العزلة الاجتماعية

redsky

عضو جديد
5 فبراير 2007
4
2
0
موضوع مهم

موضوع مهم اخ تمام وطرحه جميل وخصوصا ماذكرت بان:-

((ويؤكد أصحاب النظريات النفسية والاجتماعية على اضطراب علاقات الفرد الاجتماعية منذ طفولته مع الآخرين، حيث شعور الفرد بالعزلة يرجع إلى إساءة الوالدين له في طفولته أو حرمانه من الحب والعطف والتشجيع مما يؤدي إلى شعوره بالنقص نظراً لافتقاره إلى عامل الشعور الاجتماعي السليم، كما أنه يعود إلى زيادة حرمان الفرد في طفولته من إشباع حاجته للحب والأمن والرعاية من الكبار مما يؤدي إلى اضطراب علاقاته الشخصية المتبادلة، فالفرد حين يخفق في محاولاته للحصول على الدفء والعلاقات المشبعة مع الآخرين فإنه يعزل نفسه عنهم ويرفض أن يربط نفسه بهم ويتحرك بعيداً عنهم. ))
 
  • Like
التفاعلات: صدى التفائل66
1 ديسمبر 2004
1,734
36
0
الانسحاب الاجتماعي Social Withdrawal
تعددت المصطلحات والأوصاف التي استخدمت في الدراسات التربوية والنفسية لوصف مفهوم الانسحاب الاجتماعي ، ومن أهمها :
أ ـ العزلة الاجتماعية 0
ب ـ الانطواء على الذات 0
ج ـ الانسحاب الناتج عن القلق 0
• تعريف الانسحاب الاجتماعي :
هو نمط من السلوك يتميز عادة بإبعاد الفرد عن نفسه وعن القيام بمهمات الحياة العادية ، ويرافق ذلك إحباط وتوتر وخيبة أمل ، كما يتضمن الانسحاب الاجتماعي الابتعاد عن مجرى الحياة الاجتماعية العادية ، ويصاحب ذلك عدم التعاون وعدم الشعور بالمسؤولية ، وأحيانا الهروب إلى درجة ما من الواقع الذي يعيشه الفرد 0
وقد عرف ( كيل وكيتال Kale& Kayeetal ) الانسحاب الاجتماعي تعريفا إجرائيا وهو : الأطفال المنسحبون اجتماعيا هم أولئك الذين يظهرون درجات متدنية من التفاعلات السلوكية والاجتماعية 0
ويمكننا القول بصورة عامة أن الانسحاب الاجتماعي هو : الميل إلى تجنب التفاعل الاجتماعي ، والإخفاق في المشاركة في المواقف الاجتماعية بشكل مناسب ، والافتقار إلى أساليب التواصل الاجتماعي ، ويترواح هذا السلوك بين عدم إقامة علاقات اجتماعية ، أو بناء صداقة مع الأقران ، إلى كراهية الاتصال بالآخرين والانعزال عن الناس والبيئة المحيطة ، وعدم الاكتراث بما يحدث في البيئة المحيطة 0
متى يبدأ سلوك الانسحاب الاجتماعي ؟
يتفق معظم الباحثين على أن سلوك الانسحاب الاجتماعي يبدأ في سنوات ما قبل المدرسة ، ويستمر هذا السلوك فترات طويلة ، وربما يستمر طوال الحياة 0
• مظاهر الانسحاب الاجتماعي :
تتمثل مظاهر سلوك الانسحاب الاجتماعي في الآتي :
العزلة ، انشغال البال ، تجنب المبادرة إلى التحدث مع الآخرين ، أو أداء نشاط مشترك معهم 0 كما يشمل الشعور بعدم الارتياح في مخالطة الآخرين والتفاعل معهم ، وهذا السلوك يصاحبه أحيانا عدم الشعور بالسعادة ، ومعاناة تصل إلى حد الاكتئاب 0 كما قد ينطوي على سلوكيات أخرى ، مثل : القلق ، والكسل والخمول ، والخوف من التعامل مع الآخرين ، والخوف من العقاب ، وعدم الوعي للذات وإدراكها ، والبطء والتلعثم أثناء الكلام ، والشعور بالنقص والدونية ، وسهولة الانقياد ، والخوف من الكبار ، وحب الروتين ، وعدم الاستجابة للتغيير ، والتعبير اللفظي المحدود ، ومص الإصبع 0
إن الطفل المنسحب أو المنطوي في العادة يكون مصدر خطر على نفسه ، وليس على الآخرين المحيطين به 0 فهو لا يثير المشاكل ولا الضوضاء داخل حجرة الدراسة ، وكثيرا ما يتم وصفه من قبل المعلمين بأنه طفل غير قادر على التواصل ، وأنه خجول وحزين ، وعادة ما يفشل في المشاركة في الأنشطة المدرسية ، وفي تكوين علاقات مع الآخرين 0 ويكون الأفراد المنسحبين عادة طفوليين في سلوكهم وتصرفاتهم ، وأصدقاؤهم قليلون ، ونادرا ما يلعب هؤلاء الأطفال مع الأطفال الذين من نفس عمرهم ، كما تنقصهم المهارات الاجتماعية اللازمة للاستمتاع بالحياة الاجتماعية ، وبعضهم تنمو لديه مخاوف مرضية لأسباب لها ، كما أن بعضهم دائم الشكوى والتمارض للابتعاد عن المشاركة في الأنشطة العامة 0 وبعضهم ينكص إلى مراحل مبكرة من النمو ويطلب مساعدة الآخرين 0
