حقيقة الايدز+الحل+اتتيقظوووووا

23 مارس 2017
14
1
0
أولا وقبل كل شيء انا من بين الناس الذين يخافون الاصابة بفيروس الإيدز.و لا استطيع ان اقول أني مصاب او لا. لاني لم اعمل اي تحاليل للإيدز.ولن اعمل تحاليلهم و الان لنرجع الى موضوعنا المهم
الايدز.ماهو الايدز ؟ او من اين اتى ؟
تمى اكتشاف فئة جديدة من الفيروسات المنقولة من القردة ولها قدرة على إصابة الإنسان، إلى دعم النظرية القائلة بأن مرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) جاء أولا من صيد وتناول لحوم حيوانات الأدغال، وأهمها القردة.
فقد اكتشف فريق من العلماء الأميركيين والكاميرونيين وجود الفيروسات الرغوية القردية (المنسوبة للقردة) Simian Foamy Viruses، في مجموعة من صائدي وآكلي حيوانات الأدغال. ورغم أن هذه الفيروسات ربما تكون غير ضارة فإن ثمة خططا لمتابعة الدراسة لمعرفة ما إذا كانت مثل هذه الفيروسات تنتقل بين البشر، أو تسبب أي أمراض.
ويقول الدكتور ناثان وولف، الباحث بجامعة جونز هوبكنز،............الخ.......الخ....
-----> حقا ؟؟؟؟؟؟؟؟
يالها من كذبة تافهه
الحقيقة:
ال hiv ال فيروس المسبب للإيدز هو أصله الغرب ( الحكومة العالمية ) هي التي من صنعت هذا الفيروس لترهب به البلايين من الناس و الذي تسبب في موت العديد من الابرياء ( طبعا اتكلم عن الاناس الذين اصيبوا به عن طريق الخطء وليست الزنا....فالاشخاص الذين اصيبو به عن طريق الزنا لا اريد التكلم عنهم ) و الآن لنتعرف على اسباب الإيدز
السبب:
السبب هو المال . نعم المال هم يريدون جمع المال على ظهور الآخرين. .عن طريق بيع الادوية التي يصنعوها التي تحد من الفيروس دون ان تقضي عليه و هكذا
يصبح جميع من هم حاملين الفيروس يشترون و يستعملون هذا الدواء مدى الحياة وطبعا هو باهض الثمن و هذا ما كانو يسعو اليه
الدليل:
منذ مرور 30 عام وهم يخدعون البشرية بانهم يبحثون عن عقار للقضاء على هذا الفايرس الضعيييييييييييييييييييييييف الهششششششششششش الذي لا يستطيع العيش في الهواء أي خارج جسم الانسان في ثوان (اقل من دقيقة) اي بعد ملامست هذا الدم الملوث بالإيدز للهواء تبدا اشواك الايدز المعروفة باسم بروتين غلاف HIV و التي يطلق عليه GP41 و التي يستعملها الفيروس للدخول الى كريات الدم البيضاء ليدمرها ويخرج بعدة نسخ منه ععدها ليهاجم خلايا أخرى......... بالتلاشي حتى تتلاشى تماما و تصبح غير قادرة على التكاثر في جسم اخر سليم لا يحتوي الايدز وهذه المعلومة يعلمها الجميع اكتبوا في جوجل بالانجليزية how long can the HIV last on air وسترون( انا اسف..لاني احاول اختصار الموضوع باسرع الطرق لاسهل الالمر على و عليكم)........
.و لكن لم يسأل احد عن صعوبة هذه العملية عندما يكون الفايرس داخل جسم الانسان )اذا كنت انت ايها العالم الامريكي او الفرنسي قادرا على منع هاته البروتينات التي يستعملها فيروس الايدز الى الدخول الى الخلايا المناعية CD4 cells ليحطمها ويخرج بعدت نسخ...... فكيف لا تستطيع كسرها كما يحدث خارج جسم الانسان) انا متأكد 100% ان الوقت الذي استغرقوه في صنع هذا الدواء الذي يبقي بروتينات.الايدز غير قادرة على اتلاف الخلايا المناعية CD4 cells كان أكثر من الوقت الذي اكتشفوا الدواء الذي يقظي عليه تماما
