رحلة مع سماحة العلامة الشيخ إبن باز رحمه الله

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


فؤاد عبدالله الحمد

مشرف عام سابق
20 يوليو 2001
8,895
139
0
www.lifeplaning.com
أخواني ... أخواتي...
هذه سلسلة سوف أقوم بنشرها... وهي عبارة عن رحلة في سيرة الشيخ العلامة ... سماحة الوالد / الشيخ عبدالعزيز إبن باز رحمه الله وأسكنه في علييين مع الأنبياء والشهداء وجمعنا به وإياكم في جنته.... فلنبدأ على بركة الله مع شيخنا العلامة إبن باز رحمه الله......

الجزء الأول :
الشيخ ابن باز - رحمه الله - في سطور ......

ولد سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن باز - رحمه الله - بمدينة الرياض في اليوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة العام 1330 هـ في أسرة غلب على الكثير من رجالها طلب العلم والاشتغال له.

وكان سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله- مبصرا في أول حياته وأصابه المرض في عينيه عام 1336 هـ فضعف بصره إلى أن كف في مستهل شهر محرم العام 1350 هـ.

وفي ظل تربية دينية مستمدة من كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وفي رعاية نخبة من أعيان الأسرة نشأ الشيخ عبد العزيز بن باز -غفر الله له- فكان القرآن الكريم هو النور الذي أضاء حياته إذ استهل مشواره مع العلم بحفظ كتاب الله عن ظهر قلب وهو لم يزل صغيرا لم يصل مرحلة البلوغ.

وتلقى - رحمه الله - العلوم الشرعية على علماء الرياض الكبار كالشيخ محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ والشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ والشيخ سعد بن عتيق والشيخ حمد بن فارس والشيخ سعد بن وقاص البخاري والشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ -رحمهم الله- واستمر في طلب العلم حتى تبوأ مكانة بارزة بين العلماء.

وقد تدرجت مسيرة الشيخ -رحمه الله- مع العلم والعطاء خلال عدة محطات رئيسة قدم فيها القدوة واكتسب كثيرا من الخبرات التي أضافت لشخصيته أبعادا أكثر شمولية.

وعمل رحمه الله قاضيا في الخرج ابتداء من جمادى الآخرة عام 1357 هـ واستمر به حتى نهاية عام 1371 هـ وفي عام 1372 هـ اشتغل بالتدريس في المعهد العلمي بالرياض لمدة سنة واحدة انتقل بعدها عام 1373 هـ لتدريس علوم الفقه والتوحيد والحديث في كلية الشريعة بالرياض ليمضي بها سبع سنوات منذ إنشائها حتى عام 1380 هـ .

وفي عام 1381 هـ عين نائبا لرئيس الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وبقي في هذا المنصب حتى عام 1390 هـ ليتولى في العام نفسه رئاسة الجامعة حتى عام 1395 هـ.

وفي 14/ 10/ 1395 هـ صدر أمر ملكي بتعيين سماحته في منصب الرئيس العام لإدارة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بمرتبة وزير.

وفي محرم عام 1414 هـ عين سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز -رحمه الله- مفتيا عاما للمملكة العربية السعودية ورئيسا لهيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء بمرتبة وزير حتى توفي - رحمه الله وأسكنه فسيح جناته-.

كما تولى سماحته رئاسة وعضوية كثير من المجالس والهيئات العلمية والإسلامية منها رئاسة هيئة كبار العلماء ورئاسة المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي رئاسة المجلس الأعلى العالمي للمساجد ورئاسة المجمع الفقهي الإسلامي بمكة المكرمة وعضوية المجلس الأعلى للجامعة الإسلامية في المدينة المنورة وعضوية الهيئة العليا للدعوة الإسلامية وعضوية المجلس الاستشاري للندوة العالمية للشباب الإسلامي وغيرها الكثير من المجالس والهيئات الإسلامية.

وتولى سماحته- رحمه الله- رئاسة العديد من المؤتمرات العالمية التي عقدت في المملكة العربية السعودية والتي يسرت أمامه سبل الاتصال وتبادل الرأي مع الكثير من الدعاة وعلماء المسلمين في شتى أنحاء العالم.