إن سلوك الانسحاب الاجتماعي إلى محدودية العلاقات الاجتماعية ، حيث يظهر هؤلاء الأطفال الانطواء والحزن وعدم التفاعل ، وبسبب الانسحاب الاجتماعي ابتعاد الأقران عن الطفل المنسحب ، وعدم اللعب معه سواء في البيت أو في المدرسة ، كما أن انسحاب الطفل وابتعاده يتسبب في عدم النضج الاجتماعي ، وعدم قدرته على تمثل الأدوار الاجتماعية ، ونقصا في التعلم والإدراك الاجتماعي ، والنمو المعرفي 0 أما الانسحاب الاجتماعي الشديد فيتضمن عدم الاتصال بالحقيقة ، وتطوير عالم خاص ، والاستغراق الشديد في أحلام اليقظة لدرجة قد تؤدي إلى الوصول بالطفل إلى حالة التوحد ، كما أن الأطفال المنسحبين اجتماعيا من هذا النوع يفتقدون الثقة بالآخرين ، وهم غير مبالين ، ولا يشتركون في المناسبات الاجتماعية مطلقا 0
• أشكال الانسحاب الاجتماعي :
يصنف ( جرينوود وآخرون ، 1977 ) الانسحاب الاجتماعي إلى صنفين وهما :
1ـ الانسحاب الاجتماعي : ويتمثل في الأطفال الذين لم يسبق لهم أن أقاموا تفاعلات اجتماعية مع الآخرين ، أو أن تفاعلاتهم كانت محدودة ، مما يؤدي إلى عدم نمو مهاراتهم الاجتماعية ، والخوف من التفاعلات الشخصية 0
2ـ العزل الاجتماعي أو الرفض : وهو يتمثل في الأطفال الذين سبق لهم أن أقاموا تفاعلات اجتماعية مع الآخرين في المجتمع ، ولكن تم تجاهلهم أو معاملتهم بطريقة سيئة ، مما أدى إلى انسحابهم وانعزالهم 0
ويصنف كل من ( كوك وأبولوني Kook , Appolloni ) الانسحاب الاجتماعي التفاعلي Interaction-Social بالاعتماد على تكرار حدوث السلوك الاجتماعي الذي يقوم به الطفل ونسبته ، أي عدد المرات التي يقوم بها الطفل بنشاطاته ، مثل : تمرير كرة إلى الآخرين ، والابتسامة ، والقيام بالألعاب الاجتماعية المشتركة مع الآخرين 0 وقد وجد أن هذا الأسلوب ( أسلوب التكرار والنسب ) له فائدة في التشخيص الإكلينيكي للانسحاب الاجتماعي 0
أما ( جوتمان Gottman ) فقد استخدم لتصنيف الانسحاب الاجتماعي ، مجموعة من المفاهيم ، كأدوات اجتماعية ، مثل : الشهرة ، والسمعة ، وتكوين صداقات مع الآخرين ، والرفض لمجموعات الأقران 0
• أسباب الانسحاب الاجتماعي :
يعتبر سلوك الانسحاب الاجتماعي مظهرا من مظاهر سوء التكيف لدى الأطفال ، وهو نمط سلوكي شائع يمكن أن ينتج من عدة عوامل ، ومنها :
1ـ وجود تلف في الجهاز العصبي المركزي ، أو خلل أو اضطراب في عمل الهرمونات في الجسم 0
2ـ وجود نقص في المهارات الاجتماعية ، وعدم معرفة الطفل للقواعد الأساسية لإقامة علاقات مع الآخرين ، وعدم التعرض للعلاقات الاجتماعية 0
3ـ خوف الطفل من الآخرين ، كما أن خبرات التفاعل الاجتماعي السلبية المبكرة مع الأخوة أو الزملاء ، تجعل الطفل يتأثر ويبتعد عن مخالطة الآخرين 0
4ـ عدم احترام الطفل وتجاهله من قبل الآخرين ، وكذلك تعرضه للأذى والألم يسبب له سلوكا انسحابيا ، حيث لوحظ أن سلوك الانسحاب الاجتماعي يظهر أكثر عند الأطفال الذين تعاني أمهاتهم ويعاني آباؤهم من اضطرابات سلوكية 0
5ـ رفض الآباء لأبنائهم ــ سواء كان ذلك مقصودا أو غير مقصود ــ قد يقود إلى الانسحاب إلى عالم الأماني ، وأحلام اليقظة 0 كذلك فإن رفض الوالدين لرفاق الطفل يشعره بشكل مباشر أو غير مباشر ، بأن الأصدقاء الذين أختارهم غير جيدين ، وينتج عن ذلك شعور الطفل بتدني مفهوم الذات لديه ، وكذلك ميله إلى العزلة وتطور الرغبة لديه على الرضا بذلك ، وتصبح العلاقة مع الآخرين لا قيمة لها بالنسبة له 0
6ـ العادات والتقاليد السائدة في بيئة الفرد ، بالإضافة إلى نمط الحياة العائلية ، وبخاصة ازدواجية المعاملة ، بمعنى الضرب والعقاب ، والتجاهل تارة ، والمكافأة ، والتعزيز تارة أخرى ، كل ذلك قد يدفع بالطفل إلى سلوك العزلة الاجتماعية 0
