صعوبة الكلام.

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


ابن الجزار

عضو متميز
6 أغسطس 2001
268
1
0
بعض الأطفال يعانون من مشاكل في كلامهم كالبطء في ابتداء الكلام و الافتقار إلى الوضوح و الخلل في التلفظ أو التلعثم .إن معظم المصاعب الكلامية يحل تلقائيا و دون معالجة.غير أن نطق الأطفال قد يتحسن أحيانا باللجوء إلى العلاج .

1- عمر ابنك أقل من سنتين :

* هل تطور ابنك طبيعي في أمور أخرى كالفهم و المهارات البدنية ؟ إذا هو تأخر في كلام الأطفال الطبيعي النمو و الذين هم في هذه السن .وهو أمر لا يدعو إلى القلق . فالعديد من الأطفال وخاصة الذكور منهم ،و الأطفال الذين لا إخوة لهم لا يبدءون الكلام إلا في مرحلة متقدمة من عامهم الثاني .
المساعدة الذاتية: يتعلم الطفل الكلام متى أدام الاختلاط بأطفال كبار . فاكتسبي عادة التكلم معه عن أعمالك اليومية . انظري أيضا إلى الرابط : كيف تساعدين طفلك على تطوير لغته
http://bafree.com/hisn/m/showthread.php?s=&postid=4921#post4921 .

* هل تطوره غير طبيعي ؟ إنه تأخر شامل و قد يكون ناتجا عن تخلف نمائي أو شذوذ بدني أو تقدم فكري بطيء . استشيري طبيبك فمن المحتمل أن يجري له فحوصا أخرى ليتمكن من إجراء التشخيص الدقيق ووصف العلاج الملائم .


2- عمر ابنك أكثر من سنتين :

* هل يستطيع طفلك أن يتلفظ بأكثر من خمس كلمات ؟
- هل كلامه واضح : نفور الطفل من الكلام متى لم يكن يصعب عليه التلفظ بالكلمات بوضوح يُستبعد أن يكون ناتجا عن الحصر في آلية الكلام أو عن إصابة بالصمم . استشيري طبيبك فقد يقرر الاستعانة بخبير لإجراء التقويم الصحيح .
- هل كلامه غير واضح :قد يكون ذلك دليل صمم . استشيري طبيبك و سيقوم بفحص مبدئي للأذنين و إذا ظهر أي سبب يثير الشك في الصمم فسيحال طفلك إلى اختصاصي .

* لا يستطيع ابنك أن يتلفظ بأكثر من خمس كلمات ؟
تأخره في الكلام قد يكون نتيجة عدد من العوامل منها التطور المتأخر الطبيعي وغياب الحافز والضغط العاطفي ويكون أحيانا ناجما عن خلل في السمع
استشيري طبيبك و سيقوم بفحصه مركزا بصورة خاصة على أذنيه وسيبحث معك أيضا في التطور العام لطفلك . وإذا لم يجد سببا واضحا لتأخره في النطق فإنه سينصحك على الأرجح بمجرد انتظار الوقت الذي سيشرع طفلك الكلام فيه . على أن تتحيني له الكثير من فرص الإصغاء إلى كلام البالغين و الصغار .أما إذا اشتبه الطبيب بأن الطفل مصاب بالصمم فإنه سيحيله إلى اختصاصي لإجراء مزيد من الفحوص السمعية .



3 - التلعثم :
* إذا كان ابنك يقل عمره عن خمس سنوات :
التردد في النطق طور يمر به معظم الصغار . فمتى اهتاج الطفل يكون عما عقله أسرع من كلامه . وهذا وضع طبيعي يجتازه معظم الأطفال مع تقدمهم في السن .
المساعدة الذاتية: لا تنبهي الآخرين إلى تلعثم طفلك بمحاولة إكمال كلماته . فقد يؤدي هذا إلى القلق . الأمر الذي تطول معه مرحلة التلعثم .
إذا واصل الطفل تلعثمه رغم تجاوزه الخامسة من عمره أو إذا زاد التلعثم عن حده فغدا عائقا مربكا يفسد أقواله عندئذ استشيري طبيبك .
* إذا كان عمره أكثر من خمس سنوات :
تلعثم الطفل الكبير يكون عادة أثرا من آثار التردد الطبيعي في الكلام الشائع بين الأطفال الأصغر سنا .و مما قد يزيده سوءا القلق من المشكلة ذاتها أو من هم آخر لا صلة له به .
استشيري طبيبك فقد ينصحك بإحالته إلى اختصاصي في معالجة الكلام .و الأطفال الذين يخضعون لهذا العلاج في سن مبكرة يتغلبون عادة على صعوباتهم .



4 - اللثغ :

* الثقل البسيط في اللسان عيب واسع الانتشار ، ولكن في معظم الحالات يتغلب الأطفال مع تقدمهم في السن على مختلف الصعوبات التي يعانون منها في نطق بعض الأصوات . ومما يشعر ابنك بالقلق و الارتباك محاولة تصويبك لأخطائه الكلامية .استشيري طبيبك إذا بدا طفلك يرتبك من عيوب نطقه ، أو إذا أساء ذلك إلى تعامله مع الآخرين أو إلى أدائه المدرسي .
* إذا كان الخلل من الشدة بحيث يتعذر على الأغراب فهمه يجب استشارة الطبيب الذي قد يحيله بعد فحصه إلى خبير في الكلام للتشخيص و المعالجة ، إن الكثير من عيوب النطق يمكن تصحيحه متى عولج
 

الـفاهم

المشرف العام سابقا
12 سبتمبر 2001
50,657
6,077
113
46
GOOLD%20223.jpg