ومع تعدد مسئوليات سماحته وتنوعها لم ينس دوره عالما وداعية وأخرج العديد من المؤلفات والكتب منها الفوائد الجلية في المباحث الفرضية والتحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة والزيارة والتحذير من البدع ورسالتان موجزتان عن الزكاة والصيام والعقيدة الموجزة وما يضادها ووجوب العمل بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم والدعوة إلى الله وأخلاق الدعاة ووجوب تحكيم شرع الله ونبذ ما خالفه وحكم السفور والحجاب ونكاح الشغار والشيخ محمد بن عبد الوهاب دعوته وسيرته وثلاث رسائل في الصلاة وحكم الإسلام في من طعن في القرآن أو في رسول الله صلى الله عليه وسلم وحاشية مفيدة على فتح الباري وإقامة البراهين على حكم من استعان بغير الله أو صدق الكهنة والعرافين الجهاد في سبيل الله والدروس المهمة لعامة الأمة وفتاوى تتعلق بأحكام الحج والعمرة والزيارة ووجوب لزوم السنة والحذر من البدعة وغيرها الكثير من الفتاوى والرسائل.

ولسماحة الشيخ ابن باز - رحمه الله- نشاطات عدة في ميدان الدعوة إلى الله والاهتمام بأمور المسلمين منها دعمه المؤسسات والمراكز الإسلامية المنتشرة في كافة أنحاء العالم واهتمامه البالغ لقضايا التوحيد وصفاء العقيدة وما التبس على المسلمين من أمور دينهم.

وأولى سماحته تعليم وتحفيظ القرآن الكريم اهتماما خاصا وحث الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم على مضاعفة الجهود في هذا المجال.

كما اهتم بالسعي في أمور المسلمين وحرص على حل مشكلاتهم وتبني قضاياهم ووقف مع قضايا المسلمين ودعمها في كل بقاع العالم.

وألقى سماحته الدروس الإسلامية والمحاضرات التي تغرس المفاهيم الإسلامية الصحيحة في نفوس المسلمين كما كان لسماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز -رحمه الله- حضور كبير في وسائل الإعلام دعوة وإرشادا وإفتاء وله عدد كبير من المقالات في مجلة البحوث الإسلامية.

وفي عام 1402 هـ منحت مؤسسة الملك فيصل الخيرية سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله- جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام لما لسماحته من جهود بارزة في هذا المجال

موعدي معكم يتجدد مع سيرة سماحة الشيخ إبن باز رحمه الله في الرحلة القادمة إنشاء الله....... بارك لله فيكم....... تحياتي للجميع.


almonajee.gif
 

فؤاد عبدالله الحمد

مشرف عام سابق
20 يوليو 2001
8,895
139
0
www.lifeplaning.com
الباز : حياته وأعماله


مرة أخرى أهلاً بكم مع سيرة الباز ، هذ آخر حوار مع سماحة الشيخ ابن باز -رحمه الله-. يقول رحمه الله متحدثاً عن نفسه الطاهرة :

* بدأت مشواري مع العمل بائعا في جراج ابن قاسم.
* أغضب.. ويصيبني كثير مما يصيب الناس.
* آل باز ربما أصلهم من اليمن أو تهامة.
* لم أتضايق من فقد البصر، وهذا الرجل من أعز أصدقائي.
* لم أختلف مع الشيخ محمد بن إبراهيم -رحمه الله-.

كان سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله- لا يحب الأضواء ولا الحوارات الصحفية وكان لا يجد الوقت الكافي لمثل هذه الأمور لذلك كانت الحوارات التي أجريت معه قليلة جدا وقد اخترنا هذا الحوار الذي أجراه معه الزميل الأستاذ محمد الوعيل قبل سنوات لنوثقه في هذا الكتيب.