تابع للدليل+الحل:
هم يقولون بأنك غير قادرعلى اكتشاف الفيروس بعد الاصابه به مباشرة. حسنا...
هم يقولون بأنك بعد عمل تحليل مخبري بعد اسبوعين من انتقال جرثومة الايدز اليك ووجدته سلبي ...أن النتيجة السلبية قد تكون خاطئة اي عليك اعادت التحاليل بعد ثلاثة اشهر اليس كذلك؟ ..<الاجابة نعم ...وهذه هي الحجة التي يستعملونها عندما يريد احد القضاء على فيروس الايدز وتخليص الناس منه .ساشرح لكم الامر...
الشرح:
نحن نعلم جيدا ان مصدر فيروس الايدز لم يتكون عن طريق علاقة جنسية بين شخص سليم+شخص سليم ...و انما هو من مصدر مجهول ونعلم جيدا بان الطريقة الوحيدة لجعله ينقرض هو الابتعاد عن الزنى التي هي من اكثر الطرق المسببة للفيروس..اي عدم نقل دم شخص مصاب الى دم شخص غير مصاب و نعلم ايضا بان هناك الكثيييير الكثييير من الناس الحاملين لهذا الفيروس عدت سنوات دون علمهم بذلك فيستمرون في العيش كباقي المخلوقات و يتزوجون ..وبعضهم يزنون وبعضهم يتبرع بالدم الخ(وهذا في صالح هؤلاء الذين يحبون جمع المال على ظهور هؤلاء الضحايا)......ونعلم ايضا بان معضمهم لم يعملو تحاليل الايدز بعد مرور 3 اشهر من اصابتهم.. و يخافون من عمل تحاليل الايدز خوفوا من ان يجدوه ايجابي فتدمر حياتم وتنهار و لا يعلمون انهم هم الناس الذين يستطيعون القظاء على فيروس السيدا في هذا العصر
طبعا نعم هذا هو الحل..فعلى جميع من في الكرة الارضية ان يعمل تحاليل الايدز فإن وجدت نفسك مصابا فلا تخف لان الجميع الذين يحملونه ولا يدرون سيكتشيفونه و ستكون حالتهم مثل حالتك و المثل يقول(إذا عمت خفت) و ستعيش معهم دون خوف وستزول عقدة الايدز ان شاء الله من الجميع(سواءا المصاب او الغير المصاب او الموسسوس)تسكون انت الذي يساهم في جعل فايرس الايدزينقرض
وانا متاكد بان الحكومة العالمية التي صنعت هذا الفيروس يتفضح وتستسلم فتعطيكم الدواء المطلوب الذي يقضي عليه تماما ان شاء الله وستبحث بعد ذلك عن طريقة اخرى لبرح المال ..فاحذرو في المستقبلاااا
وتبا لمال
قد يرد البعض ويقول بان هذه الطريقة لن تجدي بحجة ان التحاليل قد تطلع سلبيا معى العلم ان الشخص مصاب لان الفيروس يحتاج ان يعيش داخل جسم الانسان اكثر من ثلاثة اشهر وانا سأرد ان شاء الله بان عليه القيام بالتحاليل كل 3 أشهر اي 4 مرات خلال العام (السنة)وهكذا.....
و ساطرح سؤال:
ماهي افضل طريقة للتخلص من فيروس الايدز و رعبه ؟ هل بسكوتنا و عدم تحركنا ام بهذه الطريقة ؟؟؟ استخدم عقلك
انا احب الخير للناس فالله صبحانه و تعالى امرني بمساعدة الناس و فعل الخير لهم فالمسلم اخو المسلم فالحمد لله على نعمة الاسلام و صلوا على النبي محمد صلى الله عليه وسلم و تحركو و ادعو لي بالخير من فضلكم
و الله اعلم
 
