انتبه! في أي وظيفة أنت ؟!!

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


فؤاد عبدالله الحمد

مشرف عام سابق
20 يوليو 2001
8,895
139
0
www.lifeplaning.com

مايكل أرجايل من جامعة إكسفورد البريطانية وفي بحثه المتقن "سيكولوجية السعادة" ذكر العلاقة بين العوامل البيئية المحيطة ومدى أثرها على السعادة مثل العلاقات الاجتماعية، والعمل والبطالة، ووقت الفراغ، والمال والطبقة، والثقافة، والصحة، والعمر والجنس، كما ذكر بعض العوامل الداخلية مثل الشعور بالسعادة والسرور، والشخصية. وقد أصبح من المسلمات لدى الدارسين أن العوامل الداخلية المتعلقة بالأفكار والمشاعر التي يحملها الشخص هي المصدر الأول لسعادة الإنسان من تعاسته؛ ذلك أننا نرى أناساً سعداء وآخرين تعساء في جميع البيئات المختلفة. وهو أمر تناولناه ومستمرون في عرضه في هذه النشرة.

الجميل أن دراسة أرجايل كشفت، من خلال البحوث، أماكن السعداء والتعساء بالعموم. فالأسعد بالعموم، وليس الخصوص، هم، اجتماعياً: متزوجون وعلاقتهم العاطفية مع أزواجهم جيدة، لديهم صداقات إيجابية. وعملياً: عاملون، وفي بيئة عمل فيها رضى لهم. مالياً: ذوي الدخول المرتفعة (بنسبة بسيطة). ثقافياً:

المتعلمون خاصة عند كبر السن، وبالذات النساء. صحياً: الأصحاء (لا تدخين ولا كحول). أما بالنسبة لوقت الفراع، فأغلب السعداء يشغلون أوقات الفراغ بأشياء مهمة أو مفيدة. وقد عدها أرجايل من أهم مصادر السعادة الخارجية.

وقد جاءت مشغولات أوقات الفراغ كالتالي: الأطفال في المقدمة (79%)، ثم الطرف الثاني (75%)، فالمنزل (40%)، فالأنشطة الدينية (34%)، فالصداقات (33%)، فمساعدة الآخرين (33%)، فالقراءة (32). وغير ذلك جاءت مشاهدة التلفزيون (17%)، وأخيراً الأندية (13%) فالسياسة (9%).

من طرائف ما جمعه من بحوث ودراسات في هذا المجال دراسة عن أسعد وأتعس الوظائف؛ فقد كانت أتعس الوظائف من ناحية المشقة وعدم الرضى كالتالي:

عامل منجم (83%)، ثم شرطي (77%)، ثم بنّاء (75%)، ثم صحفي فطيار مدني، وجاء المدرس في الترتيب 16 من بين 56 وظيفة. وجاء الأخصائي النفسي في ترتيب 26، والدبلوماسي 28، وموظف الحكومة 32، والمحاسب 33، والمهندس 34، وجاءت أقل الوظائف مشقة في الترتيب وأسعدها نسبياً، الأول أمين مكتبة، وفي الترتيب الثاني موظف في متحف فمشرفة حضانة فمتخصص في الفلك. !!

أين تضع نفسك في هذه الوظائف؟!

الذي غلب على بعض الدراسات في نفسية السعداء بشكل عام أنهم: ممن يحمل السرور والتفاؤل الداخلي والشخصية التي سماها النفسانيون "المنبسطة"، ومن يعطون أنفسهم أوقات لحسم صراعاتهم الداخلية.

ومن الخصائص الهامة القدرة على التنظيم والتخطيط واستخدام الوقت بنجاح. وذكرت الدراسات إلى أن التعليم والثروة والذكاء والقدرات الأخرى ومهارات التوافق وبناء الجسم من مكونات الشخصية وهي مكونات مهمة لكنها ليست بالضرورة عامل من عوامل السعادة. إن السعادة منبعها الرئيسي من الداخل

( إعداد : د. صلاح الرشيد ـ نشرة قواك الخفية )
 

خالد ناهس

عضو متميز
13 ديسمبر 2001
128
1
0
الاخ المناجي شكرا لك والذي يرغب الاستزاده من هذا الموضوع فقد تم ترجمه هذا الكتاب الى العربية تحت عنوان "سيكولوجية السعادة ترجمه فيصل يونس منشورات عالم المعرفة رقم 175-في 1993