD4 سليمه وهكذا .
وهنا يجدر الاشاره الى فائدة العلاج الواقى PEP في اول 72ساعه من الاصابه .
العلاج الوقائى هو نفسه علاج المتعايشين وهو يعمل على تدمير البروتين الخارجى للفيروس .. وهذا البروتين كما ذكرت هو الذى يساعد الفيروس على الالتصاق بخلايا CD4 وثقبها .. وبتدمير هذا البروتين يفشل الفيروس في الوصول الى داخل الخلايا .. وهنا تتمكن الاجسام المضاده من القضاء عليه .

الان نقدر نوضح الفرق بين التحليلين :
في البدايه التحليلين الاثنين PCR .. طيب ايه الفرق بينهما ؟
تحليل PCR يحصى عدد الفيروسات الموجوده خارج خلايا CD4 المتواجده في الدم واللى هى الكبسوله كامله كما ذكرت .. كم نسخه في المليلتر من الدم .. لكن لايمكنه حصر التى اندمجت مع الحمض النووى لخلايا CD4 .
ولذلك لايكتب في تحليل PCR سلبى او ايجابى .. وتأكيدا للكلام المتعايش بعد ان يبدأ العلاج ويعمل PCR في حالات كثيره يجدوا نسبة الفيروس صفر .. فهل هذا يعنى شفائه تماما ؟ لا طبعا لان الفيروس الموجود داخل خلايا CD4 مازال موجود .
وايضا دا يفسر ان بعض الاطباء تقول له عملت PCR يقول لك انا عايز اجسام مضاده .. طيب ليه لان اذا دخل الفيروس الجسم وقبل وصوله لخلايا CD4 سيترك اثره الانتى جين P24 وايضا سينتج الجهاز المناعى الاجسام المضاده .
ملحوظه : لايفضل استخدام PCR لكشف الاصابه فهو مخصص لقياس الحمل الفيروسى للمصابين لمتابعة العلاج .

تحليل النات NAAT وهى تعنى nucleic acid amplification test بالعربيه اختبار الحمض النووى المكبر .
يعنى هذا التحليل متوجه الى داخل الخليه الى DNA ويبدأ في تكبيره طيب ليه .. علشان يفرق بين DNA خلية الانسان وDNA الفيروس الذى تم دمجه معه .. وبسهوله يكتشف الاصابه من عدمها .. علشان كده في هذا التحليل يكتب سلبى او ايجابى او باللغه الانجليزيه reactive او nonreactive .

ملحوظه : النات هو التحليل المعتمد في بنوك الدم وقطعيته 12 يوم .. يعنى لا قدر الله لو في اصابه بعد 12 يوم سيلتقط الفيروس ولاجدال .
ارجو ان اكون قد وفقت في توضيح الفرق بين التحليلين .

ان اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسى والشيطان .. شكرا لكم ودمتم بكل الود .

التعديل الأخير:

Silent _m

عضو متميز
5 يوليو 2017
300
19
18
في الحقيقه الاخ السائل توجه بسؤاله الى الاخ الفاضل موسى .. ونظرا لانشغاله ان شاء الله ساقوم بالاجابه على السؤال بالانابه عنه .
علشان نوضح الفرق بين التحليلين خلينا ناخد فكره عن فيروس نقص المناعه المكتسبه ومايحدث داخل الجسم بعد الاصابه .

اولا .. تركيب الفيروس :
يتركب الفيروس من ثلاثة اجزاء .. الماده الوراثيه الحمض النووى RNA .. حاويه للماده الوراثيه core .. والحافظه envelope وموجود على سطحها بروتين .. الى جانب بعض الانزيمات .. انزيم النسخ العكسى والانزيم المدمج .
يعنى نقدر نقول ان الفيروس اشبه بكبسوله .