وسر اختيارنا لهذا اللقاء أنه كان ممتعا وشاملا وتناول جوانب مهمة وخاصة في حياة الشيخ ليطلع عليها الناس ولنترككم معه في السطور التالية:

حدثنا عن ميلادك وطفولتك؟
- يقول: كان مولدي في شهر ذي القعدة من عام 1330 هـ والدتي هيا بنت عثمان بن عبد الله الخزيم.. وقد توفي والدي وأنا في آخر السنة الثالثة عام 33 هـ، فعشت يتيما في حجر والدتي وقرأت القرآن في حدود العاشرة وما بعدها إلى السنة الثانية عشرة والثالثة عشرة تقريبا ثم شرعت في حفظه في الرابعة عشرة والخامسة عشرة وأكملته في السادسة عشرة وطلبت العلم قبل البلوغ. وبقيت في حضانة الوالدة "هيا" وكان لي أخ موجود معنا في المنزل وهو أكبر مني سنا من أمي يدعى إبراهيم بن عبد الرحمن بن سيف وأخ آخر شقيق يدعى محمدا، كانا يلاحظان البيت ويجتهدان بالقيام بما يلزم ولكن الوالدة هي التي كانت تقوم علينا جميعا.. وكان فضلها كبيرا علينا في التربية وغرس الصفات الحميدة في نفوسنا.

آل الباز أصلهم من اليمن

كلمة الباز أو لقب العائلة من أين جاء وفي أي منطقة؟
- يقول: مبتسما - لا أعرف حقيقة أصل هذه التسمية.. غير أنني أستطيع أن أقول إن أصلهم ربما يكون من اليمن والبعض الآخر يقولون إن أصلهم من منطقة الحوطة ولست متيقنا من هذا الشيء.. ولكن هناك جماعة.. اسمهم جماعة الباز في منطقة تهامة.. قد تكون جماعتنا منهم.. ولا أعرف بالضبط حقيقة ذلك.. وصدقني يا ولدي، أن السؤال مطروح مني أيضا ولا يهم من تكون العائلة بقدر من يكون الإنسان.

رحلته في طلب العلم

رحلتكم في طلب العلم متى بدأت وكيف ؟
-حفظت القرآن وأنا في السادسة عشرة.. وطلبت العلم قبل البلوغ على سماحة الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ.. فقد كان سماحته بداية مدرستي العلمية والدينية ثم على سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي الديار السعودية -رحمه الله- وكذلك على عمه الشيخ محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ أحد قضاة الرياض في ذلك الوقت.. ويضيف الشيخ مبتسما.. ولقد قرأت على الشيخ سعد بن حمد بن عتيق بعض الوقت في عام 46 هـ كما قرأت على الشيخ حمد بن فارس في علم النحو.. ويصمت الشيخ قليلا ثم يعود مستعرضا حياته وكأنه يستقرئها من خلال شريط ، لقد لازمت بعد ذلك سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم حتى عام 57 هـ حيث بدأت أمارس حياتي العملية الحقيقية منذ ذلك التاريخ.

مشوار العمل

متى بدأت رحلتكم العملية؟
- لقد بدأت حياتي العملية في عام 57 هـ، حيث عينت قاضيا بمنطقة الخرج بأمر من الملك عبد العزيز - غفر الله له - في 25 جمادى الآخرة عام 57 هـ ويضيف الشيخ: إنني ما زلت أذكر هذا التاريخ وكأنه محفور في ذاكرتي لأنه يمثل بداية حياتي العملية فعلا.. لقد ظللت قاضيا بمنطقة الخرج حتى آخر عام 71 هـ، ثم انتقلت بعد ذلك إلى الرياض مدرسا بالمعهد العلمي في عام 72 هـ ومكثت بالمعهد العلمي سنة واحدة حيث تم افتتاح كلية الشريعة ونقلت للتدريس بها واستمررت في العمل كمدرس بكلية الشريعة إلى نهاية العقد الثامن.. وفي عام 1381 هـ افتتحت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة فنقلت إلى المدينة المنورة بأمر من الشيخ محمد بن إبراهيم وكان ذلك في عهد الملك سعود -رحمة الله عليه- وبموافقته وباشرت العمل بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من عام 1381 هـ وحتى عام 90هـ، وكان منصبي هناك نائبا لرئيس الجامعة وكان الشيخ محمد بن إبراهيم رئيسا لها آنذاك.. ثم بعد وفاة الشيخ محمد بن إبراهيم -رحمه الله- وكان ذلك في عام 89هـ، تم تعييني رئيسا للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بموجب أمر من جلالة الملك فيصل -رحمه الله- عام 90 هـ وظللت في هذا المنصب كرئيس للجامعة بالمدينة المنورة حتى عام 95 هـ.

