سلسلة تمارين الذاكرة والذكاء يقدمها لكم الدكتورمنتصر الرغبان

د. منتصرالرغبان

مستشار في تنمية الموارد البشرية
11 أغسطس 2005
688
29
0


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وأسعد الله أوقاتكم بكل خير

بكل الحب والمودة أقدم لكم باقة من تمارين الذاكرة التي أدرب بها في برنامجي


الذاكرة الذكية والحفظ السريع

عسى الله أن ينفع بها

وللعلم هذا رابع منتدى أنشرها به بعد منبري الخاص ومنتدى أخي المنشد محمد ومنتدى مهارتي

وهذا دليل على عميق محبتكم ومحبة الأعضاء الكرام الذين لم يقصروا أبدا في كلماتهم الطيبة


وأقدم أيضا هذا العمل لصاحب الفضل بعد الله في هذا الصرح العامر


( المدير العام الدكتور بامطرف حفظه الله )


ونبدأ معكم بـ :

تمارين زيادة الروابط : الأول : الكتابة باليد المغايرة ( تغيير اليد التي تكتب بها )

إليكم هذه التمارين الطريفة والمفيدة :

هذا التمرين سهل وبسيط

يحتاج منك أن تغير اليد التي تكتب بها

بمعنى لو كنت تكتب باليسرى ... فاكتب باليمنى والعكس

وهذا التمرين ليس للاستمرار وإنما لتكثيف الروابط العصبية .

من أحب الاستمرار – وخاصة من أراد تحويل الكتابة لليد اليمنى- فلا مانع .

في البداية ستتذكر خطك في الصف الأول الابتدائي !!!

اضحك ( اضحكي ) قليلاً واستمر بالتدريب


فائدته : عمل روابط جديدة ( للخلايا العصبية )

وهذه الروابط لزيادة الذكاء وسرعة البديهة

المطلوب : كتابة اسمك الرباعي في اليوم عشر مرات ، لمدة 3 أيام

ثم كتابة عبارات من 30 كلمة – أيا كانت – في اليوم الواحد لمدة 10





ملاحظة مهمة : أنبه على أمور ربما تكون غامضة شيئا ما

أو تفهم خطأً ...

وبرجاء القراءة والاطلاع لأهمية هذا التنبيه :


أولاً : هذه التمارين ليست محددة بزمن وإنما حددت الزمن اجتهاداً حتى يتم

الاستمرار عليها - حتى لا ينقل عني اني حددت 13 يوم - فهذا غير صحيح

ولو استمر عليها المتدرب حتى يتقنها ليست مشكلة


ثانياً : التمارين التي نأخذها إلى الآن هي ليست للذاكرة فقط - كما لاحظت من ردودكم -

ولكنها - والأهم - خاصة بالذكاء وتكوين الروابط العصبية

وستأتيناإن شاء الله التمارين الخاصة بالذاكرة وتنميتها


ثالثاً : بمجرد التدرب على الكتابة باليد المغايرة وتمرينها وانتقال المهارة إلى

اللاواعي - أي تكوين الروابط العصبية اللازمة للكتابة .. تقل أهمية التمرين والإكثار منه ..

ويمكن للمتدرب أن يخفف التمرين ويكون للتسلية بعد ذلك .


رابعاً : تنبيه للذين يكتبون باليمين حين يدربون اليسرى أن يكون للتدريب لا الاستخدام

فأخاف أن يدع المتدرب الكتابة باليمنى - وهي الأولى بالاستخدام في الأشياء الكريمة -

ويستمر على الكتابة باليسرى


خامساً : تدريبات الأطفال ستأتي إن شاء الله ، ولا أحبذ تدريب الأطفال دون العاشرة على هذين التمرينين ...

( الأول والثاني ) والأولى أن يتدرب الطفل على الخط الحسن باليد اليمنى ويمارسه بكثرة

ولا يشتت بتمارين ربما يكره فيها الكتابة بعد ذلك ..

ولو أحب أن يتدرب هو بطوعه فلا يمنع أيضا بل يشجع

وأحذر من إجبار الطفل على هذه التمارين لأنها ستعطي نتيجة عكسية كما ذكرت



تابعوا معنا تطبيق التمرين

وأنا بانتظار الإفادة منه - التغذية الراجعة -

وبالتوفيق


 

أميرةالفراشات

عضو متميز
13 أغسطس 2007
3,660
39
0
32
أنا ما زلت أعمل التمارين الأول من أول ما رأيته فى منبر الداعية راااائع
و أكثر كلمة بتطلع مظبوطة نوعا ما معى هى لفظ الجلالة الله
بس مرة جيت اكتب لقيت انى لما اكتب عكس كأنها أمام مرآة بتطلع أجمل



بس لى استفسار

فائدته : عمل روابط جديدة ( للخلايا العصبية )