ثانيا .. مايحدث بعد الاصابه :
بعد دخول الفيروس لجسم الانسان عن طريق احد طرق انتقاله .. لكى يستمر الفيروس ويتكاثر لابد له من عائل داخل جسم الانسان .. والعائل هو احد خلايا جهاز المناعه وهى خلايا CD4 وهى من اهم مكونات جهاز المناعه فهى المسئوله عن تنظيم وتوجيه الجهاز المناعى للقضاء على اى جسم غريب يدخل الجسم .
يبدأ الفيروس في البحث عن هذه الخلايا ويساعده في الالتصاق بها البروتين الموجود على سطحه الخارجى والذى يبدأ في التفاعل مع سطح خلية CD4 محدثا ثقب ينفذ من خلاله الفيروس الى داخل الخليه .
وهنا يبدأ دور انزيم النسخ العكسى للفيروس فيحول الحمض النووى للفيروس RNA الى الحمض النووى DNA وهذا الحمض يشبه الحمض النووى لخلية CD4 فيبدأ في الالتصاق به ويصبح الاثنان شريط واحد .. وهنا لايستطيع الجهاز المناعى التعرف على الفيروس لانه اصبح احد مكونات الخليه .
قد يبدأ الفيروس التكاثر وقد يحدث كمون يستمر لسنوات الى ان يحدث مسبب لنشاط الفيروس وهذا ما يفسر فترة الحضانه من 3 : 10 سنوات ..
عندما ينشط الفيروس يبدأ في نسخ نفسه بالالاف مستغلا مكونات الخليه فيعطل عمل الخليه وتدميرها لتخرج الفيروسات الجديده لتبدأ مهاجمة خلايا CD4 سليمه وهكذا .
وهنا يجدر الاشاره الى فائدة العلاج الواقى PEP في اول 72ساعه من الاصابه .
العلاج الوقائى هو نفسه علاج المتعايشين وهو يعمل على تدمير البروتين الخارجى للفيروس .. وهذا البروتين كما ذكرت هو الذى يساعد الفيروس على الالتصاق بخلايا CD4 وثقبها .. وبتدمير هذا البروتين يفشل الفيروس في الوصول الى داخل الخلايا .. وهنا تتمكن الاجسام المضاده من القضاء عليه .

الان نقدر نوضح الفرق بين التحليلين :
في البدايه التحليلين الاثنين PCR .. طيب ايه الفرق بينهما ؟
تحليل PCR يحصى عدد الفيروسات الموجوده خارج خلايا CD4 المتواجده في الدم واللى هى الكبسوله كامله كما ذكرت .. كم نسخه في المليلتر من الدم .. لكن لايمكنه حصر التى اندمجت مع الحمض النووى لخلايا CD4 .
ولذلك لايكتب في تحليل PCR سلبى او ايجابى .. وتأكيدا للكلام المتعايش بعد ان يبدأ العلاج ويعمل PCR في حالات كثيره يجدوا نسبة الفيروس صفر .. فهل هذا يعنى شفائه تماما ؟ لا طبعا لان الفيروس الموجود داخل خلايا CD4 مازال موجود .
وايضا دا يفسر ان بعض الاطباء تقول له عملت PCR يقول لك انا عايز اجسام مضاده .. طيب ليه لان اذا دخل الفيروس الجسم وقبل وصوله لخلايا CD4 سيترك اثره الانتى جين P24 وايضا سينتج الجهاز المناعى الاجسام المضاده .

تحليل النات NAAT وهى تعنى nucleic acid amplification test بالعربيه اختبار الحمض النووى المكبر .
يعنى هذا التحليل متوجه الى داخل الخليه الى DNA ويبدأ في تكبيره طيب ليه .. علشان يفرق بين DNA خلية الانسان وDNA الفيروس الذى تم دمجه معه .. وبسهوله يكتشف الاصابه من عدمها .. علشان كده في هذا التحليل يكتب سلبى او ايجابى او باللغه الانجليزيه reactive او nonreactive .

ملحوظه : النات هو التحليل المعتمد في بنوك الدم وقطعيته 12 يوم .. يعنى لا قدر الله لو في اصابه بعد 12 يوم سيلتقط الفيروس ولاجدال .
ارجو ان اكون قد وفقت في توضيح الفرق بين التحليلين .