عودة أخرى للرياض

ومتى عدت إلى الرياض مرة أخرى؟
- عدت إلى الرياض مرة ثانية في شوال 1395 هـ حين صدر أمر الملك خالد بنقلي إلى الرياض رئيسا عاما لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالرياض.

الشيخ وأولاده :

ما الأسلوب الذي يتبعه الشيخ في تربية أولاده..؟
- يقول الشيخ: أنا مقصر كثيرا وجلوسي مع أولادي قليل جدا لأني في معظم الوقت مشغول.. وأعترف لك بأنني حقيقة مقصر في حق أولادي وأهلي ولكنني أتبع معهم مبدأ النصيحة والتوجيه.
ماذا عن العمل الذي يفضله الشيخ؟
- يقول الشيخ ابن باز: لا شك أن البيع والشراء وطلب الرزق من أحسن المهن التي أفضلها لأبنائي.. وكذلك مهنة الزراعة.. ولقد صار أكثر أبنائي يعمل في التجارة حاليا.

الشيخ والنجاح والفشل :

ماذا عن النجاح والفشل في حياة الشيخ؟
- يقول: لا يمكن أن أتوقع لنفسي الفشل فيما لو عملت في مجالات تختلف عن المجال الذي أقوم به لأنني أؤمن بأن الإنسان عندما يكون صادقا مع ربه ومع نفسه سيكون النجاح حليفه.. لكن دعني أحكي لك قصة عملي في مجال البيع والشراء وهي مرحلة تجسد معاني الإخلاص والصدق لقد عملت مع شقيقي محمد في مجال البيع والشراء مثل بيع البشوت وبعض الملابس وكنا نتجول في الحراج من أجل بيع بضاعتنا.. لكن عندما تسألني.. هل أنجح أم لا فإنني أقول لك لا أعرف.. ولكنني لو فعلت سأبذل جهدي فالحياة كفاح.
أما عن طفولتي وهي مرحلة يعتز بها كل إنسان ، فلا أتذكرها بالضبط عدا تلك المرحلة التي كنت فيها حريصا على مجالسة أهل العلم وقراءة القرآن والاطلاع على ما يجدُّ في علوم الدين.

الشيخ مع فقد البصر :

إذا كان الشيخ عبد العزيز يتحدث عن الكفاح والبحث عن المعرفة أينما كانت ، كيف يرى ذلك وهو كفيف البصر.. وهل عانى من عقدة فقد البصر؟
- يجيب بأسلوب الإنسان الواثق من نفسه.. لم أشعر يوما من الأيام بأني متضايق لمجرد أني كفيف البصر، فكف البصر قدرة إلهية ولا مفر منها وإن كنت حاولت العلاج وكان ذلك وعمري يتراوح ما بين 16 إلى 19 عاما ولقد حاولت بالكي وخلافه إلا أنني فشلت..

قلت له مقاطعا: هل تعرف طريقة برايل ؟
- قال: أعرفها ولكني لم أتعلمها لقد ضعف بصري في عام 45 هـ أي أنني لم أكن أبصر جيدا.. وفي عام 49 هـ وبعد أربع سنوات من ذلك فقدت بصري.. ولم أجد أي تعب في التعليم فقد ساعدني الكثير والكثير .

قلت له: هل تتذكر شيئا عن رفاقك ؟وأعني أقرانك في سن الطفولة..
- اكتفى بالإجابة هكذا: كنا نجتمع وندرس.. ونتعاون ونطالع ومن أحب أصدقائي إلى نفسي الشيخ عبد الله بن بكر -رحمه الله- كان دائما في صحبتي وكنا نطالع الكتب سويا .

