حالة نفسية سيئة أرجو المساعدة

hasnn89

عضو جديد
10 ديسمبر 2010
4
0
0
انا شاب ابلغ من العمر 25 سنة و أكبر اخ فى العائلة, أعاني من مشاكل كثيرة فى حياتي مع اننى ناجح جداً فى دراستي وعملى وسوف أخبركم بكل شي وانا فى صغري تعرضت لتحرش من قبل جارنا فى العمارة وبدات هذة الكوابيس تطاردني الى الان وانا تعبت من هذة الاشياء وأرجوكم المساعة لان حياتى لا تطاق مشاكلى تتلخص فى الاتي
1- غاضب جداً على نفسي واضحك واتبسم عندا اقابل شخص او يسألنى مجرد سؤال غير مضحك
2- أحتقر نفسي إحتقار شديد لدرجة اذا رغبت فى شراء شي جديد افول فى نفس أنت لا تستحق ان تشتري هذا الشي لنفسك واستمر فى احتقار نفسي لدرجة انني وصفت نفسي بالحيوان ولا أستحق الحياه ولا اشعر بذلك فقط استمر احتقار نفسي لدرجة أنني (أبكي بكاء شديد) و أقول لنفسي خلاص أرجوك أرحمني أن تعبت .
3- منطوي ومعزول من العائلة حتي أبناء عمي وبنات عائلتي لا أختلط بهم والاصدقاء والمجتمع واذا جاءتنى دعوة اختلق اى شي واقول انا مشغول .
4- أعاني من وسواس قهري ولا استطيع التفكير نهائياً يمتلكنى .
5- أعانى من قلق شديد لا أبسط الامور .
6- أشعر بالوحدة ولا أحد يهتم بي لذا أقول فى نفسي أن مت لا أحد يسأل عنى.
7- أتمنى الموت أحياناً.
8- أكون مرتبك ولا استطيع الحديث بشكل سليم اذا
واجهتنى مشكلة ولا استطيع التعبير عن داخي .
8- أشعر بأنني أقبح أنسان على وجهة الارض.
9- أشعر بالخوف
10-أشعر بالاكتئاب طوال الوقت
12- الخوف من الزواج

أرجوكم أرجوكم المساعدة
فحياتى لا تطاق

شخص آخر

عضو متميز
24 سبتمبر 2009
2,638
936
0
هل والديك على قيد الحياة ؟
هل لديك اخوة ؟
هل لديك صديق مقرب تثق به ؟

hasnn89

عضو جديد
10 ديسمبر 2010
4
0
0
أخي شخص أخر

شكر على إستجابتك الفورية

وجزاك الله خير وأرجو ان تساعدنى

هل والديك على قيد الحياة ؟ نعم على قيد الحياه ولكن بيتنا كله مشاكل ابي وامي متخاصمان
وصدقنى لم أشعر بالحب ولو للحظة واحدة فى البيت

هل لديك اخوة ؟ نعم لدي اخوة ولكن كل واحد فى مشاكلة وانا أكبرهم سناً ولا أعتقد ان احد منهم سوف يفهمني

هل لديك صديق مقرب تثق به ؟
لا أثق فى أي أحد أبداً كل أسراري احتفظ بها فقط وهل تعلم ان هذة اول مرة اطرح فيها مشكلتى لاننى لا استطيع البوح بكل هذة المشاكل

[ أدلّه النفس ]

عضو ايجابي نشيط
1 يناير 2010
1,396
920
0
37
السعودية
اخي اطرح مشكلتك في قسم الاستشارات ليرد عليك احد المختصين

وفقك الله

شخص آخر

عضو متميز
24 سبتمبر 2009
2,638
936
0
حسناً لقد مررت بنفس هذه الحالة في السابق والله على مااخبرك به شهيد ..

في احدى المرات قمتُ بعمل محادثة مع شخص ما ظننت في باديء الأمر انه مختل او مجنون ولكن تبين لي بأن مايتحدث به هو الصحيح ..

قال لي ..

حبي نفسك واعشقيها ,لأن نفسك اولى بالحب من كل الناس ..
انظري الى ايجابيات نفسك وتغاضي عن سلبياتها ..

فكرت بالأمر ووجدت بأن هذا مااحتاجه ولكن كيف ؟

كان يدور السؤال في مخيلتي كل مرة حتى توصلت الى طريقة جميلة احب نفسي بها ..

وسألت نفسي ,من احب الناس الى قلبي ؟فقالت لي نفسي فلانة احدى الصديقات ,وابي الغالي ..

