عالج نفسك بالمعنى

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


mustbe

عضو
11 مارس 2013
24
21
0

عند كل أزمة وخلال كل معاناة أول سؤال يتبادر إلى دهننا هو "لماذا أنا بالذات؟,لماذا أعاني؟ و ماذا فعلت حتى أعيش هذا ؟" هذه الأسئلة المتمركزة حول ذواتنا فقط, لا نتجاوز أبدا ذواتنا لنحاول فهم المغزى و المعنى الأعم لتلك المعاناة.



لماذا لا نحاول الخروج من ذواتنا لنعيد مراقبة وتحليل الأمر من الخارج ,نحن دائما أصحاب عقلية كيف نتصرف و ليس كيف نفكر,لا نفكر فيما نعيش بل نهرع مسرعين للبحث عن حل جاهز و ناجز, وهذا ما يحاول العلاج بالمعنى اصلاحه,ان نحاول التفكير والبحث عن معنى لمعاناتنا قبل أن نبحث عن التصرف والحلول الجاهزة.

تستطيع أن تحقق معنى لحياتك بأن نقدم عملا أو إنجازا ما، كما يمكنك تحقيقه في ظروف المعاناة. مهمة العلاج بالمعنى اذن هي مساعدة الإنسان على ايجاد معنى في حياته من خلال معاناته.

فابحث عن معنى لمعاناتك مع المرض وتقبله ليكون ذلك أول خطوة في علاج متكامل ..يقول نيتشه: (إن من يجد سبباً يحيا به،فإن في مقدوره غالباً أن يتحمل في سبيله كل الصعاب بأي وسيلة من الوسائل)

مقتطفات من بعض ما قاله فيكتور فرانكل في كتابه الانسان يبحث عن معنى

رد الفعل غير السوي إزاء موقف غير سوي هو استجابة سوية.
بمعنى أن جنوني أحيانا يكون دليلا على أني عاقل, كيف يفجر الفلسطينيون مثلا أنفسهم و هم طبيعيون؟ هم طبيعيون لكنهم يرزحون تحت ظروف غير طبيعية, اذن هناك ظروف تجعلك مجنونا لأنك عاقل,الظروف غير العاقلة إذا تعاملت معها بعقل تكون بليذا, يقول لسنج. بعض الظروف تحملك أحيانا على أن تفقد عقلك, إن لم تفعل فليس لديك ما تفقده..أي ليس لديك عقل أصلا.

كان د.فرانكل يوجه في بعض الأحيان كطبيب نفسي إلى مرضاه الذين يعانون العديد من ألوان العذاب القاسية أو الضئيلة ، السؤال التالي :لماذا لم تنتحر بعد؟
ومن خلال إجاباتهم يستطيع في أغلب الحالات ايجاد الخيط الذي يهديه إلى علاج المريض.


كانت هذه مقدمة بسيطة عن نظرية فرانكل في العلاج بالمعنى,سنتطرق لجوانب أخرى للموضوع وسنقوم بالتطرق لبعض فنيات العلاج بالمعنى في الجزء الثاني من الموضوع.​


http://4healthnet.blogspot.com/2013/01/blog-post.html
 
  • Like
التفاعلات: فَرَحْ

فَرَحْ

عضو متميز
19 يونيو 2012
2,122
1,460
0
حيت اشم الهواء...
www.al-amen.com
ونتظر الجزء الثاني من الموضوع باذن الله

شكرا لكم
 
  • Like
التفاعلات: mustbe