الــنــوم الــطــبــيــعــي

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


S N A F E E

عضو نشط
27 يوليو 2001
44
0
0
53

النوم الطبيعي للإنسان


يتفاوت عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان الطبيعي تفاوتا كبيرا من شخص إلى آخر. ولكن المؤكد أن عدد الساعات التي يحتاجها نفس الشخص تكون ثابتة دائما. فبالرغم من أن الإنسان قد ينام في أحد الليالي أكثر من ليلة أخرى إلى أن عدد الساعات التي ينامها نفس الشخص خلال أسبوع أو شهر تكون عادة ثابتة.

يعتقد كثير من الناس أن عدد ساعات النوم اللازمة يوميا هو ثمان ساعات. وإذا أردنا الدقة اكثر فإن أغلب الأشخاص ينامون من 7 – 7.5 ساعات يوميا. وهذا الرقم هو متوسط عدد الساعات لدى أغلب الناس ولكنه لا يعني بالضرورة أن كل إنسان يحتاج ذلك العدد من الساعات. فنوم الإنسان يتراوح بين أقل من ثلاث ساعات لدى البعض إلى اكثر من 10 ساعات لدى البعض الآخر.

وفي دراسة للمركز الوطني للإحصاءات الصحية بالولايات المتحدة الأمريكية وجد أن أثنين من كل عشرة أشخاص ينامون اقل من 6 ساعات في الليلة وواحد من كل عشرة ينام 9 ساعات أو اكثر في الليلة. ويدعى الأشخاص الذين ينامون أقل من 6 ساعات بأصحاب النوم القصير والذين ينامون اكثر من 9 ساعات بأصحاب النوم الطويل. وكلهم طبيعيون. فنابليون و أديسون كانوا من أصحاب النوم القصير. في حين أن العالم إينيشتاين كان من أصحاب النوم الطويل. بمعنى أن عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان إذا كان طبيعيا و لا يعاني من أحد أمراض النوم لا تؤثر على إنتاجيته و إبداعه.

وخلاصة القول أن عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان تختلف من شخص إلى آخر، فالكثير يعتقدون بأنهم يحتاجون إلى ثمان ساعات نوم يومياً، وأنه كلما زادوا من عدد ساعات النوم كلما كان ذلك صحياً أكثر، وهذا اعتقاد خاطئ. فعلى سبيل المثال إذا كنت تنام لمدة خمس ساعات فقط بالليل وتشعر بالنشاط في اليوم التالي فإنك لا تعاني من مشاكل و نقص في النوم.

د. أحمد سالم باهمام
أستاذ الأمراض الصدرية واضطرابات النوم المساعد
بكلية الطب – جامعة الملك سعود
والاستشاري غير المتفرغ والمشرف العام على مركز اضطرابات النوم بدار العرب الطبية
 

لينا

عضو متميز
6 مايو 2002
5,372
26
0
40
الاستاذ الفاضل S N A F E E
جزاك الله خير على هالنقل الممتاز
لانه انا من ذوات النوم المتقلب .مرات بنام اكثر من 13 ساعة ومراة فقط 3 ساعات...
موضوع ممتاز
وفقك الله