تريد الحل

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


شادن

عضو متميز
18 يوليو 2001
120
2
0
bafree.com
زميلتى لها ابن عمره 10 سنوات لاينام بشكل متواصل ويخاف وكل يوم اكثر من الاخر تنام امه معه الى ان يستغرق فى النوم وعندما تنتقل الى غرفتها تتفاجاء بعد مده قصيره انه دخل عليها ويطلب منها ان تنام معه بالرغم من انه الابن الاكبر ولاتعرف سبب قلقه حاولت معه معرفة السبب ولكن دون جدوى فما الحل
 

ابن الجزار

عضو متميز
6 أغسطس 2001
268
1
0
إيضاحات ؟

إلى الأخت شادن

أرجو المزيد من المعلومات : منذ متى بدأ استيقاضه في الليل ؟ وهل سألته أمه عما يؤرقه؟ هل يخاف من أشياء معينة ( حيوان , مكان مرتفع أو مغلق , ظلام . أشباح ..) ؟ هل عولج من هذا ؟ و هل له سوابق مرضية معينة ؟ سلوكه اليومي ؟ نتائجه الدراسية؟ علاقته مع أفراد العائلة؟ ....
 

شادن

عضو متميز
18 يوليو 2001
120
2
0
bafree.com
شكرا لك

اشكرك على سرعة مبادرتك والذى جعلنى اتاخر هو الحصول على اجابات لاسلتك والاجابه هى بدا استيقاضه من النوم قبل 3 اسابيع وساءلته امه عما يوءرقه ولكن لم يجب وهو لايخاف من الحيوانات ولكن يخاف من المكان المرتفع والمغلق والظلام وطبيعى يخاف من الاشباح لم تعالجه امه من قبل ولم يكن له سوابق مرضيه اما سلوكه اليومى كثير الحركه محب للعب مع الجماعه يرفض تنفيذ الاوامر الابعد الحاح واحيانا بالضرب يرفض النوم فى النهار حتى ينوم ليلا نتائجه الدراسيه متوسطه وعلاقته مع افراد عائلته اجتماعى عدوانى نوعا ما من حيث مشاغبة اخوانه
 

شادن

عضو متميز
18 يوليو 2001
120
2
0
bafree.com
اين انتم

اين اخوانى واخواتى اهل الاختصاص فما زالت زميلتى تريد الحل:confused:
 

ابن الجزار

عضو متميز
6 أغسطس 2001
268
1
0
الرد.........

السلام عليكم
أرجو العفو - بدوري- إذ أنني انتظرت ردا على أسئلتي و لكني ليومين متتالين لم أجد جوابا ونسيت الموضوع و حتى "ساعي بريد المنتدى" تجاهلني فلم يعلمني برسالتك الأخيرة .و اليوم فقط قرأت نداءك .

وإليك الجواب الذي أرجو أن ياتي بالشفاء بإذن الله .
بما أن الخلل حديث فهو ثانوي أي أن سببا ما جعل الطفل يصاب بالخوف من النوم لوحده . والسبب غالبا ما يكون فزعا أو وسوسة .
قد يكون مثلا خائفا من الرجوع إلى المدرسة أو من النوم في بيت مظلم أو لوحده أو شاهد حلما مزعجا أو كابوسا أو مشهد عنف في التلفزة...

1- عند إيواء ابنك إلى فراشه قولي له ما يلي : ابق في بيتك طول الليل . ابتداء من هذه الليلة سوف ينام كل منا في فراشه .أنا لي بيتي و أنت لك بيتك .أنا لي فراشي و أنت لك فراشك . إنك بلغت سنا لا يسمح لك بالنوم معنا بالمرة .

2- إذا زحف ابنك ليلا نحو فراشك اأمريه بالعودة حالا إلى فراشه.إذا رفض ذلك قومي بمرافقته إلي بيته مباشرة ودون أي نقاش .إذا كان من عادة صبيك أن يتسلل إلى فراشك دون إيقاظك استعملي وسيلة لتنبيهك بدخوله البيت ( مثل كرسي خلف الباب يسقط أرضا عند فتح الباب. أو جرس معلق بمسكة الباب ..)

3 - إذا كان خائفا من الظلام فيمكن استعمال مصباح ذي نور خافت .أو ترك باب الغرفة مفتوحا . كما يجب طمأنته إذا شاهد كابوسا أو قلق من المدرسة..

4- هذا جانب أول من العلاج . الجانب الثاني والذي يمكن اللجوء إليه في حال عدم الاستجابة للعلاج الأول هو دواء نباتي ربما هو موجود في بلدكم و عادة ما يعطى دون وصفة : TILIA 1 DH يِؤخذ من السائل 50 قطرة في قليل من الماء و يحتفظ بذلك الخليط في فمه لمدة 10 ثوان تقريبا ثم يبلع و ذلك لمرة أو مرتين في اليوم .
و هذا الدواء ليست فيه مضاعفات ثانوية و هو عبارة عن منقوع عشبي و لا ضرر في استعماله إذا لزم الأمر .

5- حبذا لو تعلم ابنك هذ الدعاء النبوي : ( الترمذي) " إذا أويت إلى فراشك فقل اللهم رب السماوات السبع و ما أظلت و رب الأرضين وما أقلت و رب الشياطين و ما أضلت كن لي جارا من شر خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم و أن يبغي علي عز جارك و جل ثناؤك و لاإله غيرك و لاإله إلا أنت ."
كما يحبذ أن تقرئي عليه هذه الاستعاذة: " أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة و من كل عين لامة "
أرجو إعلامي بتطور حالة الصبي .
وفقك الله وزادك تقى و إيمانا و عملا صالحا .
والله أعلم
:)