النشاط الزائد تعريفه:
هناك عدة تعريفات منها :
1-هو نشاط حركي ذو طبيعه غير مناسبه وير تبط النشاط الزائد والاندفاعيه وعدم القدره على تركيز الانتباه وهذه المظاهر من السمات السلوكيه للاطفال (الشواذ) اى الاطفال المظطربين انفعاليا او الضعاف علميا او المتخلفين عقليا .
2-مجموعه من انمتط السلوك اللتي يظهرها الطفل مثل كثره الحركه الزائده وعدم تركيز الانتباه لمده زمنيه طويله تختلف فى الكم والكيف عن انماط سلوك الاخرين من العمر العقلى نفسه والطبقه نفسها والجنس نفسه .
3-هو عباره عن اضطراب سببه غير معروف وغير محدد ويميز سلوك الاطفال ذوو النشاط الزائد تضخم في عدم الانتباه والحركه الزائده ويكون الطفل ذو النشاط الزائد مندفع وكثير الحركه في المدرسه واضح الاندفاع والحركه ويكتشف في المدرسه اما في المنزل فيتضح في عدم اطاعه الاوامر والحركه العشوائيه .
صفااااااات السلوك:
1- حركه الطفل الجسميه الغير ملحه .
2- عدم التركيز والانتباه.
3- فقدان الاهتمام في المثابره لانجاز اي مهمه يكلف بها او هدف يسعى للحصول عليه .
4- عدم السيطره على السلوك.
5- ردة فعله مبالغ فيها نتيجة مثير معين .
6- يوصف سلوكه بعدم الراحه والقلق والعصبيه القهريه .
7- هؤلاء الاطفال في حركه مستمره حيث لا يبقون في مكان ثابت .
متى تظهر :
البعض من ثلاث سنوات ولكن غالبا يظهر اثناء سنوات الدراسه الابتدائيه سن سنوات وان كان هناك دراسات اثبتت انه قد يظهر منذ الولاده.
اسباااااااااااابه:
1- التلف الجزئي لدماغ عند الطفل .
2- البطء فى معدل النمو عند الطفل .
3- العوامل الجينيه الوراثيه.
4- الخلل الكيميائي في جسم الطفل .
5- التسمم اللذي تسببه مادة الرصاص.
6- حساسية الطفل لماده غذائيه معينه.
7- ادمان الام الحامل على تناول المواد الكحوليه او التدخين .
8- قد يرجع السبب الى التعليم الغير مناسب.
9- الادويه بعض المهدئات والمنومات تسبب كثره الحركه اذا كانت تعطى بغير مناسبه للطفل.
10- الاكتئاب والمشاعر الحزينه قد يعبر عنها الطفل عن طريق زيادة النشاط .
11- الاسره او المدرسه قد يكون اسلوبهم جامد حازم وتكون رؤيتهم للامور محدوده وشكواهم من حركه الطفل غير واقعيه .
واخيرا لم يبت اي من هذه الاسباب او اكثر من سبب هو سبب النشاط ؟
التشخيص :
هناك تساؤل بين الاباء والمعلمين هو :
هل كل سلوك ذو نشاط زائد يحمل معتى اللا سواء ؟
الاجابه تكون كالتالي يجب اولا تحديد ما يلي :
1- حده السلوك وقوته .
2- تكرار السلوك .
3- مدة السلوك .
4- نوع السلوك الذي اضهره الطفل .
5- اين يظهر هذا السلوك وهل هناك مثيرات معينه اضهرته.
6- ميل الطفل للسلوك العنيف دون دوافع معينه .
7- عدم استطاعته تكوين علاقات اجتماعيه او تكوين صداقات .
واخيرا وليس آخرا سيكون للموضوع بقيه وسوف يناقش فيه العلاج وبعض الامور اللتي لم اتطرق لها هنا ارحجو من اخواني واخواتي اعضاء المنتدى ان يدلو بدلوهم في الموضوع لتعم الفائده .

