حظر ( إن شاء الله ) في فرنسا

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


الـفاهم

المشرف العام سابقا
12 سبتمبر 2001
50,657
6,077
113
46
بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني واخواتي ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


.................................رقابة فرنسية على "إن شاء الله " ... .............................


المجلة : 5/8/1422هـ

لم يخل الاهتمام الإعلامي الكبير بالإسلام والمسلمين في فرنسا , من بعض الانحرافات ذات الطابع العنصري , خاصة في المجال الإذاعي والتلفزيوني , حيث فرضت الرقابة على بث العديد من الأغاني , وذلك بحجة التعاطف مع ضحايا تفجيرات نيويورك وواشنطن .

ولم تخل لائحة الأغاني التي منعتها الرقابة الإذاعية من بعض الأمثلة الكاريكاتورية مثل منع أغنية للمغني الفرنسي "جاك دوتران" لمجرد أن عنوانها "مضيفة طيران" وأخرى لجان جاك إيجلان بعنوان "سقط من السماء" وثالثة لفرقة "تلفون" بعنوان القنبلة البشرية Humain Bomb ولم يشفع لهذه الأغنيات أنها جميعاً ذات مضامين عاطفية ولا علاقة لها بالإرهاب.

لكن المحطات الإذاعية التي منعت بثها تحججت بما أسمته "واجب احترام أرواح ضحايا برجي مركز التجارة العالمي" وبلغ الأمر بمحطة RTL المرموقة إلى درجة منع بث كافة أغنيات فرقة فرنسية لمجرد أنها تسمي نفسها فرقة Avoins التي تعني الطائرات.

لكن هذه النماذج المضحكة في إبداء التعاطف المبالغ فيه مع ضحايا التفجيرات الأمريكية سرعان ما تحول في بعض الحالات إلى إجراءات ذات خلفية عنصرية واضحة ومن أخطرها منع محطة Qui Fm بث أغنية للمطربة الفرنسية فيرونيك سانسون تحمل عنواناً عربياً هو "إن شاء الله" وهو تعبير متداول بكثرة في الأوساط الشعبية الفرنسية .

ولم تقدم إدارة هذه المحطة أي تفسير مقنع لإدراج هذه الأغنية في لائحة الأغاني المحظورة .

واتخذت هذه الرقابة العنصرية شكلاً أوضح لدى محطة Chene التسوية التي أصدرت قراراً بمنع بث جميع أغاني المطرب الإنجليزي كات ستيفنس لا لشيء إلا لكونه اعتنق الإسلام بعد اعتزاله سنة 1977 ,وصار يلقب نفسه يوسف إسلام .

وفسرت إدارة هذه المحطة الإذاعية قرارها بالقول: إننا لم نفعل سوى النزول عند رغبة المستمعين .


تقبلوا تحياتي اخيكم الفاهم .....