التعديل الأخير:

amroo

عضو متميز
9 أكتوبر 2016
148
16
0
ايه الهبل ده كوبي بيست من الاخر كلنا عار
فين انه محتمل اتنقاله من القرود للبشر ايه بقي كل الهري اللى انت كتبه ده حكومه عالميه وملوخيه انت نقال مقال طويل عريض والاخر مقولتش جمله واحده مفيده
وللتخلص من الايدز استخدم
عقلك نستخدمه زى اختراع الكفته بتا
ع الجيش ولا ايه
 
23 مارس 2017
14
1
0
ايه الهبل ده كوبي بيست من الاخر كلنا عار
فين انه محتمل اتنقاله من القرود للبشر ايه بقي كل الهري اللى انت كتبه ده حكومه عالميه وملوخيه انت نقال مقال طويل عريض والاخر مقولتش جمله واحده مفيده
وللتخلص من الايدز استخدم
عقلك نستخدمه زى اختراع الكفته بتا
ع الجيش ولا ايه

هذا المقال مقالي استغرقت في كتابته بنفسي ساعتين تقريبا و لم اقم بنقله من اي سيت
i am sorry but this is the truth
و الله أعلم.....
 
23 مارس 2017
14
1
0
to be honest i ve tried to get rid of HIV the virus that causes AIDS by myself
but i guess it wont happen without your help so give it a try
give it your best shot
thank you
 

mr.7ossam

عضو نشط
1 سبتمبر 2016
30
5
0
مصر
أولا وقبل كل شيء انا من بين الناس الذين يخافون الاصابة بفيروس الإيدز.و لا استطيع ان اقول أني مصاب او لا. لاني لم اعمل اي تحاليل للإيدز.ولن اعمل تحاليلهم و الان لنرجع الى موضوعنا المهم


.فعلى جميع من في الكرة الارضية ان يعمل تحاليل الايدز فإن وجدت نفسك مصابا فلا تخف لان الجميع الذين يحملونه ولا يدرون سيكتشيفونه و ستكون حالتهم مثل حالتك


انت تقول لن افعل تحليل و تطلب من الكره الارضيه كلها اجراء تحليل ما هذا الهراء يا رجل :d

 
  • Like
التفاعلات: لهيب الماضي

ahmad1

عضو
18 مارس 2017
24
1
0
ليتك ساكت بس وتقول التحليل مايبان الا بعد 3 شهور والصحيح لو حللت كومبو بعد شهر يكون كافي وقاطع تقولي اجل حكومه الله يصلح حالك بس
 
  • Like
التفاعلات: لهيب الماضي

عاشق القلعه

عضو متميز
30 نوفمبر 2016
194
53
0
بالنسبه لي للأمانه قرأت جزء من التقرير وشعرت بالملل ماستفدت شي من الجزء المقرؤ وتعليقي على الي قرأته ياريت ننقل ماهو مفيد*
 
  • Like
التفاعلات: لهيب الماضي

لهيب الماضي

مساعد مشرف
4 يونيو 2016
2,754
657
0
ليبيا
هههههههه انت فين وكلامك فين ياحبيبي
حكومات وقرود وسناجب الله يصلح حالك موضع ملهش اي لزمة وياخسارة الساعتين و يا خسارة قراءتي
 

مكتئب556

عضو متميز
20 سبتمبر 2016
90
6
0
كنت اقرأ وكلي أمل في النهاية تكتب هذه سوالف محششين .

تكفى لا تستغرق ساعتين مرة ثانية وانت تكتب لو انك مكنس بيتكم افضل .
 

engineer 90

عضو متميز
18 يناير 2016
726
56
0
...لا اعلم أني مصاب ولن اعمل تحاليلهم
...والطريقة الوحيدة للقضاء على المرض الابتعاد عن الزنا
...واتكلم على من اصيبو بالخطاء وليس الزنا فالاشاخاص الذين اصيبو بالزنا لا اريد التحدث عنهم ً
هذه العبارات التجريحية بحق المصابيين فقط من تأليفك والباقي كوبي بيست محرف لتظهر انه المقال من عندك بس ما قول غير
يا خ.ر.اا شنو هذا

 

Hope_is_everything

عضو متميز
21 فبراير 2017
820
104
0
بخصوص العلاج انه وجد وهذه مؤامرة... هذا كلام مغلوط تماما.... مالهدف من وجود المؤامرة ؟ .... فالدول تخسر المليارات لعلاج هذه الامراض...... والشركات تتسابق للكشف عن العلاج....



