اني اتألم فهل من يسمعني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


صدى الاحزان

عضو متميز
9 يوليو 2001
134
7
0
اني أتألم فهل من مجيب؟؟؟!!
اولا : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ثانيا : احترت كثيرا في موضوعي اليوم في اية خانة اضعه فيها فكرت في كل الاقسام و لكني توقفت لاني فعلا احترت فموضوعي بسيط وصعب في ان واحد والكلام يا ما اسهله المهم وجدت قسم اوجاع النفس خير مكان اضع فيه موضوعي لانني اشعر بغصة في حلقي اي وجع في نفسي لذلك وضعته هنا باختصار الرسالة التي اود طرحهها الان هي بإيجاز تدور حول محورين محور سينيمائي ومحور واقعي:
أما السينمائي فيدور حول فيلم الحاسة السادسة six sens الذي يدور عن شخص مصاب بالفصام .. وجاء المعالج النفسي بتقديم العلاج ...الخ لن اطيل التفاصيل ولكن كل ما اود قوله .. هل اصبحت السينما تقدم لنا مفهوم العلاج النفساني بشكل بسيط ومفهوم وتوحي للافراد ان بامكانهم ان يكونوا مرشدين او معالجين نفسانيا أكثر من علماء النفس واساتذة النفس المختصين ؟؟؟؟
بصراحة انا ادرس علم النفس و درست انواع الفصام والخ وطرق علاجه وللمعلومية انه لا يتم القضاء على الفصام بشكل نهائي ,, للمعلومية فقط ..
ولكني عندما رأيت الفيلم استوعبت ذلك بشكل اكبر .. المهم عرضت الفيلم على الكثير ممن كانو يعترضون عل] لدخولي قسم علم النفس ولكن بعدما رأوا الفيلم اعجبهم وسألوني هل تماؤسون ذلك حقا ؟؟
قلت : لهم واكثر من ذلك ....
................................................................
اهكذا يؤخذ العلم من غير مصادره ؟
لما لا يعطون الخبز لخبازه؟؟
لما لم يفكر علماؤنا واساتذتنا بتطوير اساليبهم في توعية الناس في امور كثيرة من ضمنها علم النفس ؟؟
لماذا يعطون المجال لرواد الكسب التجاري لافهام الناس العلوم والمعارف سواء صحيحة او خاطئة بطريقة سلسة مفهومة بعيدة كل البعد عن التعقيد والفلسفة أليس من الاحرى والاولى ان يكون اهل الاختصاص هم من يقومون بذلك؟
اهل الاختصاص لم يتعلموا ولم يختصوا في مجال ما الا ليستطيعوا شرح كل ما هو معقد ومركب باسلوب سلس يصل الى الافهام بابسط صورة وخير معلم لنا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم القدوة والعالم والفقيه وكل ثروات البشرية جمعت في شخصية الرسول الفذة فلقد اوصانا عليه الصلاة والسلام بالتخاطب مع الناس على قدر عقولهم .. وهذا الافضل لنا نحن المسلمين اولا والبشر ثانيا فالاسلام والانسانية وجهان لعملة واحدة فالانسانية الخالصة تتماشى معها كل ما عليه الاسلام من عقيدة تشريع واحكام واخلاق لذلك ادعو كل شخص متخصص في علم من العلوم ان ينزل للناس قدر منازلهم حتى لا يرفضون منه اي شيء فيه نفع لهم بسبب الخطأ في اسلوب ارسال الرسالة والهدف من العلم ولا ندع لاحد ان يطرق باب غير باب الاختصاص ليأخذ المنهل الصحيح من الشخص الصحيح ...
اما من الناحية الواقعية فقد تناول الفيلم جانبا مهما نكاد نفقده هذه الايام الا وهو التعامل مع المرضى النفسيين بانه مريض ككل المرضى عضويا .. وتناول ايضا اهمية الحياة العاطفية المفقودة لديهم في المجتمعات الغربية والمليئة جدا لدينا في المجتمعات الاسلامية ولكننا نسيء التصرف فيها ونصرفها في غير اوجهها .. فمثلا كلنا نتحدث عن الحب .. ولكن اي نوع من الحب هذا ...
اهو حب الاخوي الذي يجمع الابن بابنه حال بلوغهه ؟؟؟
ام هو حب الام لابنتها الحب القائم على الصداقة والتفاهم ؟؟
ام هو حب الاخ لاخيه بلا هدف ولا مصلحة ؟؟؟
ام انه حب وعشق وهيام للجنس الاخر ؟؟؟ اترككم تتجولون عبر معظم المنتديات الشعرية او العادية منها لتعرفوا الاجابة ؟
هناك لدى الغرب يويدون ان يبنوا عائلة اسرة حتى ولو كان احد افرادها معاقا مشوها او مدمنا فنجده محفوفا بالحب والعناية ونحن للاسف نبحث عن تبديد هذه العلاقة التي نعتز بها ..
اخوتي اعلم ان كلامي طويل وقد يكون يائس او جارح او كما بفهمه البعض انه ليس معمم وانا اقول لهؤلاء ان لم يكن معمم وهذا ما اتمناه فاننا يجب علينا اخذ الحيطة حتى لا نغوص في بحر الظلمات والمتاهات ..
ان معظم الامراض النفسية والعصبية تنشأ في ظل الاسرة ..لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انا اجاوب : لافتقارنا من الاسلوب الصحيح في التربية اولا والتفاهم ثانيا ولو اخطأ فلان من الناس فإن خطئه لا يغتفر منا فلو رجع وتاب ورأى حال من حوله هو الرفض وعدم القبول فانه يعود لما كان عليه من تيه وانتكاسة ....
اضرب لكم مثلا صغيرا من مجتمعنا حكاية سعودة اسواق الخضار فللاسف نظرة المجتمع للشباب الذين يعملون هناك دونية فيترتب من ذلك :
تحقيرهم ، عدم تزويج الفتيات بهم بحجة ان مستواه الاجتماعي لا يليق مما يدعهم يعزفون عن الزواج ، طرق ابواب خلفية سيئة ، الاحساس بالدونية والكره للمجتمع الخ من الامراض النفسية الاجتماعية
كما أن لدينا حملات لمكافحة التدخين وترشيد المياه وسعودة أسواق الخضار يجدر بنا أن نبذل جهداً ولو يسيراً لتحسين وتدعيم نوعية الحياة العاطفية والمادية للمرضى النفسيين خاصة إذا ما كان المحيط الصحي والعاطفي يساهم ولو بشكل محدود في التحسن والعودة التدريجية إلى الانضباط الاجتماعي.
اخيرا اعتذر من كل من يقرأ الموضوع فوالله الذي دعاني لكتابة الموضوع الا من اجل تكوين رد فعل ايجابية للاوضاع التي نعيشها الان ونتدارك ما نستطيع تداركه وعمل التحصينات اللازمة للحيلولة من الوقوع في حفر كهذه ....
والسلام خير ختام....
 