هناك عدة تعريفات منها :
1-هو نشاط حركي ذو طبيعه غير مناسبه وير تبط النشاط الزائد والاندفاعيه وعدم القدره على تركيز الانتباه وهذه المظاهر من السمات السلوكيه للاطفال (الشواذ) اى الاطفال المظطربين انفعاليا او الضعاف علميا او المتخلفين عقليا .
2-مجموعه من انمتط السلوك اللتي يظهرها الطفل مثل كثره الحركه الزائده وعدم تركيز الانتباه لمده زمنيه طويله تختلف فى الكم والكيف عن انماط سلوك الاخرين من العمر العقلى نفسه والطبقه نفسها والجنس نفسه .
3-هو عباره عن اضطراب سببه غير معروف وغير محدد ويميز سلوك الاطفال ذوو النشاط الزائد تضخم في عدم الانتباه والحركه الزائده ويكون الطفل ذو النشاط الزائد مندفع وكثير الحركه في المدرسه واضح الاندفاع والحركه ويكتشف في المدرسه اما في المنزل فيتضح في عدم اطاعه الاوامر والحركه العشوائيه .
صفااااااات السلوك:
1- حركه الطفل الجسميه الغير ملحه .
2- عدم التركيز والانتباه.
3- فقدان الاهتمام في المثابره لانجاز اي مهمه يكلف بها او هدف يسعى للحصول عليه .
4- عدم السيطره على السلوك.
5- ردة فعله مبالغ فيها نتيجة مثير معين .
6- يوصف سلوكه بعدم الراحه والقلق والعصبيه القهريه .
7- هؤلاء الاطفال في حركه مستمره حيث لا يبقون في مكان ثابت .
متى تظهر :
البعض من ثلاث سنوات ولكن غالبا يظهر اثناء سنوات الدراسه الابتدائيه سن سنوات وان كان هناك دراسات اثبتت انه قد يظهر منذ الولاده.
اسباااااااااااابه:
1- التلف الجزئي لدماغ عند الطفل .
2- البطء فى معدل النمو عند الطفل .
3- العوامل الجينيه الوراثيه.
4- الخلل الكيميائي في جسم الطفل .
5- التسمم اللذي تسببه مادة الرصاص.
6- حساسية الطفل لماده غذائيه معينه.
7- ادمان الام الحامل على تناول المواد الكحوليه او التدخين .
8- قد يرجع السبب الى التعليم الغير مناسب.
9- الادويه بعض المهدئات والمنومات تسبب كثره الحركه اذا كانت تعطى بغير مناسبه للطفل.
10- الاكتئاب والمشاعر الحزينه قد يعبر عنها الطفل عن طريق زيادة النشاط .
11- الاسره او المدرسه قد يكون اسلوبهم جامد حازم وتكون رؤيتهم للامور محدوده وشكواهم من حركه الطفل غير واقعيه .
واخيرا لم يبت اي من هذه الاسباب او اكثر من سبب هو سبب النشاط ؟
التشخيص :
هناك تساؤل بين الاباء والمعلمين هو :
هل كل سلوك ذو نشاط زائد يحمل معتى اللا سواء ؟
الاجابه تكون كالتالي يجب اولا تحديد ما يلي :
1- حده السلوك وقوته .
2- تكرار السلوك .
3- مدة السلوك .
4- نوع السلوك الذي اضهره الطفل .
5- اين يظهر هذا السلوك وهل هناك مثيرات معينه اضهرته.
6- ميل الطفل للسلوك العنيف دون دوافع معينه .
7- عدم استطاعته تكوين علاقات اجتماعيه او تكوين صداقات .
واخيرا وليس آخرا سيكون للموضوع بقيه وسوف يناقش فيه العلاج وبعض الامور اللتي لم اتطرق لها هنا ارحجو من اخواني واخواتي اعضاء المنتدى ان يدلو بدلوهم في الموضوع لتعم الفائده .