7ـ الخجل ، وهو من أكثر أسباب الانسحاب الاجتماعي شيوعا ، حيث يحول هذا العامل دون التعبير عن وجهة النظر لدى الفرد الخجول ، وكذلك يحول دون التفكير والحديث عن الحقوق بصوت عال ، كما يمنع الفرد من مقابلة أناس جدد ، وتكوين صداقات جديدة 0
8ـ وجود إعاقة عند الطفل تسبب له سلوك العزلة والانطواء ، فعلى سبيل ، يميل الأطفال المعاقين عقليا إلى الانسحاب والانزواء ، والبعد عن نشاطات الحياة 0 فهم يكتفون بالمراقبة والملاحظة ، والشرود الذهني 0 والسبب في ذلك يعود إلى كثرة خبرات الفشل المتكرر ، ومواقف الإحباط التي يتعرضون لها 0
أما المعاقون سمعيا والذين يعانون نقصا واضحا في قدراتهم اللغوية وصعوبة في التواصل مع الآخرين ، فإنهم يعيشون في عزلة عن الأفراد السامعين الذين يعجزون عن فهمهم ، ولهذا السبب يميل هؤلاء الأفراد إلى الانعزال بسبب تعرضهم المستمر لمواقف الإحباط والشعور بالحرج ، مما يدفعهم إلى بناء علاقات اجتماعية مع الأفراد من الفئة نفسها ، ويكون ذلك على حساب العلاقات الاجتماعية مع الأشخاص السامعين 0
ولا يختلف الأمر عند الأشخاص المعاقين بصريا ، فبعضهم يتصف بتدني مفهوم الذات وعدم الثقة بالنفس ، والإحساس بالفشل ، والإحباط 0 وكل ذلك ينعكس سلبا على مواقفهم من الآخرين ، وردود الأفعال المتوقعة من الآخرين نحوهم 0
أما الإعاقة الجسدية فإنها تؤدي إلى الحساسية الزائدة عند الأشخاص المعاقين جسديا ، مما يجعلهم يتجنبون الآخرين خوفا من نظراتهم والتحديق بهم ، وكذلك ملاحظتهم لردود أفعال الآخرين نحو الإعاقة الجسدية الظاهرة والتي تنطوي غالبا على العطف والشفقة ، أو الرفض 0 وهذا بدوره يمنع الأطفال المعاقين جسديا من اللعب ، أو حتى إظهار بعض نشاطاتهم ، مما يجعلهم يفضلون العزلة على تحمل نظرات الرفض أو العطف من الآخرين
وهناك بعض الإعاقات الخفية ومنها : صعوبات التعلم ، والمشكلات اللغوية ، والتي تؤدي إلى انسحاب الطفل ، والابتعاد عن الاختلاط بالآخرين ، وتجنب المواقف الاجتماعية 0
• قياس الانسحاب الاجتماعي وتشخيصه :
توجد ثلاثة أساليب رئيسية لقياس الانسحاب الاجتماعي عند الأطفال ، وهي :
1ـ الملاحظة الطبيعية : وهي الأكثر استخداما ، وتتمتع هذه الطريقة بالصدق الظاهري ، حيث أنها تتضمن ملاحظة أنماط تفاعل الطفل في المواقف الطبيعية بشكل مباشر 0 وكذلك تمكن هذه الطريقة الباحثين من قياس سلوك الطفل بشكل متكرر ، ودراسة المثيرات القبلية والمثيرات البعدية المرتبطة بسلوكه ، وهذا له أهمية كبيرة في تحليل السلوك ، وبالتالي وضع الخطط العلاجية المناسبة 0
2ـ المقاييس السيسومترية : وتعرف هذه الطريقة باسم ( ترشيح الأقران ) ، وتشمل تقدير الأقران للسلوك الاجتماعي ، والمكانة الاجتماعية للطفل 0 وأصبحت هذه الطريقة من الطرق المستخدمة على نطاق واسع 0
3ـ تقدير المعلمين : تتضمن هذه الطريقة توظيف قوائم التقدير السلوكية التي يقوم المعلمون باستخدامها لتقييم الانسحاب الاجتماعي للأطفال ، وتشمل هذه القوائم جملة من الأنماط السلوكية الاجتماعية التي يطلب من المعلمين تقدير مدى إظهار الطفل لها 0
ومن قوائم تقدير السلوك الشهيرة التي تعالج في جزء منها سلوك الانسحاب الاجتماعي ، القائمة التي أعدها كل من روس ، ولارسي ، وبارتون 0
• أساليب ضبط سلوك الانسحاب الاجتماعي :
تعتبر أساليب تعديل السلوك من الأساليب التي أثبتت فعالية عالية في خفض سلوك الانسحاب الاجتماعي بشكل ملحوظ ، ومن هذه الأساليب ما يلي :
1ـ تشكيل السلوك : ( تشكيل السلوك الاجتماعي المناسب للطفل مع أقرانه ) ويكون ذلك باتباع الخطوات التالية :
أ ـ تحديد السلوك المستهدف وتعريفه ، أي تحديد السلوك الاجتماعي النهائي المراد الوصول إليه ، وتعريفه بدقة وموضوعية على شكل هدف سلوكي اجتماعي 0