وهذه الروابط لزيادة الذكاء وسرعة البديهة

كيف؟؟
ممكن توضيح
 

د. منتصرالرغبان

مستشار في تنمية الموارد البشرية
11 أغسطس 2005
688
29
0
أميرةالفراشات قال:
أنا ما زلت أعمل التمارين الأول من أول ما رأيته فى منبر الداعية راااائع
و أكثر كلمة بتطلع مظبوطة نوعا ما معى هى لفظ الجلالة الله
بس مرة جيت اكتب لقيت انى لما اكتب عكس كأنها أمام مرآة بتطلع أجمل



بس لى استفسار

فائدته : عمل روابط جديدة ( للخلايا العصبية )

وهذه الروابط لزيادة الذكاء وسرعة البديهة

كيف؟؟
ممكن توضيح





أهلا بك أختي أمير ةالفراشات



كل خلية عصبية ( عصبون ) متفرع منها شجيرات ( شجيرات عصبية ) ، هذه الشجيرات يصل عددها من 10 آلاف شجير عصبي إلى 80 أو 100 ألف شجير ( أي فرع ) فحين يبدأ الإنسان بالتفكير تبدأ هذه الشجيرات بالازدياد مكونة روابط عصبية مع خلايا أخرى وهكذا

ونحن هنا في هذه التمارين نزيد من هذه الترابطات والشجيرات ( وليس الخلايا )

وبهذه الزيادة يزيد الذكاء ..

وتصبح تحركات المعلومات في الدماغ سريعة لا تتأخر





وهذا الأمر قد تحدثت عنه في موضوع مشابه قبل 3 سنوات تقريباً

على هذا الرابط

http://bafree.net/forum/viewtopic.php?p=259470#259470

وهذا الاقتباس



د. منتصرالرغبان قال:
أحبتنا الكرام ، أخواتنا الكريمات :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

لم ننته بعد ....


سنكمل معكم ... بعضاً من مقتطفات دورة الذاكرة الذكية ...

فإلى هذا الدرس :

يتكون الدماغ من :

الماء : ( 78% ) تقريباً

الدهون : ( 10% ) تقريباً

البروتين : ( 8% ) تقريباً

يستهلك حوالى 20 % من طاقة الجسم ....

ويتغذى على الجلوكوز ، والبروتين ، والأكسجين

يحصل الدماغ على حوالى (8) جالونات من الدم كل ساعة

( 189 ) جالوناً في اليوم الواحد

غذ عقلك بما يحتاجه من:

• ذكر الله وقراءة القرآن .

• الأكسجين ( التنفس الواعي واللاواعي ) .

• الماء ( 8 – 12 ) كوباً يومياً .

• الغذاء الصحي المتوازن

تركيب الدماغ :

عدد الخلايا العصبية : مليون مليون خلية عصبية ( ترليون ).

عدد الارتباطات العصبية التي يمكن أن يشكلها الدماغ :

واحد وبعده عشرة ملايين كيلو متر من الأصفار !!!!

( فتبارك الله أحسن الخالقين )

كيف تتكون الارتباطات والاشتباكات للخلايا ؟ :

اشتباكات وارتباطات الخلايا تكون بمواجهة التحديات وتغيير العادات

إن حل المشكلات اليومية هي بمثابة مواجهة التحديات ...

ومحاولة التغلب عليها ...

وبذلك تزيد الترابطات والاشتباكات ... فيزيد معها الذكاء بإذن الله

وبزيادة الاشتباكات تطول الشجيرات العصبية الخارجة من الخلية العصبية

التساؤل الآن :

لماذا حين يدخل الطالب الامتحان يشعر بأنه قد نسي كامل المعلومات ؟

طبعاً تحت ضغط التوتر الشديد .. وإذا خرج من الامتحان تذكر كل شيء !!!

لماذا يقف أحدهم لإلقاء كلمة يحفظها حفظاً متقناً .. فلا يتذكر منها شيئاً أبداً ؟

لماذا يقدم أحد الحفظة لكتاب الله لأول مرة للإمامة وهو يحفظ القرآن بشكل ممتاز

نجده يخطئ في الفاتحة ؟ ستقولون الخوف والتوتر ...

ما التحليل العلمي لهذا الظاهرة ؟

أحبتنا :

إذا تعرض الدماغ للخوف والتوتر والتهديد .. يتوقف عن العمل أو يضعف

بحسب حجم التهديد ...