واعدت عليها سؤالاً تعرفه جيداً..وكيف تعاملين من تحبين ؟
نعم كيف انا احب ابي ؟
لم يحصل قط ان تلفظت امامه بكلمة (لا) بل كانت كلمة(حاضر طال عمرك)هي الوحيدة في حضرته ..
حين يمرض احزن كثيراً واعامله بلطف وان وجه لي الإهانات وان قسى علي ..
لااغضب ولااقطب جبيني امامه بل اتظاهر بالسعادة وفي كل مرة اراه اقبله واحتظنه ..
واثني على مايفعل كثيراً حتى وان كان شيء عادي ومن المفترض ان يقوم به ..

فكان قراري ان اعامل نفسي بهذه الصورة واحترمها واقدرها واحنو عليها وانثي على انجازاتها ..
في كل صباح انظر الى مرآتي ,واقبّل نفسي..لاتصدق ان شئت:)
واصبحت اعاملها برفق وحب ولااحملها مالاتطيق ..
لااريد ان اعمل اليوم ..فأعطيها اجازة واقضي يومي في ماتفضله ..
اصبحت اهتم بمظهري لأجل نفسي ,ليس لأجل الناس ..لكي اراها في ابهى حُلة ..
لدي شعر اجعد اصبحت احبه واعتني به كطفلي المدلل ..

اكافئ نفسي صباحاً بقطعة حلوى ,وظهراً اتناول غدائي في مطعم احبه ,وليلاً اضع على قدمي كريم مرطب ..
واثني على نفسي كثيراً وافخر بإنجازاتي ..وان كان الأمر سراً بيني وبين نفسي ..

ليس لدي صديقة تخبرني كم انا رائعة ؟فلماذا لااخبر نفسي انا ؟
انها نفسي العزيزة ,اليس كذلك ؟
يجب علي ان اردد على مسامعها كم هي رائعة وجميلة وطيبة القلب وحسنة النوايا..

اخبرتني ذات يوم احدى الصديقات انها ذهبت لحضور ندوة رأستها الدكتورة الفاضلة ناعمة الهاشمي ..
وقالت اثناء حديثها (او فيما معناه)

(((يجب على الشخص ان يعطي نفسه ماينقصه من مشاعر )))

صدقني ,
ليس عيباً ان يقبّل الإنسان نفسه او يحتظنها بل انه من اجمل الأشياء التي تستحقها ..

في مكان ما ,لدى كل انسان شخص آخر يعشقه ويحبه ولكنه لايعرف اين ولاحتى كيف ..

فكّر جيداً يااخي وانتهج هذا المبدأ في حياتك ..

وفقك الله .

• Like
التفاعلات: ŜЋmőOҝ

مشعل الكبكبي

مستشار شرعي اجتماعي ورئيس قسم تطوير الحصن
29 أغسطس 2006
2,700
1,148
0
مكةالمكرمة
أهلا ً وسهلا ً بك أخي الغالي وأسأل الله لك التوفيق في الدارين , بداية ً اطمئن وهدئ من روعك وطب نفسا ً مامن مشكلة إلا ولها حل ومابعد العسر إلا يسرين وليس يسر ُ ُ واحد ,,

أخي الكريم قرأت ما كتبت وذكرت في رسالتك أنك شخص كتوم ولا تحب الحديث , هذا ظاهر من طريقة كتابتك حتى ولو تذكر لنا ذلك ! , فمن أسلوب الكتابة تتضح شخصية الكاتب ...

أخي الكريم إن المشكلة التي ذكرتها بسبب موقف التحرش الذي حصل لك من جاركم وأنت في ذلك السن سببت لك هذه النفسية التي عانيت منها حتى بلغت هذا السن , لكن أحب أن أقول لك أخي الكريم بحسب كلامك ذكرت أن الموقف الذي حصل لك هو تحرش فقط , يعني لم يحصل شي أسوأ منه , وأيضا ً بسبب هذا الموقف أصبحت تكره نفسك وتحتقرها وتقول في نفسك أنك لا تستحق هذا الشيئ الجميل , كذلك تهرب من المجتمع وتعنت نفسك بأنك حيوان - حاشاك - وتشعر بأنك أقبح إنسان - حاشاك -

أقول أخي الكريم علاجك جدا ً سهل ولكن أتمنى أن تركز معي وتعطني قلبك حتى أتحدث إليك , أخي الحبيب ماذكرته أن الذي حصل لك هو تحرش فقط , يعني ماحصل شي أو اعتداء , صحيح أن الموقف مرعب شوية وسبب لك أزمة نفسية لأنك كنت في ذلك الوقت صغير وليس بيدك شيئ وفي نفس الوقت لم يعلم أحد بما حصل ..