ان اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسى والشيطان .. شكرا لكم ودمتم بكل الود .
والله انك كفيت ووفيت وما قصرت الله يعطيك العافية .. طبعاً انا افهم من كلامك إنّو النات ضروري وانو التحليلين اللي عملتهم واللي تخص ال بي سي أر ما منهم فايدة لأني عملتهم بعد قرابة الخمس شهور .. لو تكرمت اخي العزيز انا من جدة واحْلُل دائماً في البرج .. طيب فين ممكن ألقى الناات عشان أسوي تحليلة ياريت تفيدني ولو في نقاط معينة تحب تضيفها ياريت تقولي عليها لو مافيها كلفة عليك
وشكراً

عابر سبيل

نائب المشرف العام
طاقم الإدارة
والله انك كفيت ووفيت وما قصرت الله يعطيك العافية .. طبعاً انا افهم من كلامك إنّو النات ضروري وانو التحليلين اللي عملتهم واللي تخص ال بي سي أر ما منهم فايدة لأني عملتهم بعد قرابة الخمس شهور .. لو تكرمت اخي العزيز انا من جدة واحْلُل دائماً في البرج .. طيب فين ممكن ألقى الناات عشان أسوي تحليلة ياريت تفيدني ولو في نقاط معينة تحب تضيفها ياريت تقولي عليها لو مافيها كلفة عليك
وشكراً

تحليلك الكومبو بعد 9شهور كافي تماما ونافي للاصابه ولاتحتاج لاي تحاليل اخري وانا اقول لك انسي موضوع الايدز .. شكرا لك.

Silent _m

عضو متميز
5 يوليو 2017
300
19
18
تحليلك الكومبو بعد 9شهور كافي تماما ونافي للاصابه ولاتحتاج لاي تحاليل اخري وانا اقول لك انسي موضوع الايدز .. شكرا لك.

والله العظيم انك ما قصرت في كل شي .. أبغا أسوي التحليل ليطمئن قلبي اكثر .. وما اعرف فين يسوووه .. وبعدين يا طيب انتا اتكلمت عن مصل او دواءوقائي pep في غضون ظ§ظ¢ ساعة بعد العلاقة .. بصراحة قد ايش هذا الشي مهم ولو كنت ادري كان جريت عشان أسويه أصلاً لو كنت ادري ما كان وقعت في المحظور .. النات ضروري الله يسلم وانا عارف اني كثرت عليك لكن اعذرني الله يرضى

لهيب الماضي

مساعد مشرف
4 يونيو 2016
2,754
657
0
ليبيا
الله يعطيك العافية
بس عندي تعليق بسيط
انا جلست وطبيبة امراض سارية قبل سنة من الآن وتحدثنا عن الايدز والتحاليل ومن ضمنها تحليل البي سي ار هو بالفعل ينصح اغلب الأطباء بعدم عمله من أجل معرفة الإصابة من عدمها بل قالت إنه عمل لقياس اللود الفيروسي للمتعايشبن اي يعني يستهدف المتعايش علي الشاك في الإصابة وحقيقة هي في جزئية عمله طبعا هو محدد كمي اما اقل من 20 أو 50
بس ياخينا يجزئ عمله وهو فعال في نفي الإصابة من عدمها بعد عمله
نعلم أنه المتعايش عند المواضبة في أخذ العلاج يقل الحمل الفيروسي سواء اختباء الفايروس في خزانات أو جموده وبعدها يعطي غير مقروء أما الشخص غير المواضب علي علاجه لازم من أن يصيده البي سي ار لانه الفايرس ينسخ نفسه ولن يقل عن العشرين في الملي من الدم وهنا هو مربط الفرس
اذا كان البي سي ار غير مقروء لشخص لم يأخذ علاجه وهو في حالة شك يعني هو خالي الإصابة وسليم

• Like
التفاعلات: عابر سبيل
E

ezL

ضيف
فحص البي سي ار قوي يبحث عن الفيروسات

وعددها اذا مافي شي يعني انت سليم

وفحص الكمبو بعد 28 يوم قطعي ونهائي

لاتخسر نفسك وتجري ورا وهم خذ كلام من

مجرب عانيت من جميع الاعراض وقعدت احلل

على مدة سنتين وعليها وتحاليلي كلها سلبيه

بالاخير بكتيريا بالدم سببت لي لزوجة بالدم

والام والتهابات غير الاعراض المستمره

بنسبه عاليه فوق 11 والنسبه الطبيعية 4 ..

ومرضي اصبت فيه يعتبر عند الايدز
ولا شي .. الايدز مقدور عليه علاج يومي
وخلاص تعيش طبيعي !!

