حكم وأمثال أصيلة : دعوة للجميع

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


فؤاد عبدالله الحمد

مشرف عام سابق
20 يوليو 2001
8,895
139
0
www.lifeplaning.com
120.jpg


الأمثال هي تجارب من كانوا قبلنا، مرّوا بها و عاصروها و تمخّضت كل تجربة عن مثل، وقد لا يكون المثل تجربة بالمعنى الكبير بل قد يكون موقفا مرّ به أحد الناس و استخلص منه عدة كلمات مرتّبة في نسق معين لتصبح مثلا، والمقتفي آثار الأمثال يجد أن أغلبها له إذا تم تحويله إلى اللغة العربية الفصحى لأصبح مثلا صحيح النحو و التصريف.وقد تكون الأمثال أبيات شعر قالها أحد الشعراء خلاصة لتجارب حياته، كما يقول الماجدي بن ظاهر.....


. لي ما بنا بيت التقا قبل الشقا ===== ولاّ على الشطّات ما واحاللها
. لي حمّل البارات يوم خواهـــر ===== يتعب نهار الخبّ عن نزّالهـــا

يقصد شاعرنا الحكيم أو حكيمنا الشاعر هنا أن الإنسان إن لم ينتبه لدينه و تفريطه في جنب الله في وقت مبكّر ، يندم على ذلك وقت الحساب.والأمثال بالغة في الأهمية لما لها من أثر عميق في النفوس وذلك لسهولتها و جمال لفظها، فغالبا ما يتخللها الطباق أو السجع أو الجناس، مما يعطى للكلام حلاوة و للحديث طراوة و للمعنى نقاوة، لذلك رأينا أنه لابد من سرد الأمثال الشعبية التي تعارف عليها الناس في منطقة الخليج حتى تعم الفائدة و ننتفع بها جميعا.

يقول المثل : (على دق الطبل ترقص المينونه)
يضرب المثل السابق لمن يتأثر بسرعة وينساق وراء أهوائه دون أن يفكر في عاقبة الأمور، فهو كالمجنون الذي لا يمكنه السيطرة على تصرفاته ويكون غير مسؤول عنها.


أخواني ... أخواتي .... أدعو للجميع أن يفيد ويستفيد.... يفيد بأن يقوم مشكوراً بذكر حكمة شعبية أصيلة أو بيت شعر أصيل شعبي ويذكر معناه وحتى تعم الفائدة وينال الأجر إنشاء الله

ملاحظة ... أرجو من الجميع نشر الأمثال التي تحمل معاني الأخلاق والكرم والنخوة العربية الأصيلة والتي تعبر عن التجارب
 

lnoor2002

عضو متميز
9 يوليو 2001
514
11
0
www.hisn.com
شكرا أخي المميز على هذة البداية والدعوة الرائعة
سأحاول المشاركه مع أنه ليس لي علم كبير في تفسير الأمثال والحكم , وإن أختلفت الآراء فهدفنا واحد
كلام الليل مختوم بشمع ...يذوب الشمع إذا طلع النهار
يقصد في هذا البيت سرعة تغير وتبدل الكلام وعدم الثبات على كلمة أو حكم معين \ه