ب ـ تحديد السلوك المدخلي وتعريفه عن طريق اختيار استجابة قريبة من السلوك الاجتماعي المستهدف ، وذلك من أجل تعزيزه وتقويته بهدف صياغة السلوك النهائي ، وتسمى هذه الاستجابة بنقطة البداية أو السلوك المدخلي 0
ج ـ اختيار معززات فعالة ، وذلك للمحافظة على درجة عالية من الدافعية لدى الطفل ، وهذا بدوره يتطلب اختيار المعززات المناسبة في الوقت المناسب 0
د ـ الاستمرارية في تعزيز السلوك المدخلي إلى أن يصبح معدل حدوثه مرتفعا 0
هـ ـ الانتقال تدريجيا من مستوى أداء إلى مستوى أداء آخر للسلوك الاجتماعي المرغوب فيه0
2ـ النمذجة : ويكون ذلك لمساعدة الطفل المنسحب اجتماعيا على ملاحظة نموذج يتفاعل اجتماعيا مع أقرانه بطريقة جيدة ، وقيام الطفل بتقليد السلوك الاجتماعي المرغوب فيه ، ومن ثم تعزيزه بالطرق المختلفة 0 ومن أهم العوامل التي تزيد من فعالية طريقة النمذجة في خفض السلوك الاجتماعي لدى الطفل ما يلي :
أ ـ جاذبية النماذج المستخدمة على أن تكون ذات مكانة كبيرة عند الطفل ، ومن نفس الجنس 0
ب ـ قدرة الطفل المنسحب على تقليد سلوك النموذج ، والاستمرار بأداء السلوك بعد اكتسابه 0
3ـ التلقين والإخفاء : التلقين هو إجراء يشتمل على الاستخدام المؤقت لمثيرات تمييزية إضافية مساعدة ، وذلك بهدف زيادة احتمالية أداء الطفل للسلوك الاجتماعي المستهدف 0 ويقسم التلقين إلى ثلاثة أنواع وهي :
أ ـ التلقين الجسدي Physical Prompts : ويكون بلمس الطفل جسديا بهدف مساعدته على أداء السلوك ، كالمشاركة في الألعاب الجماعية ، والمناسبات الاجتماعية بشكل مناسب 0
ب ـ التلقين اللفظي Verbal Prompts : ويكون على شكل تعليمات تساعد الطفل في القيام بالسلوك الاجتماعي المناسب 0
ج ـ التلقين الإيمائي Gestural Prompts : وهو عبارة عن تلقين من خلال الإشارة أو النظر باتجاه معين ، أو بطريقة معينة 0
الإخفاء : هو الإزالة التدريجية للتلقين ، حتى يستطيع الطفل المنسحب أداء السلوك الاجتماعي المستهدف باستقلالية 0 ويتم ذلك عن طريق تحديد المثيرات التمييزية الطبيعية التي ستعمل على ضبط الاستجابة بعد التوقف عن استخدام المثيرات التمييزية المساندة ، ثم تحديد خطوات الإخفاء وبعدما يتضح أن الاستجابة المستهدفة أصبحت تحدث بشكل متواصل من قبل الطفل نتيجة التلقين 00 هنا يمكن البدء بإخفاء التلقين تدريجيا 0
4ـ التعزيز الإيجابي : ويكون بالانتباه للطفل عندما يقترب من الآخرين وتفاعله معهم ، وتعزيز ذلك إيجابيا من قبل المعالج ، حيث يقوم بالمبادرة إلى التفاعل الإيجابي مع الطفل حتى يستجيب له 0 والتعزيز الإيجابي هو : إضافة مثير معين بعد صدور الاستجابة المرغوبة مباشرة ، مما يؤدي إلى زيادة احتمال حدوث ذلك السلوك في المستقبل في المواقف المماثلة ، مثل : الثناء على الطفل عند قيامه بالمشاركة والتفاعل مع أقرانه أثناء اللعب الجماعي 0
5ـ تنظيم ظروف البيئة : تنظيم الأحداث والمثيرات القبلية في البيئة الاجتماعية للطفل ، وذلك بهدف زيادة احتمالات حدوث التفاعل الاجتماعي بينه وبين الأطفال الآخرين 0 ومما يساعد على ظهور السلوكيات المقبولة تدعيم ثقة الطالب بنفسه من خلال مواقف صفية تعتمد على المشاركة والاحترام المتبادل 0
6ـ التدريب على المهارات الاجتماعية : وهذا يكون باستخدام النمذجة ولعب الأدوار والتعليمات والتغذية الراجعة ، والتعزيز كزمرة علاجية واحدة متعددة العناصر ، وذلك لتنمية المهارات الاجتماعية للطفل المنسحب 0
7ـ تدريب الزملاء والأصدقاء والرفاق : حيث يتم تدريب الأطفال الذين لديهم مهارات اجتماعية متطورة على التفاعل مع الأطفال المنسحبين ، وعلى وجه التحديد فإنه يتم تعليم الأطفال وتدريبهم على الاستجابة بطريقة إيجابية للطفل المنسحب عندما يقترب منهم أو يحاول التفاعل معهم 0 ويطلق على الطفل يتم تدريبه للعمل على تعديل سلوك الطفل المنسحب اسم الشريك 0
 