بخصوص العلاج عندي نقاط بقولها :


حديث : (( مَا أَنْزَلَ اللَّهُ دَاءً إِلا أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً ))

يعني شفاء الايدز موجود رغما عني وعنك علمناه او لم نعلمه..
رقم 2 :الساعات الصغرى اغلبها حدثت... انا عندي استنتاج انه من اسباب انتشار الزنا .. انه سيتم ايجاد علاج لهذه الامراض... والبشر ماراح يكون عندها خوف وراح تستخف بالامراض والمعاصي في حال الوصول الى العلاج .... وفي احاديث بتتكلم عن انتشارها : لقول الرسول صلى الله عليه وسلم «والذي نفسي بيده؛ لا تفنى هذه الأمة حتى يقوم الرجل إلى المرأة، فيفترشها في الطريق، فيكون خيارهم يومئذ من يقول لو واريتها وراء هذا الحائط»

رقم 3 : التقدم العلمي... وكثرة الباحثين عن المرض

4 ايجاد علاج للمرض وهو في مراحل الاختبار وفيه ناس تشافوا منه.
 
التعديل الأخير:
  • Like
التفاعلات: فضيلة

bintlonly

عضو متميز
13 أبريل 2014
96
62
0
بخصوص العلاج انه وجد وهذه مؤامرة... هذا كلام مغلوط تماما.... مالهدف من وجود المؤامرة ؟ .... فالدول تخسر المليارات لعلاج هذه الامراض...... والشركات تتسابق للكشف عن العلاج....



بخصوص العلاج عندي نقاط بقولها :


حديث : (( مَا أَنْزَلَ اللَّهُ دَاءً إِلا أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً ))

يعني شفاء الايدز موجود رغما عني وعنك علمناه او لم نعلمه..
رقم 2 :الساعات الصغرى اغلبها حدثت... انا عندي استنتاج انه من اسباب انتشار الزنا .. انه سيتم ايجاد علاج لهذه الامراض... والبشر ماراح يكون عندها خوف وراح تستخف بالامراض والمعاصي في حال الوصول الى العلاج .... وفي احاديث بتتكلم عن انتشارها : لقول الرسول صلى الله عليه وسلم «والذي نفسي بيده؛ لا تفنى هذه الأمة حتى يقوم الرجل إلى المرأة، فيفترشها في الطريق، فيكون خيارهم يومئذ من يقول لو واريتها وراء هذا الحائط»

رقم 3 : التقدم العلمي... وكثرة الباحثين عن المرض

4 ايجاد علاج للمرض وهو في مراحل الاختبار وفيه ناس تشافوا منه.
اما بخصوص الحديث بحثت عشان اقراء عنه


حديث رقم -1251- السلسلة الضعيفة


وحديث مشابه : من حديث أبي هريرة مرفوعا :


" و الذي نفسي بيده لا تفنى هذه الأمة حتى يقوم الرجل إلى المرأة فيفترشها في


الطريق , فيكون خيارهم يومئذ من يقول لو واريتها وراء هذا الحائط " . ( ضعيف ).


بديل صحيح:




حديث رقم -481- السلسة الصحيحة


لا تقوم الساعة حتى يتسافدوا في الطريق تسافد الحمير قلت إن ذلك لكائن قال نعم ليكونن ] . ( صحيح ) _


انظر الروايات الأخرى في الكتاب . ومنها فبينما هم كذلك إذ بعث الله ريحا طيبة فتأخذهم تحت آباطهم فتقبض روح كل مؤمن وكل مسلم ويبقى شرار الناس يتهارجون فيها تهارج الحمر فعليهم تقوم الساعة .