لكن لوجاك انسداد في الشريان وجلطات
الله يستر ياارب ..

نصيحه من مجرب تحاليلك كافيه .. عندك اعراض راجع طبيب مختص وخليك مع طبيب
واحد لاتغير الطبيب .. حتى لاتروح بمواعيد
طويله ومراجعات وحاله ..

عابر سبيل

نائب المشرف العام
طاقم الإدارة
الله يعطيك العافية
بس عندي تعليق بسيط
انا جلست وطبيبة امراض سارية قبل سنة من الآن وتحدثنا عن الايدز والتحاليل ومن ضمنها تحليل البي سي ار هو بالفعل ينصح اغلب الأطباء بعدم عمله من أجل معرفة الإصابة من عدمها بل قالت إنه عمل لقياس اللود الفيروسي للمتعايشبن اي يعني يستهدف المتعايش علي الشاك في الإصابة وحقيقة هي في جزئية عمله طبعا هو محدد كمي اما اقل من 20 أو 50
بس ياخينا يجزئ عمله وهو فعال في نفي الإصابة من عدمها بعد عمله
نعلم أنه المتعايش عند المواضبة في أخذ العلاج يقل الحمل الفيروسي سواء اختباء الفايروس في خزانات أو جموده وبعدها يعطي غير مقروء أما الشخص غير المواضب علي علاجه لازم من أن يصيده البي سي ار لانه الفايرس ينسخ نفسه ولن يقل عن العشرين في الملي من الدم وهنا هو مربط الفرس
اذا كان البي سي ار غير مقروء لشخص لم يأخذ علاجه وهو في حالة شك يعني هو خالي الإصابة وسليم
اهلا وسهلا بك اخي لهيب وشرفني تفاعلكم مع الموضوع.
ارجو ان تسمح لي بالنقاش في النقطه الاخيره في موضوعك وهي .. اذا كان البي سي ار غير مقروء لشخص لم يأخذ علاجه وهو في حالة شك يعني هو خالي الإصابة وسليم .
طيب واذا كان شخص مصاب والفيروس في حالة كمون؟
الفيروس كامن تعني لايوجد نسخ يعني اصبح الوضع ماوصل لخلايا cd4 موجود داخلها وماهو خارجها سيتم القضاء عليه .. اذا وارد ان يصبح الحمل الفيروسي اقل من النسب 20 و 50.
لذلك دائما يكتب علي النسب الاقل في تقرير التحليل not detectable.
يعني نقدر نقول pcr يثبت ويؤكد الاصابه .. لذا فهو مخصص لقياس الحمل الفيروسي للحالات المؤكدة الايجابيه ولايفضله الاطباء لكشف الاصابه.
في مثل هذه الحاله يكون الكومبو اكثر دقه لان الفيروس قبل دخوله خلاياcd4 وكمونه ترك في الدم بروتين p24 والذي سيترتب علي وجوده انتاج الاجسام المضاده .. يعني اي تحليل اجسام مضاده بعد المده القطعيه سلبيته مؤكده وغير وارد الخطأ فيها .. ولكن وارد يعطي ايجابيه كاذبه وهنا تبدأ مرحلة تأكيد الاصابه او نفيها.
اذاً تحليل الاجسام المضاده بعد المده القطعيه يثبت ويؤكد السلبيه .. السلبي سلبي وانتهي الموضوع.
ومن هنا يكون اللجوء لتحاليل الاجسام المضاده اقل تكلفه واكثر دقه في اثبات السلبيه.
في النهايه يبقي لكل تقنيه المهمه الخاصه بها.
تشرفت بمروركم ودمتم بكل الود.

التعديل الأخير:

Silent _m

عضو متميز
5 يوليو 2017
300
19
18
أشكركم اخواني لهيب الماضي و ezl و عابر سبيل وانا ممتن لكم بخصوص تجاوبكم وتفاعلكم مع موضوعي .. الله يجزاكم خير بالتوفيق

Silent _m

عضو متميز
5 يوليو 2017
300
19
18

وخلاص تعيش طبيعي !!

الله يستر ياارب ..

طويله ومراجعات وحاله ..