فمادام أنه كان في الصغر ولم يعلم أحد به ولم يكن هناك أعتداء جنسي عليك فلماذا تجعل نفسك تعيش هذه الحياة المتعبة ؟ بحيث أنك تحتقر نفسك وتتهم نفسك بأنك لست إنسانا ً ووو , أنت ليس لك ذنب في الموضوع أساسا ً حتى تصف نفسك بهذه الأوصاف , وأنت تعلم أنه لا دخل لك بما حصل وأنه شيئ فوق إرادتك وفوق طاقتك وفي نفس الوقت هذا شيئ حصل من قديم الزمان وموقف عابر ولم يتمكن ذلك الشخص من تحقيق مأربه السيئ ... فما تشعر به من احتقار للذات واتهامك لنفسك بانك لست إنسان وغيرها مما ذكرته إنما هو مشكلة منك أنت , بمعنى أنك أقنعت نفسك أنك إنسان سيئ وأنك لا تصلح لشيئ وغيرها من الأفكار السلبية التي تصف فيها نفسك ,,

أقول لا ياغالي , ماتفعله بنفسك غير صحيح وليس لك حق فيه , أخي الكريم الحياة كلها عبارة عن مدرسة مناهجها المواقف سواء كانت إيجابية أو سلبية , لا ينجح في هذه المدرسة إلا من كان يتعلم من هذه المواقف أما من ينكسر ويخنع أمامها ويحيط نفسك بأغلال وسلاسل من الإتهامات بالفشل للذات كما تفعل هداك الله , فهذا لن يسير في الحياة وسوف يتعب نفسه بتوهمه أنه مصاب بإكتئاب ونحوه , فأخي الكريم مشكلتك سببها أنت وأرجوا أن لا تغضب مني , فأزل هذه القناعة من نفسك , واعلم أنك تنظر للأمور وأنت تلبس نظارات سوداء وتنظر لنفسك أنك أسود وسيئ وغيرها مما وصفت به نفسك , لكن أزل هذه النظارة وأنظر سوف ترى أنك جميل , دليل هذه ما ذكرته في أول رسالتك بأنك متميز في دراستك وناجح جدا ً في عملك ! ! .,, هاانت تثبت لنا نجاحك وتميزك , فكيف تناقض نفسك بأنك عكس ذلك ؟ ؟
بسبب موقف عابر قديم في وقت الصغر ؟ ؟
أخي الحبيب في نظري ,, أنك ماتعانية بسبب قناعاتك الذاتية حول نفسك , فأنت إنسان طبيعي لا شيئ فيك إنما أنت واهم بسبب موقف سابق , لمااذ تعيش نفسك هذه الحياة ولم يعلم أحد بالموقف ولم يحصل شيئ سيئ وموقف كان في الصغر ؟

فياأخي الحبيب مافات أتركه ولا تنظر خلفك وامض في حياتك , كل الناس تحصل له مواقف بل وبعضهم يخبرني بنفسه أنه حصل له أسوأ مما حصل لك ووصلت لماهو أكبر من ذلك . ومع ذلك تمت إزالة القناعة الذاتية من رؤوسهم والآن والله هم في أماكن قيادية ويقودون الآلاف الشباب .. فأزل هذه الفكرة من رأسك وامض في حياتك ولا تجعل الماضي الصغير التافه يؤثر عليك ...

أما بقية النقاط التي ذكرتها أود أن أعرف الأسباب في كل من :

** خوفك من الزواج , لماذا ؟

** شعورك بالخوف , من ماذا ولماذا ؟

** تعاني من قلق شديد في أبسط الأمور , أتمنى أن تعطني مثال على ذلك , ولماذا تقلق ؟

** إذا جاءتك دعوة ترفض الخروج وتقول بأنك مشغول , لماذا ؟ هل موقف التحرش هو سبب ابتعادك عن الناس ؟

أرجوا الإجابة حتى أستطيع مساعدتك ..

محبك مشعل

• Like
التفاعلات: ŜЋmőOҝ

ŜЋmőOҝ

عضو متميز
26 نوفمبر 2010
318
123
0
يووو ليش كل هاااي !!

لا تلوم نفسك اكثر ..اللي فيها مكفيها ..حب نفسك اكثر ..

ليش تلوم نفسك ؟؟؟ ممكن اعرف الاسباب !! اذا من التحرش انت مالك ذنب فيه انت ضحيه حيوان بشري !

نفسك ما تستاهل هالعتب واللوم !!

انا اعجبني كلام اختي شخص اخر .. حب نفسك وكافئها على كل شي مهما كان بسيط ..

نفسك احق الناس بالمحبه .. قدرها وحبها اعتبرها امانه من عند الله .. حافظ عليها لاتثقل عليها بالهموم

وانزع هالافكار السلبيه من راسك وغير نظرتك للحياه ببتغير حياتك

وابتدي عيش حياتك دامك بمقتبل اعمر بكره تكبر وتندم على الايام اللي ضيعتها من عمرك بالحزن واللوم نفسك وكرهها ..

ترى العمر مره تمتع وعيش حياتك صح وارضي ربك ..

ربي يوفقك ويسعدك