فؤاد عبدالله الحمد

مشرف عام سابق
20 يوليو 2001
8,895
139
0
www.lifeplaning.com
لك من كل الإحترام ووالشكر التقدير على مشاعرك النبيلة..

الأخت الفاضلة صدى الألحان...

قرأت مقالتك أكثر من مرة وتأثرت جداً بما فيها من مشاعر وبالفعل أصداء حزينة .... مع العلم أن الحزن لا يحل المشكلة وللأسف..

جزاك الله خيراً على ما كتبتي من توضيح وأسأل الله أن يكثر من أمثالك ...
واضم صوتي إلى صوتك ....

للأسف الإعلام في الوقت الحاضر يسيطر عليه أعداء الإسلام فلا تستغربي من هذه الأفلام ..... وعند مقارنة ذلك بالإعلام العربي ... نجد أن المصيبة أكبر فالإعلام العربي معضمه مشتق من الإعلام الغربي المنحرف....

مرة أخرى لك كل الشكر والتقدير ....

أخوك / المناجي
 

صدى الاحزان

عضو متميز
9 يوليو 2001
134
7
0
الى الاخ المناجي وفقه الله

اشكرك اخ مناجي على الكلمات الموجزة المعبرة والتي اشرح بها صدري لوجود امثالك في هذا الزمن اشكرك واشكر القائمين على المنتدى .. ةلكم مني جزيل الشكر والعرفان..
اختكم صدى الاحزان