شروط النجاح الوظيفي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

المراقب العام

مراقب عام سابق
25 أكتوبر 2010
2,488
1,025
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شروط النجاح الوظيفي
تقديم صلاح يوسف





شروط النجاح الوظيفي


الوظيفة إحدى أهم صور العمل التي يمارسها كثير من الناس ، سواء في إدارات حكومية أو في شركات عامة أو مؤسسات خاصة ، وهناك بعض الشروط التي لابد من توافرها للنجاح الوظيفي ، وهي :

1-تأكد من انسجامك مع العمل الوظيفي الذي تمارسه ورغبتك فيه ، لأنه ما لم يكن هناك انسجام ورغبة في العمل فلن يتمكن الإنسان من العطاء والإبداع ، وبالتالي لن يتحقق النجاح الوظيفي .

2-لابد من توافر المهارات المطلوبة لسير العمل في حده الأدنى ، إذا إن لكل عمل خصائصه التي يلزم من يقوم بهذا العمل أن يلم بها أولاً في جوانبها النظرية وثانياً بالتدريب والممارسة .

3-استفد من خبرات من هم أقدم منك في العمل حتى وإن كانوا أقل منك تعليماً وأدنى شهادة ، فالخبرة العملية لها أهمية قصوى في العمل .

4-استشر رئيسك فيما يعترضك من مشكلات واعرض عليه مدى تقدمك في العمل ، واستمع جيداً لتوجيهاته ، فأصغ لسماع رأيه، وليكن لك مواعيد محددة دائمة معه .

5-ليكن لك لقاءات منتظمة مع العاملين معك من مرءوسيك وزملائك في العمل لتدارس شئون العمل والتعرف على ما لديهم من مشكلات والتعاون معهم في حل هذه المشكلات ، وقدم لهم التشجيع والأفكار والآراء البناءة وساعدهم في تبني ذلك .

6-قم بتوزيع يوم عملك الوظيفي على المهام المطلوب إنجازها ، وليكن هذا التوزيع ثابتاً دائماً حتى يستفيد منه الآخرون الذين يتعاملون معك ، فمثلا يمكنك تقسيم يومك الوظيفي بين الأمور الآتية :
وقت لاستعراض ودراسة المعاملات والتقارير ، وليكن في أول الدوام مثلا .
ثم يعقبه مقابلة المراجعين من خارج الإدارة إن كان في عملك مثل ذلك ،
ثم يأتي بعده موعد الاجتماعات مع الموظفين أو العاملين معك أو استقبالهم أو مقابلة رؤسائك في العمل ،
ثم استقبال المكالمات الهاتفية ،
ثم ليكن نهاية المطاف القيام بالزيارات والجولات الميدانية إن كان العمل يستدعي مثل هذا . ويمكن أن يضع الإنسان لوحة على بابه يحدد فيها برنامجه اليومي بالساعة والدقيقة بحيث يعرف المتعاملون معه متى يمكنهم الدخول إليه ومتى لا يمكنهم ذلك ، وهذا النموذج الذي ذكرته ليس إلزامياً إذ يمكن أن يختلف ذلك من عمل إلى آخر .

7-يقول المتخصصون في علم الإدارة : إن الدقة في العمل والاهتمام بتفاصيله والمتابعة له حتى النهاية هي ثالوث الإتقان للعمل الوظيفي إذا أخذت بتوازن أي بدون إهمال لشيء منها أو المبالغة فيه .

8-كن قدوة لغيرك من العاملين معك في النزاهة والصدق والعدالة والالتزام بأوقات الدوام الرسمي والتنفيذ للوائح ونظم المؤسسة والتفاعل الإيجابي معها وتقديم المقترحات البناءة حولها



http://bafree.net/alhisn/showthread.php?t=42796
 
  • Like
التفاعلات: فضيلة و الـولاء

فضيلة

المشرف العام
طاقم الإدارة
11 مارس 2004
38,191
8,180
113
اسبانيا
36580419dfec13efc9aef18d8f788ce8.gif


حياك الله





جزاك الله خيرا على ما طرحته لنا



أسأل الله لكم راحة تملأ أنفسكم ورضى يغمر قلوبكم



وعملاً يرضي ربكم وسعادة تعلوا وجوهكم



ونصراً يقهر عدوكم وذكراً يشغل وقتكم



وعفواً يغسل ذنوبكم و فرجاً يمحوا همومكم



ودمتم على طاعة الرحمن







وعلى طريق الخير نلتقي دوما

c6a221da9792d95dceef38d2c1660993.gif
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.