  • Like
التفاعلات: صدى التفائل66

len

عضو متميز
9 ديسمبر 2005
1,652
12
0


جُزيت خيراً أخ تمام

موضوع يستحق المناقشة والنشر

وهنا خطر ببالي سؤال في آخر قرائتي للموضوع

وهو إن هذا الطفل الذي تأثر سلباً بتربية أهله وتفاقمت عليه المشكلة حتى العزولة الإجتماعية

أليس من سبيل بعد أن كبر وأصبح مدركاً لأن يتخلص من هكذا مشكلة

أعتقد إن بمقدور الإنسان وبعد الإستعانة على المولى عزّ وجل أن يطور من ذاته ويسعى دائماً للتخلص من سلبياته وطريق الألف ميل تبدأ بخطوة


تحياتي وأمنياتي بالخير والتوفيق وةالحياة السعيدة لجميع الأخوة

أختكم سمر
 
  • Like
التفاعلات: صدى التفائل66

tammam

نائب مشرف عام سابق
30 سبتمبر 2004
22,222
858
0
39
Syria
Re: موضوع مهم

redsky قال:
موضوع مهم اخ تمام وطرحه جميل وخصوصا ماذكرت بان:-

((ويؤكد أصحاب النظريات النفسية والاجتماعية على اضطراب علاقات الفرد الاجتماعية منذ طفولته مع الآخرين، حيث شعور الفرد بالعزلة يرجع إلى إساءة الوالدين له في طفولته أو حرمانه من الحب والعطف والتشجيع مما يؤدي إلى شعوره بالنقص نظراً لافتقاره إلى عامل الشعور الاجتماعي السليم، كما أنه يعود إلى زيادة حرمان الفرد في طفولته من إشباع حاجته للحب والأمن والرعاية من الكبار مما يؤدي إلى اضطراب علاقاته الشخصية المتبادلة، فالفرد حين يخفق في محاولاته للحصول على الدفء والعلاقات المشبعة مع الآخرين فإنه يعزل نفسه عنهم ويرفض أن يربط نفسه بهم ويتحرك بعيداً عنهم. ))



أشكر لك مرورك و تعقيبك أخي الفاضل redsky ، أتمى لك كل الفائدة و النفع إن شاء الله ...

[marq=down:4d8dd64816]
أخوك تمــــــــــــــــــــــام
[/marq:4d8dd64816]
 
  • Like
التفاعلات: صدى التفائل66

tammam

نائب مشرف عام سابق
30 سبتمبر 2004
22,222
858
0
39
Syria

بارك الله بك أستاذي الكريم أبو هشام و جزاك الله عنا كل خير على هذه الإضافة القيمة ، و التي آمل أن يجد فيها الأعضاء الإجابات الشافية على ما طرحوه من أسئلة حول هذا الموضوع ...
دمتم بكل خير ..

[marq=down:1caa3ac9e7]
أخوك تمــــــــــــــــــــــام
[/marq:1caa3ac9e7]
 
  • Like
التفاعلات: صدى التفائل66

tammam

نائب مشرف عام سابق
30 سبتمبر 2004
22,222
858
0
39
Syria
len قال:


أعتقد إن بمقدور الإنسان وبعد الإستعانة على المولى عزّ وجل أن يطور من ذاته ويسعى دائماً للتخلص من سلبياته وطريق الألف ميل تبدأ بخطوة



أتفق معك تماما في هذا الامر أختي سمر ، و إلا لكنا في حال يرثى لها ، بارك الله بك ، و جزاك عنا كل خير على المرور و التعقيب العطر ..

[marq=down:f733846dd3]
أخوك تمــــــــــــــــــــــام
[/marq:f733846dd3]
 