( يتسافدون ويتهارجون أي يجامع الرجال النساء بحضرة الناس كما يفعل الحمير ولا يكترثون لذلك . والهرج الجماع يقال هرج زوجته أي
 

فضيلة

المشرف العام
طاقم الإدارة
11 مارس 2004
38,191
8,180
113
اسبانيا
اما بخصوص الحديث بحثت عشان اقراء عنه


حديث رقم -1251- السلسلة الضعيفة


وحديث مشابه : من حديث أبي هريرة مرفوعا :


" و الذي نفسي بيده لا تفنى هذه الأمة حتى يقوم الرجل إلى المرأة فيفترشها في


الطريق , فيكون خيارهم يومئذ من يقول لو واريتها وراء هذا الحائط " . ( ضعيف ).


بديل صحيح:




حديث رقم -481- السلسة الصحيحة


لا تقوم الساعة حتى يتسافدوا في الطريق تسافد الحمير قلت إن ذلك لكائن قال نعم ليكونن ] . ( صحيح ) _


انظر الروايات الأخرى في الكتاب . ومنها فبينما هم كذلك إذ بعث الله ريحا طيبة فتأخذهم تحت آباطهم فتقبض روح كل مؤمن وكل مسلم ويبقى شرار الناس يتهارجون فيها تهارج الحمر فعليهم تقوم الساعة .


( يتسافدون ويتهارجون أي يجامع الرجال النساء بحضرة الناس كما يفعل الحمير ولا يكترثون لذلك . والهرج الجماع يقال هرج زوجته أي


حياك الله غاليتي


الحديث الذي يتكلم عن فشو الزنا وكثرته، حتى أصبحت تجارة البِغاء تشكل

ربحا هائلاً ومورداً ضخماً من موارد المال في بعض بلدان المسلمين والله المستعان،

وقد هيأ المجرمون وسائله ودواعيه حتى أصبح أسهل مما يُتصور، ولا يزال ويكثر

حتى تموت الغيرة في النفوس، وتسقط آخر مرتبة من مراتب الإنكار، وهو الإنكار بالقلب،

حتى يُقارف الزنا علانية في قارعة الطريق، كما ثبت في الحديث الذي رواه

أبو هريرة رضي الله عنه، قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "

والذي نفسي بيده، لا تفنى هذه الأمة حتى يقوم الرجل على المرأة فيفترشها

في الطريق، فيكون خيارهم يومئذ من يقول: لو واريتها خلف هذا الحائط " (حديث صححه الألباني )

وفي الحديث الآخر عن النواس بن سمعان رضي الله عنه قال: "

ويبقى شرار الناس يتهارجون فيها تهارج الحمر، فعليهم تقوم الساعة "( رواه مسلم )


وفي الحديث الثالث حديث بن عمر ورضي الله عنه قال:
قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم:

لا تقوم الساعة حتى يتسافدوا في الطرق تسافد الحمير، قلت: إن ذلك لكائن ؟ قال:

نعم ليكونن " ( حديث صححه الإمام الألباني )


 

فضيلة

المشرف العام
طاقم الإدارة
11 مارس 2004
38,191
8,180
113
اسبانيا
اما حديث " مَا أَنْزَلَ اللهُ دَاءً، إِلَّا قَدْ أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً، عَلِمَهُ مَنْ عَلِمَهُ، وَجَهِلَهُ مَنْ جَهِلَهُ " (2) حديثٌ صحيح
أخرجه أحمد في المسند ط الرسالة (6/ 50 ح 3578): حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ (1) ، قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ اللهِ بْنَ مَسْعُودٍ، يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَا أَنْزَلَ اللهُ دَاءً، إِلَّا قَدْ أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً، عَلِمَهُ مَنْ عَلِمَهُ، وَجَهِلَهُ مَنْ جَهِلَهُ " (2)