التحليل العلمي أن الشجيرات العصبية تحت التهديد تضمر – تنسحب - فتنقطع

أو تضعف الوصلات العصبية ... فلا يتذكر الشخص في تلك اللحظة أي شيء

فإذا ذهب التوتر رجعت الشجيرات إلى طبيعتها

وإليكم هذه الصورة لخلية مهددة ( يعني صاحبها خائف متوتر ) :

26.jpg


وإذا ذهب خوفه طالت مرة أخرى واتصلت مع بقية الخلايا


أما تغيير العادات فهو أمر سهل :

تدرب على الكتابة باليد المغايرة ، غيّر طريق عودتك من العمل إلى المنزل

اكتب وأنت تنظر للمرآة ، أو ارسم نجمة وأنت نتظر إلى المرآة .. وهي بالقرب من الورقة

فإنها ستكوِّن ترابطات جديدة في اليد غير المستخدمة وهي مفيدة في إعادة التوازن للدماغ

ومفيدة في زيادة الذكاء بإذن الله

وإليكم هذه الصورة المعبرة التي ربما شاهدتموها قبل ذلك ..


25.jpg



هذه الشجيرات للمعلومية كلما زاد عددها- لأنها تنقسم مع التفكير – وطالت

كلما زاد الذكاء بإذن الله .

(( فتبارك الله أحسن الخالقين ))

الطريق إلى زيادة الذكاء هو في ازدياد الارتباطات بين العصبونات

إن شبكة الارتباطات هي التي تساعدنا في حل المشكلات وإدراك الأفكار والأشياء .

يقول العالم ديكارت : لا يكفي أن يكون عقلك ممتازاً

ولكن الأهم أن تستعمله استعمالاً جيداًًً .

طريقنا إلى زيادة الذكاء :

العمل ، حل المشكلات ، إعمال الفكر والعقل في مناقشة الأمور الحياتية

طرح الأفكار على الآخرين ، الاستماع إلى الرأي الآخر ، تبادل الأفكار

تخصيص أوقات للتأمل والتفكر والتروي في اتخاذ القرار ، الاسترخاء مع التحليق

بالتفكير الإيجابي ، إطلاق العنان للخيال العلمي .

كل هذه الأمور تقوي شبكات الارتباط العصبونية في الدماغ وتوسعها وتسهل

عملية الاتصال بين العصبونات ، الأمر الذي يزيد من سرعة التفكير ويقوي

الذاكرة ويزيد من القدرة على التعلم .

حتقولوا في تمرين حلو جداً :

تمرين مط الشجيرات العصبية وإطالتها ....

عن طريق التفكير وتحريك الذاكرة بتمارين التفكير والتذكر ...

ولنا عودة لإكمال هذه الأسرار الشيقة عن الدماغ والذاكرة

وبارك الله فيكم ..

ننتظر ردودكم وتساؤلاتكم

أخوكم : منتصر هيثم الرغبان



وفقك الله أختي​
 

حـورية آل كنعان

عَصَوْ شَرَفٍ
13 مارس 2003
5,168
30
0
37



د/ منتصر


سعداء نحن بتواجدك



سعداء بعطائك الواسع




بدأت التمرين من اليوم .23 / 12 ...



وكل عام وأنتم بخير

 

أميرةالفراشات

عضو متميز
13 أغسطس 2007
3,660
39
0
32
شكرا د.منتصر على التوضيح
جزاك الله خيرا
سعتبر اليوم هو الأول و أبتدئ من جديد مع الأخذ فى اعتبارى فائدة هذا التمرين الرائع
لا أقدر سوى القول
جزاك الله خيرا و نفع بك الأمة و جعله فى موازين حسناتك
 

أميرةالفراشات

عضو متميز
13 أغسطس 2007
3,660
39
0
32
بعد إذن حضرتك ممكن تجعل اليوم هو أول يوم لهذه الدورة
لأن كتير ميعرفوهاش و إن شاء الله هارسل لبعض الأعضاء دعوة للمشاركة
و إن شاء الله يكون فى تفاعل قوى
أنا ابتديت اليوم و أخترت جمل ايجابية


أنا خطى جميل جدا و سيتحسن بإستمرار إن شاء الله
أنا يمكننى تحقيق أهدافى
إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
إن شاء الله سأحصل على تقدير امتياز هذا العام و كل عام و اصبح من المتميزين
 

د. منتصرالرغبان

مستشار في تنمية الموارد البشرية
11 أغسطس 2005
688
29
0
أختي حورية آل كنعان

بارك الله فيك

وأشكرك على اهتمامك



أميرةالفراشات قال:
بعد إذن حضرتك ممكن تجعل اليوم هو أول يوم لهذه الدورة
لأن كتير ميعرفوهاش و إن شاء الله هارسل لبعض الأعضاء دعوة للمشاركة
و إن شاء الله يكون فى تفاعل قوى
أنا ابتديت اليوم و أخترت جمل ايجابية


أنا خطى جميل جدا و سيتحسن بإستمرار إن شاء الله
أنا يمكننى تحقيق أهدافى
إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
إن شاء الله سأحصل على تقدير امتياز هذا العام و كل عام و اصبح من المتميزين



نعم أختي أميرة الفراشات

وأتمنى أيضا أن يرفع الموضوع مع المواضيع الساخنة للمشاركة من الجميع


ورسالتي هنا للإدارة الكريمة وأختنا حورية بارك الله فيها

 

حـورية آل كنعان

عَصَوْ شَرَفٍ
13 مارس 2003
5,168
30
0
37



أشعر بصعوبة وضيق أثناء الكتابة .!