لم أختلف مع الشيخ محمد بن إبراهيم :

يعتقد البعض أن هناك خلافا بين مفتي الديار السعودية الشيخ محمد بن إبراهيم والشيخ عبد العزيز بن باز في بعض الأمور حتى أن البعض يروي بأن الشيخ محمد بن إبراهيم يتضايق كثيرا من الخلافات الفقهية التي كانت بينه وبين الشيخ ابن باز.. فماذا يقول ابن باز نفسه عن هذه القضية؟
- أبدا خلافاتي معه -رحمه الله- في مسائل قليلة.. وكنت أرى رأيا يخالف رأيه أحيانا.. لقد كان يتضايق من ذلك ويفسره البعض بالخلاف الدائم.. أذكر مرة واحدة في حادثة تتعلق بالطلقات الثلاث قد أفتى فيها وأفتيت فيها أنا أيضا بدون علم مني بخلافه فتكدّر بعض الشيء.. فاعتذرت إليه وزال ذلك الكدر .


موعدي معكم يتجدد مع سيرة سماحة الشيخ إبن باز رحمه الله في الرحلة القادمة إنشاء الله....... بارك لله فيكم....... تحياتي للجميع.

almonajee.gif
 

فؤاد عبدالله الحمد

مشرف عام سابق
20 يوليو 2001
8,895
139
0
www.lifeplaning.com
رحلة مع الباز


مشكلات الطلاق :

للشيخ ابن باز قصة مع الطلاق والمطلقين وربما كان من بداية شهرته حكمه في الطلاق الذي أصبح مفيدا لكثير من الناس قلت للشيخ:
هل الطلاق أبرز مشكلات اجتماعية تمر عليك ؟
- يقول: نعم ، فمشاكل الطلاق أهم المشكلات خاصة الطلاق بالثلاث.

ما أسبابها فضيلة الشيخ؟! -
ما يقع من الرجل وزوجته من نزاعات لأتفه الأسباب في بعض الأحيان .
ويبدأ الشيخ الفاضل ببساطته يحلل.. يحضر الزوج من عمله متعبا مجهدا فتخالفه الزوجة في بعض الأشياء لأتفه الأسباب في بعض الأحيان ، أو تطلب منه شيئا يشتريه لها فيأبى ثم يحتدم النزاع ، فيطلق الرجل أو تكون الزوجة على خلاف مع أم الزوج أو أبيه أو إخوته أو تطلب منه بيتا غير بيت أهله فيعتذر ويطلق.. أو يصاب بالسكر وشرب الخمر.. أو يترك الصلاة فيقوم بينهما نزاع وعندما تشدد عليه زوجته يطلق.. هذه هي أكثر الأسباب.

ويرى الشيخ أن مسائل الطلاق لم تتغير حتى بدخول التعليم في المملكة وازدياد الوعي لأنها كما يقول: لها أسباب داخلية بين الزوجين بل زادت وتعقدت لأن مشكلات الحياة وظروف المعيشة زادت أيضا.

ما هو العلاج إذًا؟ ما هو العلاج إذًا أيها الشيخ.. بمعنى هل يمكن وضع ضوابط لهذه المسألة؟
- لا يوجد سبيل إلى ذلك إلا القيام بالتوعية وعدم التسرع في اتخاذ القرار الخاص بالطلاق والاستعاذة من الشيطان الرجيم عند الغضب ونصيحة الزوجات والأزواج عن طريق الإذاعة والتلفزيون والصحافة بالصبر والتحمل وعدم مضايقة بعضهم البعض وخاصة الزوجات بعدم المطالبة لأزواجهن بمطالب قد تشق عليهم وتحمل ما يحدث من الزوج من تكدّر وكلمات نابية أو ما قد يحصل للزوجة من أمه أو أبيه أو إخوته.

فالمسألة لا تحل إلا بالتوعية والتوجيه والنصيحة أيضا للأزواج بعدم التسرع والرفق بالزوجات وتحملهن.. ونصيحة أيضا للزوجات أن يتحملن أيضا ولا يسارعن في المطالب الكبيرة ويرفقن بالأزواج لأنه قد يكون معظمهم غير قادرين على تلبية المطالب الكبيرة التي تطلبها النساء.
والشيخ عبد العزيز لا يتابع الصحف.. يقول: إخواني يتابعونها ويخبرونني بما فيها وإذا كان هناك ما يستحق الرد أو التعليق نكتب للجهات المعنية.. وكذلك هناك موظفون وكتاب يخبرونني ببعض الأشياء ويأتي الخبر من جهات شتى من الداخل والخارج وقد يفوتني بعض أشياء لا أطلع عليها.