وقال الرنؤوط عند (2): ( صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن، وروي مرفوعاً وموقوفاً، ورفعه صحيح, عطاء: وهو ابن السائب، سمع منه سفيان -وهو ابن عيينة- قبل الاختلاط، وأبو عبد الرحمن -وهو عبد الله بن حبيب السلمي- سماعه من ابن مسعود صحيح، خلافاً لما نقل عن شعبة أنه لم يسمع منه، كما ذكر الحافظ في "تهذيب التهذيب" 5/184، وقد أثبت سماعه منه البخاري في "التاريخ الكبير" 5/72، 73، وأثبت هو سماعه منه في هذا الإسناد، فقال: سمعت عبد الله بن مسعود.
وأخرجه الحميدي (90) ، والبيهقي في "السنن" 9/343، وابن عبد البر في "التمهيد" 5/285، من طريق سفيان بن عيينة -شيخ أحمد-، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن حبان (6062) من طريق خالد بن عبد الله الواسطي، والحاكم 4/196-197 من طريق عبيدة بن حميد، كلاهما عن عطاء بن السائب، به، وسكت عنه الحاكم والذهبي.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (8969) من طريق عبد السلام بن حرب، عن عطاء، به، نحوه موقوفاً.
وأخرجه أبو يعلى (5183) من طريق جرير، عن عطاء، عن أبي وائل، عن أبي عبد الرحمن، عن ابن مسعود، مرفوعاً. وهذا الإسناد فيه زيادة أبي وائل، ولعلها من تخاليط عطاء بن السائب التي رواها حال الاختلاط، فإن الراوي في هذا السند عنه جرير بن عبد الحميد وهو ممن روى عنه بعد الاختلاط.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (10331) من طريق يزيد بن هارون، عن شريك، عن أبي إسحاق، عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن ابن مسعود، مرفوعاً.
وأخرجه الطيالسي (368) ، وابن عبد البر في "التمهيد" 5/285، والبيهقي في "السنن" 9/345 من طريق المسعودي، والنسائي في "الكبرى" (6865) من طريق الربيع بن لوط، و (6863) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" 4/326، وابن حبان (6075) من طريق سفيان الثوري، والخطيب في "تاريخ بغداد" 7/356 من طريق إبراهيم بن مهاجر، والحاكم 4/196 من طريق الركين بن الربيع، خمستهم عن قيس بن مسلم، عن طارق بن شهاب، عن ابن مسعود، مرفوعاً، بلفظ: "ما أنزل الله داء إلا أنزل له دواء، فعليكم بألبان البقر، فإنها ترم من كل الشجر". قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه، وقد رواه أبو عبد الرحمن السلمي وطارق بن شهاب، عن عبد الله بن مسعود، ووافقه الذهبي. وقال ابن حجر في "النكت الظراف" 7/65: رواه الفريابي، عن سفيان، فقال: عن قيس بن مسلم، عن طارق، عن ابن مسعود، بدل: عطاء بن السائب، عن أبي عبد
الرحمن. وقول ابن مهدي أولى. ورواه أيوب بن عائذ، عن قيس بن مسلم، عن طارق، فلم يذكر ابن مسعود.
قلنا: وانظر "علل" ابن أبي حاتم 2/254، ورواية ابن مهدي سيرد تخريجها فى الرواية الآتية برقم (3922) .
وأخرجه عبد الرزاق (17144) ، ومن طريقه الطبراني في "الكبير" (9163) عن سفيان الثوري، والطبراني أيضاً (9164) من طريق المسعودي، كلاهما عن قيس بن مسلم، عن طارق بن شهاب، عن ابن مسعود، موقوفاً.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (6864) و (7567) من طريق يزيد بن أبي خالد، و (7566) من طريق أيوب الطائي، كلاهما عن قيس بن مسلم، عن طارق بن شهاب مرسلاً. وسيرد في "المسند" 4/315.
