النشاط الزااااااائد 2

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


AZIZ2000

عضو نشط
13 أغسطس 2001
32
1
0
nsnas.com
:) نواصل الحديث عن النشاط الزائد وما يصاحبه من مشاكل للطفل او للأسره
بدايه الموضوع تكلمنا في السابق عن التعريفات والخصائص والصفات ونستكمل الحديث هنا عن الاضطرابات اللتي تصاحب النشاط الزائد :
ممكن ان يحدث فرط الحركه مع العناد بنسبه تصل الى 35%
العلاقه بين فرط الحركه وصعوبات التعلم :
صعوبات التعلم قد يصاحبها فرط حركه بنسب عاليه جدا وهناك ارتباط بينهما اضطراب فرط الحركه يؤدي الى صعوبات في التعلم والعكس .
او انهما ينشآن مع بعضهما .
العدوان والنشاط الزائد او فرط الحركه وجد انه يوجد لدى الاطفال اللذين يعانون من النشاط الزائد عدوانيه اكثر من غيرهم .
المتخلفون عقليا وجد ان اضطراب الحركه لديهم بنسب عاليه .
النشاط الزائد والقلق وجد انهم اقل اندفاعا من غيرهم .
فرط الحركه ونقص الانتباه قليل حدوث اي منهما بمفرده .
دراسات اثبتت ان 53%من اللذيثن لديهم نشاط زائد مستواهم في الحساب والقراءه ضعيف.

:) العلاااااااااااج :
بعد ان يستنفذ اخصائي التربيه الخاصه جميع الطرق التربويه لتعديل سلوك الطفل يتم تحويله للأخصائي النفسي وبعد ان يستمر نفس الاضطراب مع الطفل فانه يحول الى الطبيب النفسي ليصف له العقار المناسب وان كان يجب ان يصاحبه برنامج تعديل للسلوك يقوم الاخصائي النفسي بوضعه للطفل .
العقاقير اللتي يكثر استعمالها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يمكن استخدام بعض العقاقير الطبيه التاليه ولكن يجب ان يكون ذلك تحت اشراف طبيب نفسي
1- الريتالين .
2- الديكسترين .
3- السايليرت.
وقد اشار لاندروم واخرون انه بسبب وجود اثار جانبيه فقد اتجه اغلب المعالجون الى التركز على اساليب العلاج السلوكي والاتجاه الحالي يؤيد هذا الرأيونحن العاملين في الميدان نؤيد ذلك ايضا لنجاح العلاج السلوكي مع اغلب الحالات.
العلاااااااااج السلوكي (النفسي )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقد دلت البحوث على انه يمكن تغيير سلوك الاطفال ذوو النشاط الزائد عن طريق التعزيز وذلك بتطبيق قوانين التعلم ايضا اعادة ترتيب بيئة الطفل على ان يكون القائم على طرق تعديل السلوك على علم بقواعد السلوك وطرق تعديلها وان يساير رغبات الطفل .
تعديل البيئه
ـــــــــــــــــــــ
وذلك بأن نستخدم اقل ما يمكن من المثيرات المشتته في الفصل واستخدام اسلوب التعزيز الايجابي مع الطفل مع كل سلوك جيد يظهره وليس من الضروري ان يكون التعزيز مادي بل يجب ان يكون هناك تنوع في المعززات لكي لا يكون لدى الطفل اشباع منها وتفقد اهميتها .
الاقتداء
ــــــــــ
يتعلم الاطفال كثيرا من انماط السلوك عن طريق تقليد نماذج السلوك اللتي يقدمها الراشدون و الاقران لذا من الممكن ان نجعل اقرانهم يظهرون انماط وسلوكيات صحصحه امامهم ونعززهم على ذلك السلوك حتى يقلد الاطفال ذوو النشاط الزائد اقرانهم ونعززهم على ذلك .
العلاااااااااج عن طريق التغذيه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في بعض العالات يتم وضع جداول غذائيه للأطفال اللذين يعانون من فرط الحركه بحيث يقلل من السكريات لما لها من تأثير في زيادة الطاقه وتكثيف المواد اللتي تحتوي على الكالسيوم مثل الحليب والالبان ومشتقاتها وذلك لوجود دراسات اثبتت علاقه النشاط الزائد وانخفاض الكالسيوم ودراسه اثبتت ان الاطفال اللذين لديهم حاله توحد يتم منعهم من تناول الحليب ومشتقاته
ايضا ابعاد الطفل عن المشروبات الغازيه لما لها من ثأثير على زياده النشاط .
هذا ولا يزال للحديث بقيه سيتم مناقشته قريبا انشاء الله .
ولكم خالص تحياتي .


:) :) :)
 

فؤاد عبدالله الحمد

مشرف عام سابق
20 يوليو 2001
8,895
139
0
www.lifeplaning.com
شكراً لك أخي عزيز على هذه المعلومات القيمة وعلى هذا النشاط ....

تحياتي لك