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




تم تنفيذ طلبكم .!
 

ريم*

عُضْو شَرَفٍ
14 أغسطس 2005
3,848
20
0
35
معكم ان شاء الله
بارك الله فيك

تمارين احتاجها وبشده فى هذه الايام
جاءت فى وقتها
نفع الله بعلمكم استاذى الفاضل د/منتصر

(تسجيل حضور)
 

سجده لله

عضو متميز
5 ديسمبر 2007
60
6
0
جزاك الله خيراّ دكتور منتصر
واشكرك ايضاّ اخيتى اميرة الفرشات لانك سبب فى تواجدى برسالتها الرقيقة التى دعيتينى فيها للمشاركة
والله انا بالفعلاّ كنت محتاجة جداّ هذه التمارين وبالفعلا انا اتدرب معكم عليها وسأكون متابعة لمراحلها
وجزاكم الله خيراّ​
 

الروح الحرة

عُضْو شَرَفٍ
وانا ايضا اسجل حضورى


وشكرى للاخت الغالية ......اميرة الفراشات

لدعوتها وهمتها


والشكر موصول للدكتور منتصر

جزاه الله الخير كله
 

بياض الثلج999

عضو متميز
12 ديسمبر 2007
66
0
0
جزاك الله خيرا يادكتورنا ..

صراحه روووووعه هذي الدوره .. انا من الحين بديت التغيير حتى مكان الساعه غيرتها ..

انتظر بقية الدوره ..

يعطيك ريي العافية

اتمنى ان تتقبل مروري
بياض الثلج999
 

legolas

عضو متميز
30 سبتمبر 2007
340
15
0
35
الشام
جزاك الله خيراً أخي منتصر وأختي أميرة الفراشات و ها أنا ذا أنضم إليكم

مع العلم انني من مستخدمي اليد اليسرى وقد حاولت منذ عام تقريباً أن أحول كتابتي إلى اليد اليمنى بهذه الطريقة

فكنت أكتب حوالي عشرة أسطر يومياً ولاحظت تطوراً بالخط ولكنني انقطعت عن ذلك بسبب انشغالي و اليوم قررت العودة برفقتكم
 

روح الوفاء

عُضْو شَرَفٍ
4 ديسمبر 2007
2,536
32
0
39
الاستاذ الفاضل د.منتصر الرغبان

مباركة جهودكم المبذولة...حقا تمارين رائعة ومفيدة

سأطبقها من اليوم ان شاء الله وسأتابع معكم

ايضا شكرا خاص لك عزيزتي أميرة الفراشات لتبليغي ودعوتي للمشاركة

جزاكم الله خيرا

تقبلوا تحياتي​
 

د. منتصرالرغبان

مستشار في تنمية الموارد البشرية
11 أغسطس 2005
688
29
0
متابع لكم أعزاءنا الكرام

وسعيد بالتواصل معكم


تابعوا التمارين

وشجعوا بعضكم بعضاً


وسأتابعكم أولا بأول على هذا الحصن الحصين


شدو الهمة حتى ننزل التمرين الثاني​
 

هرررررم

عضو متميز
8 أبريل 2007
64
0
0
بدأت التمرين من اليوم 25/12شعرت بالمتعه اثناء التمرين الموضوع رائع وممتع شكرا لمدربنا وجزاه الله خير................
 

أميرةالفراشات

عضو متميز
13 أغسطس 2007
3,660
39
0
32
الحمد لله خطى يتحسن بإستمرار خصوصا عندما أكتب بخط كبير و اصبحت افعله بين مواد المذاكرة تسلية و تحسين حتى إن اخواتى كانوا بيقولولى انتى بتعمليه بيدك اليمنى

تمرين مسلى و جميل جدا و فى انتظار التمرين الثانى
 

حـورية آل كنعان

عَصَوْ شَرَفٍ
13 مارس 2003
5,168
30
0
37
أميرةالفراشات قال:
الحمد لله خطى يتحسن بإستمرار خصوصا عندما أكتب بخط كبير و اصبحت افعله بين مواد المذاكرة تسلية و تحسين حتى إن اخواتى كانوا بيقولولى انتى بتعمليه بيدك اليمنى

تمرين مسلى و جميل جدا و فى انتظار التمرين الثانى


فهمت أن هذا التمرين للذاكرة وليس تمرين خط



أنا عن نفسي لا حظت مرونة في حركة يدي أكثر مما لا حظت تحسنًا في خطي