وذكره الدارقطني في "العلل" 5/334، فقال: يرويه عطاء بن السائب، وقد اختلف عنه، فرواه الثوري وابن عيينة وهمام وخالد بن عبد الله الواسطي، عن عطاء بن السائب، عن أبي عبد الرحمن، مرفوعاً.
ورواه وهيب وسعيد بن زيد أخو حماد بن زيد، عن عطاء بن السائب، موقوفاً.
ورواه شعبة فرفعه أبو داود، عنه، ووقفه الباقون من أصحابه، ورفعه صحيح.
قلنا: رواية الثوري سترد برقم (3922) و (4236) ، ورواية همام سترد برقم (4334) .
وفي الباب عن أبي هريرة عند البخاري (5678) .
وعن أنس، سيرد 3/156.
وعن جابر، سيرد 3/335.
وعن أسامة بن شريك، سيرد 4/278.
وعن طارق بن شهاب مرسلا، سيرد 4/315.
وعن رجل من الأنصار، سيرد 5/371.
وعن زيد بن أسلم عند مالك في "الموطأ" (1983) (طبعة مؤسسة الرسالة) .
وعن أبي الدرداء عند أبي داود (3874) .
وعن أبي سعيد الخدري عند ابن أبي شيبة 8/2، والبزار (3016) ، والطبراني في "الأوسط" (2555) ، و"الصغير" (92) ، قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" 5/84: وفيه شبيب بن شيبة، قال زكريا الساجي: صدوق يهم، وضعفه الجمهور، وبقية رجاله رجال الصحيح.
وعن أبي موسى عند البزار (3017) ، ذكره الهيثمي في "المجمع" 5/84، 85، وقال: وفيه محمد بن سيار، وهو صدوق، وقد ضعفه غير واحد، وبقية رجاله ثقات. قلنا: كذا قال، وليس في إسناده محمد بن سيار، إنما فيه محمد بن جابر.
وعن أم الدرداء عند الطبراني في "الكبير" 24/ (649) ، قال الهيثمي 5/86: ورجاله ثقات.
وعن ابن عباس عند الطبراني في "الكبير" (11337) ، قال الهيثمي 5/85: وفيه طلحة بن عمرو الحضرمي، وهو متروك.
قوله: "ما أنزل الله": قال السندي: أي خلَقَ، ولما كان الخلق من الله تعالى بواسطة بعض الأسباب السماوية عبر عنه بالإنزال، وقيل: عبر عنه بالإنزال، لأن الأمر التكويني ينزل من السماء، قال تعالى: (ينزل الأمر من السماء إلى الأرض) .
قوله: "شفاء": أي: سبب شفاء، وهو الدواء.
قال ابن قيم الجوزية في "زاد المعاد" 4/15: وفي الأحاديث الصحيحة الأمر بالتداوي، وأنه لا ينافي التوكل، كما لا ينافيه دفع داء الجوع والعطش، والحر والبرد بأضدادها، بل لا تتم حقيقة التوحيد إلا بمباشرة الأسباب التي نصبها الله مقتضيات لمسبباتها قدراً وشرعاً، وأن تعطيلها يقدح في نفس التوكل، كما يقدح في الأمر والحكمة، ويضعفه من حيث يظن معطلها أن تركها أقوى في التوكل، فإن تركها عجزاً ينافي التوكل الذي حقيقته اعتماد القلب على الله في حصول ما ينفع العبد في دينه ودنياه، ودفع ما يضره في دينه ودنياه، ولا بد مع هذا الاعتماد من مباشرة الأسباب، وإلا كان معطلاً للحكمة والشرع، فلا يجعل العبد عجزه توكلا، ولا توكله عجزاً. ) إنتهى كلام شعيب الأرنؤوط

وأخرجه أحمد في المسند ط الرسالة (7/ 38 ح 3922): حَدَّثَنَا مُؤَمَّلٌ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ عَطَاءٍ يَعْنِي ابْنَ السَّائِبِ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ عَبْدِ اللهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَا أَنْزَلَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ دَاءً، إِلَّا أَنْزَلَ لَهُ دَوَاءً، عَلِمَهُ مَنْ عَلِمَهُ، وَجَهِلَهُ مَنْ جَهِلَهُ " (1)