الذكاء و الوراثة
شكرا لك يا أخي لطرحك لهذا الموضوع
لازال هناك خلاف بين علماء التربية على موضوع الذكاء هل هو مكتسب من البيئة أم هو وراثي فمنهم من يقول أنه وراثي ومنهم من يقول أنه مكتسب من البيئة ، ولقد أجروا عدة تجارب على التوائم المتماثلة إي التوائم المتشابه تماما
حيث أنهم يحملون نفس الصفات الوراثية ( لأنهم من حيوان منوي واحد وبويضة واحدة ) ودرسوا الأختلافات في مستوى ذكائهم إذا عاش كل واحد في بيئة مختلفة تماما عن الآخر ( فمثلا شخص في غابات إفريقيا و الآخر في وسط مدينة واشنطن )وطبعا يتعرض كل واحد لتربية مختلفة تماما ً عن الآخر .
وبعد فترة زمنية معينة عشرون سنة تقريبا أو أكثر يتم قياس مستوى ذكاء كل واحد منهم . وطبعا النتيجة معروفة .تفوق هائل للشخص الذي عاش في مدينة واشنطن ، ومن هذه التجربة والتجارب المتشابهة أثبتوا دور البيئة والتربية في تكون مستوى ذكاء الفرد .
ولكن رغم ذلك هناك ما يدل على دور الوراثة في ذكاء الفرد فلو ولد شخص لا يحمل اي جينات من الذكاء ( مجنون مثلا ) وتعرض لبيئة علمية وتربية في أرقى المدارس التربية في أكبر مدن العالم هل سيرتفع مستوى ذكاءه النتيجة طبعا لا
النتيجة المحصلة من كلا الأتجاهين
أن الفرد يولد ولديه أستعداد للوصول لمستوى معين من الذكاءوهذا المستوى يتحدد بالوراثة
والتربية والبيئة تساعدان للوصول لهذا المستوى .
وإذا لم يتعرض لتربية معينة لم يصل لمستوى الذكاء المحدد مسبقا َ من قبل جينات آباءه
ولا يمكن الوصول لمستوى أعلى من المستوى المحدد له من قبل جينات آباءه
ولو تعرض لأفضل طرق التربية الحديثة وفي بيئة حديثة ومتطوره
أما بالنسبة للفرق بين الذكاء والعبقرية فالعبقرية أعلى مراحل الذكاء
أما بالنسبة لتعلم الذكاء أو المقصود كما فهمته زيادة الذكاء فقد بينا أن لكل فرد مستوى معين من الذكاء تحدده جيناته ويصل لهذا المستوى إذا تعرض لتربية حديثة والطرق العلمية المعتبرة لدى علماء النفس للوصول لهذا المستوى .
وقد ركز علماء النفس على السنوات الخمس الأولى في زيادة ذكاء الفرد.
أختك عذراء المشاعر