  • Like
التفاعلات: صدى التفائل66

العظيد

عضو متميز
8 فبراير 2007
52
3
0
أعود بالله من الشيطان الرجيم​

بسم الله الرحمان الرحيم
أحييكم بتحية أهل الجنة فالسلام عليكم

أما بعد:
لي شرفا أن أشاركم الحوار راجيا من الله سبحانه و تعالى أن يلهمني السداد و الرأي الصواب، العزلة أعني أن يجلس المرء بين الفينة و الأخرى متأملا مسيرة حياته و تجربته في الأيام الخالية، مستنبطا منها ما يقومه في الأيام القادمة هذا شيئ حسن بدليل أن نبينا محمد صلى الله عليه و سلم إذ كان يتحنث بغار حراء، (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة) أما الخلوة بالعقل و اقصد به التأمل في ملكوت الله سبحانه، فأيضا هذا من العبادة،مثلا أن يتأمل المرء في ماهية الماديات (كالسيارة و الكمبيوتر....) كيف تعمل و لماذا تتعطب و مبدأ عملها ... فعلا هذا ما يخصنا، و نحن في أمس الحاجة إليه، أما الجلوس مع الناس و الخوض في ما يقولونه فهذا ما نهانا عنه نبينا محمد صلى الله عليه و سلم ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو يصمت) فما أحلى الصمت حينها، و إذا زادو على ذلك و أمسوا يتأولون و يدندنون فما علينا إلا أن نمتثل لأمر ربناسبحانه و تعالى (وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما)
و أخيرا أقول لأخوتي و أخواتي يجب علينا أن نراعي في الكتب و الأصدقاء قلة العدد و حسن الأختيار.

أخوكم في العقيدة سليماني عبد الوهاب / الجزائر
 
  • Like
التفاعلات: صدى التفائل66
28 نوفمبر 2004
1,392
6
0
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بصراحة جلب انتباهي رد اخي العظيد قمة في الترتيب ما شاء الله قيم غاية في الروعة جزاك الله كل خير و حفظك من كل شر و جعل لك من أهل الجنة آمين فالله خير حافظا وهو ارحم الراحمين آمين
 
  • Like
التفاعلات: صدى التفائل66

tammam

نائب مشرف عام سابق
30 سبتمبر 2004
22,222
858
0
39
Syria
العظيد قال:
أعود بالله من الشيطان الرجيم​

بسم الله الرحمان الرحيم
أحييكم بتحية أهل الجنة فالسلام عليكم

أما بعد:
لي شرفا أن أشاركم الحوار راجيا من الله سبحانه و تعالى أن يلهمني السداد و الرأي الصواب، العزلة أعني أن يجلس المرء بين الفينة و الأخرى متأملا مسيرة حياته و تجربته في الأيام الخالية، مستنبطا منها ما يقومه في الأيام القادمة هذا شيئ حسن بدليل أن نبينا محمد صلى الله عليه و سلم إذ كان يتحنث بغار حراء، (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة) أما الخلوة بالعقل و اقصد به التأمل في ملكوت الله سبحانه، فأيضا هذا من العبادة،مثلا أن يتأمل المرء في ماهية الماديات (كالسيارة و الكمبيوتر....) كيف تعمل و لماذا تتعطب و مبدأ عملها ... فعلا هذا ما يخصنا، و نحن في أمس الحاجة إليه، أما الجلوس مع الناس و الخوض في ما يقولونه فهذا ما نهانا عنه نبينا محمد صلى الله عليه و سلم ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو يصمت) فما أحلى الصمت حينها، و إذا زادو على ذلك و أمسوا يتأولون و يدندنون فما علينا إلا أن نمتثل لأمر ربناسبحانه و تعالى (وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما)
و أخيرا أقول لأخوتي و أخواتي يجب علينا أن نراعي في الكتب و الأصدقاء قلة العدد و حسن الأختيار.

أخوكم في العقيدة سليماني عبد الوهاب / الجزائر


أوافقك الرأي تماماً أخي الكريم سليماني ، و ما ذكرت هو شيء مطلوب بل و نثاب عليه إن كان في طاعة الله ..
سعدت بمشاركتك معنا ههنا و تعقيبك العطر ، حماك الله و وفقك لكل خير ..

[marq=down:cdeb3e13be]
أخوك تمــــــــــــــــــــــام
[/marq:cdeb3e13be]
 
  • Like
التفاعلات: صدى التفائل66

tammam

نائب مشرف عام سابق
30 سبتمبر 2004
22,222
858
0
39
Syria
الصبر مفتاح الفرج قال:
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بصراحة جلب انتباهي رد اخي العظيد قمة في الترتيب ما شاء الله قيم غاية في الروعة جزاك الله كل خير و حفظك من كل شر و جعل لك من أهل الجنة آمين فالله خير حافظا وهو ارحم الراحمين آمين


حياك الله أختي الصبر مفتاح الفرج ، معك حق في رأيك ، شاكراً لك تعقيبك و حسن مرورك ..

[marq=down:b2216d7118]
أخوك تمــــــــــــــــــــــام
[/marq:b2216d7118]
 
  • Like
التفاعلات: صدى التفائل66

tammam

نائب مشرف عام سابق
30 سبتمبر 2004
22,222
858
0
39
Syria
ولاء قال:
أرجو ان تلقى الضوء على الفرق بين العزله الأجتماعيه والوحده النفسيه.
لأنى قد وجدت فى معظم الردود ان هناك خلط بين الأثنين.

تحياتى.


معك حق أخشى ان يكون المفهومين قد اختلطا لدى الأعضاء ، لكن نترك الإجابة على سؤالك لمستشارنا د. أبو هشام ..
شاكرا لك هذا التنبيه ...