طيب اخي العزيز ايش العلاجات اللي بتستخدمها بخصوص حالتك الله يشفيك ويشفينا والمسلمين .. كيف تنزل النسبة من ظ،ظ، وترجعها للوضع الطبيعي .. انا راح أسوي مزرعة دم زي ما اتفضلت واقترحت عليا من قبل واسوي النات بس ما اعرف فين يسوووه .. انا عندي تحاليل سويتها قريب في البرج وفي الجامعة وما أخذت نتايجها الى الآن .. اذا سويت هذا كله وما اكتشفت سبب الأعراض .. راح ارسل العينات الى الخارج يمكن يطلع شي بسيط وعلاجه سهل واتعالج بحول الله وقوته .. وعلى قد ما قرأت في منتداكم كثير حالات عندها نفس اعراضي وماهم عارفين السبب .. لربما الخطوات اللي راح أسويها .. راح توضح من ايش نعاني وبكده .. وبكده نفك الأزمة عن كل من تماثلت اعراضهم مع اعراضي والتوضيح لهم ايش نوعية التحاليل اللي مفروض يسوها وايش العلاجات والادوية لتلك الحالات .. وشاكر مروركم

لهيب الماضي

مساعد مشرف
4 يونيو 2016
2,754
657
0
ليبيا

وخلاص تعيش طبيعي !!

الله يستر ياارب ..

طويله ومراجعات وحاله ..

انت العضو لكان اسمه انسان متشائم أو من هذا القبيل اذكرك زمان لما كنت تنزل مواضيع .. الله يرفع عنك وهذا برهان علي أنه من حلل وعنده اعراض أن يتوجه لطبيب بدل مايبحث عن الوهم وانت والاخ لمرة دخل وقال إنه فضل يبحث عن الايدز سنتين لين حصله التهاب في الدم وبعدها تعفن وفي النهاية تحوله سرطان دم وقال إنه حالته حرجة جداً
ياخوان لازم تنتبهو لأنفسكم

"بسم الله"

عضو متميز
20 ديسمبر 2016
154
5
0

وخلاص تعيش طبيعي !!

الله يستر ياارب ..

طويله ومراجعات وحاله ..

الله يشافي ربي انت الشافي لا شفاء الا شفاؤك يااخي حالتي اني حللت اخر تحليل كان بعد 11 شهر hiv12 و الحمدلله سليم و كل امراض جنسية كزهري... سليم و لكن اني اعاني من اعراض كحرارة بعض الاحيان و تعب و ارهاق شبه داءم و الم المفاصل يعني احس نفسي لا اقدر على شي زاءد غدد فوق الفخد شديدة الام عند المشي هل هده اعراض نفسية ام مادا و بعد سنة دهبت عند طبيب عام قمت بتحليل الدم الشامل كل شيء طبيعي لكن الاعراض لم افهمها انا اريد ان اقوم برياضة لاني كنت امارسها قبل الحدث و لكني الان لا اقدر ارهاق تام

mercy

مشرف بوابة استشارات متلازمة نقص المناعة المكتسب
26 أكتوبر 2015
912
587
0
جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع الرائع..

• Like
التفاعلات: عابر سبيل

Silent _m

عضو متميز
5 يوليو 2017
300
19
18
انت العضو لكان اسمه انسان متشائم أو من هذا القبيل اذكرك زمان لما كنت تنزل مواضيع .. الله يرفع عنك وهذا برهان علي أنه من حلل وعنده اعراض أن يتوجه لطبيب بدل مايبحث عن الوهم وانت والاخ لمرة دخل وقال إنه فضل يبحث عن الايدز سنتين لين حصله التهاب في الدم وبعدها تعفن وفي النهاية تحوله سرطان دم وقال إنه حالته حرجة جداً
ياخوان لازم تنتبهو لأنفسكم
لا حول ولا قوة إلا بالله .. شي مؤسف بصراحة ، الله يشفيه ولا يبلانا ويشفي المسلمين اجمعين .. شوفولنا ايش سوى الرجال وهل هو بخير ولا لا .. ما نقول غير رضينا بما كتب الله علينا .. قدر الله وماشاء فعل .. خير من الله و شر من أنفسنا .. والحمد لله على كل حال .