ساعات من القراءة والكتب :

ما هو عدد كتبك بمكتبتك الخاصة؟
- لا أعرف عددها وأظنها كثيرة.. وعندي مكتبة واحدة بالرياض وبعض الشيء بالطائف.

هل هناك ساعات معينة لقراءتك؟
- بين المغرب والعشاء نقرأ قليلا وبعد العشاء قراءة خاصة.. أما ما بين المغرب والعشاء فنقرأ حديثين أو ثلاثة.. وبعد العشاء نلخص المعاملات أو نحاول حل مشكلات بعد العشاء وقد يكون بعد العشاء فتوى أو بعض الفتاوى.. أي أن ما بعد العشاء منوّع .

حب الناس :

نود أن نسأل الشيخ الفاضل: لماذا يحبك الناس.. لماذا يتعلّقون بك؟ فلا تستطيع. لكننا نحور السؤال إلى الأسباب التي تجعل الناس يقبلون عليه.. هل السبب في ذلك يعود إلى مرونته؟
- يجيب الشيخ: نتحمل ونصبر ويصيبنا ما يصيب الناس من التكدر لكن نتحمل - ثم يطرق بحياء - وقد يكون غيرنا من الإخوان أكثر صبرا منا.

رحابة صدره وصبره :

أتشجع وأقول له وأعرف أنه رجل يكره الثناء: من هو الشخص الذي تأثرت به فأصبحت بهذه الرحابة من سعة الصدر والصبر في حل مشكلات الناس والتعامل معهم؟

- الرسول -صلوات الله عليه- فهو قدوتنا وهو الأساس في هذا، فكان تحمله كبيرا.. فربما جرَّه الأعرابي من ردائه حتى يؤثر على رقبته فيحنو عليه النبي عليه الصلاة والسلام ويضحك ويجيب له طلبه.. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتحمل أهل البادية والحاضرة.. وهو أسوة لجميع أهل العلم والمسلمين.. ثم أصحابه كان لديهم من الحلم والصبر الكثير أيضا كالصديق وعلي وطلحة وغيرهم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.. وكان عمر لديه بعض الحدّة لكنه كان أخير الناس وأصدقهم وأكملهم إيمانا.

يصيبني ما يصيب الناس :

هل تغضب يا سماحة الشيخ؟
- أغضب كثيرا ويصيبني ما يصيب الناس.. أغضب على أولادي وعلى أهلي وعلى بعض الكتّاب وعلى بعض المراجعين ولكن نجاهد النفس .
وينتهي اللقاء كما بدأ .

موعدي معكم يتجدد مع سيرة سماحة الشيخ إبن باز رحمه الله في الرحلة القادمة إنشاء الله....... بارك لله فيكم....... تحياتي للجميع.
 

مرآة نفسي

عضو شرف
2 فبراير 2003
19,698
2,144
0
غيمة
رحم الله شيخنا الكريم....ابن باز
وبارك الله فيك أخي المناجي.....على زاويتك المباركة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لجنة التنقيب عن الذهب
 

الـفاهم

المشرف العام سابقا
12 سبتمبر 2001
50,657
6,077
113
46
بسم الله الرحمن الرحيم

اخي المناجي ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك وبارك منك على هذا الجهد الرائع ..

واشكر اختي مرآة نفسي على رفع الموضوع ..

جزاكم الله خيراً ..

ورحم الله شيخنا العلامه ابن باز وغفر لنا وله ..

اخوكم الفاهم ..
 

أحب اكون أفضل

عُضْو شَرَفٍ
29 سبتمبر 2007
2,542
149
0
كل شبر يحمل مسلم ..
dhyaa.blogspot.com
رحم الله شيخنا ..

جزاك الله خير ..