[marq=down:f2271cb4af]
أخوك تمــــــــــــــــــــــام
[/marq:f2271cb4af]
 
  • Like
التفاعلات: صدى التفائل66

سلافا

عضو جديد
11 مارس 2007
4
1
0
مشكور أخ تمام على الموضوع
فطريقة تفاعل الإنسان مع مجتمعه دليل واضح على طبعه وعاداته وكيفية تعامله مع الظروف المحيطة به وهي أيضاً تعطي صورة عن نوع تربيته التي تلقاها في أسرته .........
[align=center]
 
  • Like
التفاعلات: صدى التفائل66

tammam

نائب مشرف عام سابق
30 سبتمبر 2004
22,222
858
0
39
Syria

سلم الله يمينك أختي الكريمة ، أتفق معك تماما في هذا الجانب ، أشكرك لك مرورك و تعقيبك العطر ، و إن شاء الله تكوني استفدتي من هذا الطرح ..

[marq=down:3684aeb014]
أخوك تمــــــــــــــــــــــام
[/marq:3684aeb014]
 
  • Like
التفاعلات: صدى التفائل66

قلب الأمل

عضو متميز
16 فبراير 2006
170
1
0
جميل ما كتبت يا تمام بل ورائع

بالنسبة لي لا حياة بدون الجماعة ..
بل الحياة هي الجماعة ..
والعزلة موت محتم ..
الوحدة والعزلة تقتل الإبداع بل وتقتل الرغبة في أي شيء..
بالوحدة لا يوجد أي تشجيع من حولك كما لا توجد آراء قد تنفعك وتشحذ همتك وتدفعك للإستمرار ومن منا لا يحتاج إلى كلمة تشجيعية أو رأي محفز أو نصيحة أخوية ؟.. طبعا لا أحد..

خلقنا الله اجتماعيين فالأولى بنا أن لا نغض الطرف عن طبيعتنا البشرية هذه بل نرعاها حق الرعاية لنجني ثمرها ..

وشكرا مرة أخرى على الموضوع القيم ..الذي حرك فيّ الشجون..
 
  • Like
التفاعلات: صدى التفائل66

tammam

نائب مشرف عام سابق
30 سبتمبر 2004
22,222
858
0
39
Syria

و الله ليسعدني سماع هذا الرأي الصائب و الرشيد ، بارك الله بك و تفضل بقبول وافر الاحترام و التقدير ...

[marq=down:e0299dbd2c]
أخوك تمــــــــــــــــــــــام
[/marq:e0299dbd2c]
 
  • Like
التفاعلات: صدى التفائل66

العظيد

عضو متميز
8 فبراير 2007
52
3
0
يسم الله الرحمان الرحيم​

السلام عليكم

[s:e3a05d938d]مقدمة لا بد منها و أسمحوا لي على الحكم المسبق[/s:e3a05d938d]:
نضرة خاطفة لأسماء بعض اعظاء الحصن الكرام، توحي كم نحن حقا نحب العزلة فهذا اختار كإسم له شذى النجيع و آخر الجبل الأشم و تلك مرآة نفسها وآخر أختار رمز طائر النسر الذي يعيش على قمم الجبال وحده و..و..و عن نفسي اخترت العظيد الذي هو نبات ينبت على أطراف الكثبان الرملية.إذن فجلنا يحب العزلة لكن وجدنا هذا الحصن المنيع إن شاء الله لملم شملنا ووحد كلمتنا، فهذا أبو أمل فأول شئ يبحث عنه في صفره هو الحصن ...الحصن الحبيب أو الحضن الدافئ الذي فيه ألتقينا و على أطرافه تحابينا في الله و علاقة رعاها الله سبحانه و سقتها كلمات و عبارات ننشد فيها عربي محب لعروبته و مسلم ينشد دينه و شاب ساير القرن الواحد و العشرين، خالي إن شاء الرحمان الرحيم من كل أمراض العصر التي في منتداياتها أبتدينا و أهتدينا و نورنا من إبتدأ مثلما أبتدينا.
فكم كانت عزلتنا سعيدة و لغيرنا مفيدة

لماذا أعتزلنا ؟
و أنت في السيبار كافي (قاعة النت)، لو رفعت رأسك قليلا و تلقي بنضرة خاطفة على ما يتصفحونه ، فهذا فاغرا فاه على مديلات السيارات و أخرى على العطور و الموديلات و معضمهم متصل بالصكاي نات ...أف أف لهم و لما يتطلعون.
تخرج من السيبار كافي، لتجد نفسك في الشارع غريبا فبنو جلدتنا يلبسون لباس لا يمت لنا بصله، و يحييون بعضهم بتحيات آخر ما أنتجته سينما هوليود...سلتقي برأسك بين كتفيك...أين المفر ...إلى المسجد، تدخل المسجد مع الآذان فتجد جلهم يصلون بدون ساتر...و عند إقامة الإمام للصلاة تجدهم يحرصون على الصف الأول رغم أنهن عوجوه و لم يقيموه...عند قراءة الإمام تجدهم يتاثاءبون وآخرين لإصابعهم يطرطقون و آخرون يتأففون و يحنحنون...و في جلوس التحية تجد أصابعهم يحركونها كأنها رؤؤس أفاعي و عند الإنتهاء منها يضربون بكلتا أصابعهم على ركبهم مرة أو إثنان كأنها أذناب بقر... ... .......و أشياء أخرى أخجل من ذكرها،تخرج من المسجد و انت لغضبك كاضم.و لرأسك مطأطئ خاجلا من الواحد القهار على ما يفعلون، فأين المؤمنون ...تذهب للبيت لتختبي من الأنظار و تطرق الباب مرات و مرات حتى يفتح الباب من طرف اصغرهم و هو يرسل الزفرات، ثم تجول بنضرك في أطراف البيت فتجد القوم على التلفاز عاكفون و لإفواههم فاتحون و عن الحركة عازفون... ..... أين المفر... لتلك العجوز ...لتجدها في صمتها عائمة ...و لذكر ربها ذاكرة....شاكرة...سائحة...تحمد الله سبحانه على ما أنت فيه من صحبة هائلة... تشدك نحوها مغناطيسية ...فتدنوا و تقترب فتفوح رائحة المسك من مجلسها ...عابثا تحاول أن تحدثها ..فتأبى إلا أن تشير لك برأسها...عندها تمل و تصمت..حينها يبدؤ حوار الأرواح و ترفرف على سماءكم طيف من السعادة المتلاشي ...محاولا اللحاق به بين الأشجار ...لكن هيهات فإنها جورجديخان ...فتتوه مرة أخرى في الضلام.....تجول في تلك الغابة .....تبحث عن ..من ؟..عن نفسك ..فلا تجدها و إن وجدتها فلا تعرفها ...تبحث عن الحلول و تتذكر ....و تتذكر نصائح الحصن ...و عبثا تحاول أن تطبقها لأنك دخلت منطقة يحرم فيها كل شئ إلا الضمير و حينها يلتفتك إليك ذينك المتوقد (الذي هو نفحة الله في بني البشر) . يؤنبك على تفريطك في جناب الله تعالى و ضلمك لنفسك وابتعادك عن الطريق...و شئ فشئ.. ترى شعاع من النور يخرق تلك الغابات .. فتحس بأنك قادر على إرسال الأبتسامات ....لنفسك المحبوسة منذ آلااف اللحضات. ...لكن هيهات فشئ ما بصدرك يتزاحم و غصة بحنجرتك متذكرا شريط من الصور التي عصيت فيها الواحد القهار...و تتذكر كم مرة سوفت توبتك...و كم أنت متناسي لقدسك...و متغاضي عن دماء الأطفال...و دمى الفتيات ...في البصرة و الفلوجة...و في قانا ...آه آه آه يا فلسطين أنسونا بأنك أرضنا ...الطاهرة ...و ثأرنا المتجدد ...منذ آلااف الليالي ... ثم تتذكر القدس ...و الصلاة في القدس ...تشم رائحة الزيتون ...حينها تثوب لرشدك ....و انت متيقن بأنه غافر الذنب قابل التوب، فتصغر نفسك المتناهية في الصغر ...أمام كرم رب العزة و الجلال ...حينها تحس بسخونة على خديك ..آه إذن إنها المقلاة قد أدمعت بعد طول الأمد.و تحس بالهوة السحيقة ... الوحشة بينك و بين الحليم العليم رب السموات و الأرض و رب العرش العظيم ..فتنفجر براكين اآلأاااام ...و يفور تنور الدموع و زهقات مكتومة ...حينها فقط تحس بأنك غسلت فعلا من الداخل و عولج ذلك القلب من صدأ الأغاني و الأماني. ترفع رأسك لتلك العجوز فتجدها مبتسمة و طيف السعادة لم يفارقها .... ترجع لذلك الحضن مرة أخرى واعدا إياها... أنك ستكون ...المعلم للإخوة ....و الراشد للأصدقاء ...و...النبراس في المساجد.
آمين آمين آمين
يا رب العالمين
 
  • Like
التفاعلات: صدى التفائل66

العظيد

عضو متميز
8 فبراير 2007
52
3
0
يسم الله الرحمان الرحيم​

السلام عليكم

شكرا أخي أمل في الحياة على التشجيع، فعلا إنه أثلج صدري.
و أسمحوا لي على إستعمال كلمة -جورجديخان- و هي تعني بالأمازيغية، غابة كبيرة و ملتفة الأغصان، و نور الشمس لا يدخلها.

و دمتم في رعاية الله و حفظه
 
  • Like
التفاعلات: صدى التفائل66

tammam

نائب مشرف عام سابق
30 سبتمبر 2004
22,222
858
0
39
Syria

حياك الله أخي العظيد و الله ليسعدنا مشاركتك معنا ، و التي تناولت فيها جوانب ربما خفت على الكثير ، و يجب أخي ألا ننسى الدور الذي لعبته وسائل التكنولوجيا الحديثة لا سيما النت في عزل الناس عن بعضهم البعض و منعهم من التواصل فيما بينهم ..
و تقبل مني أخي فائق الاحترام و التقدير ..


[marq=down:b8424338f1]
أخوك تمــــــــــــــــــــــام
[/marq:b8424338f1]
 
  • Like
التفاعلات: صدى التفائل66